مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
كيف أعرف أن ابني مدمن

كيف أعرف أن ابني مدمن؟ سؤال يطرحه العديد من الآباء الذين يلاحظون تغيرات على السلوك العام للابن والحالة النفسية والجسدية، ولكن تلك الشكوك تحتاج إلى التأكيد ويكون من خلال ملاحظة بعض العلامات أبرزها الاكتئاب واحمرار العين إلى جانب علامات أخرى تحتاج منك التدخل الفوري وإقناعه بالتوقف عن التعاطي وضرورة تلقي علاج الإدمان.

كيف أعرف أن ابني مدمن ؟

كيف أعرف أن ابني مدمن

إذا كنت تشك في أن ابنك يتعاطى المخدرات فإن وجودك هنا هو أول خطوة في الطريق الصحيح وتأكيد شكوك، ولهذا فإننا ندعوك  إلى ملاحظة الأعراض التالية جميعها أو بعض منها والتي إذا توفرت فهي تشير إلى أن ابنك وقع في طريق الإدمان.

1. الاكتئاب:

نعلم أن الاكتئاب أحد علامات الدخول في مرحلة المراهقة، ولكنه أيضا قد يكون دلالة على تعاطي ابنك المواد المخدرة فقط نتيجة نقص في هرمونات السعادة التي يفرزها المخدر وبالتالي الشعور بالحزن والاكتئاب.

2. تقلبات في المزاج:

هل تستغرب من تقلبات ابنك المزاجية وانتقاله من حالات الهدوء إلى نوبات العصبية؟ قد يكون سبب تلك التقلبات بفعل تعاطى المواد المخدرة وذلك بسبب حدوث اضطراب في الهرمونات.

3. الرغبة في العزلة:

إذا لاحظت على ابنك ميله إلى العزلة وإصراره على إغلاق الباب والنوم في ساعات غريبة من النهار والاستيقاظ طوال الليل إلى جانب العصبية والعنف في حالة الدخول إلى الغرفة دون استئذان فإن ذلك علامة تنذرك بتعاطي ابنك المخدرات.

3. كثرة إنفاق الأموال:

من الطبيعي أن تعطي ابنك نقود سواء كمصروف شخصي أو للترفيه أو لإيفاء الاحتياجات الدراسية، ولكن ليس من الطبيعي أن تتحول لصراف يتم سحب منه النقود كل يوم بكميات كبيرة، فاحذر أحيانا قد تكون ممول لحصول ابنك على المخدرات بدون أن تعرف، فإذا لاحظت عليه كثرة طلب النقود بشكل مبالغ عن المعتاد بدون وجود أسباب منطقيه ربما يعد ذلك جرس إنذار ببدء تعاطى المخدرات.

4. اختفاء مقتنيات المنزل:

الإجابة عن سؤال كيف أعرف أن ابني مدمن ؟ هو ملاحظة الاختفاء المفاجئ لمقتنيات المنزل والمجوهرات ليس طبيعي أو بسبب دخول سارق من الخارج، لأن السارق يتواجد معك في نفس المكان ويسعى إلى الحصول على المخدرات بأي شكل حتى لو كان عن طريق ارتكاب الجرائم.  

5. اضطراب في الشهية:

هل تلاحظ علي ابنك ميله إلى تناول كميات كبيرة من الطعام أو امتناعه التام عن الأكل؟ يعد اضطراب الشهية أحد أعراض تعاطي المخدرات حيث تحدث زيادة الشهية نتيجة تعاطى المواد المخدرة مثل الكبتاجون، الشبو، والكوكايين، أما انقطاع الشهية فيكون نتيجة تناول المهدئات والمنومات والمواد المخدرة للجهاز العصبي.

6. العنف والعدوانية:

كيف أعرف أن ابني مدمن ؟ هل أصبح ابنك عدواني علي غير عادته؟ تلاحظ عليه العصبية والانفعال بدون وجود أسباب منطقية؟ يعد ذلك الإنفعال أحد العلامات التي تشير بتعاطي الشخص المخدرات نتيجة تحفيز مراكز العدوانية في المخ، أو بسبب عدم تعاطى الجرعة المعتادة من المخدرات وبالتالي الرغبة الشديدة في تناولها.

7. الأرق أو كثرة النوم:

هل تلاحظ علي ابنك السهر لأيام متتالية أو النوم لفترات طويلة والرغبة الشديدة في النعاس؟ ذلك التغير الحادث في عادات النوم هو أحد أعراض تعاطي المخدرات حيث يحدث الأرق نتيجة تعاطى المواد المنشطة للجهاز العصبية، أما النوم لفترات طويلة نتيجة تناول المواد المخدرة.

8. ضيق أو اتساع حدقة العين:

حدوث تغير في حدقة العين سواء ضيق في الحدقة و اتساع فيها لا يكون بسبب الإرهاق أو المذاكرة كما أخبرك ابنك، وإنما يكون بسبب المواد المخدرة بنوعيها المنشطة للجهاز العصبي أو الأخرى المهدئة له، وقد تلاحظ أيضا وجود احمرار في العين نتيجة تجمع الشعيرات الدموية بفعل التدخين.

9. سيلان في العين والأنف:

هل ابنك يعاني من البرد المستمر؟ تلاحظ عليه ارتفاع في درجة الحرارة؟ ليس كما تعتقد أنه مجرد برد من تغيرات الجو وإنما بفعل المواد المخدرة التي تسبب حدوث أعراض تشبه الانفلونزا تماما إلى جانب أن الضعف في المناعة يسبب الإصابة بالنزلات الرئوية المتكررة.

10. ضعف الذاكرة والتركيز:

“لقد نسيت” “لست مركز الآن” جمل شهيرة يرددها إبنك وليست بسيطة كما تعتقد وإنما بفعل تعاطى المواد المخدرة والتي تسبب ضعف في الذاكرة والتركيز الأمر الذي يؤدي تراجع في المستوى الدراسة والعمل.

11. تغيير الأصدقاء:

كيف أعرف ان ابني مدمن؟ قد تلاحظ تغير في دائرة الأصدقاء المحيطة بابنك وظهور أشخاص جدد لم تعتد معرفتهم بالسابق إلى جانب اختفاء الأصدقاء القدامى وانقطاع علاقته بهم.

12. جروح وكدمات في الجسم:

كيف أعرف أن ابني مدمن ؟ انظر جيدا إلي إبنك هل تلاحظ عليه أنه يمسك ذراعة بدون داع؟ يهرب دائما من النظر إلى عينك ويتجنب الاحتكاك بك؟ لا تستهن بتلك الأعراض فتعاطي المخدرات عن طريق الحقن يسبب الخدوش والكدمات وميل الشخص المتعاطي إلى ارتداء الملابس الطويلة لاخفائها.

13. هلاوس سمعية وبصرية:

كيف عرف أن ابني مدمن؟ هل تلاحظ علي إبنك شكوته من سماع أصوات غريبة أو التخيل بحشرات تسير في البيت؟ لا ليس جني الذي يهيأ له ذلك بل المخدرات التي تسبب حدوث هلاوس سمعية وبصرية نتيجة خلل في كيمياء المخ العصبية.

14. تغير في الأسلوب والألفاظ:

سوف تلاحظ على ابنك تغير في طريقة الكلام سواء بطء أو سرعة الكلام واستخدام ألفاظ جديدة لم يعتد استخدامها في السابق إلى جانب الميل إلى الكذب، وتعد ذلك أحد علامات المراهقة ولكنه أيضا دليل على بدء تعاطي المخدرات.

كيف أقنع ابني بعلاج الإدمان؟

يحتاج إقناع ابنك بالعلاج اتباع عدة خطوات تساعدك على تشجيعه علي التوقف عن التعاطي وبدء رحلة علاج الإدمان وتشمل:

1. التعرف على المخدرات وتأثيرها:

أول خطوة يمكنك اتباعها لإقناع ابنك بالعلاج هي التعرف على طبيعة المخدرات وتأثيرها على الحالة النفسية والجسدية للمتعاطي ومدى سيطرتها عليه وقدرتها على التحكم في السلوك والتصرفات. 

2. سيطر على عواطفك:

نحن نتفهم شعورك بالغضب ناحية ابنك وربما بالذنب ناحية نفسك ولكن عند محاولة إقناع ابنك بتلقي علاج الإدمان فإن السيطرة على عواطف الغضب والخوف تساعدك علي تحكيم العقل واختيار الكلمات المناسبة للتأثير عليه، أما إذا استخدمت الغضب فإن ذلك ينتقل إلى ابنك ويدفعه لاتخاذ رد فعل غاضب ومدافع عن نفسه وبالتالي الخروج عن الهدف الأساسي للمناقشة وتحولها إلي جدال.

3. تجنب الحكم عليه:

أحيانا قد لا تفهم السبب الذي يدفع ابنك للإدمان وتعتقد أنه خياره الشخصي وتبدأ في الحكم عليه وتوجيه اللوم، ولكن ينبغي عليك معرفة أن الإدمان ليس اختيار بل مرض وأن الحكم علي ابنك يشعره بالظلم والنفور منك وبالتالي رفض الاستماع إليك .

4. أظهر له الحب والثقة:

إظهار الحب والثقة والرغبة في مساعدة ابنك ورؤيته في أفضل الأحوال يشجعه على التقرب منك والتغيير والإقبال على العلاج والتخلص من المخدرات.

5. اطلب المساعدة الطبية بشكل فوري:

كلما أسرعت في اللجوء إلى أحد مصحات علاج الإدمان و طلب المساعدة الطبية من الأطباء المتخصصين والخضوع إلى برنامج علاجي كلما وصل ابنك إلى الشفاء بشكل أسرع وتجنب أضرار الإدمان الكارثية.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن المخدرات:






.

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.