مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
كيميريكا

كيميريكا استمد شهرته كونه أحد الأدوية المسكنة للألم و على الرغم من فعاليته الكبيرة في ذلك الإطار إلا أن استخداماته الطبية متعددة وتطول جوانب أخرى، ولكن لن يعطيك الدواء وجهه الحسن دائما فهناك وجه آخر يظهر له في حالة الخروج عن الإطار المرسوم للعقار الطبي، ولكي تتجنب ذلك التأثير الضار اعرف طبيعة عمل الدواء وكيف يتم استخدامه وما هي أضرار كسولات البريحابالين وهل يسبب لك الإدمان أم لا.

ما هو دواء كيميريكا؟

كميريكا هو أحد الأدوية المشتقة من مادة البريجابلين المهدئة للجهاز العصبي و المسكنة للألم والتي تعمل تقليل الحركة الزائدة بين المراكز العصبية في المخ وبالتالي يقل الشعور بالألم، ويأتي الدواء بتركيزات مختلفة تتراوح بين  50،75، 100، 150، 200، 300 مجم ويستخدم في علاج العديد من الأمراض التي تشمل:

1. الصرع:

يستخدم دواء كيميريكا في علاج نوبات الصرع حيث يعمل علي تقليل الإشارات الكهربائية في المخ وبالتالي تقليل حدوث النوبات.

2. اضطراب القلق:

يدخل الدواء في علاج اضطرابات القلق والتخفيف من مشاعر التوتر وذلك نظرا لقدرته على تهدئة الجهاز العصبي وبطء عمل وظائف المخ وخاصة مراكز التفكير.

3. علاج آلام الأعصاب:

يستخدم دواء كيميريكا في علاج الآلام الناتجة عن التهابات الأعصاب في الأطراف مثل الذراعين، الساق، أو أصابع القدم  الناتجة عن مرض السكر، إلى جانب آلام الأعصاب الناتجة عن أمراض الكبد والحبل الشوكي والآلام الناتجة عن فيروس الهربس.

4. الأرق:

نظرا لقدرة البريجابلين على تهدئة الجهاز العصبي وتقليل نشاطه الزائد فإنه قد يدخل في علاج الأرق واضطرابات النوم ولكن لا يتم استخدامه بمفرده.

والسؤال الذي يطرح نفسه…

هل دواء كيميريكا يظهر في تحليل المخدرات؟

يعد دواء كيميريكا أحد الأدوية الطبية التي تظهر في تحليل المخدرات وذلك خلال من 2- 5 أيام من تعاطى آخر جرعة، وقد تم إدراجها مؤخرا في جدول المواد المخدرة تحت بند الفئة الرابعة، والتي يحظر تداولها بدون وجود وصفة طبية.

استمر في القراءة…

كيفية استخدام دواء كيميريكا؟

يأتي دواء كيميريكا في صورة أقراص أو شراب و يتم تناوله عن طريق الفم بجرعات تختلف على حسب شدة الحالة وتتراوح بين كيميريكا 150- كيميريكا 600 مجم من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا، وتستمر فعاليته لمدة 12 ساعة، ومن المتوقع أن تبدأ الحالة في التحسن خلال 7 أيام من تناول الدواء.

أكمل معنا…

نصائح وتحذيرات عند استخدام دواء كيميريكا:

عند تناول الدواء هناك عدد من النصائح والتحذيرات التي يجب الالتزام بها حتى يتم الحصول على أقصى استفادة من العقار وتجنب آثاره الجانبية:

1. نصائح:

  • يجب تناول الدواء تحت إشراف طبي دقيق و في نفس المواعيد المحددة التي أقرها الطبيب.
  • في حالة نسيان تناول جرعة من الدواء، لا تقم بمضاعفة الجرعة وإنما تناول الجرعة التالية في موعدها وارجع لنظامك المعتاد في اليوم التالي.
  • أخبر الطبيب إذا كنت تتناول أدوية أخرى مثل مضادات الاكتئاب، مضادات الهستامين، أدوية القلق، أدوية مرض السكر، أي مواد مخدرة وخاصة الأفيونات أو الكحول.

