كيف تعرف مدمن الحبوب وطرق إقناعه بعلاج الإدمان؟

وقت القراءة: 5 دقائق
2020-02-07
كيف تعرف مدمن الحبوب

كيف تعرف مدمن الحبوب بسهولة؟ يمكنك التعرف عليه من خلال ملاحظة عدة علامات نفسية وجسدية تظهر عليه وتدل على وقوعه في الإدمان أشهرها الاكتئاب وتقلب المزاج مما يخبرك بضرورة التدخل واتباع عدة خطوات لإقناعه بالتوقف عن التعاطي وتلقي علاج الإدمان في أحد المصحات المتخصصة.

كيف تعرف مدمن حبوب الكبتاجون:

كيف تعرف مدمن حبوب الكبتاجون

1. زيادة الحركة والنشاط:

يؤدي الكبتاجون إلى زيادة نشاط ويقظة الجسم ووظائف الجهاز العصبي مما يؤدي إلى دخول المدمن في حالة نشاط وحركة مستمرة لا تتوقف.

2. انخفاض الوزن:

سوف تلاحظ على مدمن الكبتاجون انخفاض شديد في الوزن في فترة قصيرة على خلاف المعتاد وذلك نتيجة زيادة نشاط الغدد المسؤولة عن الحرق وبالتالي حدوث نقص في الوزن.

3. الأرق:

“لم أستطيع النوم لمدة تصل إلي 72 ساعة” هكذا يقول مدمن الكبتاجون الذي يعاني من الأرق جراء تعاطي المخدر وذلك نتيجة وجود نشاط في مراكز المخ المسؤولة عن النوم.

4. كثرة الكلام:

الثرثرة والانتقال بين المواضيع المختلفة بشكل مستمرة هي أحد صفات مدمن الكبتاجون وذلك بسبب تحفيز مراكز الكلام في المخ.

5. تكسر الأسنان:

تكسر الأسنان هو أحد أعراض تعاطي الكبتاجون والتي تحدث نتيجة حدوث تسوس في الأسنان و تيبس الفك الذي يؤدي إلي الضغط على الأسنان وتكسرها في النهاية.

6. الهياج والعنف:

لو قام مدمن الكبتاجون بالاصطدام بك فاستعد لنوبة عنف هائلة تنتج منه وقد تصل إلي محاولة الإيذاء وذلك لأن المخدر يقوم بتحفيز المراكز العدوانية في المخ وبالتالي الدخول في حالة هياج شديدة تجاه أقل الأسباب.

7. الاكتئاب:

الاكتئاب الذي قد يصل إلى الانتحار علامة أخرى من علامات إدمان الكبتاجون ويحدث نتيجة انخفاض في مستوى هرمون الدوبامين المسبب للنشاط والسعادة والذي يفرزه المخدر وبالتالي الدخول في حالة اكتئاب شديد.

8. تقلبات في المزاج:

لا تستغرب إذا رأيت مدمن الكبتاجون ينتقل من حالة هدوء واسترخاء إلي هياج وعنف مفاجيء فالتقلبات المزاجية الناتجة عن خلل كيمياء المخ هي أحد العلامات التي تميز المتعاطي.

9. الشك:

“لماذا تتحدثين مع هذا الشخص بالتأكيد تخونيني” كان هذا كلام أحد الزوجات لمدمن الكبتاجون والذي اتسم بالشكل والريبة المستمرة تجاه أبسط التصرفات.

10. هلاوس سمعية وبصرية:

“أرى عناكب تسير في أرجاء الغرفة” رؤية مشاهد غير حقيقية وسماع أصوات غير موجودة فيما يعرف بالهلاوس السمعية والبصرية هي أحد أعراض إدمان الكبتاجون.

استمر في القراءة…

كيف تعرف مدمن حبوب الترامادول؟

كيف تعرف مدمن حبوب الترامادولتتضمن الإجابة عن سؤال كيف تعرف مدمن الحبوب؟ من خلال ملاحظة عدة علامات نفسية وجسدية تظهر على مدمن الترامادول وتدل على وقوعه في الإدمان وتشمل:

1. اكتئاب حاد:

سوف تلاحظ على مدمن حبوب الترامادول الدخول في حالات اكتئاب حاد من الممكن أن تصل إلى التفكير في الانتحار، وذلك نتيجة نقص في إفراز هرمون السعادة الذي يفرزه المخدر وبالتالي الشعور بحالة حزن.

2. الخمول والاسترخاء:

“كنت لا أستطيع بذل أي مجهود أو القيام بأي نشاط” هكذا يقول أحد مدمني حبوب الترامادول عن شعورهم بحالة من الاسترخاء والخمول ناتجة عن تعاطى مخدر الترامادول وذلك لكونه يحدث حالة من الهبوط في جميع وظائف الجسم. 

3. تبلد ولامبالاة:

إذا حاولت مناقشة مدمن الترامادول في أي موضوع أو طلب منه حل لمشكلة ما ستجده غير مهتم ولا يبدي أي ردة فعل تجاه الأمور الحياتية لذا تعتبر حالة التبلد واللامبالاة أحد الأعراض الناتجة عن إدمان الترامادول.

4. النعاس:

لا تستغرب إذا وجدت مدمن الترامادول يستغرق في النوم لساعات طويلة، فالنعاس هو أحد علامات التعاطي والناتجة عن خمول شامل في وظائف المخ والجهاز العصبي.

5. عدم الشعور بالألم:

جرب أن تعرض مدمن الترامادول لمصدر ألم، ستجده لا ينتبه به أو يبدي أي ردة فعل، وذلك لأن الترامادول يجعل الجسم في حالة تخدير دائم نتيجة تأثيره على مراكز الألم في المخ وتسكينها بشكل مستمر وبالتالي عدم الشعور بأي ألم.

6. ضعف في الذاكرة والتركيز:

“لا أتذكر أي شيء” جملة اعتاد أن يقولها مدمن الترامادول وتعتبر أحد أعراض  الترامادول، وذلك نتيجة ضعف في وظائف مراكز المخ المسئولة عن الذاكرة والتركيز.

7. تشوش في الرؤية:

“لا أستطيع أن أرى جيدا” جملة أخرى ستعتاد أن تسمعها من مدمن الترامادول وذلك نتيجة ضعف في مراكز الإبصار في المخ وحدوث تشوش في الرؤية إلى جانب الرؤية المزدوجة.

8. هياج وعنف:

العصبية والعنف علامات تميز مدمن الترامادول والتي تحدث في حالة عدم حصوله على المخدر ورغبة مراكز المخ في تعاطيها وبالتالي الدخول في نوبة هياج بدون أي أسباب.

9. هلاوس سمعية وبصرية:

“أري أشخاص غريبة حولي، وأسمع أصوات همس في أذني” تلك أحد شكاوى مدمن الترامادول والذي يواجه هلاوس سمعية وبصرية نتيجة حدوث خلل في كيمياء المخ.

10. ضيق في حدقة العين:

كيف تعرف مدمن الحبوب من عينه؟ سوف تلاحظ عليه ضيق في حدقة العين وعدم القدرة على النظر إلى الضوء نتيجة وجود حساسية في قاع العين.

11. رغبة شديدة في تعاطي المخدر:

نتيجة اعتماد مراكز المخ والمعروفة بمستقبلات الأفيون على المخدر فإن المدمن يواجه رغبة شديدة في تعاطي المخدر تدفعه إلى تكرار الوصفات الطبية بشكل مستمر.

12. وقيء وغثيان:

سوف تلاحظ على مدمن الترامادول استمرار القيء والغثيان وعدم القدرة على تناول الطعام وذلك نتيجة حدوث اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي. 

كيفية إقناع مدمن الحبوب بعلاج الإدمان؟

بعدما تتأكد من وقوع الشخص في إدمان الحبوب تأتي العقبة الأساسية وهي محاولة التعامل مع المدمن وإقناعه بالعلاج والتي في أغلب الأحيان يتم مقابلتها برفض الإقدام علي تلك الخطوة وعدم اعترافه بوجود مشكلة الأمر الذي يستدعي منك اتباع عدة خطوات تشمل:

1. واجه الشخص بإدمانه:

المواجهة أقصر الطرق للعلاج، لذا قم بإخبار الشخص بمعرفتك خبر إدمانه واشرح له بهدوء مدى الضرر الحادث له جراء تعاطى المخدر بدون أي هجوم أو عنف، مع التركيز علي كونه في مشكله ويحتاج إلي علاج.

2. تعرف علي أسباب رفض العلاج:

توقع دائما سرعة الإنكار ورفض العلاج لذا استمع  إليه وتعرف على الأسباب التي تخيفه وتجعله يرفض العلاج، وقم بإيجاد حلول لها حتى تبطل له الحجج والذرائع التي يضعها أمامك.

3. عامله كضحيه وليس مجرم:

نعلم أنك تريد لومه علي ما وصل إليه من إدمان، ولكنه ليس المسؤول عن ذلك لأن المدمن لم يختار يوما هذا الطريق وإنما هناك أسباب دفعته إلى ذلك وقع ضحيتها وأوصلته إلى تعاطي المخدر، لذا فإن إحساسه بالتفهم والتعاطف يجعله يشعر بالتقدير وأكثر إقبالا على العلاج.

4. لا تستخدم التهديد والوعيد:

ندرك الغضب الذي بداخلك تجاه المدمن ولكن لغة التهديد والعنف لن تأتي بنتيجة علي العكس تبعده عنك أكثر، لذا ابتعد تماما عن التوعد حتى لا يشعر بالنفور منك ويستمر في عناده بشكل أكبر.

5. امنحه الثقة والدعم:

إظهار الثقة في قدرته على تخطي تلك المرحلة  والانتصار على الإدمان يحفزه أكثر على بدء العلاج وترك التعاطي، إلي جانب أن الدعم يمنحه شعور بالأمان وأنه لن يخوض تلك الحرب وحده بل هناك من يقف ورائه ويساعده علي ذلك.

6. طلب المساعدة الطبية بشكل فوري:

مع اتباع تلك الخطوات المذكورة يجب أن يصاحبها طلب المساعدة الطبية بشكل فوري والالتحاق بأحد مصحات علاج الإدمان المتخصصة حتى يخضع المريض لبرنامج علاج الإدمان بسرعة قبل أن يتراجع عن قراره.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن مدمن الحبوب:

نعرض لك أبرز الأسئلة المتداوله والتي تتضمن كيف تعرف مدمن الحبوب؟ وإمكانية علاجه منها.

كيف تعرف مدمن الحبوب من الوجه؟

سوف تلاحظ على المدمن وجود قرح وندوب في الوجه، جفاف في الفم، تشقق الشفاه، و نزيف في الأنف.

كيف تعرف مدمن الحبوب المنشطة من عينه؟

يعاني مدمن الحبوب المنشطة من اتساع حدقة في العين، ظهور احمرار في العين، وجود هالات سوداء، وميل إلى ارتداء نظارات الشمس دون داع.

هل يمكن علاج مدمن الحبوب؟

بالتأكيد يمكن علاج إدمان الحبوب وذلك من خلال الخضوع لبرنامج علاجي يهدف إلى سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب إلى جانب العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الحبوب:

لست مضطرا لتخطي علاج إدمان الحبوب بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
34 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
محمد
3 شهور

السلام عليكم أخى يعانى من اكتئاب شديد مسرف فى استخدام الادويه من خلال الاطباء ومن خلال النت ياخذ كميات كبيرة من نايت كالم ويأخذ حوالى عشرة انواع من الادوية يوميا مؤخرا ظهرت عليه اعراض غربية ضعف عام الكلام بصعوبة لدرجة عدم فهم الكلام ضعف الذاكرة اغماء ارجو الافادة شكرا

ام رمزي
ام رمزي
9 شهور

زوجي معاه ميلان ف الفم وشفايف ناشفه ومزعجه متقلب ويسهر ٣ ايام متواصله ويتعب لين ينام بعد الثلاث الايام وماعنده مبالاه لشي ويكذب كثير وغثيان ويشك فيني ب اشياء ماهي كويسه كيف اقدر اعالجه وهل مدمن والا ؟

صباح الخير
صباح الخير
Reply to  طبيب التعافي
8 شهور

سلام عليكم انا شاكه ف زوجي انه يستخدم حبوب بس مو متاكده كيف اتأكد
بس اعراضه انه ينام ايام ويصحاا ايااام مايجلس بالبيت ابد نزول بالوزن عدم مبالات حتا صلاه مايهتم لها لكل شي عدم الاكل او الاكل بشراهه لخبطه بالكلام جفاف بالفم

ام الايتام
ام الايتام
9 شهور

عندي ولد عمره ٢٠ احيانا يمسك معه ماينام يجلس يومين ثلاثه اربعه ماينام وماياكل معنا واذا جاء البيت يكون لحاله على جواله عادي يجلس يوم كامل في غرفته على الجوال واللحين الاحظ عند النوم رعشه في يديه ويعرق ويتالم في نومه