مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية وتتجنب تأثيرها السام عليك بطرق عملية لا تسمح فيها للطرف الآخر أن يهمش نفسك، يستخدمها، أو يسبب التآكل لذاتك، وذلك من خلال عدة خطوات ينصح بها الأطباء تهدف إلى حماية نفسك من مريض اضطراب الشخصية النرجسية وعدم السماح  بالتأثير عليك، وما الحالات التي يجب أن تنفصل عنه فيها في حالة القدرة على ذلك.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية ؟

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

تواجدك بجوار شخص يعاني من اضطراب النرجسية يشكل ضغط نفسي كبير عليك يصل إلى درجة ضرر نفسي بالغ تفقد معه ثقتك في نفسك وتشعر بانعدام القيمة، ولكن أحيانا قد تضطرك الظروف للتعامل مع ذلك الشخص، لذا ولكي تحمي نفسك منه وتخف من تأثيره عليك هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها تشمل:

1. حدد نوع النرجسي الذي تتعامل معه:

لمعرفة كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية من المهم معرفة أن هناك نرجسيون ضعفاء لا يشعرون بالرضا عن أنفسهم ويحتاجون إليك بشدة لترضي هذا الشعور، هذا النوع أسوأ من النرجسيين العظماء لأنك لا تراهم كثيرا يعبرون عن مشاعرهم ولا تعرف متى يضعفونك أو يعترضون طريقك، فيستنزفوتك دون أن تدري، لذا اعرف أولا النوع الذي تتعامل معه حتى تتخذ احتياطاتك منه مبكرا..

2. اعترف بانزعاجك:

يمكن للنرجسيين أن يكونوا معاديين ويختبئون تحت جلدك، فإذا كنت تحاول إنجاز شيء ما وكان هناك شخص ما يقاطعك دائمًا أو يحاول تسليط الضوء على نفسه أو نفسها فإن التعرف على مصدر إزعاجك مهم لنفسك أولا يمكن أن يساعدك في منحك القوة التي تحتاجها لوضع حد لذلك.

3. طمأنهم قليلا:

يحتاج النرجسيون المستضعفون إلى جعل أنفسهم يشعرون بتحسن تجاه أنفسهم ولهذا قد يصبحون يضعفونك لإرضاء غرورهم أو يشككون في قدرتك لمجرد خلق الأذى لك وإثبات أنهم ليسوا ناقصين أمام أنفسهم، لذا فبمجرد أن تدرك أنهم غير آمنين ويحتاجون هذا الرضا، زودهم بما يكفي من الطمأنينة لحملهم على الاستقرار والتركيز على ما يجب القيام به لكن لا يجب أن يكون هذا على حساب نفسك، وليس بالنسبة الكبيرة فالكثير من الطمأنينة ستقوم بتأجيج ألسنة اللهب الأنانية في حين أن كمية مناسبة ستسمح لهم بالهدوء والبدء في المهمة التي يقومون بها.

3. لا تنخدع بالظاهر:

الشخصيات النرجسية تجيد سحرك في البداية، وقد تجد نفسك منجذبًا إلى أفكارهم ووعودهم العظيمة لكن قبل أن تنجذب شاهد كيف يعاملون الناس عندما لا يكونون على خشبة المسرح، فإذا قبضت عليهم متلبسين بالكذب والادعاءات والتلاعب وسوء احترام الآخرين بشكل صارخ فليس هناك سبب للاعتقاد بأنهم لن يفعلوا الشيء نفسه معك، لأنك التالي على القائمة، على الرغم مما قد يقوله شخص ذو شخصية نرجسية من أهميتك بالنسبة لهم، فرغباتك واحتياجاتك غير مهمة بالنسبة لهم وإذا حاولت إثارة هذه المشكلة فيما بعد ستجد مقاومة حادة.

4. تجاهلهم دائما:

عندما تكون هناك شخصية نرجسية في مكان قريب منك تحاول جذب الانتباه بشكل سلبي أو إيجابي، تجاهلهم ولا تركز معهم لأن هذا هو ما يريده النرجسي لأن يحب إبقاء نفسه في دائرة الضوء، لذا ركز في حياتك الخاصة ونفسك بدلا من التركيز معهم ومع احتياجاتهم وأضواءهم، وإذا كان عليك التعامل مع شخصية نرجسية فلا تسمح لها بالتسلل إلى إحساسك بالذات أو تحديد عالمك، لأنك مهم أيضًا، حاول أن تذكر نفسك بهذا وبنقاط قوتك ورغباتك وأهدافك.

5. خذ موقف:

في كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية هناك أوقات يكون فيها التجاهل أو مجرد الابتعاد هو الرد المناسب ، في النهاية أنت تختار معاركك، لكن الكثير من ردة فعلك يعتمد على العلاقة بالنرجسي، هل هو رئيسك، هل هو أحد والديك، هل زوجك أم صديقك؟ ينبغي أن تسمعهم صوتك بمقدار لا يجعلهم يظنون أنهم كسروك أو استطاعوا أخذك لمكانهم، لأن ذلك سيحثهم فقط على الاستمرار.

6. ضع حدودًا واضحة:

غالبًا ما يكون الشخص ذو الشخصية النرجسية منغمسًا في نفسه، يعتقد أنه يحق له الذهاب إلى حيث يريد، أو التطفل على أشيائك الشخصية، أو إخبارك بما يجب أن تشعر به، ربما يقدمون لك نصيحة غير مرغوب فيها وينسبون لأنفسهم الفضل في الأشياء التي قمت بها، أو قد يضغطون عليك للحديث عن أشياء خاصة في مكان عام، لأن لديهم إحساس ضئيل بالمساحة الشخصية، لذلك يميلون إلى عبور الكثير من الحدود، بل لا يرو الحدود حتى، لهذا السبب يجب أن تكون واضحًا تمامًا بشأن وضع الحدود الخاصة بك وحدوهم .

7. اثبت على موقفك:

إذا وقفت في مواجهة شخص لديه شخصية نرجسية فيمكنك توقع رده بمجرد أن تتحدث وتضع الحدود وتخبرهم أن ينتهوا، وأن على كل شيء أن يعود كما كان، هذه الخطوة منك للورا تعيدهم ببعض المطالب الخاصة بهم ليتلاعبون بك من جديد ويتهمونك أنك مفتعل الشجار وأنك مصدر النكد وأنك الشخص غير العقلاني في مسرحية عاطفية كبيرة، لذا كن مستعدًا للوقوف على أرض ثابتة، لأنك إذا أخذت خطوة إلى الوراء، فلن يأخذوك على محمل الجد في المرة القادمة.

8. تذكر أنك لست على خطأ:

من غير المحتمل أن يعترف الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية بالخطأ أو يتحمل مسؤولية إيذائك، وبدلاً من ذلك يميلون إلى إسقاط سلوكياتهم السلبية عليك أو على شخص آخر، قد تميل إلى قبول اللوم وهذا خطأ لأنه لا يتعين عليك التقليل من شأن نفسك لإنقاذ غرورهم، أنت لست على خطأ، لا تدع أي شخص يأخذ هذا الشعور منك.

9. ابحث عن دعم:

إذا لم تتمكن من تجنب الشخص النرجسي، فحاول بناء علاقات صحية ودعم شبكة من الناس، فقضاء الكثير من الوقت في علاقة مختلة مع شخص لديه شخصية نرجسية يمكن أن يتركك مستنزفًا عاطفيًا، قم بإحياء الصداقات القديمة وحاول تنشئة صداقات جديدة، واجتمع مع العائلة في كثير من الأحيان، حاول استكشاف هواية جديدة، أو كن نشطًا في مجتمعك وتطوع لمؤسسة خيرية محلية، يعني المهم أن تفعل شيئًا يسمح لك بمقابلة المزيد من الأشخاص الذين تشعر بالراحة معهم لتنسى الأذى.

10. لا تصدق الوعود:

الأشخاص ذوو الشخصيات النرجسية جيدون في تقديم الوعود، فهم يعدون بفعل ما تريد وعدم القيام بما  ضايقك، فاحذر كل الحذر من هذه الوعود، لأن الوعد هو ما إلا فخ ووسيلة لتحقيق غاية لشخص لدى الشخصية النرجسية وبمجرد أن يحصلوا على ما يريدون، يختفي الدافع، وهنا لا يمكنك الاعتماد على تطابق أفعالهم مع أقوالهم.

11. اطلب لهم المساعدة:

غالبًا لا يرى الأشخاص المصابون بـ اضطراب الشخصية النرجسية مشكلة مع أنفسهم، ونتيجة لذلك، من غير المرجح أنهم سيطلبون المشورة الطبية، فالأشخاص الذين يعانون من النرجسية غالبًا يعانون من اضطرابات أخرى مصاحبة كتعاطي المخدرات أو غيرها من اضطرابات الصحة النفسية وقد يكون وجود اضطراب آخر هو ما يدفع الشخص لطلب المساعدة للمريض، فحاول أن تقترح عليهم الاتصال للحصول على مساعدة طبية من محترف، لكنها مسؤوليتهم تمامًا وليست مسؤوليتك وتذكر في كل حين أن النرجسية هي حالة صحية نفسية نعم لكنها لا تبرر السلوك المسيء.

12. اطلب لنفسك المساعدة:

التعامل المنتظم مع شخص لديه شخصية نرجسية يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك النفسية والجسدية، إذا كنت تعاني من أعراض القلق أو الاكتئاب أو أمراض جسدية غير مبررة، فاستشر طبيبا نفسيا لدينا في مستشفى التعافي أو ابحث عن مجموعات للدعم، وتواصل مع العائلة والأصدقاء وشكل نظام الدعم الخاص بك.

13. حافظ على إيجابيتك:

إذا كنت تتعامل مع نرجسيين يستمتعون بمشاهدة الآخرين وهم يعانون، فإن رؤية الألم الذي يسببونه لن يؤدي إلا إلى سلوك أكثر عدوانية، لذا لا تبدو مرتبكًا حتى لو كنت تشعر بالضيق في النهاية سيقل هذا السلوك من حيث التكرار، وحافظ على إيجابيتك من خلال وضع النصائح السابقة في الاعتبار لتتمكن من المساعدة في تخفيف الموقف حتى تتحسن الأمور بالفعل.

15. لا تلتفت إلى كلامه:

 من السهل أن تفقد إحساسك بالأمان والراحة عندما يحاول شخص نرجسي احتلال مركز الصدارة أو سرقة الأضواء أو التركيز على أخطاءك، أنت لست بحاجة إلى الاهتمام بكل ما يقوله أو يفعله هذا الشخص، بغض النظر عن مدى ما يفعل لجذب اهتمامك أو جعلك تلتفت لما يقول، لا تدع نفسك تتداعي وابحث عن التوازن بين المضي قدمًا في الاتجاه الذي تريد اتباعه وتخفيف مخاوف النرجسي.

16. حافظ على روح المزاح:

 قد يعني تجاهل خدعة النرجسيين وتحويلها بالمزاح ضعف موقفك، ولكن قد يعني أيضًا أنك تقابل هذا الخداع بضحك مرة واحدة على الأقل كل فترة، بدون أن تكون قاسيًا على نفسك، فيمكنك الإشارة إلى عدم ملاءمة سلوك الشخص الأناني بابتسامة أو مزحة، سيكون هذا مناسبًا بشكل خاص للنوع المتعاظم من النرجسيين الذين ربما يجدونها مسلية في الموقف، أما النرجسي الضعيف، فلن تثير فيه المزحة لو كانت عليه إلا حقده وتوتره وانعدام السلام لديه.


متى تترك علاقتك بالشخص النرجسي؟

يمكن أن يكون بعض الأشخاص ذوي الشخصية النرجسية مسيئين لفظيًا أو عاطفيًا، وفيما يلي بعض العلامات الدالة على وجود علاقة مسيئة التي تدعوك لترك العلاقة:

1. توجيه الإهانات:

عندما يقوم الشخص النرجسي بتطور تصرفاته إلى الإهانة والشتائم وتعمد الإذلال العلني أمام الناس فذلك يتطلب قطع أي علاقات تجمعك به.

2. إلقاء التهم:

في حالة كان الشخص النرجسي يدعوك بتهم غير حقيقية ويلقي عليك كل ما يحدث من أخطاء ويتعمد تهديدك بالترك فإن ذلك يتطلب منك الابتعاد عنه قدر الإمكان.

3. عزلك عن المحيط الخارجي:

أحيانا قد يحاول الشخص النرجسي إبعادك عن اي عامل خارجي حتى تظل علاقاتك تتمحور حوله هو ويقوم بمراقبة تصرفاتك وتحركاتك حتى يضمن أنك تلتزم بالعزلة المفروضة عليه، مما يدخلك في دائرة من الاكتئاب تتطلب منك الابتعاد عنه.

4. تسليط عيوبهم عليك:

أحيانا سوف يحاول الشخص النرجسي تسليط عيوبه عليك واتهامك بها لتفقد ثقتك في النفسك ولتكون أنت المذنب في النهاية، مع إنكار الأشياء الواضحة والتشكيك في قواك العقلية، وذلك يتطلب منك الانسحاب فورا.

5. تعاطي المخدرات:

ربما يكون الشخص النرجسي متعاطيا للمخدرات مع كل هذه الأعراض، وبالتالي ينبغي عليك أن تفلت يدك من هذه العلاقة المسيئة حتى لا تتسبب لك في ارتدادات على صحتك النفسية.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.