مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
مؤسسات علاج الإدمان في الوطن العربي

مؤسسات علاج الإدمان بالتأكيد قد سمعت عنها وما تقدمه من مجهودات عظيمة في مجال علاج الإدمان أدت إلى مساعدة العديد من مرضى الإدمان وأسرهم وانتشالهم من ذلك الطريق المظلم، وذلك عبر اتباع طريقين أحدهما يستهدف غير المدمنين والآخر يستهدف المدمن نفسه، ولم تنس أيضا تلك المؤسسات أسرة مريض الإدمان التي كان له نصيب كبير من مساعداتها المواجهة.

دور مؤسسات علاج الإدمان في التوعية بالإدمان ومخاطر التعاطي:

مؤسسات علاج الإدمان في الوطن العربي

تتعدد مؤسسات علاج الإدمان في الوطن العربي وتلعب دور بالغ الأهمية في التوعية بالمخدرات وعلاج المدمنين الذين وقعوا في ذلك الطريق، وتتضمن أشهر تلك المؤسسات ودورها في مكافحة الإدمان:

1. صندوق مكافحة الإدمان بمصر:

تم إنشاء صندوق مكافحة الإدمان بمصر عام 1991 وقد أتى ضمن خطة الدولة المصرية في التصدي للمخدرات، وكان هدفه الأساسي مواجهة مشكلة تعاطى المخدرات والتي توغلت بشدة في المجتمع المصري والتوعية بأضرارها الكارثية من خلال:

  • تدريب الأفراد على التعامل مع الضغوط والدوافع التي تشجع على التعاطي.
  • نشر حملات في المدارس والجامعات وعبر القنوات الإعلامية للتوعية بالمخدرات وأضرارها.
  •   توعية الأسرة بالمخدرات وتدريبهم على التعامل مع الابن المدمن لحظة الاكتشاف.
  • مساعدة المرضى الذين وقعوا في الإدمان وعلاجهم مجانا و بسرية تامة مع إعادة دمجهم في المجتمع مرة أخرى.

2.مركز نبراس بالسعودية:

يلعب مركز نبراس بالمملكة السعودية دور كبير في التوعية بالمخدرات وعلاج مرضى الإدمان، وقد أنشأته الحكومة السعودية ليكون ضمن خطتها في مكافحة الإدمان، وفي الأونة الأخيرة تم توسيع نشاط مركز نبراس ليشمل إنشاء مركز للاستشارات الطبية المتعلقة بالإدمان ويهدف إلى تلقي الاستفسارات الطبية من مرضى الإدمان وأسرهم المتعلقة بخطوات العلاج و كيفية التعامل مع الابن المدمن لحظة الاكتشاف وإقناعه بالعلاج.

حيث يعد المركز أحد مؤسسات علاج الإدمان والذي يعد حلقة وصل بين المرضى ومراكز العلاج فيقدم لهم الإرشادات والنصائح وأسماء أماكن العلاج التي يجب الالتحاق بها عند الاتصال، مع الحرص أن تتم جميع تلك الاتصالات في سرية تامة.

ولتشجيع المرضى وأسرهم على سرعة تلقي العلاج يضمن مركز نبراس معاملة المدمن كمريض وتجنب تعرضه لعقوبة القانونية تجاه المخالفات والجرائم التي تم ارتكابها أثناء الإدمان على المخدرات وذلك في حالة تلقي العلاج.

3. جمعية بشائر الخير بالكويت:

تعد جمعية بشائر الخير أحد مؤسسات علاج الإدمان التي تم إنشائها للتوعية بأضرار المخدرات ومد يد العون لمرضى الإدمان وتخلصهم من ذلك الداء اللعين وإعادة تأهيلهم للمجتمع مرة أخرى.

وتهدف الجمعية منذ لحظة إنشائها  إلى اتباع طريقين أولهما يستهدف غير المدمنين وتوعيتهم بأضرار المخدرات وكيفية تجنبها، والثاني يستهدف المدمن نفسه ويعمل على إقناعه بالعلاج وترك حياة الإدمان وإعادة تأهيله نفسيا ودمجه في الحياة العامة مرة أخرى، وقد حققت الجمعية نتائج مبهرة في مجال علاج الإدمان وصلت إلى علاج 50 مدمن سنويا والوصول بهم للتعافي التام.

4. مستشفى  المسرة بسلطنة عمان:

تعد مستشفى المسرة الجهة العلاجية الوحيدة في سلطنة عمان، وقد أنشأتها الحكومة العمانية لتلعب دور واسع خلال السنوات الأخيرة في التوعية بأضرار المخدرات وعلاج حالات إدمان الكحول والمخدرات نفسيا وإعادة تأهيلهم اجتماعيا، وتمتلك مستشفى المسرة طاقة استيعابية تشمل 245 سرير، كما أن المستشفى تعتبر مركز لتدريب الكوادر الطبية من أطباء وممرضين من مختلف التخصصات والأقسام.

أسئلة شائعة عن مؤسسات علاج الإدمان:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة بين الناس عن مؤسسات علاج الإدمان وتكلفة العلاج فيها وهل هي أفضل أم مصحات علاج الإدمان الخاصة؟

ما هي تكلفة علاج الإدمان في المؤسسات العلاجية الحكومية؟

تكلفة العلاج داخل مؤسسات علاج الإدمان الحكومية غالبا ما تكون مجانية، ولكن مع زيادة أعداد المرضى يقل الاهتمام الشخصي وجودة الخدمة الطبية المقدمة.

ما هي خطوات العلاج داخل مؤسسات علاج الإدمان؟

تتضمن خطوات العلاج داخل المؤسسات العلاجية الفحص الطبي، سحب السموم والعلاج النفسي ولكن يقتصر الاهتمام على برامج سحب السموم وعدم تولية الاهتمام الكافي بالعلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي، الأمر الذي يرفع نسب التعرض للانتكاسة.

هل الخدمة الطبية في مؤسسات علاج الإدمان الحكومية تختلف عن المقدمة في المراكز الخاصة؟

على الرغم من الدور الهام الذي تلعبه مؤسسات علاج الإدمان في مكافحة الإدمان على المخدرات والخدمة الطبية عالية الجودة التي تقدمها، إلا أن ومع زيادة أعداد المدمنين ونقص الطاقة الاستيعابية للمؤسسات، أدى ذلك إلى وجود قوائم انتظار طويلة والتأخر في تلقي العلاج، إلى جانب انخفاض في عدد الكادر الطبي بالمقارنة بأعداد المرضى وبالتالي عدم تلقي الاهتمام المطلوب، على عكس المراكز الخاصة التي تتميز بسرعة الاستجابة وتلقي العلاج فيها وتوفير اهتمام شخصي بالغ بالمرضى.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

إذا كنت تعاني من إدمان المخدرات فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدنك، تواصل معنا الآن.

.

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.