ما هي فوائد الترامادول ومتى تنقلب إلى أضرار؟

وقت القراءة: 3 دقائق
7 أغسطس 2020
فوائد الترامادول

فوائد الترامادول قد تفتح لك أبواب السعادة والاسترخاء وتحميك من آلام حادة قد تواجهك بعد جراحة أو مرض، ولكن علي الجانب الآخر فإن الترامادول يحمل العديد من الأضرار والآثار الجانبية والتي تصل لدرجة الاعتماد الجسدي والحاجة إلى علاج الإدمان، وتظهر تلك الأضرار فقط عند الخروج عن الإطار الطبي المرسوم لك والذي يتضمن أخطاء محددة تقوم بارتكابها عند تناول الدواء.

ما هي فوائد الترامادول؟

ما هي فوائد الترامادول؟

  يستخدم الترامادول كمسكن للآلام المتوسطة والحادة، حيث يعتبر المورفين أشهر مكونات الترامادول والذي يقوم بالارتباط بمستقبلات الأفيون في المخ و زيادة إفراز هرمون السعادة والاسترخاء النورابنفرين، كما أنه يعمل على تقليل إشارات الألم العصبية المنطلقة من المخ إلى وظائف الجسم ويقلل من الشعور بها، ويمتد مفعول الترامادول إلى 6 ساعات ولا يتم استخدامه إلا تحت إشراف طبي ورقابة دقيقة فيتم وصفة بجرعات محددة لفترة زمنية قصيرة ويتم توقيفه تدريجيا ضمن خطة علاج إدمان الترامادول، وتتعدد استخدامات الترامادول الطبية لتشمل:

1. بعد العمليات الجراحية:

يتم استخدام الترامادول في تسكين الآلام بعد العمليات الجراحية الكبيرة.

2. التهابات الأعصاب:

يعمل الترامادول على علاج التهابات الأعصاب الناتجة عن مرض السرطان ومرض السكر.

3. آلام العظام:

من فوائد حبوب الترامادول تسكين الآلام الناتجة عن كسور ورضوض العظام والمفاصل بسبب التعرض للحوادث الكبيرة.

4. علاج الصداع:

يتم استخدام الترامادول في علاج آلام  الصداع الحاد الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

5. ارتجاع المريء:

يعمل الترامادول على علاج الآلام الناتجة عن ارتجاع المريء وما يترتب عليها من آلام في المعدة.



متى تتحول فوائد الترامادول إلي أضرار؟

علي الرغم من الوجه الحسن الذي يظهره مخدر الترامادول في علاج الآلام الناتجة عن العديد من الأمراض، إلا أن تلك الفوائد سرعان ما تتحول إلي أضرار جانبية خطيرة فقط عند تخطي الجرعة الآمنة للترامادول والخروج عن الإطار الطبي وإساءة استخدام الدواء وذلك عبر تناوله بدون سبب طبي وبجرعات كبيرة غير التي أوصى بها الطبيب، مع مزجه بالكحول أو المخدرات، وتناوله مع مضادات الاكتئاب، أو الأدوية المهدئة والمسكنة الأخرى، فيسبب وقتها عدد من الأضرار تشمل:

1. الإدمان:

يسبب الترامادول حدوث اعتماد جسدي يتطور إلى الإدمان يصاحبه رغبة قهرية في تناول المخدرات وعدم القدرة على التوقف وإلا يتعرض لأعراض انسحاب مؤلمة.

2. النعاس:

يسبب الترامادول الشعور الدائم بالنعاس والرغبة في النوم نظرا لقدرته على تسكين وظائف الجهاز العصبي والمخ.

3. ضعف الذاكرة والتركيز:

يعمل الترامادول على تقليل الإشارات العصبية الواصلة لمراكز الذاكرة مما يتسبب في حدوث ضعف عام في وظائفها.

4. اكتئاب حاد:

يسبب الترامادول التعرض لنوبات اكتئاب حاد تصل لدرجة التفكير في الانتحار والإقدام على تنفيذه.

5. بطء التنفس:

يؤثر الترامادول على وظائف الرئتين يؤدي الى بطء في التنفس قد يصل لدرجة التوقف عن زيادة الجرعة.

6. هلاوس سمعية وبصرية:

قد يعاني مدمن الترامادول بدرجة كبيرة إلى هلاوس سمعية بصرية ورؤية أشخاص وسماع أصوات غير حقيقية.

7. انفصال عن الواقع:

متعاطي الترامادول ينفصل تماما عن الواقع و يعاني من بطء في ردود الأفعال الأمر الذي يؤثر على حياته العملية والوظيفية وخاصة إذا كان يمارس القيادة أو يتعامل مع الآلات الحادة.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن فوائد الترامادول:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن فوائد الترامادول وتأثيرها على الحياة الجنسية للرجال والنساء.

ما هي فوائد الترامادول للنساء؟

في بداية تعاطي الترامادول يؤدى إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء وسرعة الوصول للنشوة، ولكن سرعان ما تنقلب تلك الفوائد لأضرار خطيرة تصل إلى درجة فقدان الرغبة التامة والتأثير علي القدرة علي الإخصاب.

ما هي فوائد الترامادول للرجال؟

يسبب الترامادول زيادة الرغبة الجنسية، تقوية الانتصاب، وتحسين القذف لدى الرجال ولكن مع استمرار التعاطي تنقلب تلك الفوائد لأضرار تصل إلى فقدان الرغبة التام وانهيار الحياة الجنسية.

هل يستخدم الترامادول في علاج الصداع؟

يمكن استخدام الترامادول في علاج آلام الصداع الحاد الناتج عن ارتفاع كبير ومفاجئ في ضغط الدم بدرجات كبيرة وتحت استشارة الطبيب المعالج.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الترامادول:

إذا كنت تعاني من إدمان الترامادول، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 أفكار عن “ما هي فوائد الترامادول ومتى تنقلب إلى أضرار؟”

    1. صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      طلاما يتم تناول الترامادول تحت اشراف طبي ولفترة زمنية محددة فلا ضرر منه اما اذا تم تناوله بشكل شخصي خارج الاشراف الطبي فذلك يمثل خطورة لانه قد يسبب الادمان ويجب وقتها التوجه لطبيب متخصص لتدريج الجرعة

      1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
        أريد استشارة الطبيب من فضلك.
        اصبت بمرض سرطان القولون.وبعد العملية الجراحية أخذت ترامادول 37.5 ملغ. مع برسيتامول 325ملغ. بمعدل 5 او 6حبات أسبوعيا. وهذا يرجع للألم الذي سببه علاج أشعة قبل العملية. بلنسبة المدة الزمنية صار لي حوالي عشرة أشهر.
        شكرا جزيلا لكم على النصيحة الطبية.

        1. وعليكم السلام أستاذ هلال أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
          تعاطي الترامادول لا يجب ان يكون طوال تلك الفترة الزمنية الطويلة، ويجب ان يكون تحت اشراف طبي حتى لا يسبب اعتماد عليه، ما ننصحك به هو الرجوع لطبيبك المعالج حتى يتم تقليل جرعة الدواء تدريجيا لتجنب اعراض الانسحاب

  1. انا مش مدمن بس بصراحه وعن تجربه انا تعطيته كتير للجنس فقط لكن لم ادمنه نهائي كنت كل يوم ولمده 6شهور وذياده بتعاطي قرص للحصول على عدم القزف والان لم أعرف اتعامل جنسي وجربت بديل كتير ولكن لم يكون زاي الترمادول وع فكره عن سني 54 عام

    1. صباح الخير أستاذ صبري أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      من أخطر الشائعات المتداولة هو قدرة الترامادول فيى تقوية الحياة الجنسية ولكن ذلكخاطئ تماما فذلك التحسن الي لاحظته في حياتك الجنسية كان تحسن خادع في البداية فقط وسرعان ما ظهرت آثاره الجانبية الحقيقية وهي ضعف القوة الجنسية والتي تلاحظها الآن، لا يمكن تناول الدواء أبدا إلا تحت إشراف طبي ولفترة زمنية محدودة ولا يتم استخدامه أصلا للجانب الجنسي لذا ننصحك بالتوقف عن التعاطي تماما والذهاب إلى طبيب متخصص لعلاج آثاره الجنسية عليك ذلك في حالة لم تصل للإدمان، أما إذا وصلت للإدمان يجب أن تضخع لبرنامج متخصص في علاج إدمان الترامادول يتضمن سحب السموم دون ألم، العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، مقاومة الرغبة في التعاطي ومنع الانتكاسة
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت