مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
فوائد الإقلاع عن التدخين

فوائد الإقلاع عن التدخين تخيل معنا لو ركبت آلة الزمن وأتتك فرصة للرجوع بالزمن إلى الوراء وإعادة صحتك لوضعها الطبيعي قبل التدخين و زيادة سنوات عمرك ماذا ستفعل؟ بالتأكيد لن تتردد في القيام بذلك، ذلك إذن ما يقدمه لك الإقلاع عن التدخين، يعدك بحياة صحية جديدة تشعر بمميزاتها فقط بعد مرور 20 دقيقة عن التوقف عن التدخين، لتبدأ بعدها رحلة العودة الحياة ما قبل النيكوتين لتصبح كأي شخص لم يدخن من قبل.

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين؟

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين؟

بمجرد اتخاذ قرارك وترك التدخين فإن جسمك يعلن احتفاله بتلك الخطة ويظهر ذلك الاحتفال في صورة منح وهدايا صحية تلاحظها في ال20 دقيقة الأولى من الإقلاع وتستمر معك ل15 سنة القادمة من حياتك، وتشمل:

1. عودة ضربات القلب لوضعها الطبيعي:

خلال 20 دقيقة من التوقف عن التدخين تهبط معدل ضربات القلب ويعود لوضعه الطبيعي من التوقف عن التدخين نتيجة انخفاض ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية.

2. زيادة النشاط والحيوية:

بعد 10 ساعات من التوقف عن التدخين يزداد شعورك بالنشاط والحيوية وانخفاض إحساسك بالتعب والإرهاق نتيجة تحسن الدورة الدموية في الجسم، مما ينعكس علي اعمالك و أنشطتك اليومية مثل لعب الرياضة والقيام بالأعمال المنزلية.

3. تنظيف الجسم من السموم:

بعد 12 ساعة من التوقف تقل نسبة أول أكسيد الكربون والنيكوتين إلى النصف من الإقلاع مما ينتج عنه ارتفاع معدلات الاكسجين في الجسم ووصولها  إلى أجهزة الجسم وبالتالي تحسن أدائها على العمل.

4. القدرة على الشم والتذوق بشكل طبيعي:

بعد 48 ساعة للإقلاع يبدأ الشعور بحاستي الشم والتذوق لتعودا لوضعهما الطبيعي مرة أخرى بسبب نمو النهايات العصبي التي كان يضعفها النيكوتين، مما يزيد الشهية نحو الطعام.

5. توقف السعال:

بعد أسبوعين -9 أشهر سوف تلاحظ انخفاض معدل السعال وتحسن التنفس إلى جانب اختفاء الصفير الذي كنت تلاحظه أثناء الشهيق والزفير نظرا لأن الأهداب تعود لوضعها الطبيعي وأن الرئتين تنظف نفسها نظرا لقدرتها على التخلص من المخاط.

6. التخلص من إدمان النيكوتين:

خلال شهر من التوقف عن التدخين سوف تعود مستويات النيكوتين لوضعها الطبيعي وبالتالي يقل اعتمادك على نيكوتين الناتج من التدخين للحصول عليه.

7. تحسن وظائف الرئة:

بعد 9  أشهر يحدث تحسن في وظائف الرئة بعد التوقف عن التدخين ، وتصبح الرئة بعد التدخين قادرة على التخلص من الفيروسات والأجسام الغريبة وبالتالي تجنب الإصابة بالالتهاب الرئوي وأمراض الرئة.

8. تجنب الإصابة بالسكتات القلبية:

خلال سنة من التوقف عن التدخين تقل الإصابة بالسكتات القلبية نتيجة توسع الأوعية الدموية وعدم حدوث جلطات.

9. تجنب الإصابة بالسرطان:

في خلال 2-5 سنوات ينخفض خطر إصابتك بسرطان الفم، الحلق، المريء والمثانة إلى النصف تقريبا.

10. تجنب الإصابة بالسكتة الدماغية:

خلال 5 سنوات من التوقف عن التدخين تقل نسبة إصابتك بالسكتات الدماغية لتماثل شخص لم يدخن تماما بسبب وصول الأكسجين و الدم بشكل طبيعي إلى مراكز المخ.

11. تجنب الإصابة بسرطان الرئة:

خلال 10 سنوات تنخفض نسبة إصابتك بسرطان الرئة، الحنجرة، والبنكرياس لتكون كشخص طبيعي لم يجرب التدخين.

12. تجنب الإصابة بمرض السكر:

خلال 15 عاما من الإقلاع عن التدخين تنخفض نسبة إصابتك بمرض السكر لتصبح مثل الشخص الغير مدخن.

متى تستعيد صحتك بالكامل مرة أخرى؟

في خلال 20 عاما من التوقف عن التدخين تكون بذلك قد استعدت صحتك بشكل كامل مرة أخرى لتصبح بعدها مثل أي شخص غير مدخن، وتنعدم نسبة إصابتك بأي أمراض ناتجة عن التدخين ولم يتعرض للمواد السامة مثل النيكوتين وأول اكسيد الكربون.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن فوائد الإقلاع عن التدخين:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن فوائد ترك التدخين وتأثيرها على البشرة والشعر.

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين على البشرة؟

تتضمن فوائد ترلك التدخين على البشرة مقاومة التجاعيد، اختفاء شحوب واصفرار الوجه وعودة النضارة إلي البشرة، والحفاظ على الأسنان من التكسر.

ما هي فوائد ترك التدخين للشعر؟

تنعكس فوائد الإقلاع عن التدخين على الشعر الذي يختفي منه رائحة النيكوتين الكريهة من،وتجنب الجفاف والتساقط نتيجة وصول الدم إلى جذور الشعر ومنحه التغذية اللازمة.

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين قريبة المدى؟

هناك عدد من الفوائد التي تلاحظها بمجرد الإقلاع عن التدخين وتشمل عودة الشم والتذوق لوضعهما الطبيعي، تحسن رائحة الفم واختفاء الاصفرار في يدك وأظافرك، وتحسن حالتك المادية.

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين للحياة الجنسية؟

يساعد التوقف عن التدخين في تقوية الانتصاب وزيادة النشوة الجنسية والحفاظ على رطوبة المهبل مما يؤدي إلى تحسين الحياة الجنسية وزيادة فرص الإنجاب.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن التدخين:

 

  1. Avatar

    السلام عليكم الاسم هشام مدخن من ما يقارب 12 سنة و لا مرة توقفت عن التدخين خلال هده الفترة لدي رغبة كبيرة للتخلص من هده العادة التي دمرت حياتي بكل ما تحمل الكلمه من معنى و أصبحت حياتي مرتبطة به و اتعرض للاكتئاب بمجرد تفكير في توقف عنه بالاضافه الى حزن و كأبة و التعب و لامبالاة و ينقص معها عطائي في العمل و يسببه تدمرت علاقة بعائلة اللدين يلحون علي لاجتناب السجاىر .سأكون شكيرا لكم ان تفضلتم علينا ببعض النصائح و التوجيهات حتى اتجاوز هده المحنة

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ هشام أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يجب أن تبتعد عن أي عوامل تحفزك على التدخين وتتخلص تماما من السجائر الطفايات والولاعات وتتجنب الأصدقاء ولاأماكن التي يتم فيها التدخين، ثم تبدأ في مقاومة الرغبة في التدخين وذلك بالتحرك من مكانك وإلهاء عقلك بشيء آخر حتى ينسى تلك الرغبة والتي لا تتعدى 15 دقيقة، اغسل اسنانك حتى تنسى عم النيكوتين، و ننصحك باستبدال سلوكك المتعلق بالسجائر بسلوك آخر صحي مثل اشغل يدك بخيار أو جزرة وغير عاداتك المرتبطة بها سواء عند الطعام او القيادة او العمل بسلوكيات أخرى، وهناك ادوية ولاصقات للنيكوتين ولكن يجب ان تخضع لاشراف طبي حتى لا تسبب ادمان بديل

      1. Avatar

        سلام عليكم انا ابلغ من السن ١٨ عاما ادخن من ٤ سنين تقريبا كم من المدة تستغرق لتعود حالتي الصحية وكأنني لم اكن ادخن اذا اقلعت عن التدخين

        1. طبيب التعافي

          وعليكم السلام أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          المدة تختلف على حسب حالتك الصحية وتأثير النيكوتين عليك ولكن بمجرد ترك التدخين فإن الجسم يبدأ في استعادة صحته من اليوم الأول وطول العشر سنوات القادمة سيعود إلى طبيعته كأنك لم تدخن يوما

  2. Avatar

    أنا مدخن من فتره زمانيه تقريبا من خمسون سنه
    والان تم التوقف عن التدخين والحمدالله أسبوع وأنا موقف علي التدخين وكتير من الناس بيقولو التوقف فجاه مش كويس لازم يكون علي مراحل هل هذا صحيح وشكرا

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ صلاح أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      على العكس التوقف المفاجئ هو الطريقة الأفضل للتخلص من التدخين فالتوقف التدريجي لم يثبت نجاح في اغلب الحالات ندعوك للاستمرار على طريق التعافي

      1. Avatar

        مرحبا، اسمي روپالين عمري 27 كنت بدخن من 10 سنوات” وصرلي اسبوعين توقفت فجأة عن تدخين والحمد لله بفضل رب العالمين انجزت هالمهمة وصرت بكره تدخين،
        و اي حدا يدخن بتمنى يقلاع عنه.
        ولكن لدي سؤال بخصوص شعري وبشرتي
        كم من المدة احتاجها حتى يعود شعري وبشرتي كما كان في سابق ما قبل تدخين ارجو الرد و شكراً من الاعماق القلب.

        1. طبيب التعافي

          صباح الخير أستاذة روبالين أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          نهنئك على خطوتك الشجاعة في ترك التدخين وندعو لكي بدوام التعافي، الأمر يختلف على حسب نظام حياتك وجودة نظامك الغذائي ولكن سوف تلاحظين التحسن خلال شهر

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      نشكر لك دعواتك الرقيقة ونقدم تمنياتنا القلبية بكامل الصحة والعافية لجميع المرضى

  3. Avatar

    بارك الله فيكم جميعا وجزاكم الله خيرا على ماتقدموه

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ جابر أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      شكرا لك كثير أستاذ جابر سعداء للغاية بدعواتك وأننا استطعنا مساعدتك ونعدك أن نكون عند حسن ظنك دائما

  4. Avatar

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور هل ترد التدخين يؤدي الى الاكتاب

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ أنس أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      بالفعل الاكتئاب هو أحد أعراض انسحاب التدخين والذي يحدث بسبب انحفاض مستوى الدوبامين في الجسم والذي كان يزيد التدخين من افرازه وبالتالي الشعور باكتئاب وحزن، وعامة فإنه قد يستمر معك لشهر أو أكثر

14 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.