مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
الآثار الجانبية للصقات النيكوتين

لصقات النيكوتين هل تعد بديل فعال يساعد على الإقلاع عن التدخين؟ سؤال قد يراودك قبل الإقدام على استخدام هذا النوع من اللصقات، ويحتاج منك إلى معرفة الطرق الصحيحة لاستخدامها وما هي آثارها الجانبية وأبرز النصائح والتحذيرات التي يجب اتباعها للحصول على أقصى فعالية.

ما هي لصقات النيكوتين؟

لصقة النيكوتين هي لصقة توضع على الجلد لتنقل كمية محددة من النيكوتين عبر الجلد إلى مجرى الدم بمجرد وضعها، ولا تؤخذ إلا باستشارة طبيب مختص إذ هي شكل من أشكال العلاج ببدائل النيكوتين مثل علكة النيكوتين والذي تم اختراعه عام 1991 بهدف مساعدة المدخنين في الإقلاع عن التدخين بتقليل رغباتهم وتقليل جرعة النيكوتين التي تدخل أجسامهم وبالتالي تخطي أعراض انسحاب النيكوتين.

وعلى الرغم من أن جميع بدائل النيكوتين توصل النيكوتين إلى الدماغ بمعدل أبطأ من السجائر إلا أن إطلاق النيكوتين من اللصقات هو الأبطأ بين جميع منتجات العلاج ببدائل النيكوتين، وبدلاً من توفير جرعة سريعة من النيكوتين بالطريقة التي تفعلها بعض المنتجات الأخرى تم تصميم لصقات النيكوتين لتزويد الجسم بإمدادات ثابتة من النيكوتين طوال اليوم وفي معظم الحالات طوال الليل أيضًا.

استمر في القراءة…

هل لصقات النيكوتين فعالة؟

توفر لصقات النيكوتين جرعة ثابتة ومضبوطة من النيكوتين على مدار اليوم والليل، مما يقلل من آثار انسحاب النيكوتين، وتقل قوة الانسحاب بمرور الوقت مما يسمح للمستخدم بالتخلص من النيكوتين تدريجيًا، وإحدى فوائد لصقات النيكوتين، وفقًا لدراسة نُشرت في دورية أرشيف الطب الداخلي Archives of Internal Medicine توصلت إلى أن عددًا أكبر من الأشخاص يستخدمون لصقات النيكوتين بشكل صحيح وباستمراية في التعافي أكثر من أي علاج آخر ببدائل النيكوتين، ومع ذلك، فإن العلاج بها له فرصة من احتمالية حدوث جرعة زائدة لذا يعتبر الجمع بين الاستشارة والأدوية أكثر فعالية من أي منهما بمفرده.

أكمل معنا….

طريقة استخدام لصقات النيكوتين:

يحتاج استخدام لصقة النيكوتين إلى اتباع عدة خطوات تهدف للحصول على أقصى تأثير منها ويشمل:

1. الخطوة الأولى: اختيار قوة الجرعة:

تأتي لصقات النيكوتين في ثلاثة أشكال تختلف على حسب قوة الجرعة، ويتم تصنيفها وفقًا لمقدار النيكوتين الذي توفره على مدار 24 ساعة كالتالي:

  • 21 مللي جرام في 24 ساعة والتي تعد قوة عالية.
  • 14 مللي جرام في 24 ساعة والتي تعد قوة متوسطة.
  • 7 مللي جرام في 24 ساعة والتي تعد قوة عالية.

ويتم اعتماد الجرعة المناسبة لك بناء على كمية السجائر التي عادة ما تدخنها، فإذا كنت مدخنًا بكثرة، أو عادة ما تدخن أكثر من 10 سجائر كل يوم حينها يتوجب أن تبدأ باستخدام لصقات النيكوتين الأخيرة أما في القوة المتوسطة فعادة ما تكون كافية للمدخن الخفيف إلى المتوسط.

وبغض النظر عن القوة التي تبدأ بها من المهم أن تتذكر أن لصقات النيكوتين مثلها مثل الأشكال الأخرى من العلاج ببدائل النيكوتين وليست أبدا حلاً طويل الأمد لعاداتك في التدخين بل هي ضرورة مؤقتة، وبالتالي يجب تقليل استخدام هذه المنتجات بمرور الوقت، وبشكل عام يوصى باستخدام اللصقات لمدة 8-10 أسابيع، ولكن في نهاية فترة الاستخدام يجب عليك التبديل إلى جرعة أقل من أجل التخلص تدريجيًا من انسحاب النيكوتين.

 وصحيح أنه ستأتيك لصقات النيكوتين التي تشتريها مع مجموعة من التوجيهات في دليل الاستخدام، ولكن إذا كنت مرتبكًا أو ترغب في توضيح القوة التي يجب أن تستخدمها أو الجدول الزمني الصحيح للاستخدام يمكنك زيارة طبيب أو صيدلي.

2. الخطوة الثانية: وضع لصقات النيكوتين

تبدو لصقة النيكوتين بشكل فعال وكأنها لصقة كبيرة أو ضمادة جرح، ويحتوي الجزء الخارجي من اللصقة على مادة لاصقة هي الجزء الذي يلتصق بالجلد وتثبت لصقة النيكوتين في مكانها، ويحتوي الجزء الداخلي من اللصقة على النيكوتين والذي يتم ضغطه بالقرب من الجلد لإطلاق النيكوتين وإيصاله بشكل فعال.

  • يجب أن تكون منطقة الجلد التي تختارها نظيفة وجافة أيضًا قبل الاستخدام.
  • يجب وضع لصقات النيكوتين على منطقة من الجلد بها قدر ضئيل من الشعر ، مثل أعلى ذراعك أو الفخذين أو أعلى صدرك.
  • بعد إزالة الورقة الملتصقة بالجزء اللاصق ضع لصقة النيكوتين على الفور وتجنب لمس المادة اللاصقة قدر الإمكان، وبمجرد أن تلتصق بجلدك اضغطها لأسفل بقوة لمدة 10 ثوانٍ للتأكد من أنها مسطحة وآمنة.
  • اغسل يديك بمجرد الانتهاء فإذا ما أصبحت الرقعة مفكوكة أو سقطت فما عليك سوى استبدالها بأخرى.
  • عندما يحين وقت تغيير اللصقة أزلها بعيدًا عن بشرتك واطوِها من المنتصف وتخلص منها على الفور، ويجب عليك وضع اللصقة الجديدة على منطقة مختلفة من الجلد ويمكنك ببساطة إعادة استخدام موضع الجلد بعد فترة أسبوع واحد.

3. الخطوة الثالثة: إدارة رغبتك في التدخين:

لا تعالج لصقات النيكوتين سوى الجانب المادي للإدمان، أما الجانب المحسوس فيحتاج إلى تطبيق بعض مهارات التحكم في رغبتك في التدخين حتى لا تنتكس وتعود للتدخين، ومن أهم تلك المهارات البعد عن أماكن التدخين وأصدقاءك المدخنين.


الآثار الجانبية للصقات النيكوتين:

عند استخدام لصقة النيكوتين هناك عدد من الآثار الجانبية التي تظهر عليك وتشمل:

1. الأرق:

يمكن أن يؤدي ارتداء لصقة النيكوتين قبل الذهاب للفراش ليلاً إلى تعطيل النوم والتسبب في أحلام يقظة، فلو أزعجك هذا وصار مصدر قلق لك وعطل حياتك، قم بإزالة اللاصقة قبل النوم وضع واحدة جديدة في صباح اليوم التالي.

2. الحكة والوخز:

يعاني بعض مستخدمي لصقة النيكوتين من الحكة، الحرقان، أو الوخز عند استخدامها لأول مرة، ويزول هذا عادة في غضون ساعة نتيجة لتلامس النيكوتين مع الجلد.

3. الطفح الجلدي أو التورم الشديد:

لوحظ أيضا على بعض مستخدمي لصقات النيكوتين حدوث احمرار، حكة جلدية، تورم في مكان اللاصقة يمتد إلى 24 ساعة بسبب حدوث تلامس اللصقة بالجلد.

4. الدوخة:

يتداخل النيكوتين مع الناقلات العصبية في دماغك، مما يسبب سماع أصوات والشعور بالدوخة او الدوار.

5. صداع الرأس:

أو ما يسمى بصداع النيكوتين ويحدث عند نسيان الجرعة، وذلك بسبب تدفق الدم والأكسجين للدماغ، ويمكنك إزالة هذا الصداع بالراحة وشرب السوائل كثيرا.

6. اضطراب المعدة:

رغم أن السبب غير معروف إلا أن لصقات النيكوتين تسبب اضطرابات المعدة مما قد ينتج عنه التقيؤ والإسهال.

7. سرعة ضربات القلب:

ضربات القلب السريعة سببها الرئيسي هو وجود النيكوتين الذي يزيد من ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.

8. صعوبة التنفس:

صعوبة التنفس عرض عادي من أعراض لصقات النيكوتين مرتبط ارتباطا وثيقا بزيادة ضربات القلب.



نصائح وتحذيرات عند استخدام لصقة النيكوتين:

هناك عدد من النصائح والتحذيرات التي يجب اتباعها عند استخدام لصقات النيكوتين للحصول على أقصى فعالية وتجنب أي آثار جانبية.

1. نصائح:

على الرغم من كونها أكثر أمانًا من السجائر، إلا أن لصقات النيكوتين لا تزال تحتوي على النيكوتين، لذا فهي ليست خالية تمامًا من المخاطر، وينبغي عليك توخي الحذر الشديد قبل استخدام هذه المنتجات لتقليل أي آثار ضارة على أجسادهم في هذه الحالات:

  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة يجب عليك زيارة طبيبك قبل الاستمرار في استخدام لصقات النيكوتين، هذا لا يعني أنك لن تكوني قادرةً على استخدامها ولكن من الأفضل طلب مشورة الأطباء في لضمان عدم تعريض سلامة طفلك أو جنينك للخطر.
  • إذا كنت تعاني من مرض مزمن مثل نوبة قلبية، قرحة في المعدة، أمراض الغدة الدرقية، مرض السكر فمن المفيد إبلاغ طبيبك بخططك للإقلاع عن التدخين لتقليل أي تفاعلات دوائية أو تفاقم في الأعراض، ليتمكن طبيبك بعد ذلك من تقديم نصائح شخصية لك فيما يتعلق بالإقلاع عن بدائل التدخين.
  • قد يسبب وضع لصقات النيكوتين، أمراض جلدية مثل الأكزيما لو كان الشخص يعاني من مرض جلدي ما، حيث تؤدي لصقات النيكوتين إلى تفاقم الأعراض، وبالمثل يجب على أولئك الذين لديهم حساسية من أي شريط لاصق الابتعاد عن لصقات النيكوتين واختيار شكل آخر من أشكال العلاج ببدائل النيكوتين بدلاً عنها.

2. تحذيرات:

  • لا تقلق بشأن سلامة وأمان لصقات النيكوتين، فهي منتج آمن لكنه يحتاج استشارة طبيب.
  • لا تستخدم لصقة النيكوتين لفترة أطول مما حددها الطبيب المعالج.
  • لا توقف استخدام لصقات النيكوتين إلا بعد التأكد من أنك في منطقة الأمان من تدخين السجائر.
  • إذا كانت الكمية التي تأخذها من لصقات النيكوتين غير مفيدة في ترك التدخين، تكلم مع طبيبك لزيادة الجرعة، أو استبدال نوعها.

ما يسأله الناس…

الأسئلة الشائعة عن لصقات النيكوتين:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن لصقات النيكوتين وما هي أسعارها وهل تفطر أم لا؟

ما هو سعر لصقات النيكوتين؟

سعر لصقات النيكوتين في مصر حوالي 1500 جنيه مصري، أما في السعودية فيصل السعر إلى 230 ريال سعودي، وفي الكويت يبلغ سعرها حوالي 25 درهم كويتي.

لصقات النيكوتين هل تفطر؟

اختلف العلماء في منع أو جواز استخدام لصقات النيكوتين، ولكن الرأي الراجح في ذلك أن اللصقات تسبب إفطار الصائم.

هل يضرني التدخين مع استخدام لصقات النيكوتين؟

لا تدخن عند استخدام لصقات النيكوتين أو أي علاج آخر ببدائل النيكوتين لأنك تخاطر بتناول جرعة زائدة من النيكوتين، وقد تشمل علامات الجرعة الزائدة من النيكوتين ما يلي الدوخة، المعدة المضطربة، الصداع الشديد، القيء، سيلان اللعاب، تشوش الرؤية، الإنهاك والضعف أو الإغماء.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن التدخين:

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.