مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
فوائد الإقلاع عن التدخين

فوائد الإقلاع عن التدخين تخيل معنا لو ركبت آلة الزمن وأتتك فرصة للرجوع بالزمن إلى الوراء وإعادة صحتك لوضعها الطبيعي قبل التدخين و زيادة سنوات عمرك ماذا ستفعل؟ بالتأكيد لن تتردد في القيام بذلك، ذلك إذن ما يقدمه لك الإقلاع عن التدخين، يعدك بحياة صحية جديدة تشعر بمميزاتها فقط بعد مرور 20 دقيقة عن التوقف عن التدخين، لتبدأ بعدها رحلة العودة الحياة ما قبل النيكوتين لتصبح كأي شخص لم يدخن من قبل.

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين؟

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين؟

بمجرد اتخاذ قرارك وترك التدخين فإن جسمك يعلن احتفاله بتلك الخطة ويظهر ذلك الاحتفال في صورة منح وهدايا صحية تلاحظها في ال20 دقيقة الأولى من الإقلاع وتستمر معك ل15 سنة القادمة من حياتك، وتشمل:

1. عودة ضربات القلب لوضعها الطبيعي:

خلال 20 دقيقة من التوقف عن التدخين تهبط معدل ضربات القلب ويعود لوضعه الطبيعي من التوقف عن التدخين نتيجة انخفاض ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية.

2. زيادة النشاط والحيوية:

بعد 10 ساعات من التوقف عن التدخين يزداد شعورك بالنشاط والحيوية وانخفاض إحساسك بالتعب والإرهاق نتيجة تحسن الدورة الدموية في الجسم، مما ينعكس علي اعمالك و أنشطتك اليومية مثل لعب الرياضة والقيام بالأعمال المنزلية.

3. تنظيف الجسم من السموم:

بعد 12 ساعة من التوقف تقل نسبة أول أكسيد الكربون والنيكوتين إلى النصف من الإقلاع مما ينتج عنه ارتفاع معدلات الاكسجين في الجسم ووصولها  إلى أجهزة الجسم وبالتالي تحسن أدائها على العمل.

4. القدرة على الشم والتذوق بشكل طبيعي:

بعد 48 ساعة للإقلاع يبدأ الشعور بحاستي الشم والتذوق لتعودا لوضعهما الطبيعي مرة أخرى بسبب نمو النهايات العصبي التي كان يضعفها النيكوتين، مما يزيد الشهية نحو الطعام.

5. توقف السعال:

بعد أسبوعين -9 أشهر سوف تلاحظ انخفاض معدل السعال وتحسن التنفس إلى جانب اختفاء الصفير الذي كنت تلاحظه أثناء الشهيق والزفير نظرا لأن الأهداب تعود لوضعها الطبيعي وأن الرئتين تنظف نفسها نظرا لقدرتها على التخلص من المخاط.

6. التخلص من إدمان النيكوتين:

خلال شهر من التوقف عن التدخين سوف تعود مستويات النيكوتين لوضعها الطبيعي وبالتالي يقل اعتمادك على نيكوتين الناتج من التدخين للحصول عليه.

7. تحسن وظائف الرئة:

بعد 9  أشهر يحدث تحسن في وظائف الرئة بعد التوقف عن التدخين ، وتصبح الرئة بعد التدخين قادرة على التخلص من الفيروسات والأجسام الغريبة وبالتالي تجنب الإصابة بالالتهاب الرئوي وأمراض الرئة.

8. تجنب الإصابة بالسكتات القلبية:

خلال سنة من التوقف عن التدخين تقل الإصابة بالسكتات القلبية نتيجة توسع الأوعية الدموية وعدم حدوث جلطات.

9. تجنب الإصابة بالسرطان:

في خلال 2-5 سنوات ينخفض خطر إصابتك بسرطان الفم، الحلق، المريء والمثانة إلى النصف تقريبا.

10. تجنب الإصابة بالسكتة الدماغية:

خلال 5 سنوات من التوقف عن التدخين تقل نسبة إصابتك بالسكتات الدماغية لتماثل شخص لم يدخن تماما بسبب وصول الأكسجين و الدم بشكل طبيعي إلى مراكز المخ.

11. تجنب الإصابة بسرطان الرئة:

خلال 10 سنوات تنخفض نسبة إصابتك بسرطان الرئة، الحنجرة، والبنكرياس لتكون كشخص طبيعي لم يجرب التدخين.

12. تجنب الإصابة بمرض السكر:

خلال 15 عاما من الإقلاع عن التدخين تنخفض نسبة إصابتك بمرض السكر لتصبح مثل الشخص الغير مدخن.

متى تستعيد صحتك بالكامل مرة أخرى؟

في خلال 20 عاما من التوقف عن التدخين تكون بذلك قد استعدت صحتك بشكل كامل مرة أخرى لتصبح بعدها مثل أي شخص غير مدخن، وتنعدم نسبة إصابتك بأي أمراض ناتجة عن التدخين ولم يتعرض للمواد السامة مثل النيكوتين وأول اكسيد الكربون.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن فوائد الإقلاع عن التدخين:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن فوائد ترك التدخين وتأثيرها على البشرة والشعر.

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين على البشرة؟

تتضمن فوائد ترلك التدخين على البشرة مقاومة التجاعيد، اختفاء شحوب واصفرار الوجه وعودة النضارة إلي البشرة، والحفاظ على الأسنان من التكسر.

ما هي فوائد ترك التدخين للشعر؟

تنعكس فوائد الإقلاع عن التدخين على الشعر الذي يختفي منه رائحة النيكوتين الكريهة من،وتجنب الجفاف والتساقط نتيجة وصول الدم إلى جذور الشعر ومنحه التغذية اللازمة.

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين قريبة المدى؟

هناك عدد من الفوائد التي تلاحظها بمجرد الإقلاع عن التدخين وتشمل عودة الشم والتذوق لوضعهما الطبيعي، تحسن رائحة الفم واختفاء الاصفرار في يدك وأظافرك، وتحسن حالتك المادية.

ما هي فوائد الإقلاع عن التدخين للحياة الجنسية؟

يساعد التوقف عن التدخين في تقوية الانتصاب وزيادة النشوة الجنسية والحفاظ على رطوبة المهبل مما يؤدي إلى تحسين الحياة الجنسية وزيادة فرص الإنجاب.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن التدخين:

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.