كيف تعرف مدمن الكوكايين بسهولة وما التصرف الصحيح معه؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2022-03-24
كيف تكتشف وجود مدمن كوكايين في بيتك؟

كيف تعرف مدمن الكوكايين وما هي طريقة التعامل الصحيح معه؟
اكتشاف وجود مدمن لمخدر الكوكايين هو أمر يثير مخاوفك وخاصة مع عدم تأكدك من إدمانه وعدم معرفتك للتصرف معه، والحل دائما يكمن في أعراض تعاطي الكوكايين و العلامات النفسية والجسدية التي تظهر عليه سواء في السلوك أو المظهر العام، وبعد التأكد تأتي خطوة التدخل بأسلوب طبي صحيح يضمن لك توقفه عن التعاطي وإقباله على العلاج.

كيف تعرف مدمن الكوكايين بسهولة؟

نظرة واحدة لشكل مدمن الكوكايين والتركيز في تصرفاته تفصح عن إدمانه، فالتغيرات النفسية والجسدية المترتبة على التعاطي تتضمن:

1. لديه فرط حركة:

الحركة الكثيرة وزيادة النشاط لدرجة تصل إلى القيام بأعمال شاقة لفترات طويلة بدون تعب أحد صفات مدمن الكوكايين، والتي ترجع إلى إفراز كميات هائلة من الدوبامين “الهرمون المسؤول عن النشاط” ينتج عنه مستويات الطاقة العالية.

2. يشعر بالقوة والسعادة المفرطة:

مدمن الكوكايين يدخل في حالة مفرطة وغير طبيعية من السعادة حتى لو كان ذلك عكس طبيعته، بسبب الزيادة الهائلة في مستوى الدوبامين في الجسم.

3. يميل للعدوانية والعنف:

ركز في سلوك مدمن الكوكايين ستجده يميل للعنف الشديد والعصبية بدون أي مبرر تجاه أقل الأسباب والتي لا تستدعي ذلك، وتفسير ذلك أن المخدر يحفز من نشاط المراكز العدوانية في المخ.

4. ثقة شديدة في النفس:

“أنا أستطيع القيام بأي شئ” “أنا أستطيع الطيران” تلاحظ على مدمن الكوكايين ثقته الشديدة في نفسه لدرجة تصل إلى جنون العظمة أحيانا مما يدفعه للقيام بمخاطرات كبيرة.

5. سيلان في العين والأنف:

ليست أنفلونزا كما يدعي وإنما سيلان العين والأنف ناتج عن إدمان المخدر الذي يضر بالجيوب الأنفية، وقد يتطور الأمر إلى نزيف في الأنف بسبب تدمير الغشاء المخاطي، وفقدان حاسة الشم بالكامل.

6. تتسع حدقة عينة:

إذا ركزت في أعين المدمن ستلاحظ اتساع في حدقة العين وبالتالي الاضطرار لارتداء نظارات شمس حتى في الليل وذلك للإصابة بحساسية الضوء.

7. يعاني من الأرق:

ركز مع عدد ساعات النوم للمتعاطي، ستلاحظ معاناته من الأرق لفترات طويلة وعدم قدرته علي النوم، ويرجع ذلك بسبب التحفيز الذي يتواجد فيه الجسم ومراكز المخ.

8. يشعر بالاكتئاب:

كيف تعرف مدمن الكوكايين؟ علي الرغم من أن المخدر يولد سعادة بالغة للمتعاطي، إلا أنه وعند انتهاء مفعوله ستلاحظ دخول المدمن في اكتئاب شديد يدفعه للعزلة وعدم الرغبة في الاختلاط بأحد أو القيام بأي نشاط.

9. يطلب الأموال باستمرار:

الكوكايين مخدر باهظ الثمن، لذا فالمدمن ينفق كل أمواله عليه، ستجده يطلب الأموال منك باستمرار سواء بحجة شراء الكتب أو الطعام، أو ادعاء أنه أقرض أحد اصدقائه.

10. يعاني من ضلالات وهلاوس:

كيف تعرف مدمن الكوكايين؟ ستجد المدمن يتحدث مع الشجر، يخبرك بوجود أشخاص حوله في الغرفه، يعتقد بأنك تريد إيذاؤه، وأن المخابرات ستقتله، تلك العلامات هي ترجمة للهلاوس والضلالات التي تنتج عن إدمان المخدر وما يفعله من اضطراب بالغ في كيمياء المخ.

11. يغير أصدقائه:

مدمن الكوكايين يغير دائرة أصدقائه القديمة فتلاحظ أشخاص جدد يشاركونه التعاطي أو يحصل من خلالهم على المخدر.

