كيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج وبعد العلاج في 6 خطوات

وقت القراءة: 4 دقائق
2019-11-22
التعامل-مع-ابنك-المدمن-فترة-وبعد-العلاج

كيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج وبعد العلاج يحتاج منك إلى الحذر حتى لا تخطيء فتكون سببا في فشل العلاج ورجوعه للإدمان، ونظرا لاختلاف تفاصيل رحلة علاج الإدمان من المخدرات عما بعدها فإن التعامل يختلف أيضا وخاصة بعد رجوعه إلى المنزل والعودة إلى الحياة الطبيعية ويحتاج إلى تعامل خاص لمنع الانتكاسة .

كيفية التعامل مع ابنك المدمن فترة العلاج؟

لأننا ندرك خطورة المرحلة التي تمر بها أنت وابنك، والدور الحيوي الذي تلعبه في رحلة العلاج، أدركنا أنه في بعض الأحيان قد ترتكب أخطاء دون قصد تؤذي إبنك و تؤدي إلي فشل العلاج معتقدا بذلك أنك تساعده، ولكي تتجنب ذلك المصير أعرف كيفية التعامل مع مدمن المخدرات فترة العلاج وبعد العلاج بشكل سليم و طبي دون وقوع أي أخطاء.

  1. تواصل مع الفريق الطبي:

    تواصل مع الفريق الطبي
    لن تستطيع التصرف مع ابنك المدمن بمفردك، فخطورة الوضع تتطلب شخص متخصص يخبرك ماذا تفعل، ولن يتم ذلك إلا من خلال فريق طبي  يشرح لك الدور الذي تلعبه خلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى وكيف يمكنك مساعدة ابنك على التعافي. 

  2. توقف عن دعمه بالمال:

    توقف عن دعمه بالمال
    سوف يطلب منك المال بل ويتوسل أيضا، وفي حالة رفضك ستجده تحول إلي شخص عدائي، لا ترضخ أو تنفذ له طلبه، واحرص على منع أي أموال عنه من أي إتجاه، وتأكد تماما من أن جميع أفراد الأسرة وخاصة والدته يدعمونك في موقفك ولا يساعدونه ماديا بأي شكل.

  3. اهتم بعائلته وعمله:

    اهتم بعائلته وعمله
    لا تدعه يخسر كل شيء اهتم أنت بالجانب الآخر في حياته، وأثناء تلقيه العلاج قم بمساعدة أبنائه والإنفاق عليهم، إلى جانب دفع نفقات الدراسة وطلب الحصول على أجازة من العمل أو المدرسة، حتما ستكون تلك هدية سيشكرك عليها فيما بعد

  4. أظهر الثقة والدعم :

    أظهر الثقة والدعم
    ثقتك في قدرته على تخطي مراحل العلاج ومحاربة الإدمان هو سلاحه السحري الذي يدفعه إلي التغلب على أي عقبات والإيمان بقدرته على الوصول إلي الشفاء، وردد دائما جملة “لقد اشتقنا إليك كثيرا ونترقب عودتك بسرعة”حتى  توصل له جميع مشاعر الحب والحنان والفقد الكبير لغيابه عن المنزل وكم يترقب جميع أفراد الأسرة انتهاء حربه مع الإدمان وعودته إلى المنزل منتصرا.

  5. التزم بالزيارة في المواعيد الرسمية:

    إلتزم بالزيارة في المواعيد الرسمية
    رؤيته لك في مواعيد الزيارة المسموح بها دليل على وجود اهتمام، وإشارة تنبيه دائما بأنك مازلت تتذكره، وخاصة أنه في تلك الفترة ربما يعاني من بعض الوحدة وعدم الشعور بالألفة في المكان الجديد، كما أن أي تواصل بينك وبينه خارج تلك المواعيد قد يسبب ضررا أكثر من فائدة.

  6.  لا تقم بإخراجه من المستشفى قبل انتهاء العلاج:



    لا تقم بإخراجه من المستشفى قبل انتهاء العلاج
    “لقد شفيت تماما أريد الخروج الآن”
    في كل مرة تتصل أو تلتقي به ستسمع منه تلك الجملة وخاصة عندما يشعر بتحسن بعد مرحلة أعراض الانسحاب، لذا ومهما طلب منك لا تسمح بخروجه أبدا إلا بعد انتهاء فترة العلاج وبعد أن يأذن الطبيب المشرف على علاجه.

استمر في القراءة…

كيفية التعامل مع ابنك المدمن بعد العلاج؟

هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟ الإجابة هي نعم ولكن يحتاج ذلك منك إلى  الاستعداد والتركيز التام في كيفية التعامل مع المدمن بعد العلاج وضرورة متابعة المدمن بعد العلاج والتي تتطلب منك  ووضع خطة تتضمن:

1. استعد  لمرحلة بعد العلاج:

استعد جيدا لتلك المرحلة من حياة المدمن بعد التعافي لأنها تعتبر أخطر المراحل العلاجية وتعد أصعب الأوقات فيها هي الأسابيع الأولى بعد الخروج من المستشفى، فمن المحتمل أن يمر ابنك بفترات صعود وهبوط بين رغبة شديدة في تعاطي المخدر وعدم الرغبة فيه و ينتابه مشاعر غضب أو حزن تجاه نفسه وتجاهك تفهم تلك المشاعر وتعامل معه بحب ورحمة ودعم.

2. جنبه أي ذكريات تشجع على التعاطي:

  • عند السؤال عن كيفية التعامل مع المدمن المتعافي تبدأ بتنظيف المنزل من أي ذكريات أو أدوات استخدمها خلال فترة الإدمان وتعيد له الذكريات الماضية مثل ( الليمون – الحقن – أربطة ضاغطة – زجاجات كحول – علب سجائر).
  •  إجراء حملة تفتيشية في غرفته والبحث عن كافة الأدوية والعقاقير المهدئة والمنشطة والتخلص منها تماما،  
  • التخلص من أي مثيرات بصرية كالأفلام الجنسية، والأعمال الدرامية التي تعرض مشاهد لتعاطي المخدرات.

3. الالتزام بخطة الرعاية بعد العلاج:

تتضمن خطوات تأهيل المدمن المتعافي إلزام ابنك المدمن بحضور اللقاءات الجماعية التي تعدها مستشفى علاج الادمان مع المرضى الآخرين، والتي تتضمن:

  • حضور جلسات التأهيل الاجتماعي واجتماعات برنامج ال12 خطوة، التي تحيطه بمجتمع علاجي داعم يشجعه على الاستمرار في العلاج.
  • الالتزام بتناول الأدوية وحضور جلسات العلاج النفسيه مع الطبيب المعالج.
  •  تجنب حضور أي مناسبات او احتفالات يتم فيها تعاطي المخدرات.
  •  اشغال وقت فراغه بممارسة الرياضة، الهوايات والأنشطة الترفيهية.
اقرأ أيضاً عن هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟ وكيفية منعه من الانتكاسة؟ 

كيفية التعامل مع ابنك في حالة الانتكاسة؟

عندما تحدث الانتكاسة قد يكون مؤلم أن تعود خطوة للوراء بعد أن ظننت أنك وصلت للهدف، ولكن قد تكون الانتكاسة بداية الإنطلاق لحياة أخرى أفضل، لذا إليك خطوات سريعة يمكنك اتباعها لكيفية التعامل مع المدمن المتعافي عند تعرضه للانتكاسة:

  1. تغلب علي احباطك وتعامل مع ابنك دون تأنيب أو عنف ومنحه الأمل والثقة بقدرته على الخروج من تلك الدائرة مرة أخرى.
  2. معرفة السبب والخطأ الذي تم ارتكابه سواء من أفراد الأسرة أو المدمن وعلاجه فورا حتى لا يتكرر.
  3. الإسراع في طلب العلاج بشكل فوري وخضوع الابن المنتكس لبرنامج علاج المنتكسين بسرعة علاجه لإعادته لطريق التعافي مرة أخرى.

 لست مضطرا لمساعدة ابنك على تخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن عبر الرقم التالي 00201203591166 أو من خلال رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك .

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
24 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
EH
EH
13 أيام

زوجي في مصحه من اسبوعين والدكتور أبلغني أن اول زياره مش بعد اسبوعين او اكتر فهل هذا طبيعي أن المريض بعد دخوله المصلحه تكون اول زياره لأهله بعد شهر من دخوله

انا ابني متعافي من سنه والحالة المزكيه بتاعته مش كويسه اليومين دوال اعمل ايه مع العلم هو بيقولي انتي هتكوني سبب انتكاستي اعمل ايه
انا ابني متعافي من سنه والحالة المزكيه بتاعته مش كويسه اليومين دوال اعمل ايه مع العلم هو بيقولي انتي هتكوني سبب انتكاستي اعمل ايه
6 شهور

انا ابني متعافي من سنه والحالة المزاكيه بتاعته مش كويسه اليومين دوال اعمل ايه

dody dody
dody dody
7 شهور

انا إبني حاليا في مصحة وبيتعالج من الاستروكس المفروض فترة العلاج بتكون اد إيه وازاي اتعامل معاه بعد خروجه