مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
كيف أتعامل مع زوجي المدمن

كيف أتعامل مع زوجي المدمن؟ سؤال تطرحه علينا العديد من الزوجات بعد اكتشاف إدمان أزواجهن و تعرضهن لصدمة عنيفة وخاصة مع رفضهم لتلقي علاج الإدمان، وعدم قدرتهن على التعامل مع التغيرات النفسية والجسدية وما يتخللها من عنف واعتداء جسدي، لذا نعرض لكم خطوات التعامل مع الزوج المدمن وكيفية إقناعه بتلقي العلاج.

كيف أتعامل مع زوجي المدمن وأقنعه بالعلاج؟

كيف أتعامل مع زوجي المدمن

كيف أتعامل مع زوجي المدمن حبوب؟ جاءت إلينا أحد الزوجات وهي في حالة انهيار تسألنا عن طريقة للتعامل مع زوجها المدمن للمخدرات وخاصة بعدما تغير سلوكه معها تماما وأصبح يتسم بالعدوانية والعنف تجاه أقل الأسباب لدرجة وصلت إلى الإيذاء البدني لها وللأطفال وكانت الإجابة في عدة خطوات شملت:

1. التعرف على المخدرات:

لن تستطيعي التعامل مع زوجك بدون فهم طبيعة المخدرات وتأثيرها عليه، لذا فإن القراءة ومعرفة كافة المعلومات عن المخدرات تساعدك على معرفة الشخص الجديد الذي أصبح عليه زوجك والتنبؤ بتصرفاته وما يفكر فيه والأسباب التي دفعته إلى ذلك حتى تختاري الوسيلة المناسب للتواصل معه.

2. المواجهة:

زوجي مدمن مخدرات ماذا أفعل؟ الإجابة عن هذا السؤال تتضمن:

  • الإعتراف بالمشكلة وعدم تجاهلها لأنها تعد بداية طريق العلاجK يعقب ذلك المواجهة المباشرة والابتعاد تماما عن الدور البوليسي وما يتضمنه من شك وتلميح.
  • المصارحه بما يعانيه وعجزه عن السيطرة على إدمانه ومدى الضرر اللاحق به وبالعائله كلها وتأثيره علي  الأطفال.
  • استخدام أسلوب هاديء بعيد عن العنف والغضب حتى لا ينفر من المحادثة ويتحول إلى جانب الهجوم والغضب.

3. إظهار الحب والثقة:

” أنا أحبك وأثق بك” جملة ردديها دائما عند الحديث مع زوجك وتذكري أن الدافع الأساسي للحديث هو الحب والخوف عليه، لذا لا بد من إظهار حبك له وخوفك عليه من الإدمان ولكن تدعي الخوف يتحول إلى هلع من أبسط تصرفاته أو عندما يتأخر بالخارج، هذا إلى جانب ثقتك في قدرته على التغلب على الإدمان والرجوع لطبيعته السابقة مرة أخرى.

4. عدم إخبار أحد بامانه:

قد تكون أول فكرة تخطر على بالك هو الذهاب إلى أهل زوجك وإخبارهم بإدمانه ظنا منك بقدرتهم علي مساعدته، ولكن احذري أن ترتكبي ذلك الخطأ فإفشاء سر إدمانه يضعه في موقف شديد الحرج أمامك وأمام أسرته مما يفقده الثقة فيك تماما و يضعك في خانة الخصوم ولن يستطيع الإنصات إليك بعد ذلك، وعلى العكس رسخي دائما علاقة صداقة بينكما قائمة على السرية والأمان حتى يستطيع مشاركتك أفكاره فيما بعد.

5. تجنبي اللوم والعتاب:

نحن ندرك كم الغضب الذي بداخلك تجاه إدمان زوجك وما تشعرين به من لوم وعتاب، ولكن لا تدعي ذلك اللوم يظهر في كلامك بأي شكل، عامليه كضحية وليس مذنب وهو في الواقع كذلك فالإدمان لم يكن اختياره وإنما شيء انساق إليه رغما عنه.

6. تذكيره بأضرار الإدمان عليه:

” أنا لا أريد لنا هذه الحياة” ” أنت أفضل من ذلك” تذكير زوجك بأضرار الإدمان عليه وما يتسبب له من أضرار جسدية ونفسية ومادية يضعه في مقارنه بين حياته السابقة والحالية مما يشجعه على ترك التعاطي وتجنب المخاطر المستقبلية.

7. تخفيف الضغوط الأسرية:

الإجابة عن سؤال كيف أتعامل مع زوجي المدمن؟ يكمن في إعادة النظر لأسلوبك في التعامل، فأحيانا قد تكوني دافع لإمان زوجك، وعلى الرغم من قسوة الجملة لكنها حقيقة فالمشاكل الأسرية وفقدان التفاهم والحوار إلى جانب الضغوطات المادية وزيادة متطلبات الأسرة تكون دافع لإدمان الزوج للهروب من تلك الضغوطات والمشاكل، لذا فإن تخفيف تلك الضغوط ومد جسور الحوار والصداقة يساعده على التوقف عن التعاطي والتخلص من الإدمان.

8. عدم مده بالمال:

مهما طلب منك أموال سواء لسداد ديون أو لبدء مشاريع في العمل لا تمنحيه ذلك حتى لا تكوني سبب في مساعدته على الحصول على المخدرات، والأفضل توفير تلك النقود للإيفاء بنفقات المنزل والأطفال والتي تتعرض لهزة عنيفة نتيجة الإنفاق على المخدرات.

9. طلب المساعدة الطبية:

كلما كنت أسرع في طلب المساعدة الطبية من أحد مصحات علاج الإدمان المتخصصة والالتحاق ببرنامج علاجي للتخلص من الإدمان كلما جنبتي زوجك وأبنائك آثار الإدمان الكارثية والتي قد تصل إلى خطر تهديد حياة أحدهم وانتشار خبر إدمان زوجك وبالتالي التعرض لمشاكل تصل إلى النبذ الاجتماعي.

كيفية علاج الإدمان في 4 خطوات بدون انتكاسة؟

يتم علاج الإدمان من المخدرات والتخلص منه نهائيا من خلال الخضوع لبرنامج علاجي يتضمن 4 خطوات تشمل:

1. الفحص الطبي الشامل:

يتم إجراء فحص طبي شامل لمعرفة الأضرار النفسية والجسدية التي تركها المخدر علي المريض و اختيار برنامج علاجي يناسب الحالة الصحية.

2. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

يتم منع المريض من تعاطى المخدر وعلاج الأعراض الانسحابية الناتجة عن ذلك التوقف من خلال برنامج دوائي فتمر بدون ألم أو معاناة.

3. العلاج النفسي والتغيير السلوكي:

في تلك المرحلة يتم علاج جوانب الإدمان النفسية من خلال عدة خطوات:

  • علاج الأسباب النفسية التي دفعت الزوج للإدمان مثل الاكتئاب، اضطراب التوتر والقلق من خلال جلسات العلاج النفسي الفردي.
  • إحداث تغيير سلوكي شامل واستبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية من خلال برامج التأهيل السلوكي.
  • علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان من هلاوس، فصام، جنون عظمة، اكتئاب من خلال وحدة التشخيص المزدوج.
  • وجود برامج تأهيل أسري لعلاج الأسرة والأطفال من الآثار السلبية المترتبة على إدمان الأب.

4. التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة:

يتم  التأهيل الاجتماعي وإعادة المريض إلى وضعه الطبيعي مرة أخرى ومنع الانتكاسة من خلال عدة طرق:

  • تدريب المريض على العيش بدون المخدر.
  • تدريب الأسرة على التعامل معه بعد الخروج من المصحة لتشجيعه على الاستمرار في العلاج وتجنب الانتكاسة.
  • تجنب العوامل التي تدفعه للتعاطي من أماكن وأصدقاء.
  • التدريب على التعامل مع ضغوطات العمل والأسرة ومستويات القلق والتوتر بدون اللجوء إلى المخدر.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

إذا كان زوجك مدمن مخدرات فإنك لست مضطرا للتعامل معه وتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.




.

 

 

 

  1. Avatar

    زوج اختي اكتشفت هي ان الرفقة اللي معه سيئة يتناولون مخدرات والله مااعرفها كيف اقدر أساعده

    1. Avatar

      مساء الخير أم محمد أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية نأسف جدا لما يمر به زوج أختك وتمرين به معه ونحن نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      يجب ان نحدد هل وصل للإدمان أم لا ، إذا كان وصل للإدمان فيجب إلتحاقه ببرنامج علاجي فوري يتضمن سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب والعلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي، أما إذا كان مجرد تعاطي فننصحها بستخدام إسلوب هاديء في النقاش واظهار الدعم والحب والثقة وعدم استخدام العنف أو التهديد حتى لا ينفر من الحديث معها وأهم شيء عدم اخبار أي شخص بإدمانه حتى لا يفقد الثقة فيها، فهو الآن في حاجة إلى الشعور بالاحتواء وأن تستبدل المنزل ليكون مكان يشعره بالراحة ويصبح بديل للأماكن التي يتردد عليها، يجب منها أن تبني معه علاقة صداقة وتعرف منه الأسباب التي قد تدفعه للتعاطي مثلا لو ضغوط مادية أو مشاكل في العمل وحلها بهدوء، وفي حالة عدم قدرتها على حلها يجب التواصل مع طبيب نفسي لمعرفة الأسباب التي تؤدي به للتعاطي وعلاجها فبالتالي يمتنع عن المخدرات.
      ونظر للظروف الراهنة نقدم لكي برنامج علاج الإدمان من المنزل إذا كان وصل لمرحلة الإدمان، أما لو كان في مرحلة التعاطي فنوفر برنامج علاج نفسي تحت إشراف طبي دقيق دون الحاجة للذهاب إلى المستشفى
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والأسعار تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 01203591166 002 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  2. Avatar

    كيف اساعد زوجي من التخلص من الكبتاجون؟.

    1. Avatar

      مساء الخير أستاذة هدى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      أول خطوة لعلاج زوجك هو إقناعه بالعلاج في حالة كان يرفض وذلك بالتزام الهدوء وتجنب العننف أو اللوم عامليه كونه مريض وليس مذنب أخبريه أن الإدمان أصبح يؤثر على حياتكم وأنكي تحبينه وتريدين رؤيته في أفضل حال، وبالتوازي مع ذلك يتم إلحاقه ببرنامج متخصص في علاج الإدمان يتضمن سحب السموم دون ألم، العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي لمنع الانتكاسة.
      ونظرا للظروف الراهنة نوفر لكي برنامج علاج الإدمان من المنزل تحت إشراف طبي دقيق دون الحاجة للذهاب إلى المستشفى
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والأسعار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. Avatar

    أنا زوجي مدمن من قبل الزواج وانا كنت أعتقد أنه متعافي بعد الزواج اكتشفت أنه مازال مدمن وساعته كتير علي التعافي لمده 3 سنين وبالفعل دخل مكان لعلاج الادمان وتعافي مكس في هذا المكان 3 اشهر بعد خروجه من هذا المكان بحوالي شهر انتكس مره آخره بالرغم من عدم وجود أي ضغط أو أي سبب لهذا الانتكاس وهو الآن بعد مرور 3 أشهر أخره دخل مكان لعلاج الادمان ومضي عليه شهر وسوف يخرج بعد أسبوع أريد أن أعرف هل من شئ أقوم بعمله يساعده علي التمسك بالتعافي وعدم الانتكاس مره أخره؟؟

    1. Avatar

      مساء الخير أم مالك أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
      في البداية نأسف جدا لما تمري به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      بعد خروج زوجك من المصحة العلاجية ننصحك أولا بالتخلص من أي أدوات كان يستخدمها زوجك في التعاطي داخل المنزل وتغيير بعض معالم غرفته حتى يساعده ذلك على نسيان الذكريات المرتبطة بالتعاطي، اظهار الدعم والثقة في قدرته على تخطي تلك المرحلة والرجوع لطبيعته مرة أخرى، دون ان يعرف قومي بالبحث في هاتفه عن اي ارقام لاصدقاء شاركوه التعاطي ومسحها، الالتزام بحضور جلسات الدعم الجماعي، تجنب حضور مناسبات او لقاءات يتم فيها تعاطي المخدرات، اشغال وقت فراغه دائما بممارسة الرياضة او الانشطة المختلفة ويفضل لو شاركتيه فيها، وعليكي ان تفهمي ان الانتكاسة جزء من رحلة العلاج وهي امر طبيعي لذا لا داعي لتانيبه او الغضب منه حتى نصل به للتعافي التام بشكل نهائي

  4. Avatar

    أنا بالفعل بمسح كل الأرقام بس معرفش هو بيجبهم أزاي تاني وبدخل علي الفيس بك بتاعه وبعملهم بلوك وهو بيرجعهم وبحلول اخليه ميقبلش الناس دي بس في أوقات بيقبلهم من ورايه من غير ما اعرف ودائما بقعد أقوله اني وثقع جدا انو مش هيرجع تاني وبدعمه جدا واول حاجه بعمله اول ما بيروح المكان بفتش في البيت كله علي اي حاجه كان بيستخدمها وبرميها بعمل كل ده وبشجعه جدا أنه يروح الاجتماعات وكتبر كنت بقوله اروح معاك علشان متزهقش وكان بيرفض وهو بيروح الاجتماعات في أول اسبوعين مثلا من الخروج من مكان العلاج بعد كده بيتحجج بحاجات علشان ميرحش الحاجه الوحيده اللي معملتهاش اني مغيرتش شكل الغرفه

    1. Avatar

      مساء الخير أم مالك نعتذر عن التأخير في الرد
      تغيير ديكورات الغرفة ليس اساسي وانما هو عامل يساعده على نسيان ذكريات التعاطي، والاساسي هنا ان زوجك في حاجة إلى برنامج رعاية بعد العلاج يقوم فيه الطبيب النفسي بالمتابعة بصفة مستمرة والتأكد من التزامه وتدريبه على تجنب العوامل التي تشجعه للتعاطي
      ونوفر بك برامج التأهيل الاجتماعي واستمرار الرعاية بعد العلاج
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والأسعار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  5. Avatar

    طيب اعتزر علي كثره الاسئله لكنه اخر سؤال اتي عيد ميلاد زوجي وهو في مكان العلاج وانا أحضرت لهو هديا غاليه الثمن لكنه لا يعرف حتي الان وكل من حولي يقول لي لا تقومي باخبره الان ولا تعطيه له وانا أريد أن اعطيه اهو ماذا افعل واعتزر علي كثرت الاسئله

    1. Avatar

      مساء الخير أم مالك
      لا داعي للاعتزار يمكنك السؤال في أي وقت فهذا الموقع مخصص للرد عن استفساراتك في أي وقت
      يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج وفريق الإشراف في المركز العلاجي حتى يقرر ما إذا كان مهيأ نفسيا للتعامل مع الهدايا الباهظة أم لا، ولا تقومي بمنحه أياها قبل أن يتم الموافقة من قبل الطبيب
      مع تمنياتنا له بالشفاء التام، ونرجو منكي ألا تترددي في السؤال غن اي شيء مستقبلا فنحن موجودين لمساعدتك دائما

  6. Avatar

    إن اشكركم جدا علي حسن تعملكم معي وعلي افدتي بصدر رحب جزاكم الله كل خير

    1. Avatar

      لا شكر على واجب نحن متواجدين لمساعدتك دائما

  7. Avatar

    انا زوجي مدمن كبتاجون .ولا اعرف كيف الخلاص منها ..وقد أتعبني انا وأطفالي نفسيا

    1. Avatar

      مساء الخير أم أحمد أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      زوجك في حاجة إلى برنامج علاجي متخصص يتضمن سحب السموم دون ألم، العلاج النفسي والتأهيل السلوكي وتغيير طريقة تفكيره وتعامله مع الضغوط والمواقف الحياتية، إلى جانب تدريبه على العيش بدون مخدر لمنع الانتكاسة.
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والاسعار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

14 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.