كيف أتعامل مع زوجي المدمن 9 خطوات لإقناعه بالعلاج

وقت القراءة: 5 دقائق
2020-02-22
كيف أتعامل مع زوجي المدمن 9 خطوات لإقناعه بالعلاج

كيف أتعامل مع زوجي المدمن؟ سؤال تطرحه علينا العديد من الزوجات بعد اكتشاف إدمان أزواجهن ورفضهم للمرور بخطوات علاج الإدمان من المخدرات، وعدم قدرتهن على التعامل مع التغيرات النفسية والسلوكية وما يتخللها من عنف واعتداء جسدي وعدم القيام بمسؤولياته الأسرية، تحتاجين معها إلى نصائح طبية ترشدك للتعامل الصحيح معه.

كيف أتعامل مع زوجي المدمن وأقنعه بالعلاج؟

كيف أتعامل مع زوجي المدمن حبوب؟ جاءت إلينا أحد الزوجات وهي في حالة انهيار تسألنا عن كيفية التعامل مع مدمن المخدرات، وخاصة بعدما تغير سلوكه معها تماما وأصبح يتسم بالعدوانية والعنف تجاه أقل الأسباب لدرجة وصلت إلى الإيذاء البدني لها وللأطفال وكانت الإجابة في عدة خطوات شملت:

  1. التعرف على المخدرات:


    التعرف على المخدرات وفهم طبيعة الإدمان
    افهمي طبيعة الإدمان وتأثيره عليه لذا فإن القراءة ومعرفة كافة المعلومات عن المخدرات تساعدك على معرفة الشخص الجديد الذي أصبح عليه زوجك والتنبؤ بتصرفاته وما يفكر فيه والأسباب التي دفعته إلى ذلك حتى تختاري الوسيلة المناسب للتواصل معه.

  2.  المواجهة:

    المواجهة
    زوجي مدمن مخدرات ماذا أفعل؟ كيف أواجه زوجي المدمن؟ الإجابة عن تلك الأسئلة تتضمن:
    الإعتراف بالمشكلة وعدم تجاهلها لأنها تعد بداية طريق العلاج، يعقب ذلك المواجهة المباشرة والابتعاد تماما عن الدور البوليسي وما يتضمنه من شك وتلميح.
    المصارحة بما يعانيه وعجزه عن السيطرة على إدمانه ومدى الضرر اللاحق به وبالعائله كلها وتأثيره على  الأطفال.

  3.  إظهار الحب والثقة:

    إظهار الحب والثقة
    ” أنا أحبك وأثق بك”  الإجابة عن سؤال زوجي مدمن مخدرات كيف التعامل معه؟ فرددي تلك الجملة دائما عند الحديث مع زوجك وتذكري أن الدافع الأساسي للحديث هو الحب والخوف عليه.
     لذا لا بد من إظهار حبك له وخوفك عليه من الإدمان ولكن لا تدعي الخوف يتحول إلى هلع من أبسط تصرفاته أو عندما يتأخر بالخارج تى لا ينفر منك، مع التأكيد على  ثقتك في قدرته على التغلب على الإدمان والرجوع لطبيعته السابقة مرة أخرى.

  4.  عدم إخبار أحد بإدمانه:

    عدم إخبار أحد بإدمانه
    قد تكون أول فكرة تخطر على بالك هو الذهاب إلى أهل زوجك وإخبارهم بإدمانه ظنا منك بقدرتهم علي مساعدته، ولكن احذري أن ترتكبي ذلك الخطأ، فإفشاء سر إدمانه يضعه في موقف شديد الحرج أمامك وأمام أسرته مما يفقده الثقة فيك تماما و يضعك في خانة الخصوم ولن يستطيع الإنصات إليك بعد ذلك.

  5.  تجنبي اللوم والعتاب:


    تجنبي اللوم والعتاب
    نحن ندرك كم الغضب الذي بداخلك تجاه إدمان زوجك وما تشعرين به من لوم وعتاب، ولكن لا تدعي ذلك اللوم يظهر في كلامك بأي شكل، عامليه كضحية وليس مذنب وهو في الواقع كذلك فالإدمان لم يكن اختياره وإنما شيء انساق إليه رغما عنه.

  6.  تذكيره بأضرار الإدمان عليه:

    تذكيره بأضرار الإدمان عليه
    ” أنا لا أريد لنا هذه الحياة” ” أنت أفضل من ذلك” تذكير زوجك بأضرار الإدمان عليه وما يتسبب له من أضرار جسدية ونفسية ومادية يضعه في مقارنة بين حياته السابقة والحالية مما يشجعه على ترك التعاطي وتجنب المخاطر المستقبلية.

  7.  تخفيف الضغوط الأسرية:

    تخفيف الضغوط الأسرية
    الإجابة عن سؤال كيف أتعامل مع زوجي المدمن؟ يكمن في إعادة النظر لأسلوبك في التعامل، فأحيانا قد تكوني دافع لإدمان زوجك،  فالمشاكل الأسرية وفقدان التفاهم والحوار إلى جانب الضغوطات المادية وزيادة متطلبات الأسرة تكون دافع لإدمان الزوج للهروب من تلك الضغوطات والمشاكل.

  8. عدم مده بالمال:

    عدم مده بالمال
    كيف أساعد زوجي على ترك الحبوب؟ إجابتنا هي لا تمنحيه أموال  مهما طلب منك سواء لسداد ديون أو لبدء مشاريع في العمل لا تمنحيه ذلك حتى لا تكوني سبب في مساعدته على الحصول على المخدرات، والأفضل توفير تلك النقود للإيفاء بنفقات المنزل والأطفال والتي تتعرض لهزة عنيفة نتيجة الإنفاق على المخدرات.

  9. طلب المساعدة الطبية:

    طلب المساعدة الطبية
    أفضل حل ل كيفية التعامل مع الزوج المدمن الإسراع في طلب المساعدة الطبية من أحد مصحات علاج الإدمان المتخصصة والالتحاق ببرنامج علاجي للتخلص من الإدمان كلما جنبتي زوجك وأبنائك آثار الإدمان الكارثية والتي قد تصل إلى خطر تهديد حياة أحدهم 
    ويكون ذلك من خلال اتخاذ قرار العلاج عن زوجك وإلزامه به في حالة الرفض، لأن المخدر يكون مسيطر تماما علي مراكز المخ وطريقة تفكيره ويحتاج وقتها للتدخل وإنقاذه منه.

اقرأ أيضاً عن هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج؟ وكيفية منعه من الانتكاسة؟ 

كيف أعالج زوجي من الإدمان نهائيا بدون انتكاسة؟

يتم علاج الإدمان من المخدرات والتخلص منه نهائيا من خلال الخضوع لبرنامج علاجي يتضمن 4 خطوات تشمل:

1. الفحص الطبي الشامل:

يتم إجراء فحص طبي دقيق وتحاليل شاملة تتضمن(تحليل فيروسات، صورة دم كاملة، تحليل لوظائف الكبد والكلى، تحليل مخدرات لمعرفة الأضرار النفسية والجسدية التي تركها المخدر علي المريض و اختيار برنامج علاجي يناسب الحالة الصحية.

2. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

يتم منع المريض من تعاطى المخدر وعلاج الأعراض الانسحابية الناتجة عن ذلك التوقف من خلال برنامج دوائي فتمر بدون ألم أو معاناة.

3. العلاج النفسي والتغيير السلوكي:

في تلك المرحلة يتم علاج جوانب الإدمان النفسية من خلال عدة خطوات:

  • علاج الأسباب النفسية التي دفعت الزوج للإدمان مثل الاكتئاب، اضطراب التوتر والقلق من خلال جلسات العلاج النفسي الفردي.
  • إحداث تغيير سلوكي شامل واستبدال أفكاره وسلوكياته المرتبطة بالمخدر بأخرى إيجابية،  وتعليمه أساليب لمقاومة افار التعاطي من خلال برامج التأهيل السلوكي.
  • علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان من هلاوس، فصام، جنون عظمة، اكتئاب من خلال  برامج العلاج النفسي والأدوية التي تعيد للمخ اتزانه مرة أخرى.

4. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

يتم  التأهيل الاجتماعي وإعادة المريض إلى وضعه الطبيعي مرة أخرى ومنع الانتكاسة من خلال عدة طرق:

  • تدريب المريض على العيش بدون المخدر.
  • تدريب الأسرة على التعامل معه بعد الخروج من المصحة لتشجيعه على الاستمرار في العلاج وتجنب الانتكاسة.
  • تجنب العوامل التي تدفعه للتعاطي من أماكن وأصدقاء وأشياء قد تذكره بالتعاطي..
  • التدريب على التعامل مع ضغوطات العمل والأسرة ومستويات القلق والتوتر بدون اللجوء إلى المخدر.

إذا كان زوجك مدمن مخدرات فإنك لست مضطره للتعامل معه وتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصلي معنا الآن من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت.

معلومات تحتاجين أن تعرفيها عن الإدمان:

Share on facebook
شارك
Share on twitter
غرد
Share on whatsapp
شارك
Subscribe
نبّهني عن
guest
36 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
ام حسين
ام حسين
6 شهور

السلام عليكم
زوجي يتعاطى الحشيش وفي كل مره اكتشفه يوعدني انه لن يعود اليه وبعد فتره الاقيه معها لدرجة لست متأكده هل هو فعلا يتوقف ويعود له ام انه مستمر بالسر مني
جربت معاه اللوم والعتاب واللين والطيبه وكله مش نافع لانه يعود له بعد فتره
والمشكله انه مش معترف انه مدمن يقول لا شي خفيف مش ادمان وطبعا رافض اي علاج وسفر لان منطقتنا لايوجد بها مستشفى
كيف اتصرف واقنعه تعبت وحياتي ذاب نفسي مع انه محترم جدا ويعاملني معامله حلوه
واهلي واهله فتره عرفوا بعدين خلاص ع اساس انه بطل ولم اخبرهم انه مازال مستمر هل تصرفي صحيح

أم غيث
أم غيث
9 شهور

بس هو رافض تماما انه يحلل فهل الجأ للإبلاغ عنه لأني بصراحه صرت أخاف على نفسي و أولادي منه و خاصة إن اهله ما ياعدون

ام غيث
ام غيث
9 شهور

انا عندي شك ان زوجي مدمن عنده اعراض مثل قلة النوم وفقدان الشهيه و افتعال المشاكل بدون سبب و الشك اللي ما له مبرر غير العدوانيه و التخريب و مع كذا ينكر اذا واجهته