2. تحذيرات:

  • لا تقم بتناول الدواء في حالة كان لديك حساسية من البريجابلين أو أحد مكوناته.
  • احذر من التوقف عن تناول الدواء بدون استشارة الطبيب وإلا يسبب أعراض انسحاب.
  • عدم تناول الدواء بدون إشراف طبي حتى لا يسبب اعتماد جسدي عليه.
  • لا ينصح بتناول الدواء أثناء الحمل أو الرضاعة.
  • لا تقم بمضغ أو تكسير الأقراص وإنما قم ببلعها بمجرد التناول.
  • لا تقم بالقيادة أثناء تناول الدواء.

الأعراض الجانبية لدواء كيميركا:

عند تناول دواء كيميريكا هناك عدد من الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض كرد فعل لبدء مفعول الدواء وتحتاج تلك الأعراض إلى الرجوع للطبيب المعالج وإخباره بتطور الأعراض:

1. النعاس:

يعمل دواء كيميريكا على بطء في عمل وظائف المخ والجهاز العصبي وخاصة المراكز المسؤولة عن النوم مما يسبب الشعور بالنعاس والرغبة في النوم باستمرار.

2. الدوار:

يؤدي دواء كيميريكا إلى بطء في عمل الدورة الدموية مما يسبب الشعور بالدوخة والدوار إلى جانب شعور بالتعب والإرهاق.

3. تشوش الرؤية:

يعمل الدواء على تشوش الرؤية والرؤية المزدوجة بسبب بطء وصول الإشارات العصبية إلى مراكز الإبصار في المخ.

4. قئ وغثيان:

يسبب الدواء حدوث اضطرابات في المعدة ينتج عنه القئ والغثيان.

5. جفاف الفم:

يسبب الدواء حدوث احتباس للسوائل في الجسم ينتج عنه زيادة الوزن وحدوث الجفاف.

6. الإمساك:

يسبب الدواء بطء في حركة الأمعاء في المعدة مما يسبب عسر الهضم ينتج عنه الإمساك.

7. الاكتئاب:

يؤدي دواء كيميريكا إلى زيادة إفراز هرمونات السعادة في الجسم ومع انتهاء ذلك المفعول يدخل الشخص في حالة اكتئاب قد تتطور أحيانا للتفكير في الانتحار.

لا تتوقف هنا…

هل كيميريكا إدمان؟

الإجابة عن سؤال هل برشام كيميريكا إدمان؟ هي نعم ولكن يحدث ذلك عند التعاطي المستمر للدواء لفترات طويلة والخروج عن الإطار الطبي الذي وضعه الطبيب له، وقتها يسبب اعتماد مراكز المخ على الدواء مما يسبب حدوث الإدمان.


كيفية علاج إدمان كيميريكا؟

كيفية علاج إدمان كيميريكا

يحتاج علاج إدمان كيميريكا إلى المرور بخطة علاجية تتضمن 3 مراحل تهدف إلى التخلص من الاعتماد النفسي والجسدي  للدواء والوصول للتعافي التام وتشمل:

1. الفحص الطبي:

يتم فحص المريض تماما لمعرفة وضعه الصحي واختيار برنامج العلاج المناسب له.

2. علاج أعراض الانسحاب دون ألم:

في تلك المرحلة يتم منع المريض تماما من تعاطي دواء كيميريكا وعلاج أعراض الانسحاب الناتجة من خلال برنامج دوائي فتمر بشكل سهل بدون أي ألم.

3. التأهيل النفسي: 

يدرب المريض على مقاومة أفكار التعاطي، وتغيير طريقة تعامله مع الحياة ويتم استبدال سلوكه السلبي بسلوك إيجابي.

4. منع الانتكاسة:

يتم إحاطة المريض بمجتمع علاجي داعم وتدريبه على العيش دون تعاطي الدواء لمنع الانتكاسة.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن البريجابالين:

إذا كنت تعاني من إدمان كيميريكا فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ عبدالرحمن أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      حضرتك في حاجة إلى برنامج متخصص في علاج إدمان كيميريكا يمر علي 3 مراحل هما التشخيص الشامل، سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب دون ألم من خلال برنامج دوائي وتحت إشراف طبي دقيق، وتأهيلك نفسيا تغيير أفكارك وسلوكك ونظرتك إلى نفسك والحياة ومقاومة أفكار التعاطي ، وتدريبك على العيش دون المخدر وتجنب العوامل التي تدفع إليه لمنع الانتكاسة
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.