مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
كيف اساعد شخص مدمن مخدرات

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات؟ لا يمكنك إجبار أي شخص على إيقاف تعاطي المخدرات، لكن هناك بعض الطرق التي تساعدك على تقديم الدعم الصحيح واللازم له كي يبدأ رحلة التعافي، وسواء كان المدمن صديقك أو زوجك أو طفلك أو والدك فالمخدرات تسيطر بالكامل على حياته ولا يستطيع تركها بمفرده، إليك الأساليب الصحيحة التي يمكن من خلالها مساعدة المدمنين، وما يجب تجنبه والحذر منه.

كيف يفكر مدمن المخدرات

الفكرة الأساسية التي تسيطر على عقل المدمن هي تعاطي المخدرات أو تناول الكحول للتخلص من مشاعر القلق والاكتئاب والتهيج التي يعاني منها، لأنه لا يشعر بالراحة في تواجد هذه المشاعر ويسعى إلى التخلص منها في أسرع وقت ممكن، والوسيلة الفعالة بالنسبة له هي المخدر.

الاكتئاب أو القلق المسيطر على المدمنين هو نتاج لبعض العوامل المختلفة مثل فقدان الوظيفة، تدهور العلاقات الشخصية أو حتى الارتباط ببعض مشكلات الماضي، ولكن معظم المدمنين يشتركون في عامل خطر وهو الإهمال الشديد خلال مرحلة الطفولة.

يؤثر سوء المعاملة من قبل الأهل أو الأشخاص المحيطين على المهارات الأساسية للشخص، وأبرزها التفاعل الاجتماعي، وإفراز الهرمونات مثل الدوبامين، ولمواجهة هذه التغيرات يلجأ الفرد إلى تعاطي المخدر للشعور بـ “انتشاءات” محددة يفتقر إليها.

يفشل أغلب المدمنون في إدراك المشكلات الناتجة عن تعاطي المخدرات مثل وعدم الاستقرار العاطفي وفقدان الذاكرة، وتدهور الحالة الصحية، ولا يكونون على دراية بما يمرون به من سوء.

كيف يفكر مدمن المخدرات

كيف اتكلم مع المدمن؟

إجراء محادثة مع شخص مدمن حول أهمية علاج الادمان ليس بالأمر السهل، لأنها تتطلب الكثير من التفاهم والهدوء، وعليك أن تدرك أن الإدمان ليس هدف لكنه وسيلة اختارها الشخص لتخفيف آلامه ومعاناته، لذلك لا تنتقد المدمن أو تحتقره أو تفضحه، لأن ذلك يشجعه على تعاطي المزيد، والتمادي في الإدمان.

إذا كيف اساعد شخص مدمن مخدرات خاصة إذا كان أحد الأقارب؟ إليك خطوات تقديم الدعم والتواصل معه بطريقة فعالة:

لا تتأخر في إنقاذه

لا تنتظر حتى يصل المدمن إلى حالة صحية سيئة أو يفقد وظيفته حتى تتحدث معه، بل تحدث معه فورًا وبصراحة عن أهمية تلقي العلاج مبكرًا.

أخبره بمخاوفك

أخبر الشخص بحرصك على ضمان سلامته والقلق حول الأضرار التي قد تصيبه، وقدم له بعض الأمثلة عن الأشخاص الذين عانوا من إدمان المخدرات.

استمع إليه

حتى إذا كنت لا تتفق مع الشخص في أفكاره، عليك الاستماع إلى ما سيقوله، ولكن لا تحاول مناقشته أو معارضته، فكلما شعر بأنك تنصت إليه كلما وثق بك لتلقي الدعم.

استعد للإنكار

ينكر معظم المدمنين على المخدرات حقيقة تعاطيهم، وقد يرفض مناقشتك، وتسيطر عليه مشاعر الغضب والهجوم، لأن معظمهم يشعر بالعار، ويحاولون بأي شكل إنكار وجود أي مشكلات.

تجنب التهديد

لا تهدد المدمن أو تحاول معاقبته لأن ذلك سوف يؤدي إلى الغضب، ويعزز شعوره بضرورة تعاطي المخدر للتخلص من الشعور بالذنب، عليك مساعدة المدمنين بطريقة هادئة مع طمأنتهم دائمًا.

كيف اتكلم مع المدمن؟

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بدون علاج؟

لا يستطيع المدمن ترك المخدرات بدون علاج، بل يجب أن يخضع لفحص طبي شامل، ثم يتبع برنامج متكامل يجمع بين العلاج الدوائي والنفسي، لأن محاولة إيقاف التعاطي دون مساعدة طبية أو علاج يتبعها بعض المخاطر أبرزها:

الانتكاس السريع

يساعد العلاج على تعلم كيفية مقاومة الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر، وفي حالة عدم تلقيه يكون المريض عرضة للانتكاس بشكل سريع، ويعود مرة أخرى وبقوة للمخدرات.

آلام شديدة

خلال ساعات قليلة من ترك المخدرات بدون علاج تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور، وتتمثل في آلام قوية بجميع أنحاء الجسم، إضافة إلى الهلوسة والهياج، مما يعرضك إلى مضاعفات صحية خطيرة.

الانتحار

يدخل المدمن في نوبة اكتئاب حادة قد تصل إلى حد التفكير في الانتحار، لذلك فإن مساعدة المدمنين من قبل الطبيب هي الطريقة الأفضل للتعافي، خاصة وأنه يصف بعض الأدوية التي تحسن الحالة النفسية خلال مرحلة الديتوكس.

الوفاة نتيجة جرعة زائدة

تسبب الانتكاسة الشديدة رغبة قوية في تعاطي جرعة كبيرة من المخدرات، وهو ما قد يسبب الوفاة الفورية بسبب الجرعات الزائدة.

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بدون علاج؟

كيف كيف اساعد شخص مدمن مخدرات؟

لا توجد طريقة واحدة لمساعدة المدمنين على المخدرات، وفي أغلب الأحيان تحتاج إلى وقت طويل لإقناعهم بضرورة العلاج، من خلال تقديم الدعم والتشجيع اللازم لهم، بعيدًا عن الإجبار أو محاولة التحكم في القرارات الصادرة عنهم.

وإذا كنت تتسائل كيف اساعد شخص مدمن مخدرات، إليك بعض النصائح التي تمكنك من التعامل معه بطريقة صحيحة:

لا تتوقع الأفضل

التعافي بالنسبة لشخص مدمن قد يعني الامتناع التام عن المخدرات، أو تعاطيها على فترات من خلال تقليل الجرعات، لذلك لا تتوقع دائمًا أن الحديث سوف ينتهي بالقرار الذي تريده، لذلك حاول أكثر من مرة ولا تيأس من الفشل في إقناع المدمن بضرورة العلاج.

التحفيز المستمر

على الرغم أن بعض الأشخاص قادرين على الإقلاع عن المخدرات بدون مساعدة الآخرين، إلا أن الدعم والتشجيع المستمر من قبل المحيطين يزيد من فرص التعافي، لذلك اعرض على المدمن أن ترافقه إلى الطبيب أو الجلسات النفسية، واطمئن طوال الوقت عليه.

التخطيط السليم

يحتاج مدمن المخدرات إلى إيجاد بعض الطرق الصحيحة التي تساعده على مقاومة الرغبة الشديدة في التعاطي، ومنها الأنشطة التي تساعد على تشتيت الانتباه، أو التشجيع على خوض مغامرات جديدة، وغيرها، لذلك شاركه في التخطيط السليم لتلك الأنشطة.

استكشاف وتطوير الاهتمامات

شجع المريض على استكشاف اهتماماته وتطويرها، لشغل الوقت الناتج عن ترك المخدرات، وتجنب عودته مرة أخرى إلى العادات والأنشطة القديمة، وفكر معه في ممارسة رياضة جديدة، أو التطوع في مؤسسة ما، أو حتى دراسة تخصصت جديدة.

كيف تساعد الشخص المتعاطي للمخدرات؟

أشياء يجب تجنبها عند التحدث مع المدمن

يجب أن تدرك جيدًا أن الشخص المدمن لديه مشاعر غضب وحزن قوية تسيطر على تفكيره، وعند التحدث معه بشأن العلاج هناك أشياء يجب تجنبها أهمها:

التسرع

لا تتسرع في الحصول على قرار حاسم من المدمن حول تلقي العلاج، لأن الأمر قد يستغرق أسابيع كي يوافق على الذهاب إلى أحد مستشفيات علاج الإدمان، كل ما عليك هو التحدث بهدوء أكثر من مرة.

الوقت الخاطئ

اختر الوقت الصحيح للتحدث مع المدمن بحيث لا يكون تحت تأثير المخدرات أو الكحول، لأن التوقيت الخاطئ قد يزيد من عناده ورفضه للعلاج.

العنف أو الإجبار

لا تستخدم العنف عند التعامل مع المدمن أو  تحاول إجباره على الإقلاع عن المخدر، لأنه يرفض تمامًا الانصياع للأوامر حتى وإن كانت لصالحه.

توجيه الاتهامات

لا توجه الاتهامات للمدمن حتى لا يشن هجمات معادية عليك، ولكن كن صادقًا حول مخاوفك، وحاول احتواء غضبه ويأسه.

أشياء يجب تجنبها عند التحدث مع المدمن

ماذا تفعل عند الفشل في مساعدة شخص مدمن مخدرات

إذا فشلت جميع محاولاتك لمساعد شخص مدمن مخدرات على بدء العلاج، كن مستعدًا لطلب الدعم من أطباء مستشفى التعافي، حيث يقوم فريق متخصص بتوضيح الطرق الصحيحة للتعامل مع المريض، وإحضاره إلى المستشفى لإجراء الفحص وتحديد البرنامج العلاجي.

كلمة من مستشفى التعافي…

كل لحظة تقضيها في حياة الإدمان تعرض حياتك وحياة من تحبهم للخطر، العلاج وحده هو من ينقذك من ذلك الداء ويجنبك مصير ينتهي بالسجن أو الوفاة، لا تؤجله أكثر من ذلك وسارع في إنقاذ نفسك والتخلص من الإدمان نهائيا دون ألم أو انتكاسة.

Abdullah Naser

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.