مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
كيف يفكر مدمن الحشيش

كيف يفكر مدمن الحشيش؟

مزاج متقلب، تصرفات متضاربة، هكذا يعيش مدمن الحشيش حياة متناقضة تصيبك بارتباك شديد فلا تعرف كيف تتعامل معه؟ وتصبح الحياة وقتها غير محتملة.

نعلم كم حيرتك، قلقك، وخوفك عليه، لهذا دعنا ندخلك إلى عقله لتعرف كيف يفكر، يشعر، ويتصرف؟ وما هو تأثير المخدر عليه؟ وبناء عليه تفهمه أكثر، فتتجنب أخطاء تزيد من نفوره منك ورفض فكرة علاج إدمان الحشيش و تتبع استراتيجية فعالة للتعامل الصحيح معه تستطيع بها إقناعه بالعلاج بكل سهولة.

كيف يفكر مدمن الحشيش؟

كيف يفكر مدمن الحشيش

لا شئ يسبق الحصول على الحشيش هكذا يدور تفكير المدمن، الأولوية الأولى والأخيرة للمخدر، فالمخ يعتمد عليه بشكل تام للقيام بوظائفه الحيوية، نتيجة تعلقه بالمستويات العالية من هرمونات السعادة الدوبامين والسيروتونين التي يفرزها المخدر، وعدم قدرة المخ علي إفراز كميات مماثلة بشكل طبيعي.

ويحدث تغيير في كيمياء المخ الحيوية بناء عليها تتغير طريقة تفكير وتصرفات مدمن الحشيش.

1. الحصول على الحشيش:

كل تفكير المدمن ينصب حول الحصول على الحشيش، فمع انتهاء مخزون المخدر لديه يبدأ في تأمين مخزون جديد، وإنفاق كل أمواله للحصول عليه

2. لا يعترف بادمانه:

مدمن الحشيش لا يعترف بإدمانه، أو أن المخدر يسبب له مشكله بسبب سيطرة أفكار مغلوطة على عقله، وبناء عليه لا يحتاج لعلاج ويعتقد بقدرته على التوقف بمفرده.

3. لا يستطيع اتخاذ قرارات:

ينسج الحشيش شباكه حول عقل المدمن، فيعيش في عزله عن الواقع  ويمنعه من التفكير الصحيح واتخاذ قرارات مصيرية تخص أسرته أو حياته الوظيفية

4. اكتئاب وأفكار انتحارية:

مدمن الحشيش يعيش في حالة اكتئاب وتسيطر عليه أفكار انتحارية، تحدث بسبب شعوره بالذنب لإدمانه من ناحية، ومن ناحية أخرى حدوث انخفاض هائل في مستوى هرمون السعادة بعد انتهاء جرعات الحشيش.

5. قلق وتوتر:

تجد مدمن الحشيش يعيش في حالة قلق وتوتر دائم مصدرها انتهاء جرعات الحشيش، وخوفه من اكتشاف إدمانه، و حدوث اضطراب في هرمونات الجسم ينتج عنه تلك المشاعر.

6. ضلالات وهلاوس:

“الجميع يكرهني ويريدون إيذائي” 

هكذا يفكر مدمن الحشيش فيسبب التعاطي الإصابة باضطرابات عقلية من ضلالات، هلاوس،الشعور بالاضطهاد، فصام، جنون عظمة، ينتج عنه سيطرة أفكار غير منطقية عليه.

7. النقص والدونية:

شعور ما بالنقص دفع المدمن لتعاطي الحشيش، فبداخله إحساس بالدونية وأنه أقل من الجميع، يفتقد شعور السعادة والرضا، لذا اتجه للمخدر ليزيد من ثقته بنفسه وإحساسه بالفخر.

بعد معرفة أفكار مدمن الحشيش سهل عليك الآن فهم تصرفاته…

كيف يتعامل مدمن الحشيش مع من حوله؟

عندما تفهم الأفكار تتوقع التصرفات، التي تنتج عن سيطرة مرض الإدمان وليست من الشخص نفسه، لذا تعامل معها بهدوء وحكمة كونها نابعة من مريض غير متزن وليس شخص يحمل إساءة.

1. كثرة الكذب:

يكذب المدمن لإخفاء المخدر، كثرة الغياب عن المنزل أو لتبرير التغيرات المفاجئة التي طرأت علي حياته، وتظهر عليه علامات واضحة أهمها القلق والتوتر أثناء الكذب، عدم النظر في عيون محدثة، التململ أثناء الوقوف، واللعب في شعره لتشتيت انتباهه.

2. سلوك عدواني:

العصبية، العنف، والسلوك العدواني هي السمة السائدة لمدمن الحشيش، بسبب عدم تعاطيه الجرعة المعتادة  واشتياقه الشديد للمخدر.

3. الرغبة في العزلة:

العزلة وعدم الرغبة في الانخراط في أي نشاط اجتماعي سلوك شائع عند متعاطي الحشيش، فتجده يعيش حالة من التبلد وعدم الاهتمام بأي مؤثرات خارجية تحدث حوله.

4. ارتكاب الحوادث:

يتسبب الحشيش في خلل في تقدير المسافات والزمن، فلا يستطيع المدمن تقدير المسافات بشكلها الصحيح يميل إلى جعلها أطول أو أقصر، كما أن شعوره بالزمن يختلف عن الطبيعي، نتيجة لذلك هو الأكثر عرضه لحوادث السيارات والعمل.

5. ضعف التركيز والذاكرة:

يعاني المدمن من ضعف حاد في التركيز والذاكرة قصيرة الأمد مما ينعكس علي أداؤه في العمل.

6. فقدان الرغبة الجنسية:

علي عكس المتداول واعتقاد المدمن أن الحشيش يزيد من قدرته الجنسية، فمع مرور الزمن يضعف أداؤه الجنسي ويفقد رغبته الجنسية بشكل تام.

5 نصائح يقدمها لك الأطباء للتعامل الصحيح مع مدمن الحشيش وإقناعه بالعلاج.

بعد فهمك لأفكار وتصرفات متعاطي الحشيش، حان الآن وضع استراتيجية فعالة للتعامل الصحيح معه وإقناع بالعلاج، ويقدم لك أطباء علاج الإدمان 5 نصائح ذهبية تسهل عليك مهمتك المنتظرة:

  • “كم تغيرت عن السابق” أخبر المتعاطي بتأثير المخدر عليه وكم أَضرار الحشيش  الخطيرة التي سببها له على الصعيد العملي والأسري وكيف تغيرت حياته للأسوأ.
  • ” أحبك وأريد مساعدتك” أخبر المتعاطي دائما برغبتك في مساعدته وخوفك عليه مع تجنب تماما كلمات اللوم والعتاب.
  • “أتفهم أسبابك للتعاطي” أخبره بأنك تتفهم رغبته في التعاطي، وتعرف منه على أسبابه وحاول مساعدته التخلص منها أو تخفف أثرها قدر الإمكان.
  • لا تمنحه أي أموال تمكنه من الحصول على المخدر.
  • مع استمرار رفضه اتخذ عنه قرار العلاج واطلب المساعدة الطبية من أحد مصحات علاج الإدمان الموثوثقة حتى لو رغما عنه، لتتجنب مخاطر الحشيش الكارثية والتي قد تصل به للفصام.

5 خطوات فعالة وناجحة لعلاج إدمان الحشيش بدون ألم:

إذا كنت تبحث عن أسرع وأسهل طريقة لعلاج إدمان الحشيش نهائيا بدون انتكاسة، فأنت وصلت إليها، من خلال خطة فعالة وناجحة نرافقك فيها خطوة بخطوة.

فنبدأ بالتشخيص وتصميم خطة علاج تناسبك لنصل لتغيير شخصيتك 180 درجة، وتحقيق تعافي يدوم للأبد.

  1. فحص دقيق لحالتك الصحية النفسية الجسدية وتحديد الأضرار التي سببها المخدر.
  2. وضع خطة علاج فريدة ومميزة تتناسب مع احتياجاتك.
  3. سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم عبر بروتوكول دوائي فعال يتم تحديده ليناسبك.
  4. علاجك نفسيا، عبر استراتيجية علاج نفسي ناجحة للغاية تخلصك من أسباب الإدمان وتعالج الأمراض المصاحبة له، مع تغيير شامل في سلوكياتك وأفكارك.
  5. استمرار رعايتك بعد العلاج والتأكد من التزامك بخطتك العلاجية لمنع الانتكاسة.

نصيحة من مستشفى التعافي…

مدمن الحشيش يعاني من تفكير مشوش، يسعى للهروب من الواقع وتجاهل المشاكل باستخدام المخدر كلما استطعت فهمه تتوقع تصرفاته، وتتمكن  من التعامل الصحيح معه وإقناعه بالعلاج بسهولة.

dr

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.