مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
التعامل-مع-ابنك-المدمن-فترة-وبعد-العلاج

كيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج وبعد العلاج يشبه السير على قشر بيض يحتاج منك إلي الحذر حتى لا تخطيء فتكون سببا في إنكسار البيض كله وفشل العلاج ورجوعه للإدمان، ونظرا لاختلاف مرحلة علاج الإدمان عما بعدها فإن التعامل يختلف أيضا وخاصة بعد رجوعه إلى المنزل والعودة إلى الحياة الطبيعية، وهنا سوف تتعرف على كيفية التعامل مع  المدمن فترة علاج الإدمان وبعد العلاج حتى تصل للتعافي التام.

كيفية التعامل مع إبنك المدمن فترة العلاج؟

التعامل-مع-ابنك- المدمن-فترة-العلاج

لأننا ندرك خطورة المرحلة التي تمر بها أنت وابنك، والدور الحيوي الذي تلعبه في رحلة علاج الإدمان من المخدرات، أدركنا أنه في بعض الأحيان قد ترتكب أخطاء دون قصد تؤذي إبنك و تؤدي إلي فشل العلاج معتقدا بذلك أنك تساعده، ولكي تتجنب ذلك المصير أعرف كيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج وبعد العلاج بشكل سليم و طبي دون وقوع أي أخطاء.

1. تواصل مع الفريق الطبي:

لن تستطيع التصرف مع إبنك المدمن بمفردك، فخطورة الوضع تتطلب شخص متخصص يخبرك ماذا تفعل، ولن يتم ذلك إلا من خلال فريق طبي مثل المتواجد في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان الذي يشرح لك الدور الذي تلعبه خلال فترة العلاج داخل وخارج المستشفى وكيف يمكنك مساعدتة إبنك على التعافي. 

2. توقف عن دعمه بالمال:

سوف يطلب منك المال بل ويتوسل أيضا، وفي حالة رفضك ستجده تحول إلي شخص عدائي، لا ترضخ أو تنفذ له طلبه، واحرص على منع أي أموال عنه من أي إتجاه، وتأكد تماما من أن جميع أفراد الأسرة وخاصة والدته يدعمونك في موقفك ولا يساعدونه ماديا بأي شكل.

3. اهتم بعائلته وعمله:

لا تدعه يخسر كل شيء اهتم أنت بالجانب الآخر في حياته، وأثناء تلقيه العلاج قم بمساعدة أبنائه والإنفاق عليهم، إلى جانب دفع نفقات الدراسة وطلب الحصول على أجازة من العمل أو المدرسة، حتما ستكون تلك هدية سيشكرك عليها فيما بعد

4. أظهر الثقة والدعم :

ثقتك في قدرته على تخطي مراحل العلاج ومحاربة الإدمان هو سلاحه السحري الذي يدفعه إلي التغلب على أي عقبات والإيمان بقدرته على المرور بتلك الرحلة والوصول إلي الشفاء، وردد دائما جملة “لقد إشتقنا إليك كثيرا ونترقب عودتك بسرعة”حتى  توصل له جميع مشاعر الحب والحنان والفقد الكبير لغيابه عن المنزل وكم يترقب جميع أفراد الأسرة إنتهاء حربه مع الإدمان وعودته إلي المنزل منتصرا.

5. إلتزم بالزيارة في المواعيد الرسمية:

رؤيته لك في مواعيد الزيارة المسموح بها دليل على وجود اهتمام، وإشارة تنبيه دائما بأنك مازلت تتذكره، وخاصة أنه في تلك الفترة ربما يعاني من بعض الوحدة وعدم الشعور بالألفة في المكان الجديد، كما أن أي تواصل بينك وبينه خارج تلك المواعيد قد يسبب ضررا أكثر من فائدة.

6. لا تقم بإخراجه قبل إنتهاء العلاج:

“لقد شفيت تماما أريد الخروج الآن” في كل مرة تتصل به أو تلقاه ستسمع منه تلك الجملة وخاصة عندما يشعر بتحسن بعد مرحلة أعراض الانسحاب، لذا ومهما طلب منك لا تسمح بخروجه أبدا إلا بعد انتهاء فترة العلاج وبعد أن يأذن الطبيب المشرف على علاجه في مستشفى التعافي.

كيفية التعامل مع إبنك المدمن بعد العلاج؟

لقد أتى ذلك اليوم أخيرا، خرج ابنك من المستشفى والتحق بالمنزل ولكن مع احتفالك بمرور الجزء الأول من العلاج بنجاح ينبغي عليك الاستعداد والتركيز التام في كيفية التعامل مع المدمن بعد العلاج والتي تتطلب منك الاستعداد الجيد لتلك المرحلة ووضع خطة لاستمرار الرعاية بعد العلاج.

كيف تستعد لمرحلة بعد العلاج؟

قبل البدء في مرحلة ما بعد العلاج ينبغي الاستعداد الجيد لها، حيث تعتبر أخطر المراحلة العلاجية وتعد أصعب الأوقات فيها هي الأسابيع الأولى بعد الخروج من المستشفى، فمن المحتمل أن يمر ابنك بفترات صعود وهبوط بين رغبة شديدة في تعاطي المخدر وعدم الرغبة فيه و ينتابه مشاعر غضب أو حزن تجاه نفسه وتجاهك تفهم تلك المشاعر وتعامل معه بحب ورحمة ودعم.

كيف تمنع ابنك من تذكر حياة الإدمان السابقة؟

يجب تنظيف المنزل من أي ذكريات أو أدوات استخدمها خلال فترة الإدمان وتعيد له الذكريات الماضية مثل ( الليمون - الحقن - أربطة ضاغطة - زجاجات كحول - علب سجائر) ، إجراء حملة تفتيشية في غرفته والبحث عن كافة الأدوية والعقاقير المهدئة والمنشطة والتخلص منها تماما، إلي جانب التخلص من أي مثيرات بصرية كالأفلام الجنسية، والأعمال الدرامية التي تعرض مشاهد لتعاطي المخدرات.

ما هي خطة الرعاية بعد العلاج؟

إلزام ابنك المدمن بحضور اللقاءات الجماعية التي تعدها مستشفى علاج الادمان مع المرضى الآخرين، حضور جلسات التأهيل الاجتماعي واجتماعات برنامج ال12 خطوة، حضور جلسات التأهيل الأسري التي يحددها الطبيب، تجنب حضور أي مناسبات او احتفالات يتم فيها تعاطي المخدرات، اشغل وقت فراغه بممارسة الرياضة، الهوايات والأنشطة الترفيهية.

هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟

مثل أي مرض فإن الشفاء والعودة منه ممكنة، وكذلك المدمن ممكن جدا أن يرجع طبيعي بعد العلاج وعلى العكس يصبح أفضل مما كان عليه في حياته السابقه، ولكن فقط إذا التزم بخطة العلاج وبرامج ما بعد الرعاية التي تستمر معه لسنوات طويل.

لم ننتهي بعد..

هل تعثر ابنك في مشوار تعافيه؟ أعرف كيفية التعامل مع المتعافي من الإدمان عند تعرضه للانتكاسة.

