مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
التعامل-مع-ابنك-المدمن-فترة-وبعد-العلاج

كيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج وبعد العلاج يشبه السير على قشر بيض يحتاج منك إلي الحذر حتى لا تخطيء فتكون سببا في إنكسار البيض كله وفشل العلاج ورجوعه للإدمان، ونظرا لاختلاف مرحلة علاج الإدمان عما بعدها فإن التعامل يختلف أيضا وخاصة بعد رجوعه إلى المنزل والعودة إلى الحياة الطبيعية، وهنا سوف تتعرف على كيفية التعامل مع  المدمن فترة العلاج وبعد العلاج حتى تصل للتعافي التام.

كيفية التعامل مع إبنك المدمن فترة العلاج؟

التعامل-مع-ابنك- المدمن-فترة-العلاج

لأننا ندرك خطورة المرحلة التي تمر بها أنت وابنك، والدور الحيوي الذي تلعبه في رحلة علاج الإدمان من المخدرات، أدركنا أنه في بعض الأحيان قد ترتكب أخطاء دون قصد تؤذي إبنك و تؤدي إلي فشل العلاج معتقدا بذلك أنك تساعده، ولكي تتجنب ذلك المصير أعرف كيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج وبعد العلاج بشكل سليم و طبي دون وقوع أي أخطاء.

1. تواصل مع الفريق الطبي:

لن تستطيع التصرف مع إبنك المدمن بمفردك، فخطورة الوضع تتطلب شخص متخصص يخبرك ماذا تفعل، ولن يتم ذلك إلا من خلال فريق طبي مثل المتواجد في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان الذي يشرح لك الدور الذي تلعبه خلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى وكيف يمكنك مساعدتة إبنك على التعافي. 

2. توقف عن دعمه بالمال:

سوف يطلب منك المال بل ويتوسل أيضا، وفي حالة رفضك ستجده تحول إلي شخص عدائي، لا ترضخ أو تنفذ له طلبه، واحرص على منع أي أموال عنه من أي إتجاه، وتأكد تماما من أن جميع أفراد الأسرة وخاصة والدته يدعمونك في موقفك ولا يساعدونه ماديا بأي شكل.

3. اهتم بعائلته وعمله:

لا تدعه يخسر كل شيء اهتم أنت بالجانب الآخر في حياته، وأثناء تلقيه العلاج قم بمساعدة أبنائه والإنفاق عليهم، إلى جانب دفع نفقات الدراسة وطلب الحصول على أجازة من العمل أو المدرسة، حتما ستكون تلك هدية سيشكرك عليها فيما بعد

4. أظهر الثقة والدعم :

ثقتك في قدرته على تخطي مراحل العلاج ومحاربة الإدمان هو سلاحه السحري الذي يدفعه إلي التغلب على أي عقبات والإيمان بقدرته على المرور بتلك الرحلة والوصول إلي الشفاء، وردد دائما جملة “لقد إشتقنا إليك كثيرا ونترقب عودتك بسرعة”حتى  توصل له جميع مشاعر الحب والحنان والفقد الكبير لغيابه عن المنزل وكم يترقب جميع أفراد الأسرة إنتهاء حربه مع الإدمان وعودته إلي المنزل منتصرا.

5. إلتزم بالزيارة في المواعيد الرسمية:

رؤيته لك في مواعيد الزيارة المسموح بها دليل على وجود اهتمام، وإشارة تنبيه دائما بأنك مازلت تتذكره، وخاصة أنه في تلك الفترة ربما يعاني من بعض الوحدة وعدم الشعور بالألفة في المكان الجديد، كما أن أي تواصل بينك وبينه خارج تلك المواعيد قد يسبب ضررا أكثر من فائدة.

6. لا تقم بإخراجه قبل إنتهاء العلاج:

“لقد شفيت تماما أريد الخروج الآن” في كل مرة تتصل به أو تلقاه ستسمع منه تلك الجملة وخاصة عندما يشعر بتحسن بعد مرحلة أعراض الانسحاب، لذا ومهما طلب منك لا تسمح بخروجه أبدا إلا بعد انتهاء فترة العلاج وبعد أن يأذن الطبيب المعالج.

اعرف أكثر كيف تساعد ابنك على علاج الإدمان في 8 خطوات؟

استمر في القراءة…

بعد انتهاء المرحلة الأولى والخروج من المستشفى يأتي  الجزء الأهم وهي مرحلة ما بعد العلاج وكيفية التعامل مع المدمن المتعافي.

كيفية التعامل مع إبنك المدمن بعد العلاج؟

لقد أتى ذلك اليوم أخيرا، خرج ابنك من المستشفى والتحق بالمنزل ولكن مع احتفالك بمرور الجزء الأول من العلاج بنجاح ينبغي عليك الاستعداد والتركيز التام في كيفية التعامل مع المدمن بعد العلاج والتي تتطلب منك الاستعداد الجيد لتلك المرحلة ووضع خطة لاستمرار الرعاية بعد العلاج.

كيف تستعد لمرحلة بعد العلاج؟

قبل البدء في مرحلة ما بعد العلاج ينبغي الاستعداد الجيد لها، حيث تعتبر أخطر المراحلة العلاجية وتعد أصعب الأوقات فيها هي الاسابيع الاولى بعد الخروج من المستشفى، فمن المحتمل أن يمر ابنك بفترات صعود وهبوط بين رغبة شديدة في تعاطي المخدر وعدم الرغبة فيه و ينتابه مشاعر غضب أو حزن تجاه نفسه وتجاهك تفهم تلك المشاعر وتعامل معه بحب ورحمة ودعم.

كيف تمنع ابنك من تذكر حياة الإدمان السابقة؟

يجب تنظيف المنزل من أي ذكريات أو أدوات استخدمها خلال فترة الإدمان وتعيد له الذكريات الماضية مثل ( الليمون - الحقن - أربطة ضاغطة - زجاجات كحول - علب سجائر) ، إجراء حملة تفتيشية في غرفته والبحث عن كافة الأدوية والعقاقير المهدئة والمنشطة والتخلص منها تماما، إلي جانب التخلص من أي مثيرات بصرية كالأفلام الجنسية، والأعمال الدرامية التي تعرض مشاهد لتعاطي المخدرات.

ما هي خطة الرعاية بعد العلاج؟

إلزام ابنك المدمن بحضور اللقاءات الجماعية التي تعدها مستشفى علاج الادمان مع المرضى الآخرين، حضور جلسات التأهيل الاجتماعي واجتماعات برنامج ال12 خطوة، حضور جلسات التأهيل الأسري التي يحددها الطبيب، تجنب حضور أي مناسبات او احتفالات يتم فيها تعاطي المخدرات، اشغل وقت فراغه بممارسة الرياضة، الهوايات والأنشطة الترفيهية.

لاتتوقف هنا..

هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟

مثل أي مرض فإن الشفاء والعودة منه ممكنة، وكذلك المدمن ممكن جدا أن يرجع طبيعي بعد العلاج وعلى العكس يصبح أفضل مما كان عليه في حياته السابقه، ولكن فقط إذا التزم بخطة العلاج وبرامج ما بعد الرعاية التي تستمر معه لسنوات طويل.

لم ننتهي بعد..

هل تعثر ابنك في مشوار تعافيه؟ أعرف كيفية التعامل مع المتعافي من الإدمان عند تعرضه للانتكاسة.

كيفية التعامل مع ابنك في حالة الانتكاسة؟

لا تنزعج من ذلك الإسم ولا ينتابك الحزن واليأس فهي أمر طبيعي ولكنه مرهق للغاية، لكونه مؤلم أن تعود خطوة للوراء بعد أن ظننت أنك وصلت للهدف، ولكن قد تكون الانتكاسة بداية الإنطلاق لحياة أخرى أفضل، لذا إليك خطوات سريعة يمكنك اتباعها لكيفية التعامل مع المدمن المتعافي عند تعرضه للانتكاسة:

  1. على الرغم من كم الإحباط الذي تشعر به بعد اكتشافك تعرض إبنك للانتكاسة، إلا أن ينبغي التعامل معه دون تأنيب أو عنف ومنحه الأمل والثقة بقدرته على الخروج من تلك الدائرة مرة أخرى.
  2. معرفة السبب والخطأ الذي تم إرتكابه سواء من أفراد الأسرة أو المدمن وعلاجه فورا حتى لا يتكرر.
  3. الإسراع في طلب العلاج بشكل فوري وخضوع الإبن المنتكس لبرنامج علاج المنتكسين بصورة علاجه لإعادته لطريق التعافي مرة أخرى.

 

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment: