مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
كيف تعرف متعاطي الشبو

كيف تعرف متعاطي الشبو؟ إذا كنت تشك في أن أحد الأشخاص يتعاطي الشبو فإن السؤال المباشر سوف يقابله إنكار منه، والحل الوحيد هو ملاحظة مجموعة علامات نفسية وجسدية تظهر عليه تتضمن زيادة الحركة والسلوك العنيف إلى جانب أعراض أخرى تدل على تعاطى الشخص لمخدر الشبو وتحتاج منك إلى التدخل الفوري وضرورة إلحاقه بأحد مراكز علاج الإدمان لعلاج تلك الأعراض.

ما هو مخدر الشبو؟

الشبو هو مخدر يتم استخراجه من مادة الميثامفيتامين المنشطة للجهاز العصبي وتصنيعه معمليا في شكل بلورات أو حبيبات كريستالية زرقاء وبيضاء لامعة، وفي أغلب الأحيان يتم تدخين الشبو من خلال أنبوب بلوري ولكن قد يتم أيضا حقنه أو شمه أو ابتلاعه، ومع تناوله في البداية يسبب شعور بالطاقة والاندفاع ولكن مع استمرار التعاطي يؤدي إلى الوقوع في الإدمان و حدوث آثار جانبية خطيرة قد تصل بصاحبها إلى الانتحار أو ارتكاب جرائم القتل، الأمر الذي يترتب عليه سرعة التوقف وتلقي علاج الإدمان بسرعة.

استمر في القراءة…

كيف تعرف متعاطي الشبو؟

كيف تعرف متعاطي الشبو

هناك عدة علامات نفسية وجسدية تظهر علي متعاطي الشبو تفيد ببدء التعاطي والوقوع في الإدمان وضرورة لحاقها والتدخل الفوري قبل أن تتطور وتسبب مضاعفات خطيرة وتشمل:

1. الحركة والنشاط: 

“كنت أقوم بتنظيف النافذه أكثر من مرة لعدة ساعات” هكذا يقول أحد متعاطي مخدر الشبو عن شعوره بعد التعاطي حيث يتولد لديه شعور بالطاقة والنشاط وشعور غامر بالقوة والثقة يدفعه للقيام بالأعمال المختلفة مهما بلغت درجة صعوبتها.

2. الاكتئاب:

يعاني متعاطي الشبو من نوبات اكتئاب مفاجئة وذلك نتيجة انخفاض في هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة و الذي يفرزه المخدر والتسبب في الشعور بالاكتئاب.

3. هياج وعنف:

سوف تلاحظ علي متعاطي الشبو الدخول في حالات هياج وعنف وعصبية غير مبررة تجاه أقل الأسباب، وذلك لأن المخدر يحفز المراكز المسؤولة عن العدوانية في المخ.

4. انخفاض الوزن:

الإجابة عن سؤال كيف تعرف متعاطي الشبو يظهر بشكل واضح علي وزن المتعاطي الذي يقل بشكل كبير نتيجة زيادة نشاط الغدد المسؤولة عن الحرق.

5. ارتفاع درجة الحرارة:

سوف تلاحظ علي متعاطي الشبو ارتفاع في درجة الحرارة نتيجة زيادة نشاط  الجهاز العصبي إلى جانب زيادة إفراز العرق.

6. هلاوس سمعية وبصرية:

الإجابة عن سؤال كيف تعرف متعاطي الشبو تشمل ملاحظة شكوى المتعاطي من وجود أشخاص يجرون وراءه أو سماع أصوات في أذنه، وذلك نتيجة وجود هلاوس سمعية وبصرية تنتج عن خلل حادث في كيمياء المخ.

8. الأرق:

أشهر أعراض تعاطي الشبو هو شعور المتعاطي بالأرق وعدم القدرة على النوم لمدة تصل إلى 72 ساعة وذلك بسبب حالة التحفيز الزائد الموجودة في الجسم.

9. زيادة ضربات القلب:

يعاني متعاطي الشبو من سرعة في ضربات القلب وذلك ضمن إطار النشاط الزائد الذي يتعرض له الجسم جراء تعاطى المخدر.

10. كثرة الكلام:

كيف تعرف متعاطي الشبو من كلامه؟ سوف تلاحظ عليه ميله إلي الثرثرة وكثرة الحديث بدون معنى والانتقال بين المواضيع المختلفة.

11. اتساع في حدقة العين:

يؤدي تعاطي الشبو إلي حدوث اتساع في حدقة العين الأمر الذي يؤدي إلى وجود حساسية من الضوء في قاع العين لذا يميل المتعاطي إلى ارتداء نظارات الشمس في أوقات الصباح والمساء.

12. التعب والإرهاق:

نتيجة حالة الإجهاد المستمر والأرق الذي يتعرض لها متعاطي الشبو فإنك ستلاحظ عليه بعد فترة الشعور بالتعب والإرهاق وقد يستغرق في النوم لفترات طويلة.

13. الإمساك أو الإسهال:

يؤدي الشبو إلي حدوث اضطرابات في حركة المعدة والأمعاء مما يترتب عليه الإصابة بالإسهال أو الإمساك.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن أعراض تعاطي مخدر الشبو:

كيف تعرف متعاطي الشبو من الوجه والسلوك؟ أسئلة شائعة يطرحها الناس وإليك كافة الإجابات عليها.

كيف تعرف متعاطي الشبو من سلوكه؟

يتمتع متعاطي الشبو بسلوك عنيف يصل إلى حد ارتكاب جرائم قتل وسرقة.

كيف تعرف متعاطي الشبو من عينيه؟

يسبب الشبو ظهور جروح وشحوب في الوجه، بروز الوجنتين، تكسر في الأسنان، ونزيف في الأنف.

هل الشبو يسبب الصرع؟

من الممكن أن يتسبب الشبو في حدوث تشنجات في الجسم أشبه بنوبات الصرع نتيجة زيادة الموجات الكهربائية في المخ.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الشبو:

لست مضطرا لعلاج أعراض تعاطي الشبو وتخطي علاج الإدمان منه بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.