كيفية التعامل مع ابنك في حالة الانتكاسة؟

لا تنزعج من ذلك الإسم ولا ينتابك الحزن واليأس فهي أمر طبيعي ولكنه مرهق للغاية، لكونه مؤلم أن تعود خطوة للوراء بعد أن ظننت أنك وصلت للهدف، ولكن قد تكون الانتكاسة بداية الإنطلاق لحياة أخرى أفضل، لذا إليك خطوات سريعة يمكنك اتباعها لكيفية التعامل مع المدمن المتعافي عند تعرضه للانتكاسة:

  1. على الرغم من كم الإحباط الذي تشعر به بعد اكتشافك تعرض إبنك للانتكاسة، إلا أن ينبغي التعامل معه دون تأنيب أو عنف ومنحه الأمل والثقة بقدرته على الخروج من تلك الدائرة مرة أخرى.
  2. معرفة السبب والخطأ الذي تم إرتكابه سواء من أفراد الأسرة أو المدمن وعلاجه فورا حتى لا يتكرر.
  3. الإسراع في طلب العلاج بشكل فوري وخضوع الإبن المنتكس لبرنامج علاج المنتكسين بصورة علاجه لإعادته لطريق التعافي مرة أخرى.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

  1. Avatar

    انا زوجي مدمن بنزوديازبين لاكثر من 15 سنة وقد دخل مستشفى ادمان لمدة شهر ولكنه انتكس عدة مرات بعد خروجه من المستشفى وحياتنا ليست مستقرة بسبب تقلبات مزاجه و عصبيته. وواهله غير مستعدين لعلاجه مجددا. هل يمكن ان استطيع انا بمفردي مساعدته وماهي الخطة العلاجية اللي لازم يخضع له. حاليا يستخدم البرازولازم حبتبن 1mg في اليوم.
    شاكرين لكم وقفتكم الانسانيه في توعية الناس من شيطان الادمان.

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذة سميرة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ويمر به زوجك ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      الانتكاسة التي حدثت في السابق بسبب ضعف في البرنامج العلاجي وعدم تلقي العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي الكافي وبالتالي لم يستطع مواجهة المجتمع والتعامل مع رغباته في المخدر فتعرض للانتكاسة، لذا هو يحتاج إلى برنامج علاجي قوي ومتكامل يبدأ بسحب السموم من الجسم في حالة الوصول للإدمان مجددا، يلي ذلك علاج نفسي يهدف إلى معرفة الدوافع التي أدت للإدمان وإحداث تغيير في سلوكه السلبي وتدريبه على سلوك آخر صحي إيجابي، ثم يأتي دور التأهيل الاجتماعي وتدريبه على العيش بدون مخدر ومقاومة الرغبة الشديدة في التعاطي وتجنب العوامل التي تدفعه إليه
      ونظرا للظروف الراهنة وصعوبة الخروج من المنزل نوفر لك برنامج العلاج المنزلي يساعد زوجك على العلاج من المنزل مع توفير رقابة دقيقة خلال مراحل العلاج دون الاضطرار للذهاب إلى المستشفى
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 01203591166 002 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. Avatar

    صباح الخير انا صديقتي دخلت لعلاج الادمان واخاف فور خروجها ان تنتكس مجددا ماذا افعل كي اساعدها

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذة نسرين أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية نأسف جدا لما تمر به صديقتك ولكننا نطمئنك أننا بجوارك وجوارها جاهزين لمساعدتكما في أي وقت
      بعد الخروج من المستشفى يصبح المريض مثل الطفل الصغير الذي يكتشف العالم لأول مرة لذا هو يحتاج إلى الحماية والمساندة، اهتمي جيدا بحضورها لجلسات التأهيل الاجتماعي وعدم التواجد بمفردها كثيرا والابتعاد عن أي أماكن او اصدقاء يشجعونها على التعاطي، ومن المهم ممارسة الأنشطة الصحية معا كالرياضة او الهوايات وعدم ترك مساحة لوقت الفراغ، وفي وسط ذلك ضرورة اظهار الحب والدعم والثقة في قدرتها على تخطي تلك الفترة.

  3. Avatar

    انا مدمن علي عدة حبوب مهدءة منذ اكثر من 7 سنوات واتناولها يوميا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية نأسف لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      أنت تحتاج إلى برنامج متخصص في علاج الإدمان يتضمن سحب السموم دون ألم، العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي وتدريبك على العيش بدون مخدر لمنع الانتكاسة
      ونظرا للظروف الراهنة نوفر لك برنامج علاج الإدمان دون الاضطرار للذهاب إلى المستشفى تحت إشراف طبي دقيق
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 01203591166 002 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  4. Avatar

    مخطوبه لشخص مدمن كحول و لكنه تعافي من سنه و دخل و قتها مكان لعلاج الادمان لمدة سنه .. لاكن مع مشكله صغيرة حصلت و أنه فضل لوحده يوم كامل
    رجع تاني يوم و قالي أنه شرب و حصلت الانتكاسه بقي
    المفروض اعمل ايه عشان اقدر اخليه احسن و الموضوع ميتكررش تاني وشكرا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخيريا فندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      الانتكاسة جزء طبيعي من عملية العلاج لذا لا داعي للقلق وجيد أنه اعترف لكي بتناول الكحول،وما يتم فعله الآن هو ضرورة العودة للبرنامج العلاجي مرة أخرى والخضوع لجلسات علاج نفسي تهدف إلى معرفة السبب الذي دفعه للانتكاسة والتدريب على التعامل مع المشاكل بهدوء دون اللجوء للمخدر وبالتالي عدم تكرارها، وننصحك بتجنب اللوم أو الغضب منه وإظهار التفهم والاحتواء .
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  5. Avatar

    انا زوجي يتعا،طى الحشيش بالسيارة منذ سنوات تم علاجه ورجع مرة أخرى ماذا افعل

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة نسرين أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      زوجك في حاجة إلى العودة للبرنامج العلاجي و الخضوع لبرنامج علاج نفسي وتأهيل اجتماعي يعمل على تغيير طريقة تفكيره وتعامله مع ضغوط الحياة وتدريبه على العيش بدون مخدر لمنع الانتكاسة.
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  6. Avatar

    اخي مدمن مخدرات مثل الاستوروكس وانواع أخرى وذهبنا به لمصحه لعلاج الادمان والتأهيل النفسي وبعد مرور شهر ونصف سمحوا له بنزوله اجازه اول مره لم يتعاطى شىء ولكن عندما أعطوه في الأسبوع الذي يليه اجازه أخرى انتكس وشرب مخدرات مع العلم أن المصحه سعرها غالي علينا واحنا بنعالجه في المصحه بالعافيه لصعوبه الظروف الماديه ولكن بزلنا أقصى ما في وسعها لكي نحميه من نفسه ونقوم بعلاجه ولم نستخسر فيه شىء
    السؤال دلوقتي أنا اوفر هذه الفلوس طالما هو هينتكس تاني مع العلم اننا كنا هنخليه يروح شهر كمان في المصحه وصاحب المصحه كان متعاطف معه وكان مستعد أنه يساعده ويدعمه في باقي الشهور بس انا ارى اخويا انسان ضعيف ومستهتر فكيف نتعامل معه وخصوصاً أن الوضع المادي لنا سىء للغايه وممكن نفترض عشان ندفعله وهو ضعيف وبسهوله ممكن ينتكس ممكن حضراتكم جزاكم الله خيرا تفيدوني ماذا نفعل معه وشكرا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة منى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ويمر به أخيكي ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      نحن نتفهم غضبك وحزنك على أخيكي ولكن عليكي أن تتعاملي معه كمريض لا يملك من أمره شيئا فالمشكلة ليست فيه، وهو لا يتعاطى المخدرات بإرادته وإنما لأن هناك أسباب رئيسية تدفعه إليها من الواضح أنه لم يتم التخلص منها تماما، وفكرة أنه يخرج من المصحة بعد شهر ونصف كانت تحمل نوع من التسرع فهو لم يتم تهيأته بعد لمواجهة العالم الخارجي والتدريب على التعامل مع المجتمع المحيط فكان من الطبيعي أن يتعرض للانتكاسة فهو مثل الطفل لم يتلقى التدريب الكافي والتأهيل الاجتماعي اللازم، لذا فالحل في أن يخضع لجسات علاج نفسي وتأهيل اجتماعي تغيرمن طريقة تفكيره واسلوبه في التعامل مع المشاكل والضغوط الحياتية ويتم تدريبه على العيش بدون مخدر وتجنب العوامل التي تدفعه إليه، مع استمرار رعايته و دعمه بعد الخروج من المستشفى وذلك لمنع الانتكاسة.
      للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  7. Avatar

    صباح الخير
    انا خطيبي متعافي من تقريبا ٦ شهور
    محتاجه اعرف ازاي اقدر اتعامل معاه لان فيه تغير شامل في نفسيته وحالته الفتره دي وغالبا ما بيكون في احتداد في اي مناقشه بينا

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذة سارة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      ما يمر به خطيبك من حدة وعصبية أمر طبيعي فهو مر بتجربة قاسية سواء الإدمان أو العلاج، يجب أن يتم احتوائه وتشجيعه على الاستمرار في العلاج، منعه من أي عوامل تشجعه على التعاطي سواء كانت اصدقاء او اماكن ونسيان حياة الإدمان، عدم مده بأي أموال حتى لو طلب ذلك، وضع برنامج صحي يتضمن ممارسة الرياضة اوالهوايات والانشطة، التأكد من حضور الاجتماعات لضمان التزامه بخطة العلاج.

  8. Avatar

    عاوزة اعرف ازاى اخلى زوجى مايرجعش للمخدرات بعد تعافي وانتكاسه كذا مرة واخرها مبطل سنه ونص ورجع وبيتعالج حاليا اتعامل معاه ازاى بعد خروجة نفسيا وصحيا مع العلم انه كان اخصائي معاه مدارس وول ل للمستوى الرابع ومع ضغوط اىحياه والمادة انتكس

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة نور أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يجب ان يخضع زوجك لبرنامج تأهيل اجتماعي لتدريبه على التعايش بدون مخدر وبرامج للرعاية بعد العلاج يتم فيها متابعته بشكل مستمر من قبل المركز العلاجي وحضور اجتماعات ولقاءات مستمرة تحيطه بمجتمع داعم يمنعه عن الرجوع للتعاطي، ويجب ان يتم اشراك الاسرة في تلك البرامج لتدريبها على التعامل معه وبالنسبة لكي يجب ابعاده عن اي محفزات تشجعه على التعاطي سواء مخدرات، اصدقاء، او اماكن كان يتردد عليها ايام التعاطي، ومنحه دعم وتشجيع على الاستمرار في طريق التعافي وعدم اشعاره بالذنب او العار، مع عدم منحه نقود بعد الخروج من المركز حتى لا ينفقها على شراء المخدرات وخاصة في الفترات الاولى من الخروج.
      للحجز والاستفسار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  9. Avatar

    انا اخويا دوبو خرج من مستشفى الادمان وتعالج علاج كامل والان له ٤ ايام طبيعي بس يتذكر الماضي وندمان على الي سواه كان يتعاطى الكابتوجون لمده ٤ سنوات ياخذ في اليوم ٥ حبات فقط وكان ناوي يبطلها قبل يتعالج بس ماقدر ودخلناه المستشفى كيف احاول اخليه مايتذكر الماضي هل التذكر والندم سبب يخليه ينتكس او لا ورغبته الشديده في الوظيفه يريد ان يتوظف علما باننا غيرنا منزلنا ورمينا كل اغراضو القديمه وغرفته واغيرنا جواله وبالنسبه للحبوب الي يعطوه ياها بعد ماخرج من المستشفى لازم تكون في نفس الوقت الي كان يتعالج فيه في المستشفى ولا عادي تتاخر ساعه ساعتين عن وقت نومه وابغا اعرف سبب تذكره للماضي وندمه الشديد لان خايفه يصير معاه انتكاسه علما باننا كلما اهلو محاوطينو

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة سارة أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      الندم وتذكر الماضي هو امر طبيعي للغاية ولكن له وجهين الأول أن يتم اصلاح ما افسده وذلك جزء من العلاج اصلا ان يعوض من حوله عن ايذائه لهم او ان يغير من نفسه للأفضل، والثاني ان يتحول ذلك الشعور بالذنب إلى كراهية للنفس وبالتالي يدفعه للتعاطي للهروب من تلك المشاعر السلبية تجاه نفسه، يجب عليكم دفعه نحو التعويض واصلاح الماضي وليس إلى جلد الذات، بالنسبة للعمل هي خطوة جيدة ودليل على فعالية العلاج ورعبته في التغيير والعودة لحياته الطبيعية ولكن يجب أن تكون بإذن الطبيب المعالج هو من يحدد مدى استعداده للاندماج في المجتمع المحيط وهل قادر على بدء التعامل مع العالم الخارجي أم لا لذا ننصح بالرجوع إليه، أما الأدوية يفضل أن يتم تناولها في موعدها الدقيق كما كانت في المستشفى
      مع تمنياتنا له بدوام التعافي

  10. Avatar

    انا إبني حاليا في مصحة وبيتعالج من الاستروكس المفروض فترة العلاج بتكون اد إيه وازاي اتعامل معاه بعد خروجه

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذة دودي أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      فترة العلاج من الإدمان تتراوح بين 3-6 هور على حسب حالة المريض الصحية واستجابته للعلاج، وبالنسبة لطريقة التعامل معه بعد خروجه من المصحة فننصحك بتغيير البيئة المحيطة وابعاده عن اي محفزات تشجعه على التعاطي سواء كانت اصدقاء او اماكن اعتاد التردد عليها، والتخلص من اي اشياء في المنزل قد تذكره بالمخدرات، وتفتيش المنزل بدقة والبحث عن اي مخدر قد قام بتخبئته سواء كان بين الكتب، الارفف، في الحمام، تحت الدواسات حتى لا يرجع اليها، قومي بتفتيش تليفونه ومسح اي ارقام لاشخاص يتعاطون المخدرات، تجنب التدخين او رؤية مشاهد في التلفزيون يوجد بها اشخاص يتعاطون المخدرات، عدم منحه اي اموال، لو في الامكان تغيير مكان الغرفة او ملامحها، الالتزام بالادوية وببرنامج المتابعة بعد العلاج الذي تضعه المصحة وحضور الاجتماعات، تجنب لغة الغضب والتعامل معه برفق ولين ومنحه الحب والدعم، علاج اي مشاكل اسرية قد تكون دافع للادمان

  11. Avatar

    انا ابني متعافي من سنه والحالة المزاكيه بتاعته مش كويسه اليومين دوال اعمل ايه

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمرين به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      من الواضح انه يمر بنوبات اكتئاب وبالفعل قد تكون بداية التفكير في الانتكاسة، وبالتالي حدث شئ خاطئ في خطة التعافي، ما ننصح به هو التعامل برفق ولين وتجنب الضغط عليه، سؤاله بشكل مباشر عن اسباب حزنه واضطراب مزاجه ومحاولة علاجها وتخطيها معه، مع ضرورة التواصل مع المشرف العلاجي وحضور الاجتماعات لمنحه الدعم والمساندة والمشاركة معه لتخطي تلك الاضطرابات المزاجية، اذا كان يتناول اي ادوية يجب الاستمرار في تعاطيها، مع منحه الدعم الاسري اللازم وتجنب الغضب والعنف الاسري وتجنب اي اشياء تحفزه على التعاطي وتعيد اليه ذكريات الادمان، اخبره انك تتفهم حالته ولكنك تثق في قدرته على تخطيها وانك معه لن تتركه.

22 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.