12. يفقد الوزن بسرعة:

فقدان الوزن السريع هي سمة بارزة لمتعاطي الكوكايين، فالمخدر أحد المواد المنشطة للجهاز العصبي والذي يزيد من الحرق داخل الجسم، وبالتالي فقدان الشهية.

13. كدمات في الذراعين:

من أضرار الكوكايين انتشار الكدمات الزرقاء على ذراع المدمن  لدرجة تدفعه لارتداء ملابس بأكمام طويلة لإخفاء أماكن الحقن، مع وجود حروق في الأصابع جراء تدخين المخدر.

14. إخفاء المخدرات في غرفته:

إذا قمت بتفتيش غرفة مدمن الكوكايين ستجد حتما بودرة بيضاء في غرفته، أو على الأقل أدوات التعاطي تشمل أربطه أو حقن فارغة، أو أوراق نقدية ملفوفة.

15. ارتكاب الحوادث:

إدمان المخدر يدفع الشخص إلى ارتكاب حوادث السيارات بسبب حالة الانتشاء والاندفاع الكبير، كما أنه قد يتورط في أعمال قتل وعنف تصل به للسجن.

كيف تتصرف مع مدمن الكوكايين بشكل صحيح؟

بعد اكتشاف تعاطي المدمن للكوكايين يأتي دور التدخل وإقناعه بالتوقف عن التعاطي والعلاج، وذلك يستدعي منك اتباع عدة خطوات لكيفية التعامل مع المدمن وإقناعه بالعلاج.

1. واجه المدمن:

أفضل الطرق للتعامل مع مدمن الكوكايين هو مواجهته بإدمانه، مع الاستعداد للإنكار، لذا جهز نفسك بأدلة مادية سواء كانت مخدرات أو وسائل تستخدم في التعاطي، أو على الأقل اطلب مه عمل تحليل مخدرات سيكشف عن المخدر خلال 10 أيام من آخر جرعة.

2. لا تعامله بعنف وابتعد عن التهديد:

لا تلجأ للعنف والغضب و تهديد المدمن بأمور لن تستطيع تنفيذها، حتى لا ينفر من الحديث منك أو على الأقل لا ياخذك بمحمل الجدية، لأن كل ما يشغل باله هو المخدر بأي امتيازات يفقدها ستكون بلا جدوى المهم في النهاية هو حصوله عليه.

3. امنع عنه أي أموال:

لا تمنحه أموال ابدأ مهما طلب منك بأي حجة كانت، مع ضرورة التنبيه على المحيطين بك من عدم التهاون معه في الأمور المادية أيضا.

4. أخبره بأضرار الإدمان عليه:

ساعد المدمن على رؤية الحقيقة أمامه واخبره بضرر إدمان الكوكايين وتأثيره على حياته، أخبره كم تغير وكيف تدهورت حياته بالكامل وتحول من شخص ناجح لأسير المخدر.

5. اطلب العلاج ولا تنتظر أن يصل للقاع:

لا تنتظر أن تستيقظ يوما لتجد مدمن الكوكايين تحول إلى قاتل سواء تجاه أحد أفراد أسرتك أو أشخاص غريبين، أو يواجه الموت نتيجة الجرعة الزائدة وسارع بعلاجه فورا لتتجنب كل ذلك، حتى لو كان العلاج ضد رغبته اتخذ أنت القرار واطلب المساعدة الطبية.

كيفية علاج إدمان الكوكايين؟

كيفية علاج إدمان الكوكايين
علاج إدمان الكوكايين هو الوسيلة الوحيدة لإنقاذ المدمن وأسرته، لا تحاول الخوض في تجارب غير مجدية تزيد من خطورة إدمانه وتؤخر علاجه، فكلما بدأت العلاج بسرعة كانت نسب الشفاء أعلى، ويمر العلاج على مرحلتين تشمل:

1. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

هو الخطوة الأولى في العلاج وفيها يتم سحب المخدر من الجسم بأمان تام بدون ، وعلاج الأعراض الانسحابية للكوكايين بدون أي ألم.

2. العلاج النفسي والسلوكي:

الخطوة الأهم في الرحلة العلاجية لأنها تقتلع الإدمان من جذوره، وفيها يتم علاج أسباب الإدمان، وتعليم المريض التحكم في لهفته الشديدة تجاه المخدر، وعيش حياته وحل مشكلاته دون المخدر لمنع الانتكاسة.

كلمة من مستشفى التعافي…

كلما تعرفت على مدمن الكوكايين وأعراض التعاطي مبكرا، استطعت التدخل وإنقاذه وإنقاذ أسرته جميعا من ذلك المخدر وما يترتب عليه من مخاطر قد تصل به للسجن أو الوفاة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *