ما مدى فعالية دواء ليريكا للقلق وهل يسبب الاكتئاب؟

وقت القراءة: 3 دقائق
21 مايو 2020
ليريكا للقلق

ليريكا للقلق مع ضغوط الحياة والصدمات النفسية التي تتعرض لها يصبح القلق جزء من يومك لا تستطيع التخلص منه ويؤثر علي حياتك بشكل عام، وهنا يظهر دور ليريكا كحل طبي يساعدك على  التخفيف من آثاره، ولأن مهمته في المقام الأول بدأت كعلاج للصرع قد يثير الشك في مدى فعاليته في علاج القلق وهل كما يشاع عنه يسبب الاكتئاب أم لا.

مدى فعالية دواء ليريكا للقلق؟

علي الرغم من أن دواء ليريكا تظهر مهمته الأساسية في علاج نوبات الصرع والتخفيف من آلام الأعصاب، إلا أن فعاليته الكبيرة ظهرت أيضا في علاج اضطراب القلق والآثار المترتبة عليه من توتر، أرق، ونوبات هلع، هذا إلى جانب قدرته علي علاج القلق الناتج عن أمراض نفسية أخرى كاضطراب ثنائي القطب ومرض الفصام، وترجع تلك الفعالية والتأثير الملحوظ نتيجة قدرة مادة البريجابلين الموجودة في دواء ليريكا على التقليل من إطلاق الناقلات العصبية والمواد الكيميائية الموجودة في المخ، مع الوقت نفسه يزيد من مستوى النواقل المسببة للسعادة فيعمل على تحسين المزاج العام، ويمنحك شعور بالراحة والاسترخاء.

استمر في القراءة…

هل دواء ليريكا يسبب الاكتئاب؟

أحد الآثار المترتبة علي دواء ليريكا هو التسبب في الشعور بالاكتئاب، والتي قد تسبب نوع من التناقض بين آلية عمل دواء ليريكا والتي تهدف إلى تحسين الحالة المزاجية وتخفيف الشعور بالقلق وما يترتب علي التعاطي من اكتئاب، ويرجع ذلك إلى أن الدواء يزيد من إطلاق هرموني السيروتونين والأندروفين المسببان للسعادة ومع انتهاء مفعوله تقل مستوى تلك الهرمونات مما يدخلك في حالة حزن واكتئاب.

 

الآثار النفسية لدواء ليريكا:

الآثار النفسية لدواء ليريكا

يسبب دواء ليريكا عدد من الآثار النفسية الناتجة عن تغيير في كيمياء المخ العصبية وتظهر في صورة علامات تشمل:

1. الشعور بالهدوء والراحة:

سوف تشعر عند تعاطى ليريكا بالراحة والاسترخاء مع التقليل من أي مشاعر للقلق أو التوتر، ويرجع ذلك لقدرة الدواء علي زيادة إطلاق هرمونات السعادة والتقليل من المواد الكيميائية المسببة للقلق في المخ.

2. النشوة والسعادة:

سوف تشعر بنشوة وسعادة بالغة عند تعاطى الدواء كما لو أنك ترتفع إلى السماء وتنفصل عن العالم وما يتخلله من أحداث ومشاكل.

3. قلة التركيز:

سوف تعاني من ضعف في التركيز والانتباه نتيجة ضعف في عمل وظائف المخ المسئولة عن الانتباه.

4. ضعف الذاكرة:

الذاكرة هي أول متضرر من ليريكا والتي تتعرض للضعف وخاصة على المدى القصير بسبب تقليل الكهرباء المتواجدة في المخ وعدم قدرة مراكز الذاكرة على تسجيل الأحداث.

5. أحلام اليقظة:

يعيش متعاطي ليريكا في عالم من أحلام اليقظة والتخيلات التي تؤثر على واقعه الحقيقي نتيجة اندماجه فيها بقوة.

ما يسأله الناس…

الأسئلة الشائعة عن دواء ليريكا للقلق:

إليك أهم الأسئلة الشائعة المتداولة عن دواء ليريكا للقلق وإمكانية تسببه في الإدمان والتفكير في الانتحار.

متى يبدأ مفعول ليريكا؟

يبدأ مفعول حبوب ليريكا خلال ساعة من تعاطي الجرعة، حيث يعتبر واحد من أسرع العقاقير الطبية تأثيرا على الجسم ومراكز المخ.

هل ليريكا يسبب الإدمان؟

يحتوي دواء ليريكا على قدرة إدمانية عالية تظهر في حالة الخروج عن الإرشاد الطبي وعند تعاطيه بجرعات كبيرة لفترات طويلة، وقتها يحدث اعتماد نفسي ويعجز المتعاطي عن التوقف عن تعاطيه وإلا يواجه أعراض انسحابية صعبة.

هل تعاطى ليريكا قد يسبب الانتحار؟

أحيانا قد يتطور الاكتئاب الذي يسببه دواء ليريكا إلى التفكير في الانتحار وذلك في حالات الإدمان المتقدمة.

معلومات تحتاج أن تعرفه عن دواء ليريكا:

إذا كنت تعاني من دواء ليريكا فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 أفكار عن “ما مدى فعالية دواء ليريكا للقلق وهل يسبب الاكتئاب؟”

  1. السلام عليكم
    انا مصاب فقر الدم المنجلي
    وانا استخدم الدواء الاريكا لتخفيف الام الجسم المفاصل ولا اخفي عنكم والاسترخاء ايضاً
    لكن في هادي الفتره
    ومعى اقبال معضم الشباب بتعاطي هاده الدواء بشكل خاطئ ك سبيل المثال للنشوى !! والمزاج ويتعاطون الدواء بشكل غريب معى رد بول !!
    ولاسف سببت هاده الضاهره اضراراً على الدين يتعالجون ب هاده الدواء ..
    الشي الجيد الدي حدث وضع قوانين لصرف هاده الدواء والتشديد عليه و وضعه ضمن قائمة الادوية المخدرة
    وهاده شي جيد لكي لا يتم الاستهتار لجل المال من قبل بعض الاطباء في وصفه
    لكن اصبح الجميع يخاف القانون ولا يخاف على صحة المريض رغم علمهم ب ان هاده المريض يستفسد بشكل كبير على هادا الدواء ( الاريكا ) وخصوصا مرضى فقر الدم المنجلي
    وتم تقليل الجرعات الى ان وصل الامر الى توقيفه
    والان انا اعاني بشكل كبير عند استيقاضي من النوم لا اقوى على النهوض بسبب الالم وبعض الاحيان لا استطيع المشي لمسافه بعيده وحتى قريبه
    ياتيني احساس بتضخم عضلة الفخد وكاني مارست رياضه ك الجري او ركوب دراجه هوائية لمسافات طويلة
    طلبت من طبيبي اعادة وصف الدواء وشرحت حالتي لكن الاجابه كانت محيرة ومؤلمة
    وهي ( هل تقبل ب ان تتم محاسبتي ) انا اعلم بضروفك لاكن اعتدر لك لا استطيع اعادة وصفه لك
    وبحثت طويل عن طبيب عضام واعصاب وطب نفسي
    لكن للاسف
    اجاباتهم لي عند طلبي لهاده الدواء غريبه وعجيبه
    لدرجة ان بعضهم اخبرني انت من الدين يبحثون عن السعادة والنشوى !!
    اصبحت محتار
    تاره اقول من حقهم قول هاداه الكلام بسبب بعض البشر
    وتاره اقول هل فعلاً انا مثل ما قيل لي
    هل انا مدمن
    تعبت لدرجة اصبح اخد حدري بشكل كبير ولا احاول بدل مجهود
    واثر دالك على حياتي بشكل كبير
    اصبحو اهلي يقولون لي ما بك لما انت قليل الحركة تحرك انتبه الى ابنائك
    لقد تغيرت

    مادا تنصحوني ان افعل انا فعلا اريد استعادة حياتي والعب معى اطفالي والخروج معهم
    لقد تضررنا بشكل كبير بسبب هولاء البشر
    استغفر الله في بعض الاحيان اتمنى لهم الموت لكي نرتاح من مشاكلهم
    لكن اتراجع في مثل الوقت واقول لا الشيطان موجو والنفس امارة بالسوء

    1. طبيب التعافي

      وعليكم السلام أستاذ مصطفى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
      في الحقيقة الدواء يتم وصفه بشكل طبيعي ولكن في حالة كانت الحالة تستدعي ذلك ، ومادام الطبيب قد رأى ان يوقفك عنه واغلب الاطباء رأوا ذلك فهو غير مناسب لك، فلا تدع اذن كل تركيزك ينصب على الدواء لا ننكر فعاليته في تسكين الآلام، ولكن بالفعل التعاطي المستمر له يسبب الادمان، لذا قام الطبيب بتوقيفه حرصا على صحتك، الا اذا بالفعل ان يكون سر الحاحك قد وصلت لمرحلة الادمان عليه وهنا قضية مختلفة تحتاج منك الى برنامج علاجي يخلصك منه
      اما اذا لم يحدث ذلك يكون وبالتأكيد هناك بدائل متعددة يحددها الطبيب وفقا لحالتك، فمع زيارتك للطبيب سوف يصف لك بدائل أخرى بالتأكيد لن يتركك تعاني من الألم ولكن المشكلة انك تطلب الدواء بالاسم، ننصحك بالتوجه لطبيبك حتى يتم منحك دواء بديل مصرح به يناسب حالتك الصحية ولا يسبب مضاعفات، مع تمنياتنا لك بالشفاء التام

  2. انا جمال من الجزائر اعاني من الرهاب الاجتماعي المزمن منذ ولالادتي .وعمري ٢٩سنة عندي خمسة اشهر لم تخرج من البيت.

    1. صباح الخير أستاذ جمال أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ننصحك بالتوجه لطبيب نفسي للكشف وتلقي العلاج النفسي والدواء للسيطرة على مشاعر القلق والخوف وفقدان الثقة بداخلك وننصحك بممارسة تمارين اليوجا الاسترخاء، والتنفس بعمق، تجنب المواقف التي تثير قلقك خارج المنزل، التواجد في اماكن ومع اشخاص تفضل وجودهم، ووالتفكير بمنطقية في مخاوفك وهل هي حقيقية ام لا، مع النوم لعدد ساعات كافي، تجنب الكافيين والتدخين، وتناول غذاء صحي

  3. تلقيت عدة صدمات نفسية منذ الصغر
    2016 بدأت العلاج عند طبيب نفسي
    الأول وصف لي عدة أدوية دبريتين وغيره
    الثاني وصف لي دوائين فقط فلاكسين و ليسونكسيان (برازيبام)
    لكن كانا بمثابة مسكنين فقط
    اتجهت من تلقاء نفسي الى ليريكا
    بدأت بجرعة 300 والآن بين300و600 لا اكثر
    لا اتناول المخذرات ولا الكحول فقط الأدوية الثلاثة
    فقط بليريكا استطيع التخلص من القلق والرهاب الاجتماعي وإكمال يومي
    هل هذا يعد إدمان
    وان كان كذلك ما الحل

    1. صباح الخير أستاذ أبو زكريا أهلا وسهلا بك في مستشفى التعافي سعداء بتواصلك معنا
      من الممكن ان يكون حدث اعتماد نفسي وجسدي على الدواء لذا انت في حاجة إلى برنامجمتخصص في سحب السموم دون ألم، العلاج النفسي لعلاج القلق والرهاب الذي تعاني منه والتأهيل الاجتماعي لمنع الانتكاسة
      للحجز والاستفسار تواصل معنا من خلال الرقم التالي 00201203591166 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت