فوائد وأضرار كبسولة علاج الإدمان النالتريكسون

وقت القراءة: 5 دقائق
2021-08-14
فوائد كبسولة علاج الإدمان وهم أم حقيقه؟

كبسولة علاج الإدمان قد تعتبرها حل سحري ظهر أخيرا ليخلصك من الأفكار القهرية التي تدفعك لتعاطي المخدر، وخاصة بعد الترويج لها وشيوع استخدامها في الفترة الأخيرة، ولكن ذلك الحل لن يكون سحريا كما تتخيل فله آثار جانبية خطيرة تجعلك تفكر ألف مرة قبل استخدامه، وخاصة أنها تعد حل مؤقت لعلاج الإدمان ولا تقدم لك الحل النهائي والسهل كما تتخيل،
لذا أعرف حقيقة تلك الكبسولة وفوائدها ومخاطرها وهل تستحق فعلا أن تجازف بحياتك من أجلها أم لا؟

ما هي كبسولة علاج الإدمان؟

ما هي كبسولة علاج الإدمان؟

كبسولة علاج الإدمان هي كبسولة دوائية تحتوي على مواد أفيونية مثل النالتركسون تستخدم في علاج الإدمان على المواد الأفيونية فقط الأفيون، الهيروين، حيث تعمل علي إغلاق مستقبلات الأفيون في المخ والتي تثير الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات، وبالتالي الحد من حدوث تلك الرغبة وتحقق الهدف منها بمنع العودة للتعاطي و حدوث الانتكاسة.

على الجانب الآخر فإن الكبسولة العلاجية تمنع تأثير المخدر عليك وبالتالي تحرمك من الإحساس بنشوة المخدر في حالة تعاطيه ويبدأ عقلك في عدم الربط بين مشاعر السعادة والمخدرات، مما يشكل حاجز نفسي يمنعك من الإقدام عليها بعد ذلك.

وبالنسبة للكحوليات تتوفر كبسولة العلاج الديسلفرام والتي لها نفس تأثير النالتريكسون على مدمني الكحول بمنع الرغبة في الكحوليات ومنح شعور بالقئ والغثيان في حالة تعاطى الكحوليات.

في ماذا تستخدم؟؟؟

استخدامات كبسولة علاج الإدمان:

تدخل كبسولة علاج الإدمان في العديد من الاستخدامات الطبية والتي لا تتوقف على علاج الإدمان فقط تشمل:

  • علاج إدمان الأفيونات عبر سد المستقبلات العصبية التي تطالب بالمخدر
  • علاج إدمان المواد الكحولية.
  • تستخدم أحيانا في علاج مرض الفصام.
اقرأ أيضاً عن  أدوية علاج الإدمان أشهر 8 أدوية فعالة لسحب السموم دون ألم 

جرعات كبسولة علاج الإدمان وطريقة الاستخدام:

تأتي كبسولة النالتركسون في شكل كبسولات يتم تعاطيها عن طريق الفم أو حقنها تحت الجلد أو حقنها بتركيز يبدأ من 50 مجم وقد يتم تناولها مرة أو مرتين يوميا مع أو دون طعام لتصل الجرعة إلى 100 مجم ويتم تداولها بأسماء تجارية تشمل ريفيا، ديفيد، فيفيترول.

أنواع كبسولة علاج الإدمان:

يتم الترويج لكبسولات علاج الإدمان بمفعوله الممتد والذي قد يصل إلى عام، ولكن جدير بالذكر أن مفعول الكبسولات لا يصل لتلك المدة وإنما في أغلب الأحيان يتراوح مدة مفعولها الحقيقي بين 17-60 يوم، وتشمل الأنواع المتداولة للكبسولات:

1. كبسولة علاج الإدمان قصيرة المفعول:

يتم تناولها عن طريق الفم مرة أو مرتين يوميا بتركيز من 50-100 مجم.

2. كبسولة علاج الإدمان متوسطة المفعول:

هناك حقن و كبسولات متوسطة المفعول وهي كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان، في البطن، أو الزراع، أو حقنها في الوريد، ويقال أن مفعولها يمتد إلى شهر.

3. كبسولة علاج الإدمان طويلة المفعول:

يتم الترويج لها أن مفعول ذلك النوع من الكبسولات لفترة زمنية طويلة تصل إلى 3-12 وتتواجد بجرعات كبيرة تتخطى 1200 مجم لتصبح أكبر بكثر من الجرعات المعتادة.

لماذا نحذرك منها؟؟؟

مخاطر كبسولة علاج الإدمان؟

مخاطر استخدام كبسولة علاج الإدمان؟

تسبب كبسولة علاج الإدمان العديد من المخاطر الصحية والتي تفوق بمراحل فوائدها المؤقتة وتشمل:

1. الإدمان البديل على النالتركسون:

النالتركسون هو أحد المواد الأفيونية والذي له نفس تأثير المخدر على الجسم وبالتالي لا يشعر المخ برغبة في تعاطي المخدر الأصلي وينشغل بالزائر الجديد فيحدث إدمان بديل عليه ويعتبره هو مصدر سعادته لأنه قام بنفس عمل المخدر الأول من زيادة في إفراز النواقل العصبية، وبالتالي يعتمد عليه بشكل تام ولا يستطيع العمل بشكل طبيعي بدونه.

2. الجرعة الزائدة و حدوث التسمم:

في حالة تعاطي المواد الأفيونية أثناء تناول النالتريكسون أو وضع الكبسولة تحت الجلد يزيد من تركيز الأفيونات في الجسم مما يعرضك لخطر الجرعة الزائدة و حدوث التسمم والوفاة.

3. علاج مؤقت قصير الأمد:

ماذا يحدث بعد إزالة الكبسولة أو التوقف عن تناول دواء النالتريكسون؟ سوف يعود الجسم لحالته الأولى فهي الرغبة الشديدة في تعاطى المخدر والتي سرعان ما تدفعه للانتكاسة، لأنه لم يتعلم كيفية السيطرة على تلك الرغبة بنفسه بل كان هناك عامل مساعد مؤقت قام بحمايته، و مع غيابه لن يستطع التحكم في تلك الرغبة بمفرده وتكون النهاية العودة لبداية الطريق مرة أخرى.

4. حدوث التهابات:

أحيانا قد تلجأ الي إخراج الكبسولة من الجلد للوصول إلى تأثير النشوة عند تعاطى المخدر مما يتسبب في حدوث تقرحات وظهور خراج والتهابات حادة.

لماذا يحذر الأطباء من كبسولة علاج الإدمان وما البديل الطبي الفعال لها؟

لا ينصح الأطباء بتناول كبسولة علاج الإدمان على العكس هناك تحذيرات مستمرة منها وخاصة أن تداولها غير قانوني وغير مصرح بها في مصر، وتعتبر مسكن مؤقت، بمجرد انتهاء مفعوله والتخلص منه سوف تعود مشكلة الإدمان من جديد تطرح نفسها وتعد الانتكاسة هي الاحتمال المؤكد حدوثه، لذا يعد العلاج النفسي والتأهيل السلوكي في مستشفى علاج الإدمان ومقاومة المريض بنفسه أفكار التعاطي هي الحل النهائي والفعال لعلاج الإدمان ويتضمن:

1. سحب السموم دون ألم:

بعد الفحص والتشخيص الطبي يتم التوقف عن تعاطى المخدر وسحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم من خلال بروتوكول دوائي وتحت إشراف طبي دقيق.

2. العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:

هو كلمة السر والسبب الرئيسي في نجاح خطة العلاج ويحتوي على جلسات علاج نفسي فردي وسلوكي معرفي تهدف إلى:

  • علاج أسباب الإدمان سواء كانت أسباب نفسية مثل الاكتئاب، القلق، التوتر، الوسواس، اضطراب ثنائي القطب، الشيزوفرينيا، اضطراب ما بعد الصدمة وبالتالي ضمان عدم تكرارها والعودة له مرة أخرى.
  • تعليمك كيفية التعامل مع الصدمات وتغيير طريقة تفكيرك للضغوط وردود أفعالك معها ومواجهتها دون اللجوء للمخدر.
  • تعليمك كيف تسيطر على الرغبة التي تدفعك للمخدر والأفكار القهرية التي تجبرك على التعاطي وبالتالي ضمان عدم الانتكاسة.
  • علاج الاضطرابات النفسية التي صاحبت الإدمان من خلال وحدة التشخيص المزدوج.

3. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

في تلك الخطوة يتم تهيأتك للعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى من خلال تعليمك كيف تعيش حياتك بشكل طبيعي بدون اللجوء للمخدر، والابتعاد عن أي مثيرات تشجعك علي التعاطي، مع كسر دائرة العزلة والوحدة التي تشعر بها والخروج من حالة الاكتئاب التي تحيطك بعد الخروج من المستشفى وإحاطتك بمجتمع علاجي داعم يشجعك علي العلاج وتستمر معه في طريق التعافي.

أسئلة شائعة عن كبسولة علاج الإدمان:

إليك أسئلة منداولة عن كبسولة علاج الإدمان وأسعارها وهل يمكن الاعتماد عليها لعلاج الإدمان نهائيا.

ما هي أسعار كبسولة الإدمان؟

تختلف أسعار كبسولة علاج الإدمان من مكان لآخر ولكنها تتسم بارتفاعها الكبير والذي يتراوح بين 3-4 آلاف جنيه.

هل كبسولة علاج الإدمان مسجلة في وزارة الصحة؟

كبسولة علاج الإدمان غير مسجلة في وزارة الصحة وغير مسموح بتداولها أو استخدامها ضمن برنامج علاج الإدمان.

هل كبسولة العلاج بديل عن العلاج النفسي؟

بالتأكيد لا تعد الكبسولة بديل عن العلاج النفسي بأي شكل على العكس أغلب متعاطي الكبسولة بمجرد التوقف عنه أو نزعها من الجلد تعرضوا للانتكاسة.

هل نالتركسون يسبب أعراض انسحاب؟

يسبب نالتركسون بعد التوقف عنه أعراض انسحاب تكون شبيه بالأعراض الانسحابية للأفيونات ولكنها أخف في الحدة وتشمل( قئ وغثيان، رغبة في المخدر، اكتئاب، آلام في الجسم).

ما هي الآثار الجانبية لعقار نالتركسون؟

يسبب النالتركسون بعض الآثار الجانبية عند بدء استخدامه تشمل (صداع، طفح جلدي، القلق والتوتر، أرق، آلام في البطن، آلام في العضلات والمفاصل، عصبية وهياج، تعب وإرهاق).

كلمة من التعافي…

قد تغريك كبسولة علاج الإدمان بتناولها لقدرتها على منعك من الرغبة في التعاطي وبالتالي تجنب الانتكاسة، ولكن على الجانب الآخر فاعلم أنك تتعاطى الأفيونات مرة أخرى و مخاطرها الصحية عديدة قد تصل للإدمان البديل والجرعة الزائدة وحدوث التسمم، لذا لا تعرض نفسك لتلك المجازفة واتبع أساليب العلاج النفسي الفعال.

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments