كيف أترك الكبتاجون بسهولة وبدون أن أشعر بألم؟

وقت القراءة: 2 دقائق
2020-12-31
كيف أترك الكبتاجون

كيف أترك الكبتاجون بدون أن أشعر بألم؟ سؤال تبحث عن إجابته عندما تقدم على الإقلاع عن تعاطى الكبتاجون نهائيا، أو على الأقل عند اقتراب موعد تحليل المخدرات ورغبتك في تنظيف الجسم من السموم لتخطي التحليل بأمان، ولكن علاج إدمان الكبتاجون لا يكون بمجرد التوقف عن التعاطي بل يخضع لعدة خطوات تهدف إلى التخلص منه بسهولة وبأمان تام وعدم العودة إليه مرة أخرى.

كيف أترك الكبتاجون بسهولة وبدون ألم؟

كيف أترك الكبتاجون؟

“تركت الكبتاجون”  لكي تكون تلك الجملة واقع أنت بحاجة إلى اتباع خطة علاجية شاملة، حيث يحتاج الإقلاع عن الكبتاجون والتخلص منه نهائيا إلى الخضوع لعدة مراحل علاجية تهدف إلى تخطي أعراض انسحاب الكبتاجون بدون ألم أو معاناة ومقاومة الأفكار والرغبة التي تدفعك للتعاطي وذلك عبر المرور بعدة خطوات بإشراف ورقابة طبية مستمرة وتشمل:

1. الخضوع لفحص طبي شامل:

في أول مراحل العلاج سوف تخضع لفحص طبي شامل ومعرفة الأضرار الصحية النفسية والجسدية التي سببها المخدر واختيار برنامج علاجي شامل مناسب لك.

2. علاج أعراض الانسحاب بدون ألم:

في ثاني مراحل العلاج سوف تتوقف عن تعاطى الكبتاجون بشكل تام ويتم مواجهة أعراض انسحاب الكبتاجون الناتجة والتي تشمل (رغبة شديدة في المخدر، قئ وغثيان، آلام في الجسم والعضلات، هلاوس سمعية وبصرية، اكتئاب حاد، إسهال شديد، تعب وإرهاق) وذلك من خلال برنامج دوائي شامل وتحت إشراف ورقابة طبية دقيقة فتمر بسهولة وبدون أن تشعر بأي ألم مع تجنب التعرض لمضاعفات جانبية.

3. تغيير السلوك والأفكار السلبية:

في ثالث مراحل العلاج سوف تخضع لتأهيل نفسي شامل وتغيير طريقة تفكيرك وسلوكياتك المرتبطة بالمخدر، تعليمك كيفية مقاومة أفكار التعاطي والرغبة في المخدر، وطرق إلهاء عقلك عنها حتى لا تعود إليه مرة أخرى، إلى جانب توفير مجتمع علاجي داعم يوفر لك المساندة ويمدك بالثقة مما يشجعك على الاستمرار في العلاج.

4. منع الانتكاسة:

في آخر مراحل العلاج سوف يتم تطبيق خطوات منع الانتكاسة من خلال تأهيلك اجتماعيا وتعليمك كيفية العيش دون أن تتعاطى الكبتاجون وتجنب أي محفزات تشجعك على التعاطي وتغذي لديك الرغبة في المخدر وطرق التعامل مع الضغوط والمواقف الصعبة بهدوء وشجاعة لمنع الانتكاسة.

هل الأدوية كافية لترك الكبتاجون؟

علي الرغم من فعالية أدوية الكبتاجون في علاج أعراض انسحاب الكبتاجون إلا أنها ليست كافية تماما للتخلص منه نهائيا فهي تمثل 30% من العلاج، والاعتماد عليها بدون الخضوع للعلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي وعلاج أسباب الإدمان الرئيسية الذي يمثل الخطوة الأهم في العلاج يعرضك للانتكاسة والعودة التعاطي مرة أخرى وبالتالي تدور في نفس الدائرة المفرغة بدون وجود حل نهائي لها.

هل يمكن أن أترك الكبتاجون دون مستشفى؟

لا ننصح أبدا بفكرة ترك الكبتاجون وبدء حالة العلاج دون مستشفى أو وجود رقابة طبية دقيقة خلال تلك المرحلة الحرجة، لأنك سوف تواجه أعراض انسحاب صعبة تحتاج إلى رقابة طبية دقيقة ومتابعة مستمرة علي مدار الساعة وتجنب أي مضاعفات، وبدون تلك الرقابة سوف تتعرض لمضاعفات صحية تؤثر على حياتك وحياة من حولك، علي الجانب الآخر فإن المنزل لا يوفر بيئة صحية داعمة تشجعك على العلاج على العكس قد يذكرك دائما بأيام التعاطي وبالتالي يولد لديك الرغبة المستمرة في المخدر ويسهل الحصول عليه مما يعرضك للانتكاسة.

 

إذا كنت تعاني من إدمان الكبتاجون، فلست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

Subscribe
نبّهني عن
guest
4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
ام عبدالله
ام عبدالله
8 شهور

انا مدمن كبتاجون ليا 3 سنين
ابغا اترك الكبتاجون ولكني ما اعرف كيف الطريقه

Wael
Wael
9 شهور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته