مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
فوائد البيرة

فوائد البيرة هي الوجه الآخر لمشروب البيرة والذي لا يتم تسليط الضوء عليه بقدر ما يتم التركيز على أضراره، فما بين قدرتها على تقوية العظام وعلاج حصوات الكلى تتعدد مزايا المشروب على الصحة العامة للمتعاطي، ولكن تلك الفوائد في حالة الإفراطفي تناولها تنقلب لمجموعة من الأضرار الجانبية  والتي تلقي بظلالها على الجانب النفسي بشكل واضح، الأمر الذي يتطلب منك الموازنة بين كفتي الأضرار والفوائد التي تقدمها وتحديد مدى أهميتها بالنسبة لك.

فوائد البيرة وتأثيرها على الكلى:

فوائد البيرة

بالرغم من معرفتنا جميعاً بأضرار البيرة، إلا أن البعض يُقبل على تناولها خاصةً مع الأجواء الحارة في فصل الصيف، لما تقوم به البيرة من إنعاش من يتناولها، وروي الظمأ، ومن الأشياء التي لا يعرفها كثيرون منّا هي فوائد البيرة، والتي هي في حقيقة الأمر عديدة ما إن يتم تناولها بشكل معتدل.

1. تقوية العظام:

تعمل  البيرة على تقوية العظام، لاحتوائها على نسبة كبيرة من السيليكون، وعلى العكس فقد أثبتت الدراسات أن البيرة الخالية من الكحول تحتوي على نسبة أقل في مادة السيليكون المقوية للعظام، ولهذا فإن تناول البيرة يعمل على التعزيز من العظام، والحماية من الإصابة بالهشاشة.

2. فوائد البيرة للقلب:

تساعد البيرة على تقوية القلب، والحفاظ على القلب من تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، وتعمل على انخفاض نسبة الكوليسترول الضارة في الدم، إلى جانب الخفض من معدلات ضغط الدم، وبالتالي الحماية من الأزمات القلبية.

3. الوقايةمن حصوات الكلى:

من فوائد البيرة للكلى الحفاظ على صحة الكلى وانخفاض تشكيل حصوات الكلى بنسبة 40%، حيث تتسبب البيرة في إدرار البول بنسبة كبيرة، وبالتالي فهي لها دور فعّال في القضاء على الرمل والحصى الموجود بالكلى، وإذا نظرنا إلى البيرة الخالية من الكحول، فنجدها تحتوي على نسبة كبيرة من الماغنسيوم، إلى جانب نسبة منخفضة من الكالسيوم، وهي تركيبة من شأنها أن تعمل على منع تشكيل حصوات الكلى، وبالتالي تنقية الجسم من السموم والأملاح المتراكمة.

4. الوقاية من الزهايمر:

تعمل البيرة على التحفيز من أداء الدماغ، والوقاية من خطر الإصابة بالألزهايمر، حيث تعمل التركيبة الموجودة بداخلها على التحسين من الذاكرة لدى من يتناولها، والتحسين من الإدراك والوعي.

5. الوقاية من السرطان:

تحد البيرة من الإصابة بالسرطان، فالبيرة تعمل على منع تكوين الخلايا السرطانية، فهي تساعد على الحد من الجذور الحرة التي من شأنها أن تعمل على تكوين الخلايا السرطانية، وبالتالي الحماية من انتشارها، ومن ثم الوقاية من الأمراض السرطانية.

6. تحسين وظائف الجهاز الهضمي:

تخفض البيرة من نسبة الإصابة بمرض السكري، والتحسين من عملية الهضم.

7. تخفيف الاضطرابات النفسية:

تؤدي البيرة إلى التخلص من الأرق، محاربة القلق والتوتر، حيث تعمل البيرة على الحد من الاضطرابات النفسية التي قد تتفاقم إلى حد الإصابة بالاكتئاب.

8. تأخير ظهور التجاعيد:

تعمل البيرة على التحسين من البشرة والتحفيز من الصبغات الموجودة بها، حيث تمنح الجلد المزيد من النعومة والنضارة، وتعمل على الوقاية من تجاعيد البشرة المبكرة والخطوط الرفيعة التي هي واحدة من علامات الشيخوخة.

9. تحسين وظائف القولون:

بيرة الشعير لها الكثير من الفوائد، كما أن هناك الكثير من الأطباء ينصحون بها، في الكثير من الحالات المرضية وعلى رأسها مشاكل القولون، لما لها من فوائد عظيمة عليها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • التحسين من صحة القولون والجهاز الهضمي، لما تحتويه بيرة الشعير من نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تعمل على التسهيل من حركة الأمعاء.
  • تحد البيرة من الإصابة بالإمساك، التقليل من الالتهابات، إلى جانب الوقاية من أمراض القولون المختلفة مثل مرض التهاب القولون التقرحي، ومرض كرونز.
  • من فوائد بيرة الشعير للقولون الوقاية من سرطان القولون، بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، إضافة إلى الفيتامينات، الأحماض الفينولية، والألياف الغذائية، والتي تعمل جميعها على التخلص من السموم المسرطنة من جسم الإنسان.

أضرار البيرة:

عند تناول البيرة بشكل مفرط وأكثر من اللازم، فهي بالضرورة تؤثر على الجسم وعلى الصحة بوجه عام، وتؤدي إلى انخفاض أداء الوظائف المعرفية الموجودة بالدماغ، كما أنها تؤثر سلبياً على البروستاتا إلى جانب مجموعة من الأضرار الأخرى تشمل:

1. الإصابة بالسرطان:

الإفرط في تناول البيرة يسبب الإصابة بمختلف أنواع السرطان مثل:

  • سرطان الثدي
  •  سرطان القولون
  •  سرطان الرئة والحلق
  •  سرطان المريء
  • سرطان الكبد.

2. مشاكل في القلب:

تسبب البيرة ارتفاع في ضغط الدم والإصابة بالمشكلات في عضلة القلب.

3. السكتات الدماغية:

بسبب ارتفاع ضغط الدم يؤدي ذلك إلي حدوث الجلطات ونزيف المخ الأمر الذي يترتب عليه السكتات الدماغية.

4. الفشل الكلوي:

تناول البيرة قد يؤثر على الكثير من أجزاء الجسم، ولاسيما الكلى، حيث تتضمن أضرار البيرة على الكلى عند تناولها بكمية كبيرة  وبصفة يومية تفاقم مشاكل الكلى التي تصل  إلى الإصابة بالفشل الكلوي الحاد، انخفاض أداء وظائف الكلى، والتلف في الكلى، والإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

ومن المعروف أن الكلى تعمل دور المرشح للمواد الضارة في الجسم، وتناول البيرة يعمل على إحداث التغييرات في وظائف الكلى، ويعمل على انخفاض قدرة الكلى على تصفية الدم، إلى جانب أن بتناول البيرة يعمل على تعطيل الهرمونات المؤثرة على وظائف الكلى، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول البيرة بشكل متزايد يتسبب في الإصابة بالجفاف، إضافة إلى ذلك فإن الإفراط في تناول البيرة قد يؤدي إلى اكتساب نسبة كبيرة من السعرات الحرارية “الفارغة” والتي من شأنها أن تؤدي إلى زيادة الوزن” والذي قد يؤدي إلى تكوين حصى الكلى.

5. الاضطرابات النفسية:

تسبب البيرة عدد من الاضطرابات انفسية والتي تشمل:

  • الضعف في التفكير.
  • التوتر والقلق النفسي.
  • عدم القدرة على تذكر الأحداث القريبة.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  • عدم التحكم في المشاعر والأحاسيس.
  • التأثير سلبياً على تناسق حركات الجسم.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن فوائد البيرة:

البيرة لها فوائد وأضرار عديدة فما هي ؟ ومدى قدرتها على السكر، أسئلة كثيرة تدور بعقلك، أكمل معنا للتعرف على المزيد من الأسئلة وإجاباتها.

هل البيرة تسكر؟

إذا كانت البيرة لا تحتوي علي الكحول فإنها لا تسكر أما إذا كانت من النوع الذي يحتوي علي الكحول فإنها تسبب السكر والإدمان.

هل البيرة مفيدة للرجال؟

البيرة تعمل على التحسين من الأداء الجنسي للرجال، بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الحديد، والتي تعمل على زيادة الدورة الدموية للرجال.

هل البيرة تؤدي إلى الاكتئاب ؟

الإكثار من تناول البيرة قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات النفسية، وعلى رأسها الإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر الشديد.

إذا كنت تعاني من إدمان الكحول فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك ففي مستشفى التعافي نححن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

 

 

  1. Avatar

    السلام عليكم
    يا دكتور ابسألك انا انسان مدمن كوكاكولا ب اليوم اشرب ٣ الى٤ وابغى ابطل من الكوكاكولا وانا مقدر يمر يوم الا وانا شارب كمية من المشروبات الغازيه وانا انسان نادر اشرب مويه فهل اعوض نفسي ب انواع البيرات والنكهات يعني ابطل من الكوكاكولا واصير اشرب نكهات البيره زي رمان او فراولاه

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ ريان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      بالتأكيد أضرار البيرة أخطر من أضرار المشروبات الغاذية ولا ننصح إطلاقا بالإقدام على تلك الخطوة حتى لا تؤثر على وظائف الكبد والكلى

  2. Avatar

    انا شربت بيره علشان القولون حسيت بوجع فى العظام ورعشه في الجسم زى ميكون برد

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      تلك الأعراض من الآثار الجانبية للبيرة ننصح بالتوقف عن الشرب بشكل فوري وعدم تكرارها حتى لا تسبب لم مضاعفات تصل للإدمان

4 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.