مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
كيف أعرف أني مدمن كحول

كيف أعرف أني مدمن كحول مادمت تسأل هذا السؤال فأنت قد لاحظت تغيرات نفسية وجسدية طرأت عليك تنذرك بأنك قد تخطيت الحد الآمن لتعاطي الكحول ووصلت إلى مرحلة الإدمان، ولكي تتأكد من ذلك سوف تلاحظ دخولك في نوبات اكتئاب وعجز عن ترك الكحول، إلى جانب علامات أخرى تخبرك بضرورة التوقف عن التعاطي والحاجة إلى برنامج متخصص في علاج إدمان الكحول.

كيف أعرف أني مدمن كحول؟

كيف أعرف أني مدمن كحولهل تتعاطى الكحول؟ نحن ندرك جيدا كم القلق الذي تعيشه خوفا من أن تكون وصلت إلى مرحلة إدمان الكحول وحاجتك للتأكد من أنك لم تتخطى الحد الفاصل بين التعاطي الآمن والوقوع في الإدمان وفقدانك السيطرة علي المخدر، لذا أحضرنا إليك أبرز العلامات النفسية والجسدية التي تخبرك بوقوعك في الإدمان وحاجتك للعلاج.

1. رغبة شديدة في التعاطي:

الإجابة عن سؤال كيف أعرف أني مدمن كحول تتمثل في وجود رغبة شديدة لديك في التعاطي تشغل كل تفكيرك وتمنعك من ممارسة حياتك و التفكير في أي شيء آخر، يصاحبها بالضرورة عجزك عن التوقف عن تناول الكحول، والتفسير الذي يخبرك به الأطباء نتيجة حدوث اعتماد في وظائف المخ على المادة المسكرة وبالتالي مطالبتها الشديدة بوجودها في الجسم مما يدفعك للتعاطي.

2. زيادة عدد الجرعات:

إذا كنت تتناول الكحول بجرعات قليلة لفترات متباعدة في البداية، فإن عند الإدمان سوف تلاحظ على نفسك زيادة في عدد الجرعات المتناولة علي غير المعتاد وذلك بشكل منتظم، ونفسر لك ذلك في كون الجرعة المحدودة لم تعد تؤثر فيك أو تمنحك نفس الشعور بالسعادة والنشوة في البداية، بالتالي تضطر للزيادة للوصول للتأثير الأولى. 

3. إخفاء زجاجات الكحول:

هل تخفي زجاجات الكحول في كل مكان سواء في المنزل أو العمل أو السيارة؟ أنت إذا قد وصلت لمرحلة الإدمان والتي يتجه اهتمامك الأول فيها بتأمين المخزون الكافي من الكحول لسهولة الوصول إليه في أي وقت.

4. ظهور أعراض الانسحاب: 

جرب أن تتوقف عن تعاطي الكحول ليومين، ستجد نفسك قد واجهتك أعراض مؤلمة لا تستطيع تحملها مثل (الهياج، الاكتئاب، القيء، ارتعاش الأطراف، الهلاوس، ونوبات الهلع) والتي سرعان ما تعيدك إلى التعاطي مرة أخرى للتخلص منها.

5. إنفاق الأموال على الكحول:

كيف أعرف أني مدمن كحول؟ اسأل نفسك أولا ماذا تريد أن تفعل بالنقود الموجودة معك؟ إذا كانت إجابات شراء زجاجات الكحول فأنت قد وصلت لمرحلة الإدمان حيث يتوجه كافة أموالك لمكان واحد وهو شراء الكحول، ولا تكتفي بذلك بل تقوم بالاقتراض من غيرك وأحيانا قد تصل إلى السرقة من الآخرين.

6. ضعف في الذاكرة:

الإجابة عن سؤال كيف أعرف أني مدمن كحول هي إذا كنت تكرر دائما كلمة ” نسيت” أو “لا أتذكر” فتلك علامات خطيرة تنذرك بوقوعك في الإدمان، حيث يؤدي الكحول إلي حدوث ضعف في الذاكرة وعدم القدرة على تسجيل الأحداث قصيرة الأمد، ونفسر لك ذلك بكون المادة الكحولية تقلل من وصول الكهرباء إلي المخ وبالتالي تضعف من قدرته على تسجيل الأحداث التي تمر بها.

7. هلاوس سمعية:

تتضمن تصرفات مدمن الكحول حدوث هلاوس، إذا كنت تسمع أصوات وتسأل الآخرين عنه وينفون سماع أي شيء، فأنت بذلك تواجه هلاوس سمعية ناتجة عن حدوث اضطراب بالغ في كيمياء المخ وبالتالي علامة واضحة على وقوعك في إدمان الكحول.

8. الاكتئاب:

هل تدخل في نوبات اكتئاب وحزن غير مبررة؟ تلاحظ على نفسك التفكير المستمر في الذكريات والمواقف الحزينة، يعد الاكتئاب علامة بارزة على إدمان الكحول ويحدث بسبب نقص في هرمون السعادة والذي ارتفاع بسبب تعاطى المادة الكحولية، ومع انتهاء تأثير الكحول سوف تشعر بالاكتئاب بدون سبب.

9. بطء في التنفس:

كيف أعرف أني مدمن كحول؟ الإجابة هي راقب حركة نفسك سوف تلاحظ بطء في معدلات التنفس بشكل مستمر عن المعتاد، ويظهر ذلك البطء في شكل نهجان عند القيام بأي نشاط، ويرجع ذلك إلى حدوث انخفاض حاد في وظائف الجهاز العصبي وخاصة وظيفة التنفس نتيجة تناول الكحول.

10. التغيب عن العمل أو المدرسة:

من علامات الشخص السكير التغيب عن العمل أو الدراسة فبالتأكيد سيكون العمل أو المدرسة أول المتأثيرين بإدمان الكحول، لذا إذا لاحظت غياب متكرر وتراجع في مستوى النشاط الوظيفي أو الدراسي، فاعرف أنك قد وصلت إلى منعطف الإدمان وتوغلت فيه.

11. نوم متقطع:

هل تنام بشكل طبيعي أم متقطع؟ إذا كنت تنام بشكل متقطع وينتابك الكوابيس فإن ذلك بسبب إدمان الكحول وتأثيره علي المراكز العصبية في المخ وقد انعكس ذلك التأثير على القدرة على النوم، شيء آخر اطلب من أحد الأشخاص يراقبك أثناء نومك إذا لاحظ حركة عين سريعة وأنت نائم فتلك علامة أخرى من علامات إدمان الكحول.

12. تبلد في الشخصية:

هل عندما يحدثك أحد الأشخاص في أمور عامة تبدي وقتها رد فعل واهتمام أم تتجاهله ولا تستجيب لكلامه؟ إذا كنت لا تتأثر بأي أحداث أو متغيرات خارجية فذلك نتيجة حدوث تبلد في الشخصية وفقدان الاهتمام بأي متغير خارجي وعدم إبداء أي رد انفعالي معه.

13. احتقان في العين:

إذا كنت تلاحظ على نفسك احتقان في العين وظهور لون أحمر قاتم، فذلك نتيجة تجمع الشعيرات الدموية في العين نتيجة إدمان الكحول.

ما هي طرق علاج إدمان الكحول؟

بعدما تأكدت من وصولك إلى الإدمان يأتي دور البحث عن علاج، ولكن دعنا نخبرك في البدية أن أي محاولات للعلاج بمفردك قد لا تؤدي للنتيجة المطلوبة، كما أنها من الممكن أن تعرضك لمضاعفات خطيرة، ويصبح الحل الطبي الصحيح والأكثر ضمانا هو الخضوع لبرنامج علاجي متخصص يتم اختياره بعد توقيع كشف طبي شامل عليك و يتضمن:

1. تخطي أعراض الانسحاب بدون ألم:

في المرحلة الأولى من علاج الإدمان على الكحول سوف تقلع تماما عن تعاطي الكحول، ويتم مواجهة أعراض الانسحاب الناتجة من خلال بروتوكول دوائي يخفف منها فلا تشعر بأي ألم، يصاحبك خلال تلك المرحلة إشراف ورقابة طبية مستمرة لتوفير أكبر قدر من الرعاية.

2. علاج جوانب الإدمان النفسية:

هل تعلم أن العلاج النفسي يشكل 70% من العلاج وذلك نظرا لأهميته الكبيرة ولكونه يعتبر حجر الزاوية في العملية العلاجية، ويهدف إلى معرفة الدوافع التي أدت للتعاطي وعلاج الأمراض الناتجة عن إدمان الكحول لعدم تكرارها والتخلص من الإدمان نهائيا.

3. تدريبك على العيش بدون مخدر:

يهدف البرنامج أيضا إلى إعادتك لحياتك السابقة ودورك الطبيعي مرة أخرى من خلال تعليمك كيفية العيش دون تعاطي الكحول، وكيف تواجه المواقف الصعبة بشجاعة ولا تهرب منها وتختبئ وراء حالة النشوة الزائفة التي يصنعها الكحول.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أعراض إدمان الكحول:

نعرض لك أهم السئلة الشائعة عن أعراض إدمان الكحول وتأثيرها على الوجه والجسم.

ما هي أعراض إدمان الكحول على الوجه؟

سوف تلاحظ انتفاخ في الوجه، قروح في الفم، تكسر في الأسنان واحمرار في العين.

هل الجفاف دليل على إدمان الكحول؟

نعم، حيث يؤدي إدمان الكحول إلى زيادة نسبة السموم في الجسم وحدوث الجفاف والشعور بالصداع.

هل إدمان الكحول يسبب هياج وعنف؟

يسبب الكحول الدخول في نوبات هياج وعنف في حالة عدم تعاطي الجرعة المعتادة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الكحول:

إذا كنت تعاني من إدمان الكحول، فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.