ماذا يفعل مدمن المخدرات الكريستال عند تعاطي وكيف تتصرف معه؟

وقت القراءة: 4 دقائق
2022-03-24
كيف يتصرف مدمن الكريستال عند التعاطي

ماذا يفعل مدمن المخدرات الكريستال عند تعاطي المخدر؟
سؤالك يعبر عن قلقك الشديد من وجود مدمن للكريستال ميث في بيتك، وخاصة مع ملاحظة تغيرات في سلوكه وتصرفاته وتغيرات في هيئته أيضا، وحتى تتأكد من شكوك أعرف أولا أعراض إدمان المخدر، وكيف تتصرف بشكل صحيح مع المدمن؟

ماذا يفعل مدمن المخدرات الكريستال عند التعاطي؟

الإجابة عن سؤال ماذا يفعل مدمن المخدرات الكريستال ميث عند التعاطي؟ بمجرد تعاطي المخدر، يدخل الجسم في حالة نشاط بالغ بسبب الارتفاع المفاجئ في مستوى هرمون الدوبامين المسؤول عن النشاط، وينعكس ذلك على تصرفات المتعاطي وتشمل أعراض تعاطي الكريستال:

ماذا يفعل مدمن المخدرات الكريستال عند التعاطي؟

1. تزداد طاقته ونشاطه:

“أستطعت غسل سيارتي 4 مرات متتالية بدون تعب” هكذا يقول أحد متعاطي الكريستال،حيث تتفجر في مدمن الكريستال طاقة كبيرة تدفعه لمضاعفة نشاطه وكثرة الحركة، فتجده قادر على العمل لساعات طويلة بدون تعب، بسبب زيادة تركيز هرمون الدوبامين المسؤول عن النشاط في الجسم.

2. يشعر بالسعادة والنشوة:

ماذا يفعل مدمن المخدرات الكريستال عند تعاطي؟ يصبح سعيد لدرجة شعوره بقدرته على الطيران” تلك السعادة المزيفة يولدها المخدر عند بداية التعاطي، وذلك بسبب تحفيز مراكز المكافأة في المخ، وزيادة تركيز الهرمونات العصبية المسؤولة عن السعادة.

3. يشعر بصداع شديد:

في اليوم التالي للتعاطي تلاحظ على المدمن شعوره بصداع شديد ناتج عن المجهود الفائق الذي بذله في السابق والشعور بالتعب والإرهاق.

4. يميل للثرثرة في الكلام:

لن يتوقف مدمن الكريستال عن الحديث ويميل إلى المقاطعة والانتقال إلى المواضيع بدون هدف أو مضمون.

5. يشعر بالأرق:

ماذا يفعل مدمن مخدرات الكريستال عند تعاطي؟ الأرق صديق دائم لمدمن الكريستال لا يستطيع التخلص منه، ويستمر معه ل3 أيام، حتى يشعر بالتعب ويدخل في نعاس متقطع.

6. يتصرف بعصبية وعنف:

تجد مدمن الكريستال في حالة تحفز دائم، وجميع ردود أفعاله وتصرفاته تتسم بالعصبية والعنف الشديد تجاه أقل الأسباب والتي لا تستدعي.

7. تزداد ضربات قلبه:

ضع يدك على قلب مدمن الكريستال ستشعر بتسارع في ضربات القلب وزيادة في العرق الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة وزيادة هرمون الدوبامين المسؤول عن نشاط الجهاز العصبي والقلب.

8. يشرب الكثير من المياه:

يشعر مدمن الكريستال بحرارة كبيرة وجفاف شديد في فمه، فيميل لشرب المياه بكميات كبيرة للحصول على الترطيب اللازم لجسده.

9. ينخفض وزنه:

الكريستال يفقد المدمن وزنه بشكل كبير، وتنعدم شهيته تماما بسبب زيادة نشاط الغدد المسؤولة عن الحرق بفعل ارتفاع الدوبامين.

10. تزداد رغبته الجنسية:

جميع جسم المتعاطي في حالة نشاط كبير بما فيها الوظيفة الجنسية التي تبلغ ذروتها، فيشعر المدمن برغبة جنسية شديدة قد تدفعه لإقامة علاقات غير آمنة.

ماذا يفعل مدمن مخدرات الكريستال عند تعاطي لفترة طويلة؟

خطورة الاستمرار في تعاطي مخدر الكريستال

الاستمرار في تعاطي الكريستال يتطور لأضرار جانبية خطيرة تهدد حياة المريض وحياة من حوله وتشمل أضرار الكريستال المستقبلية:

1. الوقوع في الإدمان:

الكريستال قادر على التسبب في الإدمان أكثر من الكوكايين ب 5 مرات، فيعتمد الجسم على المخدر لإطلاق هرمون الدوبامين وبالتالي يعجز عن القيام بوظائفه بشكل طبيعي بدونه، ويميل لزيادة الجرعات لأن الجرعات القديمة لم تعد كافية، وأي محاولة منك للتوقف عنه تواجهك أعراض انسحاب الكريستال، وبالتالي يجبرك على الاستمرار في تعاطيها وتفقد السيطرة على سلوكك تجاه.

2. الشلل الرعاش:

في المستقبل ستجد مدمن الكريستال مصاب بمرض باركنسون أو الشلل الرعاش والذي يعاني فيه من ارتعاش في الأطراف وتأخر في القدرات العقلية، بسبب الاضطراب البالغ في مستوى الدوبامين في الجسم.

3. الإصابة بالضلالات:

” هناك جن يطاردني” “المخابرات تريد قتلي” تلك الأفكار والضلالات الغير معقولة هي منطقية تماما داخل مخ مدمن الكريستال والناتجة عن إصابته بالضلالات بسبب الزيادة الهائلة في هرمون الدوبامين.

4. يشعر بالاكتئاب الحاد:

الاكتئاب الحاد يسيطر على المدمن بسبب انتهاء مفعول الجرعة وانخفاض نسب الدوبامين المسؤول عن السعادة الأمر الذي يدفعه للانتحار.

5. رؤية هلاوس سمعية وبصرية:

” يتحدث مع الشجر” يرى أشخاص حوله” “يسمع أصوات” ذلك مستقبل مدمن الكريستال الذي يعاني من هلاوس سمعية وبصرية ناتجة عن اضطراب الدوبامين في المخ.

6. جنون العظمة:

تلك الثقة الزائدة سرعان ما تنقلب لجنون عظمة يدفعه لاتخاذ قرارات متسرعة عالية الخطورة.

7. يتعرض لسكتات دماغية:

ارتفاع ضغط الدم المفاجئ يؤدي إلى انسداد في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى سكتات دماغية في النهاية.

8. ارتكاب الجرائم:

مصير مدمن الكريستال لا يخرج عن السجن أو الوفاة، إما بسب الانتحار أو السكتات القلبية والجرعات الزائدة، أو السجن نتيجة ارتكاب جرائك قتل واعتداءات جنسية تصل حتى لأقرب الناس إليه.

9. تكسر الأسنان:

إصرار مدمن الكريستال على الاستمرار في التعاطي يفقده أسنانه كلها فيما يعرف “بفم الميث” حيث تتسوس الأسنان حتى تتكسر تماما نتيجة احتواء المخدر على مواد حمضية شديدة الخطورة تسبب تآكل في الأسنان وتتكاثر الفطريات على اللسان والفم فيصدر منه رائحة كريهة باستمرار.

10. ظهور التقرحات والبثور في الوجه:

سوف تلاحظ على وجه مدمن الكريستال انتشار الحبوب والبثور لدرجة تصل إلى التقرحات، يرجع ذلك إلى فرط نشاط الغدد الدهنية في الوجه، إلى جانب الإصابة بهلاوس لمسية وشعور يدفعه لحكة مستمرة بشكل عنيف.

كيف تتعامل مع مدمن المخدرات الكريستال عند التعاطي؟

بعد التأكد من الوقوع في إدمان مخدر الكريستال، يأتي هنا دورك في التدخل وتعلم كيفية التعامل مع المريض وإقناعه بالتوقف والعلاج.

1. لا تدخل في صدام:

تجنب تماما جميع أشكال الغضب والصدام مع مدمن الكريستال حتى لا يزيد من انفعاله وعصبيته وينفر من الحديث منك.

2. التزم بالهدوء:

التزم بالهدوء واظهر الحب والدعم والعاطفة وثقتك فيه وفي قدرته على التغلب علي إدمانه وأنك بجواره سوف تساعده لتخطي تلك الصعوبات.

3. وضح له كم التغيير الذي حدث له:

وضح له الضرر الذي سببه له المخدر وكيف تغيرت شخصيته من الماضي حتى تكشف حقيقته أمامه ويفكر بمنطقية في تصرفاته.

4. تذكر أنه مريض وليس مذنب:

أشفق عليه وتعامل معه كونه مريض نفسي يحتاج مساعده وليس مذنب يجلب لك العار ويحتاج للحكم عليه والتأنيب.

5. لا تمنحه أموال:

لا تمكنه من الحصول علي المخدر وتجنب منحه أي أموال يطلبها تحت أي ظرف حتى لا تدفع أكثر لطريق الادمان

6. أطلب العلاج بشكل فوري:

علاج إدمان الكريستال هو مفتاح نجاتك ونجاة مدمن الكريستال، لا تنتظر أن يطلبه منك لأن المخدر يسيطر على مخه ولا يستطيع اتخاذ قرار العلاج بمفرده حتى لو رغب، ومهما وعدك بالتوقف بمفرده لن ينفذ وعوده فالأمر خارج عن إرادته ويحتاج إلى من يساعده ويتخذ عنه ذلك القرار.

كلمة من مستشفى التعافي…

الكريستال يسبب خطورة بالغة للمتعاطي تصل لإصابته بالجنون أو الوفاة، ما لم تتدخل وتجبره على العلاج وبالتالي تنقذه من مصير مظلم ينتظره وينتظر أسرته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *