مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
قطرة ميدرابيد

قطرة ميدرابيد “تستخدم خارجيا فقط ولا تستخدم للحقن” تكتب تلك العبارة على علبة الدواء بشكل واضح في إشارة تحذيرية بالمخاطر الشديدة التي تسببها إذا استخدمت من خلال الحقن، فعلى الرغم من أن القطرة تستخدم فقط في توسيع حدقة العين، إلا أنه شاع استخدامها في الفترة الكبيرة بين متعاطي المخدرات مما سبب مضاعفات صحية بالغة، اعرف ما هي القطرة؟ استخداماتها؟ كيف يتم مزجها بالهيروين؟ وما هي أضرار المخدرات الناتجة عنها؟

ما هي قطرة ميدرابيد؟

تعد قطرة ميدرابيد أحد القطرات المستخدمة في توسيع حدقة العين، والاسم التجاري لها  ميدرياسيل  وبلجيكا، حيث تحتوي القطرة على مادة تروبيكاميد و المندرجة تحت فئة مضادات الكولين، والتي تعمل علي ارتخاء حدقة العين وبالتالي اتساعها من خلال شل العضلة المسؤولة عن الحدقة، ويبلغ حجم القطرة 10مجم ولا يمكن استخدامها خارج الإشراف الطبي.

استمر في القراءة…

استخدامات قطرة ميدرابيد:

تستخدم قطرة ميدرابيد طبيا في توسيع حدقة العين أو تنقية العين من الشوائب، ويستخدمها الأطباء من أجل فحص قاع العين، الكشف الطبي في الخدمة العسكرية، أو قبل العمليات الجراحية مثل الليزك والشبكية.

أكمل معنا…

كيفية خلط قطرة ميدرابيد والهيروين؟

في الفترة الأخيرة لجأ متعاطي الهيروين لاستخدام قطرة توسيع العين لمضاعفة تأثير المخدر وخاصة بعدما لجأ تجار المخدرات لغش المواد المخدرة بمكونات أخرى فأصبحت عديمة الفعالية، ومن هنا ظهرت قطرة ميدرابيد والتي يتم خلطها مع الهيروين وإذابته فيها ثم سحبها بالحقنة وحقنها بوريد الفخذين لتضاعف مفعول الهيروين وتأثيره على المتعاطي، وبالفعل كان لها تأثير قوي وصفه متعاطي الهيروين بالساحق والمخيف، على الجانب الآخر وأحيانا أخرى يتم استخدامها بمفردها من خلال إضافة قطرات من الليمون إليها وتسخينها وحقنها في العروق.


أضرار خلط قطرة ميدرابيد والهيروين:

أضرار خلط قطرة ميدرابيد والهيروين:“عقار السبع شهور” ذلك اللقب الشائع عن قطرة الميدراسيل ومعناه أن متعاطي المخدر ليس أمامه سوى 7 أشهر ثم يموت، وليس ذلك بمبالغة فالآثار الجانبية التي يسببها مزج الهيروين بالقطرة خطيرة وربما تؤدي إلى توقف عضلة القلب حتى قبل سحب السرنجة من الوريد وتشمل:

1. قئ وغثيان:

بمجرد تعاطى قطرة ميدرابيد فإنك سوف تشعر بقئ وغثيان نتيجة حدوث تشنجات شديدة في المعدة وعدم قدرتها على تحمل الجرعة الزائدة.

2. تشوش في الرؤية:

“كنت أشعر بوميض في عيني بمجرد التعاطي” ذلك ما يقوله أحد متعاطي قطرة ميدرابيد والتي تؤدي عند تعاطيها إلى انقطاع الكهرباء عن مراكز الرؤية في المخ وبالتالي حدوث تشوش في الرؤية.

3. ارتفاع درجة حرارة الجسم:

تسبب القطرة حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم يصاحبه ارتعاش في الأطراف وتعب وإرهاق.

4. الهلاوس:

يصاحب تعاطى القطرة هلاوس سمعية وبصرية ورؤية المتعاطي لأشخاص يطاردونه وسماع أصوات تهمس في أذنه.

5. غياب عن الوعي:

تؤدي القطرة إلى غياب عن الوعي وانصال المتعاطي عن الواقع المحيط وفقدان القدرة علي الإدراك والفهم، وتستمر فترة الغياب عن الوعي لمدة 3 دقائق بعد حقن القطرة.

6. خراج علي الرئة:

يؤدي تعاطى القطرة إلى حدوث خراج مزمن على الرئة بسبب تراكم الجراثيم يصاحبه سعال وبلغم بصديد.

7. خلل في النطق:

تتعطل مراكز المخ المسئؤولة عن الكلام في المخ لذا تلاحظ علي المتعاطي حدوث تلعثم وصعوبة في النطق.

8. الاكتئاب:

تسبب القطرة الإصابة باكتئاب حاد نتيجة تغيير كيمياء المخ العصبية والذي يتخلله أفكار انتحارية.

توقف هنا واعرف…

كيف تسبب قطرة ميدرابيد حدوث الوفاة؟

تؤدي قطرة ميدرابيد إلى حدوث انخفاض حاد في الدورة الدموية مع الإصابة بفطريات القلب ناتجة عن زيادة قلوية الدم، مما يؤدي إلى ضعف عضلة القلب و حدوث السكتات القلبية والدماغية.

نأتي للجزء المهم…

كيفية علاج إدمان قطرة ميدرابيد والهيروين؟

علاج الإدمان من الهيروين الفوري هو المنقذ الوحيد من الأضرار الخطيرة نتيجة تعاطى القطرة وذلك يتطلب الخضوع لبرنامج علاجي شامل تحت إشراف رقابة طبية دقيقة تتضمن عدة مراحل وهي:

1. فحص طبي شامل:

يتم إجراء فحص طبي شامل لمعرفة الحالة الصحية للمريض والأمراض التي سببها المخدر وإيجاد برنامج علاجي مناسب لها.

2. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

ما أن تتوقف عن التعاطي حتى تواجه أعراض انسحاب صعبة تشمل (صداع، آلام في الجسم والمفاصل، قئ شديد، إسهال، هلاوس، وارتفاع حاد في ضربات القلب) يتم مواجهتها من خلال برنامج دوائي فتمر بسهولة وبدون أي ألم.

3. العلاج النفسي:

يتم علاج الأسباب التي أدت للإدمان وتغيير السلوك والأفكار المتعلقة بالمخدر، وعلاج الأمراض النفسية المصاحبة له مع تدريبك على مقاومة أفكار التعاطي.

4. التأهيل الاجتماعي:

في تلك الرحلة يتم تدريبك على العيش دون مخدر وتجنب العوامل التي تدفعك إليه من أماكن وأصدقاء لمنع الانتكاسة، مع استمرار متابعتك بعد العلاج للتأكد من التزامك بالخطة العلاجية وعدم خروجك عنها.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الهيروين:

إذا كنت تعاني من إدمان الهيروين، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.