فوائد حبوب الكبتاجون حقيقة أم شائعة؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-02-16
فوائد حبوب الكبتاجون

فوائد حبوب الكبتاجون حقيقة أم شائعة؟ قد تصدمك الإجابة بأنها حقيقة وأن للكبتاجون العديد من الفوائد أبرزها علاج الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، ولكن تحدث تلك الفوائد إذا تم استخدام العقار فقط تحت الإشراف الطبي، أما مع إساءة استخدامه فإنه يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة أبرزها الإدمان ويحتاج إلى برنامج متخصص في علاج الإدمان للتخلص منها.

ما هي فوائد حبوب الكبتاجون؟

فوائد حبوب الكبتاجون

تتعدد فوائد حبوب الكبتاجون لتدخل في علاج العديد من حالات الاكتئاب واضطرابات الانتباه عند الأطفال، ولكن تلك الفوائد تحدث فقط عندما يتم استخدام الكبتاجون  تحت إشراف طبي و بجرعات محددة لفترات زمنية قصيرة، أما عند الاستخدام المفرط قد تتو الفوائد إلى اضرار تحتاج إلى تدخل طبي وعلاج إدمان الكبتاجون بالأدوية للتخلص منها وتشمل:

1. علاج الأمراض النفسية:

يستخدم الكبتاجون في علاج الاكتئاب نتيجة لقدرته على تنشيط النواقل العصبية مثل الدوبامين والنورأدرينالين المسؤولة عن السعادة والحركة، كما أنه يتم استخدامه في علاج حالات الصرع والوسواس القهري والفصام، والتوتر.

2. فقدان الوزن:

من فوائد حبوب الكبتاجون المساعدة على فقدان الوزن وذلك نظرا لقدرتها على تحفيز وظائف الجسم وزيادة نشاط الغدد المسؤولة عن الحرق، بالإضافة إلى فقدان الشهية وبالتالي فقدان كميات كبيرة من الوزن في وقت قليل.

3. زيادة الرغبة الجنسية:

من فوائد حبوب الكبتاجون زيادة الرغبة الجنسية وتنشيط الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات الجنسية مما يؤدي إلى تحسين العملية الجنسية بشكل كبير، ولكن مع إساءة استخدامها تسبب تدمير في الحياة الجنسية وانتقال الأمراض الخطيرة مثل الإيدز وفيروس سي.

4. رفع ضغط الدم أثناء الجراحة:

من الممكن استخدام حبوب الكبتاجون المنشطة لرفع ضغط الدم أثناء إجراء العمليات الجراحية إذا تعرض للانخفاض المفاجئ  لكونه يعمل كواقي ضد السكتات الدماغية.

5. علاج النوم القهري:

يتم استخدام حبوب الكبتاجون في حالات النوم حيث تقوم بتنبيه مراكز المخ والجهاز العصبي وبالتالي منع حدوث النوم المفاجئ أو النعاس أثناء النهار وقد يكون ضروريا خاصة للسائقين والطلبة. 

6. زيادة النشاط:

 تتضمن فوائد حبوب الكبتاجون زيادة النشاط وتحسين الأداء الجسدي والقدرة علي العمل لساعات طويلة، وبالتالي زيادة الإنتاجية هذا إلي جانب زيادة التواصل الاجتماعي وعلاج حالات الانطواء والرهاب الاجتماعي.

7. علاج التهاب الأغشية المخاطية:

كان أول استخدام لمادة الأمفيتامينات المصنعة للكبتاجون هو علاج التهاب الأغشية المخاطية وتخفيف احتقان الأنف والمساعدة على الاستنشاق. 

8. علاج إدمان الكوكايين:

من الممكن استخدام الأمفيتامينات في علاج إدمان الكوكايين لكونها تحمل الخواص المنشطة للجهاز العصبي وبالتالي الوصول إلى النواقل العصبية ومنع الكوكايين من التأثير فيها، كما أنها تحفز نظام المكافأة في الدماغ وبالتالي تمنع المخ من المطالبة بالمخدر، ولكن ذلك يتم تحت إشراف طبي دقيق و بجرعات محددة تناسب حالة كل مريض.

9. علاج قيء الحمل:

أحيانا يتم استخدام حبوب الكبتاجون في علاج حالات القيء والغثيان المرتبطة بالحمل ولكن يجب أن تكون تحت إشراف طبي دقيق حتى لا تسبب مضاعفات جانبية تصل إلى حد الإجهاض.

10. علاج أمراض القلب:

من فوائد حبوب الكبتاجون علاج فرط النشاط القلبي الوريدي للمرضى الذين يعانون من هذا النوع من الاضطراب.

فوائد حبوب الكبتاجون للأطفال:

تلعب حبوب الكبتاجون دور بارز في علاج بعض الاضطرابات السلوكية التي تصيب الأطفال والتي تشمل:

  • علاج اضطراب فرط الحركة وفرط النشاط ونقص الانتباه، حيث ثبت أن الكبتاجون يحسن من نمو المخ ونمو الأعصاب لدى الأطفال المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه. 
  •  تتضمن فوائد حبوب الكبتاجون علاج التقلبات المزاجية وقلة التنظيم و السلوكيات الاندفاعية ولكن يتم استخدام الدواء لفترات زمنية قصيرة حتى يتم تجنب آثارها الخطيرة على المدى الطويل وغالبا ما تستمر تلك الأعراض حتى مرحلة البلوغ.

أضرار حبوب الكبتاجون:

في حالة استخدام حبوب الكبتاجون خارج الإشراف الطبي وبدون وجود دواعي صحية فإن فوائد حبوب الكبتاجون التي تم ذكرها تنقلب إلى أضرار جانبية خطيرة تنقلب إلى الوقوع في الإدمان والحاجة إلى برنامج علاج متخصص في علاج إدمان الكبتاجون تشمل:

1. أضرار نفسية:

  • تتضمن أضرار الكبتاجون الوقوع في الإدمان.
  • اكتئاب يتخلله أفكار انتحارية.
  • الريبة والشك.
  • الاضطهاد.
  • العصبية ونوبات هياج وعنف.
  • تقلبات حادة في المزاج.

2. أضرار جسدية:

  • الأرق.
  • نزيف الأنف.
  • ارتعاش في الأطراف.
  • ارتفاع في ضربات القلب.
  • آلام في المعدة.
  • تكسر الأسنان.
  • جروح في الوجه.
  • اتساع في حدقة العين.
  • ارتكاب جرائم القتل والسرقة.

فوائد حبوب الكبتاجون متعددة، ولكن إذا خرجت عن نطاق الإشراف الطبي فإنها تتحول إلى قنبلة موقوتة تصل إلى حد الوقوع في الإدمان وتحتاج إلى برنامج علاجي للتخلص منها، وفي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
jizawi jast
jizawi jast
6 شهور

هل ينصح الأطباء به بجرعات قليلة للمساعدة في تخفيف الوزن
وإن نصحو به فما مقدار الجرعة خلال شهر