مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
فوائد ترك التدخين النفسية والجسدية

فوائد ترك التدخين النفسية فوائد ترك التدخين الجسدية هي رسالة شكر يبعثها جسمك لك ليعلن تحسن وظائفه ورجوع حالته الصحية لوضعها الطبيعي وانتهاء عصر السعال وضيق التنفس وسوء الحالة المزاجية، ليس هذا فحسب بل أن جميع أضرار التدخين التي كنت تعاني منها ستنتهي تماما وتتحول إلى شخص نظيف تماما لم يعرف النيكوتين طريق لرؤية يوما.

فوائد ترك التدخين النفسية:

فوائد ترك التدخين النفسية

أول من يتأثر من ترك التدخين هي حالتك النفسية التي تتحسن بشكل بالغ ويختفي الاضطراب المزاجي والحالة العصبية الغير مبررة والتي كنت تعاني منها:

1. تجنب الإصابة بالاكتئاب:

سوف تقل نوبات الاكتئاب وحالة الحزن الغير مبررة والتي تنتج عن زيادة إفراز هرمون الدوبامين في الجسم بسبب النيكوتين ومع عدم تناول السجائر يقل الدوبامين ليعود إلى وضعه الطبيعي وبالتالي تعاني من اكتئاب وسوء الحالة المزاجية.

2. زيادة التركيز والذاكرة:

النيكوتين في باديء الأمر ينشط وظائف المخ ولكن مع استمرار التدخين سوف ينهك الجهاز العصبي بشكل كبير وتضعف معه القدرة على التركيز والذاكرة، ومع ترك التدخين يعود كل شيء لوضعه الطبيعي مرة أخرى وتتحسن قدرتك على التركيز بشكل كبير.

3. الإقلاع عن الإدمان:

صدق أو لا النيكوتين مثل المخدرات يسبب الإدمان، ولكنه إدمان سلوكي أكثر منه جسدي، ومن فوائد ترك التدخين النفسية التخلص من اعتمادك على مصدر النيكوتين والقدرة على الإقلاع عن التدخين وتقل رغبتك فيه.

4. انخفاض العصبية والعنف:

“بعد التدخين قلت عصبيتي بشكل كبير وخاصة مع أسرتي” تلك كلمات أحد الأشخاص المقلعين عن التدخين والتي تظهر تحسن حالته النفسية وانخفاض العصبية والغضب بشكل كبير، والتي كانت تحدث بسبب انخفاض نسبة الدوبامين في الجسم المسؤول عن السعادة النشاط.

5. عدم الشعور بالتوتر:

تظهر الأبحاث أن مستويات التوتر تقل بشكل كبير بعد التوقف عن التدخين، وذلك نتيجة عدم انشغالك وتفكيرك بالحصول على النيكوتين بشكل دائم وإحساسك بالاسترخاء والراحة.


فوائد ترك التدخين الجسدية:

 فوائد ترك التدخين الجسدية

بمجرد ترك التدخين فإن جسمك يعود لحالته الصحية مرة أخرى وذلك بسبب انسحاب النيكوتين والمواد السامة منه فيظهر ذلك التحسن في صورة عدة أعراض تشمل:

1. قلة الارتفاع الحاد في ضغط الدم:

تتضمن فوائد ترك التدخين الجسدية حدوث انخفاض في ضغط الدم الناتج عن انخفاض هرمون الدوبامين الذي كان يزيده النيكوتين وبالتالي تجنب أعراض الضغط وضيق الأوعية الدموية.

2. رجوع ضربات القلب لوضعها الطبيعي:

تنخفض ضربات القلب وتعود لوضعها الطبيعي بسبب انخفاض هرمون الدوبامين في الجسم وبالتالي تجنب الإصابة بالنوبة القلبية.

3. تحسن وظائف الشم والتذوق:

سوف تلاحظ تحسن حاستي الشم والتذوق وزيادة استمتاعك بالطعام وإقبالك عليه بسبب اختفاء طعم النيكوتين والمواد السامة من الفم، كما أن النهايات العصبية الموجودة في اللسان والأنف تعود للنمو مرة أخرى.

4. انخفاض نسبة أول أكسيد الكربون:

بعد ترك التدخين ينخفض غاز أول أكسيد الكربون السام في الجسم مما يؤدي إلى زيادة تدفق الأكسجين إلى وظائف الجهاز العصبي والمخ.

5. انخفاض نسبة الإصابة بالسرطان:

مع الإقلاع عن التدخين تنخفض نسبة إصابتك بالسرطان إلى النصف وخاصة سرطان الرئة، الحلق، الفم، والمثانة.

6. توقف السعال:

سوف تلاحظ انخفاض السعال، سهولة التنفس، واختفاء الصفير أثناء عمليتي الشهيق والزفير مما ينتج عنه ممارسة حياتك بشكل طبيعي وتحسن القدرة علي النوم وتجنب الأرق بسبب السعال الليلي.

7. تجنب الإصابة بنزلات البرد:

سوف تتحسن وظائف الرئة وتعود الأهداب للنمو مرة أخرى وبالتالي قدرتها على منع الفيروسات والبكتيريا من الدخول للرئة وتجنب الإصابة بنزلات البرد وأمراض الرئة.

8. زيادة القدرة على الإنجاب:

التوقف عن التدخين يحسن من جودة الحيوانات المنوية وبالتالي يزيد من معدل الخصوبة وتحسين القدرة الإنجابية.

9. تحسين رائحة النفس:

سوف تختفي رائحة النفس الكريهة التي كنت تعاني منها في السابق نتيجة تجنب أمراض اللثة وتراكم الفطريات على اللسان والتخلص من الجير المتراكم على الأسنان والذي يسبب التسوس وتساقط الأسنان.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن فوائد ترك التدخين:

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة عن فوائد ترك التدخين النفسية وفوائد ترك التدخين الجسدية وتأثيرها على الحياة الجنسية والبشرة.

هل ترك التدخين يحسن الحياة الجنسية؟

من فوائد التدخين زيادة الرغبة الجنسية وتحسين الانتصاب وسهولة الوصول للنشوة الجنسية.

ما تأثير ترك التدخين على الطاقة والنشاط؟

يسبب ترك التدخين تحسن الدورة الدموية وبالتالي زيادة الطاقة والنشاط وانخفاض الشعور بالتعب والإرهاق وقدرتك على ممارسة الرياضة والأنشطة اليومية.

ما هي فوائد ترك التدخين على البشرة؟

مع ترك التدخين سوف تلاحظ قلة التجاعيد واختفاء شحوب البشرة نتيجة وصول الأكسجين إلى خلايا الجلد فتبدو بشكل أكثر نضارة.

 

  1. Avatar

    متى تنتهى الاعراض النفسيه للاقلاع عن التدخين بقالي 14 يوم وحالتي النفسيه زفت واعصابي تعبانه

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة دعاء أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      قد تستمر الأعراض النفسية حوالي 4 أسابيع وقد تطول عن ذلك وننصحك بالتوجه لطبيب متخصص حتى يتم وصف برنامج دوائي لعلاج تلك الأعراض والتخفيف منها

  2. Avatar

    مرحبا
    كملت شهر بدون تتدخين ولا توجد رغبه لي للتدخين ولاكن مزاج سيىء و القلق و الاعراض بعد ترك تتدخين امساك حاد عصبيه الاكتئاب والله يادكتور ان الحياه بدون دخان مقرفه

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة أسامة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      تلك اعراض انسحاب التدخين النفسية والتي قد تستمر معك لفترة من الزمن ننصح بالتوجه لطبيب نفسي لمنحك مثبتات مزاج ومساعدتك على علاج الاكتئاب والقلق
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

4 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.