كيفية التعامل مع الابن المدمن علي المخدرات وطرق إقناعه بالعلاج

وقت القراءة: 4 دقائق
17 مارس 2020
كيفية التعامل مع الابن المدمن علي المخدرات وطرق إقناعه بالعلاج

كيفية التعامل مع مدمن المخدرات؟ هو أكثر سؤال يطرحه الأهالي عند اكتشاف وجود مدمن ضمن أحد أبنائهم، والذي يحتاج منهم إلى الهدوء التام و اتباع عدة خطوات وتغيير في أسلوب التعامل وتجنب بعض الأخطاء التي قد يرتكبها الأهل وتؤدي إلى نفورهم من العلاج، لهذا أحضرنا إليك 10 خطوات ينصح بها الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان من المخدرات للتعامل الصحيح مع الابن المدمن وإقناعه بالعلاج.

كيفية التعامل مع مدمن المخدرات؟

كيفية التعامل مع مدمن المخدرات الإجابة عن سؤال كيفية التعامل مع المدمن يحتاج منك إلى الإلتزام بمجموعة من الخطوات تبدأ بفهم التغيير الحادث في شخصية ابنك وبناء عليه تغيير أسلوب وتعلم كيف تتعامل مع مدمن يرفض العلاج؟ حتى تستطيع تقريب وجهات النظر والتحدث بنفس لغته وبالتالي إقناعه بالعلاج.

1. التعرف على الإدمان:

كيف تحكم على شيء لا تعرفه؟ وكيف تستطيع الإنتصار على عدو لا تدرك تأثيره؟ معرفتك بالإدمان وتأثير المخدرات على المخ والجهاز العصبي ومدى تحكمها في ابنك المدمن وعدم قدرته على التغلب عليها هي أول خطوة يجب عليك إتخاذها حتى تتفهم وتستوعب التغيير الحادث في شخصيته وتتفهم بأن ما يمر به خارج عن إدارته فهو لم يرد يوما أن يصبح مدمنا.

2. المواجهة:

المواجهة المباشرة هي أقصر وأسهل الطرق للتعامل الصحيح مع الابن المدمن ولكن هناك فرق بين مواجهة تضع المدمن في محل متهم ومواجهة هادئة تمنحه شعور بالمساعدة والتفهم، لذا لا تقول له بنبرة عنيفة وبسؤال استنكاري هل أنت مدمن؟ بل قل له أعرف أنك وقعت في إدمان المخدرات بدون إرادة منك وأنا هنا لمساعدتك و تخطي تلك المحنة مع إظهار دليل علي كلامك سواء كان بمخدر كان يخبئه في ملابسه أو أحد أدوات التعاطي مثل الحقن والأربطة.

3. غير أسلوب التعامل:

إذا كان أسلوب تعاملك مع ابنك معتمد علي الشدة والعنف فقد حان الوقت لتغييره واتباع أسلوب آخر قائم على الحب والثقة وتحويل العلاقة الأبوية إلى علاقة صداقة يتخللها الحوار والتفاهم مما يسهل من كيفية التعامل مع مدمن المخدرات.

4. وضع أهداف واقعية:

تتضمن كيفية التعامل مع الابن المدمن وضع أهداف واقعية قبل بدء المواجهة فلا تتوقع من ابنك الاعتراف بالإدمان والإقرار بخطأه بل توقع الإنكار والغضب واتهامك بالكره، لذا التزم الهدوء قدر الإمكان ولا تنجرف لطريق المشاحنة وفي حالة لاحظت أن الحوار لا يحقق فائدة أوقفه وأعده إلى الهدف الأصلي منه وهو مناقشة أمر إدمانه.

5. أوضح له تأثير الإدمان عليه:

تتضمن طريقة التعامل مع المدمن إظهار الآثار الجانبية التي تركها عليها وكيف تضررت حياته بشكل تام ولكن ذلك الإظهار لا يجب أن يحمل لهجة انتقاد حاد وإنما أسف وشفقة، فلا تقل له أنظر إلى نفسك كيف أصبحت فاشل؟ ولكن قل له لقد تضررت حياتك ولم تعد مثل السابق.

6. لا تمنحه المال:

ابني مدمن كيف أتعامل معه؟ سؤال يأتينا يوميا من كثير من الأهل والإجابة الأولى عليه هي توقف عن منحه المال واحرص على تجفيف أي منابع مالية قد تدفعه للحصول علي المخدر مهما توسل أو طلب منك سواء كان بهدف شراء الطعام أو الدراسة، وإلا سوف تكون الممول الأول للحصول علي المخدر.

7. لا تستخدم أسلوب التهديد:

أسلوب التهديد الذي كنت تتبعه مع ابنك وهو طفل كنوع من العقاب لن يفيد الآن، فهو لن يهتم بأي عقاب يتعرض له فشغله الشاغل الآن هو الحصول على المخدر ولن يزيده الأمر إلا عناد ونفور منك.

8. ابتعد عن إشعاره بالذنب:

توقف عن إشعاره بالذنب لأن الأمر سيأتي معه بنتيجة عكسية فهو بالفعل يشعر بالذنب ويكره نفسه بالقدر الكافي فلا يحتاج منك إلى تأكيد شعوره مما يدفعه إلى النفور من أي حوار معك.

9. شجعه على العلاج:

“أنا أثق بك” “ستجدني معك وأدعمك دائما” جمل لها وقع السحر على ابنك وينبغي أن تكون محور حديثك معه، وتكون الإجابة الأساسية عن سؤالك كيف أقنع ابني بالعلاج تتلخص في الدعم والتشجيع الذي يمنحه الثقة في النفس ويعزز شعوره بالذات والقدرة على فعل أي شيء، الأمر الذي يشجعه علي طلب العلاج والإصرار عليه.

10. اطلب المساعدة الطبية:

الإجابة عن سؤال كيف أتعامل مع مدمن المخدرات يتلخص في طلب المساعدة الطبية بشكل فوري وسرعة إلحاقة ببرنامج علاجي متخصص حتى تتجنب الآثار الكارثية التي يتركها المخدر سواء الجسدية أو المتعلقة بالعقوبات وبالتالي سهولة العلاج والوصول للشفاء.


اقرأ أيضاً عن 8 خطوات تساعدك على التعامل مع المدمن العنيد وإقناعه بالعلاج 

كيف تعالج مدمن المخدرات؟

كيفية علاج مدمن المخدرات تحتاج إلى اللجوء إلى أحد مراكز علاج الإدمان والالتحاق ببرنامج علاجي متخصص يهدف إلى تخليص ابنك من الإدمان بشكل تام وإحداث تغيير شامل في سلوكياته وأفكاره العامة ويتضمن ذلك عدة مراحل تشمل:

1. فحص شامل:

يتم فحص المريض بشكل شامل لتحديد الأضرار الجانبية التي تركها المخدر عليه واختيار برنامج علاجي مفصل يناسب حالته الصحية.

2. سحب السموم دون ألم:

يتوقف المريض عن تعاطى المخدر ويتم استخدام برنامج دوائي يعمل على علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات الناتجة فتمر بدون ألم أو معاناة، تحت رقابة طبية دقيقة.

3. علاج نفسي وتغيير سلوكي:

يتم علاج أسباب الإدمان النفسية من خلال جلسات العلاج النفسي الفردي، إلي جانب علاج الأمراض النفسية المصاحبة له، بالإضافة الي إحداث تغيير شامل في سلوكياته وأفكاره السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية من خلال البرنامج المعرفي السلوكي.

4. تأهيل اجتماعي لمنع الانتكاسة:

يأتي أهم جزء في العلاج وهو منع الانتكاسة والذي يتم من خلال برامج التأهيل الاجتماعي والتي تهدف إلى :

  • تدريب المريض على العيش بدون مخدر.
  • التدريب على التعامل مع الضغوط والمواقف الصعبة بدون اللجوء للمخدر.
  • تجنب العوامل التي تشجع على التعاطي من أماكن وأصدقاء.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن كيفية التعامل مع مدمن المخدرات:

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة عن كيفية التعامل مع مدمن المخدرات وطرق منع الانتكاسة، وكيفية التعامل مع مدمن المخدرات في حالة العودة للتعاطي مرة أخرى.

كيف تمنع ابنك من الانتكاسة؟

منع ابنك من الانتكاسة يتطلب إتخاذ عدة إجراءات تشمل منعه من تذكر حياة الإدمان السابقة مثل تغيير مكان غرفته، عدم السماح له بإغلاق الباب أو البقاء بمفرده كثيرا، الحرص علي حضور لقاءات الدعم الجماعي، منعه من مقابلة أصدقاء أو التواجد في أماكن تشجع علي التعاطي.

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج؟

بالتأكيد من الممكن أن يعود المدمن طبيعي بعد العلاج ولكن يجب أن يخضع لبرنامج علاجي يتضمن إحداث تغيير شامل في سلوكياته وأفكاره السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية، مع استمرار المتابعة بعد العلاج لضمان التزامه بالخطة العلاجية.

ماذا تفعل مع ابنك في حالة الانتكاسة؟

يجب أن تعلم أن الانتكاسة جزء طبيعي من خطة العلاج لذا في حالة اكتشاف عودة ابنك للتعاطي مرة أخرى ينبغي أن تتحلى بالهدوء ولا ينتابك اليأس بل طمئنه تماما وعلى الفور ألحقه ببرنامج علاج المنتكسين ليعود إلي طريق العلاج مرة أخرى.

كيف تبدأ علاج الإدمان في مركز التعافي؟

انقذ ابنك من الإدمان وابدأ العلاج فورا، وتواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف يتم استقبالك وتوقيع كشف طبي على الابن وتحديد برنامج علاجي مفصل يناسبه تحت إشراف طبي وفي سرية تامة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

21 فكرة عن “كيفية التعامل مع الابن المدمن علي المخدرات وطرق إقناعه بالعلاج”

  1. للاسف ابني أصبح مدمن مخدرات والسبب قضاة خونة مرتزقة هم من كانوا السبب في احترافه

    1. مساء الخير يافندم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ويمر به ابنك ولكننا جاهزين لمساعدتك، وما انصحك به هو ضرورة الاسراع في علاجه وانقاذه من ذلك الطريق فكل لحظة يقضيها في حياة الادمان تمثل خطر بالغ عليه وعلى اسرته سواء من الناحية الصحية واحتمال تعرضه لخطر الجرعة الزائدة أو من الناحية القانونية وتعرضه للسجن ناهيك ان المخدر يسيطر عليه بشكل أكبر، لذا دعنا نأخذ بيده وننقذه من ذلك الطريق ونبدأ علاج يمر على مرحلتين سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم من خلال برنامج دوائي وتحت إشراف طبي دقيق، يأتي بعد ذلك العلاج النفسي والذي يتضمن تأهيل ابنك نفسيا تغيير أفكاره وسلوكه ومقاومة أفكار التعاطي ، وتأهيله اجتماعيا وتدريبه على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة، مع استمرار متابعته بعد العلاج والخروج من المستشفى من خلال الاجتماعات المباشرة او عبر السكاي بي لنضمن التزامه بخطة العلاج ومنع الانتكاسة.
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 01203591166 002 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت