كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات وتنقذة من الإدمان بسرعة؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2022-02-25
كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟ لن تبذل مجهود كبير في معرفة أعراض الإدمان فقط انظر بدقة إلى وجه الشخص الذي تشك في إدمانه فتجد أعين حمراء وهالات سوداء، ولو ركزت قليلا مع سلوكياته وعاداته الغذائية ستلاحظ تغيرات كبيرة غير مألوفة، ولو فتشت في أغراضه ستجد جتما دليل على تعاطيه،إلى جانب مجموعة من العلامات التي تساعدك على اكتشافه.

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟

هناك علامات نفسية وجسدية تكشف لك بوضوح دخول المخدرات إلى أحد أفراد أسرتك  تحتاج منك إلى الانتباه السريع لها حتى يمكنك التدخل وإنقاذه بسرعة.

كيف تكتشف وجود مدمن في بيتك؟

1. يحب العزلة:

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟

ستجده منعزل في غرفته يرفض الخروج منها والاختلاط بأفراد الأسرة، كما أنه يرفض أي مشاركة في الأنشطة الاجتماعية وحضور أي مناسبات ويتعذر بمرض أو دراسة في كل مرة.

2. متبلد ولا مبالي بأي شئ:

المدمن لا يهتم بأي شئ سوى المخدر، فتلاحظ عليه عدم المبالاة بأي شئ يدور حوله مهما بلغة قوته، ولا يتحمل أي مسؤولية تكلف إليه، فعقلة مشغول بالكامل بالحصول على المخدر.

3. يفقد الانتباه والذاكرة:

“لا أتذكر شئ” ” لم أنتبه” تكرار تلك الجمل دليل على أضرار الإدمان وما تسببه من فقدان في التركيز وضعف في الذاكرة بسبب اضطراب وظائف المخ الناتج عن الإدمان.

4. زيادة أو انخفاض في الوزن:

الأكل المستمر وزيادة الوزن الملحوظة في حالة الحشيش أو فقدان الشهية التام وفقدان الوزن، في حالة تعاطى الأفيون والكوكايين والشبو علامة تدل علي إدمان المخدرات وما يحدثه من تغيرات هائلة في الوزن.

5. أرق أو نوم مستمر:

ستلاحظ أن المدمن لا ينام لأيام و يعاني من أرق بالغ في حالة تعاطى المخدرات المنشطة مثل الكوكايين، الكبتاجون، الشبو، أو نعاس مستمر يصل حتى للنوم في مكانه أو أثناء تناول الطعام، في حالة كان يتعاطى مخدرات مهبطة مثل الأفيون، الهيروين، الترامادول أو العقاقير المنومة.

6. إخفاء المخدرات وأدوات التعاطي:

إذا بحثت وراء المدمن وقمت بالتفتيش في أغراضه وملابسه ستلاحظ ولاعات، لمون، لمبات، خل، كحول، أقراص، ملاعق، أربطه، سرنجات، وسجائر تلك الممتلكات تستخدم في تعاطى المخدرات، فهي حتما الدليل الجازم بإدمان الشخص.

7. طلب الأموال بشكل مستمر:

“أريد أموال” ستقتصر علاقة المدمن بك على تلك الجملة فستلاحظ إنفاقه العديد من الأموال بشكل بالغ والاقتراض من جميع من حوله، وقد يصل الأمر به الي سرقة مقتنيات المنزل أو حتى سرقة الآخرين للحصول على المخدر.

8. الكذب المستمر:

الشخص المدمن عبارة عن كذبات لا تنتهي ستجده يكذب عليك بشأن دراسته، أو تأخره بالخارج، وأصدقاؤه الجدد وحالته الصحية ليخفي إدمان المخدر.

9. تقلبات في مزاجه:

مدمن المخدرات متقلب المزاج فأحيانا يدخل في نوبات هياج وعنف شديد تصل لإيذاء من حوله في حالة لم يتعاطى جرعة المخدر المعتادة، وأحيانا تجده ساكن وهادئ وغير مبالي بأي شئ يدور حوله عندما يعاني من نشوة المخدرات.

10. إهمال مظهره ونظافته الشخصية:

نظرة واحدة على المدمن تخبرك بتعاطيه المخدرات فتلاحظ إهمال شديد في مظهره الخارجي من شعر طويل، استمرار ارتداء نفس الملابس المتسخة التي يملأوها البقع، مع ميله لتكون بأكمام طويلة حتى في الأوقات الحارة لإخفاء الكدمات الناتجة عن الحقن، وصدور رائحة كريهة منه.

11. هالات سوداء:

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟

عين المدمن تفضح أمره، فتلاحظ وجود هالات سوداء واتساع أو ضيق حدقة العين مع احمرار شديد بسبب تأثير المخدرات علي الأوعية الدموية وما تسببه من احتقان.

12. يتغيب عن العمل أو المدرسة:

المدمن لا يذهب للعمل ولا يشغل باله بالدراسة، لذا لا تتفاجئ إذا فصل منهما يوما، ففقدان التركيز وعدم الاهتمام بأي مسؤوليات عملية ودراسية تدفعه لعدم الحضور في النهاية.

13. تلاحظ أصدقاء مختلفين:

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟

ركز مع أصدقاء المدمن ستلاحظ أشخاص مختلفين عن الذين اعتاد مصاحبتهم في السابق، يشاركونه التعاطي يقضي معهم أغلب أوقاته ويتأخر لفترات طويلة ليلا بالخارج.

14. ضلالات ونوبات شك:

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟ ستجد المدمن يشك في الجميع وتسيطر عليه أفكار غير منطقية أنكم تريديون إيذاؤه كما أنه يرى أشخاص ويسمع أشياء غير حقيقية، احترس فتلك أعراض ذهانية ناتجة عن المخدر وتشير إلى نهاية مدمن المخدرات والوصول لمرحلة خطيرة للإدمان.

كيف تتعامل مع المدمن وتنقذه من الإدمان؟

اهي بالتأكيد صدمة كبيرة أن تكتشف وجود مدمن في بيتك، فتشعر بالخوف والاضطراب ولا تعرف كيف تتصرف، لذا أنت بحاجة إلى إرشاد طبي يساعدك علي التعامل الصحيح مع المدمن وسرعة إنقاذه.

1. واجه المدمن:

لا يوجد حل سوى المواجهة وإخبار المدمن أنك تعرف بإدمانه وترغب في مساعدته على العلاج وذلك بنبرة هادئة خالية من أي غضب وعنف.

2. لا تشعره بالذنب:

نعم مثل ما قرأت أنت تتعامل مع مريض لا يد له في مرضه لا تشعره بالذنب وتتعامل أنه مجرم، إنما أشفق عليه وتعامل معه كونه مريض.

3. لا تمنحه أموال:

بالتأكيد لا تمكنه من الحصول علي أي أموال لأنك تعرف حتما أنها ستتجه للحصول على المخدر.

4. أبعده عن أصدقاء السوء:

حاول إبعاده عن الأشخاص المشجعين له على التعاطي، وأيضا عن الأماكن التي يتعاطى فيها حتى لا تدفعه أكثر للمخدر.

5. اجعله يتحمل أخطائه:

بالفعل اجعله يدفع ثمن أخطاؤه ولا تتحملها عنه، حتى يصطدم بالواقع ويرى إلى أين أوقعه المخدر ويبدأ في إدراك خسائره.

6. أطلب له العلاج:

لا تنتظر أن يطلب علاج الإدمان، ولا تثق في وعوده المستمرة بالإقلاع عن المخدر،  فالإدمان مرض عقلي يسيطر عليه، وبالتالي هو لا يستطيع اتخاذ قرار العلاج بمفرده فالأمر خارج عن إرادته، خذ عنه ذلك القرار واخضعه لبرنامج علاجي يخلصه من المخدر حتى تنقذه وتنقذ عائلته من مصير مظلم ينتظره.

كلمة من مستشفى التعافي…

اكتشاف وجود مدمن في بيتك، يكون بملاحظة بتغيرات نفسية وجسدية واضحة تحتاج منك إلى الانتباه السريع لها وعدم إنكارها، وسرعة التدخل وإنقاذه من الإدمان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *