كيف أترك الحشيش نهائيا وأقاوم الرغبة في التعاطي مرة أخرى؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2021-08-05
كيف تتخلص من الحشيش نهائيا وبدون عودة.

كيف أترك الحشيش نهائيا؟ لقد حاولت أكثر من مرة ولكني كنت أفشل دائما وأعود للتعاطي مرة أخرى فبمجرد إقلاعي عن الحشيش أشعر بالحزن والاكتئاب والعزلة الشديدة كأني وحيد ليس لي أحد في العالم، وينتابني مشاعر خوف أضطر معه للعودة إليه فلا أعرف كيف أعيش بدونه، أصبحت تعيس للغاية وأنفقت جميع أموال عليه، أريد حل يساعدني على علاج إدمان الحشيش بشكل نهائي ولا أعود له مرة أخرى؟ هل فعلا أجده؟ أم كتب على أن أعيش تحت سيطرة الحشيش للأبد؟

لماذا يجب عليك الإسراع في ترك الحشيش؟

إسراعك في ترك الحشيش يجنبك مستقبل مظلم تتحول فيه إلى شخص مصاب باضطرابات عقلية خطيرة قد تهدد حياتك وحياة من حولك فكلما توقفت عن التعاطي وتلقيت العلاج بسرعة تجنبت أضرار الحشيش التالية.

1. تتجنب الإصابة بالفصام:

تتجنب الإصابة بالفصام وما يصاحبه من أعراض ذهانية مثل الهلاوس والضلالات والتي قد تعتقد فيها أن هناك من يريد قتلك وبالتالي تقوم بارتكاب جرائم عنف بدون وعي منك.

2. تتجنب الاكتئاب وأفكار الانتحار:

سوف تتجنب نوبات الهلع والاكتئاب الشديد الذي تصاب به بسبب الخلل الكيميائي في المخ وقد يؤدي إلى تفكيرك في الانتحار.

3. تحافظ على عملك ودراستك:

الإقلاع عن تعاطى الحشيش يجنبك الخلل الذي تعاني منه في الانتباه وضعف الذاكرة والتركيز وما يصاحبه من خسارة لعملك أو تراجع في مستواك الدراسي.

4. تتجنب الخلل في الإدراك:

بالتأكيد إذا أسرعت في علاج الحشيش سوف تتجنب ما يعرف بخلل في تقدير المسافات والزمن وهو اضطراب يصيب قدراتك الإدراكية ويجعلك تقيم المسافات بشكل خاطئ قد يؤدي إلى ارتكابك لحوادث أثناء القيادة.

5. تتجنب الضعف الجنسي:

بالتأكيد تريد الحفاظ على صحتك الجنسية ومع إسراعك في العلاج تتفادى العجز الجنسي والذي يحدث بسبب ضعف الانتصاب، وسرعة القذف، وعدم شعورك بالتواصل مع شريكك في العملية الجنسية نتيجة لخلل في إحساسك بالزمن والذي يهيأ لك أن العملية الجنسية تأخذ فترة أطول و على العكس تستغرق فترة أقل.

6. تحمي أبناءك من الإصابة بأمراض خطيرة:

إنجاب أبناء في فترة تعاطى الحشيش يسبب الإصابة بخلل في التركيب الجيني للحيوانات المنوية مما قد يعرض أبناءك لتشوهات خلقية لا يتم اكتشافها إلا متأخرا، وبتعاطي الحشيش تجنب نفسك وأبنائك كل ذلك.

7. تحمي نفسك من السرطان:

يؤدي الحشيش إلى  الإصابة بسرطان الرئة، زيادة نشاط الأورام، وضعف المناعة، وبالإسراع في التوقف عن التعاطي تتجنب وتحمي نفسك من تلك الأمراض الخطيرة.

انتقل للحل النهائي للحشيش…

كيف أترك الحشيش نهائيا وأقاوم الرغبة في التعاطي؟

كيف أترك الحشيش نهائيا؟

كيف أترك الحشيش؟ إجابتنا هي الحل الفعال والنهائي للتخلص من الحشيش هو طلب المساعدة الطبية فالأمر لا يكون أبدا بمفردك وبمحاولات شخصية لا يوجد دعم لها، بل يجب الخضوع لخطة علاج تمر على 4 مراحل:

1. الفحص والتشخيص الطبي:

يجب أن نتعرف على حالتك أولا و ظروفك الأسرية وتاريخك المرضي والعائلي، فنقوم بكشف طبي شامل نفسي وجسدي وإجراء تحليل مخدرات وصورة دم، نحدد بعدها الأمراض التي سببها المخدر، ويتولي الفريق الطبي وضع خطة علاج مناسبة.

على الجانب الآخر يتم الاجتماع مع أسرتك لمعرفة ظروفك الأسرية ومشاكلك العائلية، وهل يوجد أفراد آخرين يتعاطون الحشيش أم لا وإخبارهم بخطة العلاج بشكل مفصل لإشراكهم فيها.

2. علاج أعراض الانسحاب بسهولة ودون ألم:

لا تقلق من أعراض الانسحاب، نعلم أنك قد خضتها من قبل وأعادتك للحشيش مرة أخرى، ولكننا نقوم بعلاجها ببروتوكول دوائي يناسب حالتك فتمر بسهولة وبدون أن تشعر بأي ألم على الإطلاق، مع تقديم دعم ورقابة طبية مستمرة نتجنب معها أي مضاعفات ونراقب مؤشراتك الحيوية لنطمئن على سير عملية العلاج.

3. العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:

هي الخطوة التي تشكل أساس العلاج والتي نركز عليها بقوة شديدة عليها وتمر على 3 خطوات:

أولا: جلسات علاج نفسي فردي وتأهيل سلوكي:

نعرف بها أسباب إدمانك ونعالجها ونغير طريقة تفكيرك ونظرتك للأمور ومشاعرك وردود أفعالك تجاه نفسك ومن حولك، ونعلمك كيف تسيطر على رغبتك في التعاطي.

ثانيا: جلسات علاج جماعي:

تجتمع فيها مع مرضى آخرين من نفس فئتك العمرية وحالتك المرضية لتشكلون مجتمع علاجي داعم تندمج فيه وتشعر بالألفة ونكسر بها دائرة العزلة التي سببها المخدر.

ثالثا: علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان:

نحدد الاضطرابات النفسية التي سببها الحشيش من هلاوس، ضلالات، أعراض ذهانية، اكتئاب، وسواس، نوبات هلع ونقوم بعلاجها من خلال أدوية تعيد التوازن لهرمون الدوبامين والسيروتونين للمخ، وجلسات علاج نفسي تعيد اتصالك بالواقع.

رابعا التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

العودة لحياتك الطبيعية مرة أخرى يحتاج إلى تأهيلك للاستعداد للعيش في العالم الخارجي وتعليمك كيف تتعامل مع مشاعر الوحدة والعزلة والاكتئاب والحزن التي تواجهك دون أن تتجه المخدر وبالتالي نمتعك من الانتكاسة.

لماذا لا ننصح بالعلاج المنزلي؟؟؟

هل يمكنني ترك الحشيش في المنزل؟

لا ننصحك أبدا بترك الحشيش في المنزل فهو لا يعد بيئة آمنة تشجعك على العلاج وتدعم جهودك في التخلص من المخدر على العكس قد يسبب مضاعفات صحية خطيرة، ويرجع تحذيرنا لك لعدة أسباب تشمل:

  • لا يتوفر في المنزل رقابة طبية أثناء أعراض الانسحاب وبالتالي تتعرض لنوبات اكتئاب أو أعراض ذهانية تهدد حياتك أنت ومن حولك.
  • في المنزل تتذكر دائما بأيام التعاطي مما يحفز الرغبة الداخلية بداخلك على العودة للحشيش.
  • مهما أحاطك أفراد أسرتك برقابة ستظل هناك طريقة ما تحصل بها علي الحشيش ويسهل تسريبه إليك خلال تلك الفترة.
  • لا يوجد مجتمع داعم من أفراد يشبهونك فتشعر بالوحدة واليأس مما يدفعك للانتكاسة.

أسئلة أخرى تفكر فيها…

أسئلة شائعة عن كيفية ترك الحشيش نهائيا:

إليك مجموعة من الأسئلة المتداولة عن سؤلك كيف أترك الحشيش؟ ترك الحشيش وإجابتنا عليها.

ما هي أدوية علاج الحشيش؟

لا يوجد دواء واحد لعلاج مخدر الحشيش فتختلف تلك الأدوية من شخص لآخر، ويتم تحديدها بعد توقيع الكشف الطبي وتشخيص الحالة الصحية، ولكن في الأغلب يتم استخدام مضادات اكتئاب، مضادات ذهان، أدوية لعلاج حالات الخوف، أدوية لعلاج الأرق، واضطرابات المعدة.

هل يمكن علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة الحشيش؟

يمكن جدا علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للحشيش من فصام وأعراض ذهانية، ولكن يجب الالتزام بخطة العلاج النفسي وتناول الأدوية في مواعيدها

ما المدة التي أحتاجها حتى أتخلص من الحشيش وآثاره النفسية نهائيا؟

تختلف تلك المدة على حسب حالتك الصحية ولكنها تتراوح بين 3-6 شهور للتخلص من الحشيش نهائيا.

ما هي أعراض ترك الحشيش؟

بعد أن تتوقف عن تعاطي الحشيش سوف تواجه مجموعة من الأعراض تشمل اكتئاب، حزن، وشعور بالوحدة، قئ وغثيان، أرق، نوبات هلع، هياج وعنف، رغبة شديدة في المخدر، إسهال، آلام في المعدة، العرق، الانفصال عن الواقع.

كلمة من التعافي… 

ترك الحشيش ليس مجرد التوقف عن تعاطيه وإنما تلك أول خطوة فقط في العلاج، ويجب تركه نهائيا من خلال تغييرك تماما سواء طريقة تفكيرك وسلوكياتك وتعاملك مع المشاكل بداخلك وخارج، وبالتالي تتبع إسلوب حياة جديد غير معتمد على المخدر وهنا تستطيع التخلص منه نهائيا.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الحشيش:

 

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments