علكة النيكوتين طريقة استخدامها وكيف تتجنب الإدمان عليها؟

وقت القراءة: 5 دقائق
2020-10-31
علكة النيكوتين

علكة النيكوتين فكرة ذكية يتم استخدامها لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين وتخطي أعراض الانسحاب الناتجة عن انخفاض نسبة النيكوتين من جسمك، توصل إليها الباحثون في الثمانينيات من القرن الماضي، وتكون علكة النيكوتين بذلك نوع من العلاج ببدائل النيكوتين بدون القطران والمواد الكيميائية السامة الأخرى الموجودة في السجائر، وعلى الرغم من فوائدتها وفعاليتها في التخلص من التدخين إلا أن استخدامها الخاطئ قد يتسبب في الإدمان البديل لنيكوتين السجائر وبالتالي اللف في دائرة النيكوتين التي لا تنتهي، لذا أنت بحاجة لمعرفة طرق الاستخدام الصحيحة وكيفية تجنب الإدمان.

ما هي علكة النيكوتين؟

علكة النيكوتين هي علكة طبية تؤخذ عن طريق الفم بوصفة وإشراف طبي وتوفر جرعة من مادة النيكوتين، والغرض منها هو استبدال النيكوتين الذي قد يحصل عليه الأشخاص من تدخين السجائر أو منتجات التبغ الأخرى أثناء فترة أعراض الانسحاب قتقلل من حدتها، وفي حين أن العلكة تحتوي على المادة الكيميائية المسؤولة عن إدمان السجائر وهي النيكوتين، فإن علكة النيكوتين لا تحتوي على أي من المواد الضارة الأخرى كالقطران كما أنها تخلو من السكر.

وتعمل علكة النيكوتين على تخفيف حدة أعراض انسحاب النيكوتين لأنه تعوض الجسم عن النيكوتين المنسحب نتيجة الانقطاع المفاجئ عن التدخين، وقد تم اختباره علميًا، وتُظهر الأبحاث أنه يمكن أن يكون فعالًا للغاية كمساعد للإقلاع عن التدخين، حيث يؤدي مضغ العلكة أيضًا إلى تشتيت الانتباه عن الرغبة في التدخين، وذلك بأن يرضي حاجة الفم والجسم السلوكيةالتي تنتج غالبًا عند الإقلاع عن السجائر،  ولكن لا تعد  العلكة هي الحل الجذري لإدمان النيكوتين، فالإدمان على النيكوتين هو جزء واحد فقط من المشكلة، لذا ينصح الخبراء بضرورة استخدام علكة النيكوتين جنبًا إلى جنب مع العلاجات التي تستهدف العوامل النفسية المرتبطة بالتدخين، سواء كان ذلك من خلال زيارة المعالج النفسي أو استخدام دواء جانبي بإشراف طبيب.

ويختلف سعر علكة النيكوتين من بلد لأخرى على حسب نكهة اللبان وحجم العلبة ووزن الحبة من العلكة حيث تبلغ متوسط الأسعار في مصر ودول الخليج:

  1. في المتوسط تبلغ أسعار علكة النيكوتين في مصر حوالي من 1000- 1500 جنيه مصري،
  2.  في السعودية يبلغ سعر العلبة حوالي 250 إلى 270  ريال سعودي.
  3. أسعار علكة النيكوتين في الإمارات فلا تختلف كثيرا عن مصر والسعودية إذ تبلغ العلبة ذات ال105 حبة حوالي 220 درهما إماراتيا.
  4. في الكويت فتبلغ من 20-30 دينار تقريبا.
  5.  أسعار علكة النيكوتين في الأردن حوالي 50 – 75 درهم أردني.

طريقة استخدام علكة النيكوتين:

تتوفر علكة النيكوتين غالبا في فئتين بجرعتين مختلفتين، وتعتمد جرعة النيكوتين المحددة التي تحتاجها على عدد السجائر التي اعتدت على تدخينها.

لو أردت الدقة، فأنت تحتاج إلى اختبار طبي لتحديد نوع وجرعة العلكة التي ستكون أكثر فائدة لك، وبشكل عام إذا كنت تدخن أقل من 25 سيجارة في اليوم فاختر العلكة التي تحتوي على 2 ملغ من النيكوتين وراقب نتيجة ذلك، أما إذا كنت مدخنًا شرهًا فقد يكون من الأفضل لك البدء باستخدام علكة 4 مجم.

ويجب الانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد الأكل أو الشرب قبل استخدام علكة النيكوتين، ومثل العلكة العادية يجب مضغ هذا المنتج على الرغم من وجود القليل من التقنية المطلوبة في المضغ لضمان إطلاق ثابت وكامل للنيكوتين كالتالي:

  1.  استمر في المضغ حتى يتوقف الشعور بالوخز حيث يعني توقف هذا الشعور أن كل النيكوتين قد تم إطلاقه، وهذا قد يستغرق حوالي 30 دقيقة.
  2.   احرص على عدم بلع العلكة ولا تمضغ أكثر من قطعة في المرة الواحدة.
  3.  يمكنك مضغ ما يصل إلى قطعة واحدة من العلكة في الساعة لكن لا تستخدم أكثر من 24 قطعة في اليوم.
  4. إذا فاتتك جرعة فلا تستخدم قطعتين لتعويضها، إما أن تستخدم قطعة من العلكة بمجرد أن تدرك ذلك، أو ببساطة انتظر حتى يحين موعد الجرعة التالية.

مدة استخدام علكة النيكوتين:

يبدأ الاستفادة من فوائد علكة النيكوتين من أول يوم في ترك التدخين، وفي الوقت الذي عادة ما تدخن فيه سيجارتك الأولى، حيث تساعدك علكة النيكوتين على الإقلاع عن التدخين، لكنها ليست حلاً طويل الأمد، ووالغرض منه هو مساعدتك على محاربة إدمانك وتخطي أعراض ترك التدخين عن طريق جعل العملية أكثر سلاسة وسهولة واستدامة، وأثناء استخدام هذه المنتجات التي ستظل تقدم إمدادًا من النيكوتين إلى مجرى الدم لذلك إذا واصلت استخدامها إلى أجل غير مسمى فلن تكون قادرًا على كسر الإدمان الجسدي للنيكوتين.

ستحتاج إلى فطام نفسك تدريجيًا عن علكة النيكوتين حيث يبدأ كل من جسمك وعقلك في التكيف مع عدم التدخين، ومن المهم عندما تبدأ في استخدام علكة النيكوتين أن تتبع تواريخ أخذها بجدول معين وفقا للتالي:

1. خلال الأسابيع من الأول – السادس:

امضغ قطعة واحدة من العلكة كل ساعة إلى ساعتين.

2. الأسبوع السابع – التاسع:

امضغ قطعة واحدة من العلكة كل ساعتين أو أربع ساعات.

3. الأسابيع من العاشر- الثاني عشر:

امضغ قطعة واحدة من العلكة كل 4 إلى 8 ساعات.

واعلم دوما أن علكة النيكوتين تساعد على الإقلاع عن التدخين لكنها ليست حلاً طويل الأمد وأنها ليست مصممة للاستخدام لفترات طويلة وبالتالي لا ينبغي استخدامها لأكثر من 12 أسبوعًا، وإذا كنت تشعر أنك ما زلت تعاني من أعراض انسحاب النيكوتين بعد مرور 12 أسبوعًا فاطلب المساعدة الطبية بدلاً من الاستمرار في الاستخدام.

الآثار الجانبية لعلكة النيكوتين:

الآثار الجانبية لعلكة النيكوتين

عادة ما يرتبط العلاج بعلكة النيكوتين بمضاعفات منها:

1. الإدمان:

أحيانا قد يسبب الاستخدام المفرط لعلكة النيكوتين خارج الإشراف الطبي إلى حدوث اعتماد جسدي على مادة النيكوتين لداخلها فيما يعرف بالإدمان البديل بدلا من السجائر ووسائل التدخين الأخرى.

2. قرحة الفم:

من أضرار علكة النيكوتين قرحة الفم نتيجة لكثرة استخدامها وذلك نتيجة رغبة مستمرة من جسمك فيه حاجة جسمه لشعور النيكوتين.

3. آلام عضلات الفك:

نتيجة للاستخدام المتعدد للعلكة والقرحة المستمرة في الفم يعاني المريض من آلام شديدة في عضلات الفك لكثرة تحريك فمه بالعلكة.

4. القيء أو الغثيان:

قد يحدث هذا الشعور بالغثيان والقئ نتيجة ابتلاع علكة النيكوتين، والذي من شأنه أن يسبب لك اضطرابا شديدا في المعدة.

5. الصداع:

يحدث الصداع نتيجة الانتقال من جرعة أكبر في اليوم إلى جرعة أقل ثم في حالة الفطام، ومع النيكوتين ستعاني من نوع من الصداع يسمى صداع النيكوتين، ربما يقل مع آخر الجرعة.

6. الدوخة:

نتيجة ارتفاع ضغط دمك وتقلب الأوعية الدموية بسبب النيكوتين المحرر في الدم قد تعاني من الدوخة.

7. تكسر الإسنان:

يؤدي الاستخدام المفرط والحاد لعلكة النيكوتين غلى تكسر وسقوط الأسنان أثناء المضغ وخاصة لمن يعانون من مشاكل مسبقة في الأسنان مثل التسوس.

8. ضيق في التنفس:

في حالة تناول كميات كبيرة من العلكة قد يؤدي ذلك إلى حدوث ضيق في التنفس نتيجة انسداد الشعب الهوائية.

 والسؤال الذي يطرح نفسه…

كيف أتجنب إدمان علكة النيكوتين؟

يقول كثير ممن يستخدمون علكة النيكوتين إن تجربتي مع علكة النيكوتين مريرة لأنها أفضت لإدماني، وهم محقون فعلى الرغم من كون علبة النيكوتين خيارًا أكثر أمانًا من السجائر إلا أنه من المهم أن تتذكر أن النيكوتين يسبب الإدمان وسعر علبة النيكوتين أغلى من السجائر بكثير وبالتالي من الممكن الاعتماد بشدة على علكة النيكوتين إذا لم تحرص على منع حدوث ذلك، وهذه نصائح إليك لتعزيز عملية الفطام الناجحة بالإضافة إلى اتباع الجدول الزمني المذكور في الفقرة السابقة:

1. لا تتناول علكة النيكوتين خارج الإشراف الطبي:

على الرغم من أن العلكة قد تبدو إجراء طبي سهل، إلا أنه لا يمكن تناولها دون إشراف طبي وبجرعات محددة تناسب حالتك الصحية حتى لا تسبب لك اعتماد متسقبلات النيكوتين في المخ عليها مما يؤدي غلى الوقوع في الإدمان.

2. التزم بالفترة والجرعة التي حددها الطبيب:

مهما حدث يجب أن تلتزم بالجرعة المحددة والفترة الزمنية التي قررها لك الطبيب حتى تتجنب الوقوع في الإدمان.

3. قلل الجرعة تدريجيا:

إذا بدأت بتناول علكة نيكوتين 4 مجم، استهدف تقليلها إلى 2 مجم أثناء متابعة العلاج.

4. خفض وقت المضغ:

قلل مقدار الوقت الذي تقضيه في مضغ العلكة تدريجيًا لأنها كلما زاد المضغ تم إطلاق المزيد من النيكوتين.

5. استبدل علكة النيكوتين بوسائل أخرى:

فكر في استبدال علكة النيكوتين بعلكة مضغ عادية بين الحين والآخر، وزد هذا مع مرور الوقت.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Abdulrahman
Abdulrahman
10 شهور

أنا بدخن مايقرب من15سيجاره وساعات بوصل لعلبه وكنت عايز أبطل استخدم علكه النيكوتين ازاي واجيبها منين