مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
ما-هو-مخدر-الأفيون-وما-هي-أضراره

ما هو مخدر الأفيون وما هي أضراره؟ كان سلاح انجلترا للسيطرة على الصين في الحروب القديمة، فالمخدر له قدرات إدمانية عالية، يسكن الجهاز العصبي ويمنحك شعور بالاسترخاء والسعادة فلا ترغب في التوقف عنه، ومع فوائده الطبية ظهرت أَضرار خطيرة وصلت للإدمان عليه والإصابة باضطرابات عقلية دفعت الأطباء للحذر الشديد في استخدامه، وقبل أن تفكر في تناوله تعرف أولا على آثاره الجانبية وأضراره عليك وكيف يسبب لك الإدمان.

ما هو مخدر الأفيون؟ 

الأفيون مخدر يسكن الجهاز العصبي فيدخلك في حالة هدوء واسترخاء تام، يستخرج من نبات الخشخاش من خلال استخراج السوائل الموجودة بداخله وتعريضها للهواء حتى تتحول لسائل داكن اللون.

 شاع استخدامه قديما في تسكين الآلام الناتجة عن العمليات الجراحية، الأمراض الخطيرة، آلام الحروق والحوادث، فيبطئ من انتقال إشارات الألم بين مراكز المخ ويمنحك شعور بالراحة  كما أنه  يزيد من إفراز الهرمونات المسؤولة عن السعادة فتشعر بنشوة وسعادة كبيرة.

ولكن مع فعاليته الكبيرة في تسكين الألم إلا أنه سبب أعراض جانبية خطيرة فتم إيقاف استخدامه وإيجاد بدائل أكثر أمانا منه.

ما-هو-مخدر-الأفيون؟

ما هي أعراض تعاطي الأفيون؟

سعادة بالغة، نعاس شديد، ضيق في التنفس أعراض أولية تظهر عند تعاطى المخدر خلال عدة دقائق، ناتجة عن تأثير الأفيون المهبط للجهاز العصبي وقدرته على تسكين وظائف الجسم، مع زيادة الهرمونات المسؤولة عن السعادة، فتشعر بتغيرات نفسية وجسدية كبيرة تظهر في صورة عدة أعراض.

  • نشوة وسعادة بالغة.
  • نعاس شديد.
  • يضعف الانتباه
  • ضيق حدقة العين.
  • ضيق في التنفس.
  • بطء ضربات القلب.
  • قئ وغثيان
  • ضعف عام.
  • تبلد ولا مبالاة.

أضرار الأفيون على المدى البعيد: انفوجراف

هل أعجبك تأثير الأفيون وترغب في تعاطيها لفترات طويلة؟ أنت على موعد مع مخاطر صحية كبيرة تنتظرك يصل مداها للإدمان وتشمل:

تقع في الإدمان:

يتسبب تعاطي الأفيون في حدوث الإدمان عليه نتيجة اعتماد المخ على المخدر لإفراز الهرمونات المسؤولة عن السعادة، وبالتالي يعجز عن التوقف عن التعاطي وإلا يواجه أعراض انسحاب تجبره على العودة إليه.

على الجانب الآخر يميل المخ لزيادة الجرعة لأن الجرعات المعتادة لم تعد كافة ويحتاج لتأثير أقوى للشعور بنفس مشاعر النشوة الهدوء، أو وتجنب أعراض الانسحاب..

تفقد الذاكرة والتركيز:

يضعف الأفيون من وظائف الذاكرة والتركيز في المخ نتيجة حالة الهبوط العام التي يتواجد فيها الجهاز العصبي.

تنفق أموالك للحصول عليه:

جميع أموالك تذهب للحصول على المخدر، فتقصر في مسؤولياتك الأسرية، وقد تضطر إلى الاقتراض وحتى السرقة للحصول على المخدر.

تصاب بالاكتئاب حاد:

تتحول مشاعر السعادة الزائفة إلى اكتئاب حاد يصل للتفكير في الانتحار، وذلك عند انتهاء مفعول المخدر في الجسم وانخفاض مستوى هرمونات السعادة عن وضعها الطبيعي.

هلاوس سمعية وبصرية:

يحدث المخدر اضطراب بالغ في كيمياء الجسم، فيتسبب في وجود هلاوس سمعية وبصرية، فترى أشخاص حولك، حشرات تسير على يدك، وتسمع أصوات تهمس في أذنك.

الإيدز وفيروس سي:

أنت عرضة للإصابة بعدوى الإيدز وفيروس سي إذا كنت تتبادل حقن الأفيون مع مدمنين آخرين يحملون نفس المرض.

الجرعة الزائدة و حدوث الوفاة:

25% من متعاطي الأفيون توفوا بسبب الجرعة الزائدة،

 لا تكن منهم،  فالخطر ينتظرك نتيجة تعاطى كميات كبيرة من المخدر تؤدي لحدوث تسمم والوفاة.

نوبات قلبية:

الأفيون يبطئ من وظائف القلب، ويتسبب في ضعف وصول الدم الي الأوردة مما يتسبب في حدوث نوبات قلبية مفاجئة قد تصل للوفاة.

كيف تقنع مدمن الأفيون بالعلاج؟ 

في أغلب الاحيان يرفض مدمن الافيون العلاج، بل لا يعترف أصلا بوجود مشكلة وينكر تعاطيه للمخدر، لذا فإن مسألة إقناعه بالعلاج تتطلب اتباع إرشادات طبية تجعله يقبل فكرة العلاج.

  1. استمع بهدوء إلى أسباب تعاطي المدمن للأفيون واظهر تعاطفك معه وتفهمك لأسبابه وما يمر به.
  2. أخبره بأضرار الإدمان عليه وتأثيره على صحته النفسية والجسدية وأدائه في العمل والدراسة وكيف غير حياته للأسوأ.
  3. أخبره أنك ستكون داعمًا ومتواجدًا خلال رحلته نحو الشفاء، فهو يحتاج إلى شعور بالأمان والدعم العاطفي في هذا الوقت الصعب.
  4. امنع عنه أي أموال تساعده على الحصول على المخدر.
  5. امنعه من التواجد مع أشخاص يتعاطون المخدر حتى لا يشجعونه على التعاطي.
  6. اتخذ قرار العلاج نيابة عنه واطلب المساعدة الطبية فورا، حتى لو أجبرته عليها، وكن على يقين أنك تحميه من نفسه ، وتتجنب مصير مظلم قد ينتهي بالسجن أو الوفاة.

خطوات علاج إدمان الأفيون في مستشفى علاج الإدمان؟ 

علاج إدمان الأفيون لا يعني الامتناع عن التعاطي لفترة من الوقت، فسرعان ما ترجع للمخدر مرة أخرى بصورة أشد، العلاج يجب أن يتضمن علاج نفسي وتغيير تام لشخصيتك، سلوكياتك، وأفكارك التي سببت إدمان المخدر، واستمرار رعايتك بعد العلاج لمنع الانتكاسة وذلك عبر 3 خطوات:

خطوات-علاج-إدمان-الأفيون-في-مستشفى-علاج-الإدمان

سحب السموم من جسمك بدون ألم:

اول خطوة  يتم توقيع كشف طبي عليك، ثم تحديد أدوية تناسبك، تساعدك على تخطى أعراض الانسحاب بدون ألم، مع رقابه طبية دقيقة طوال فترة العلاج.

تغيير شخصيتك وأفكارك:

للإدمان أسباب دفعتك إليه، وبالتالي فإن العلاج النفسي يعالج الأمراض النفسية التي أدت لإدمانك، من خلال جلسات علاج نفسي فردي، وعبر برنامج السلوكي المعرفي وبرنامج ال12 خطوة يتم تغيير سلوكياتك وأفكارك وتعليمك أفكار وسلوكيات جديدة تمكنك من عيش حياتك بشكل سليم بدون الاعتماد على المخدر.

استمرار رعايتك بعد العلاج:

يستمر العلاج حتى بعد خروجك من المستشفى، من خلال استكمال الفقرات العلاجية والاجتماعات التي تذكرك بما تعلمته، وتوفير بيئة داعمة تشجعك على التعافي وتعالج أي مشكلات تواجهك.

اقرأ أيضًا عن جميع مشتقات الأفيون

كلمة من مستشفى التعافي…

لسنوات طويلة كان الأفيون علاج للعديد من الأمراض فيسكن الجهاز العصبي ويعالج أعراض المعدة، ولكن ظهرت له آثار جانبية خطيرة أدت للإدمان وأصبح سلاح في يد الدول للسيطرة على بعضها فيما يعرف بحرب الأفيون، فتم استخدامه في أضيق الحدود بإشراف طبي و بجرعات محددة وتجنب مخاطره والاستفادة من فوائده قدر الإمكان.

dr

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.