مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
كيف أعالج ابني من إدمان الحشيش؟

كيف أعالج ابني من إدمان الحشيش ؟ سؤال يطرحه كل أب وأم عند اكتشاف وجود ابن مدمن، ويحتاجون معه إلى طرق التعامل الصحيح معه وإقناعه بالتوقف عن التعاطي وعلاج الإدمان، ولأن أحيانا قد يكون أسلوب تعامل الآباء الخاطيء أحد الدوافع التي تجعل الابن يتمسك بحياة الإدمان أكثر ويرفض فكرة العلاج، أحضرنا لك أهم النصائح الطبية التي تساعد على التعامل الصحيح مع ابنك وعلاجه بسهولة.

كيف أعالج ابني من إدمان الحشيش؟

كيف أتعامل مع ابني مدمن الحشيش؟ أكثر الأسئلة التي تأتينا من الأسر بعد اكتشاف وجود ابن مدمن، ولأننا ندرك كم الخوف الذي تشعر به علي ابنك ورغبتك الشديد في إنقاذه، نعرض إليك 9 خطوات تساعدك علي التعامل الصحيح مع ابنك وتجنب الأسلوب الخاطيء الذي قد ترتكبه دون وعي منك ويزيد من عناده ونفوره من فكرة العلاج.

1. واجهه بإدمانه:

كيف أتعامل مع ابني يتعاطى حشيش؟ أول خطوة تكمن في المواجهة، فهي أسهل الوسائل في طريق إقناع ابنك بالعلاج، وقبل أن تبدأ فيها حضر نفسك أولا، والتزم بأقصى درجات الهدوء وقم بإخباره بشكل مباشر أنك تعرف بوقوعه في الإدمان، ولست غاضب عليه أو منزعج منه ولكنك تريد مساعدته.

2. امنحه الثقة والدعم:

ابنك يعيش أسوأ أيام حياته ويواجه شعور بانعدام الثقة وفقدان احترامه لذاته وتقديره لها، لذا هو في أمس الحاجة لتعزيز تلك الثقة وإعادة النظر في قدرته على التخلص من أسر المخدرات، ولا يوجد غيرك من يستطيع القيام بتلك المهمة لذا قم بمنحه كافة الثقة والدعم وردد دائما جمل أنا أثق بك” أنت تستطيع التغلب على المخدرات” أنا معك ولن أتركك”.

3. لا تمنحه نقود:

الإجابة عن سؤال كيف أتعامل مع مدمن الحشيش تكمن في منعه من الأساس من الحصول على المخدر وذلك بعدم منحه أي نقود تحت أي مسمى سواء كان بهدف الدراسة أو كمصروف شخصي.

4. غير أسلوبك في التعامل معه:

نحن نعلم أن حتى لو كنت تعامل ابنك بنوع من الشدة فذلك حرصا على مصلحته وأن لك دوافع طيبة، ولكن أسلوبك العنيف في التعامل قد يكون الدافع إلى تعاطي المخدرات للهروب منه، لذا غير من أسلوبك وطريقتك معه والتزام بتعامل أقل حدة قائم على الحوار وتكوين علاقة صداقة، حتى تقرب المسافات بينكما أكثر وتجعله يتقبل فكرة التوقف عن التعاطي وتلقي العلاج.

5. اظهر له تأثير الإدمان:

” هل تتذكر كم كنت ناجح في الماضي” ” أعتقد أن حياتك كانت أفضل في السابق” تلك الجملة تظهر تأثير المخدرات على ابنك والأضرار التي لحقت به جراء تعاطيها، مما يضعه في مقارنة بين الماضي والحاضر وينذره بالخطر القادم من المستقبل.

6. لا تشعره بالذنب:

“يجب أن تخجل من نفسك” انظر ما تفعله بأهلك” جمل يجب عليك تجنبها تماما فهي تثير بداخل ابنك شعور قوي بالذنب والعار وزيادة الكراهية لنفسة، وصدقنا لو نقول لك أنه يشعر به كل يوم ويلوم نفسه على الإدمان لذا لا يحب سماع تلك الكلمات التي تذكره بذلك الشعور، وإنما يحتاج لمن يخفف عنه ويخبره أنه أفضل من ذلك.

7. لا تهدده:

“سأطردك وأتخلص منك” إذا كنت تعتقد أن كلمات التهديد سوف تجدي نفعا مع ابنك فأنت مخطيء تماما، إذ أن الشيء الوحيد الذي يشغل ابنك هو المخدر ولن يهتم بأي شيء سواه، لذا فإن تهديدك له لن يزيده سوى نفور منك ورفضه لفكرة العلاج.

8. لا تدفع ثمن أخطائه:

الإجابة عن سؤال كيف أعالج ابني من إدمان الحشيش؟ هي اتركه يتحمل ثمن أخطائه، نعلم أنه أمر يصعب عليك القيام به أن ترى ابنك في الشارع أو معرض للسجن، ولكن فكر قليلا أنه هذ سيكون دافع له للعلاج وتغيير حياته الحالية التي دمرها الإدمان.

9. اطلب المساعدة الطبية:

لا نجد إجابة على سؤال كيف أعالج ابني من إدمان الحشيش أفضل من طلب المساعدة الطبية بشكل عاجل وإلحاق ابنك بأحد مستشفيات علاج الإدمان المتخصصة لمساعدته على علاج إدمان الحشيش نهائيا بدون انتكاسة.

 

ما هي خطوات علاج إدمان الحشيش؟

يحتاج علاج إدمان الحشيش إلي المرور بخطوات علاجية لا تتوقف علي سحب السموم فقط وإنما تتضمن تغيير ابنك بشكل شامل وتخلصه من الأفكار الإدمانية التي تجبره على تعاطى المخدرات وتتضمن سحب السموم، العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي لمنع الانتكاسة.

كيفية سحب السموم من الجسم؟

يمنع ابنك تماما عن تعاطي مخدر الحشيش ويتم علاج الأعراض الانسحابية الناتجة من خلال برنامج دوائي يتم اختياره بعد توقيع الكشف الطبي عليه فتمر دون ألم، مع توفير رقابة دقيقة خلال مراحل العلاج.

كيفية علاج ابني نفسيا؟

يتم تطبيق برامج العلاج النفسي لعلاج الأسباب الرئيسية التي دفعت ابنك لتعاطي المخدر لضمان عدم تكرارها، مع تغيير سلوكك السلبي واستبداله بآخر صحي إيجابي.

كيف يتم منع ابني من التعرض للانتكاسة؟

يتم ذلك وفقا لبرنامج تأهيل اجتماعي يهدف إلي مقاومة الرغبة الشديدة في تعاطى المخدر والتعامل مع المواقف الصعبة بدون اللجوء إليه لمنع الانتكاسة.

معلومت تحتاج أن تعرفها عن الحشيش:

إذا كان ابنك يعاني من إدمان الحشيش وتريد علاجه، فلست مضطرا للقيام بتلك المهمة بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

    1. طبيب التعافي

      مساء الخير أستاذ جمال أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      طبيعي ان يرفض المريض فكرة العلاج فهو لا يجد انه يعاني من مشكلة اصلا ويجب التعامل معه بهدوء وتفهم، فالمخدر يسيطر عليه تماما، وتجنب العصبية والغضب واشعاره باللوم والذنب، وتشجيعه على العلاج لتجنب اثار المخدر الخطيرة في المستقبل، وسرعة الحاقه ببرنامج علاجي فوري
      للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.