مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
ما هو النيكوتين؟

ما هو النيكوتين؟ سؤال يتردد على ألسنة المدخنين لكونه السر وراء تلك الحالة المنشطة التي تحدث للجسم عند القيام بالتدخين، وببساطة شديدة النيكوتين هو المادة الفعالة الموجودة في نباتات التبغ والتي يتم منها تصنيع السجائر والأرجيلة وأدوات التدخين المنتشرة في جميع أنحاء العالم، والتي تتعدد حولها الشائعات ما بين قدرة تلك المادة الغامضة على الإدمان وعدم تسببها في ذلك، وإليك كافة المعلومات عن النيكوتين وأضرار التدخين وهل يسبب الإدمان أم لا.

ما هو النيكوتين؟

الإجابة عن سؤال ماهو النيكوتين؟ في كونه مادة كيميائية موجودة في التبغ، تتحرر عند تدخينه ويتم امتصاصها من خلال جدار الأكياس الهوائية الصغيرة في الرئتين باستنشاق التبغ أو مضغه ويتم امتصاصه من خلال الأغشية المخاطية للأنف أو الفم، وكذا يمكن أيضًا امتصاص النيكوتين من خلال الجلد.

وبغض النظر عن كيفية امتصاص النيكوتين فإنه يدخل إلى مجرى الدم حيث يدور في جميع أنحاء الجسم وينتقل إلى الدماغ ,يعبر الحاجز الدموي الدماغي، وبمجرد دخوله إلى الدماغ يرتبط وينشط مستقبلات تسمى المستقبلات الكولينية.

ومنتجات النيكوتين تشمل السجائر والتي تعرف باسم “الدخان”، الغليون، السيجار، التبغ الممضوغ، الشيشة،  السجائر الإلكترونية ويعتبر تدخين السجائر هو المصدر الرئيسي للنيكوتين، حيث توفر علبة سجائر واحدة حوالي 500 درجة من المواد المسممة.

تأثير النيكوتين على أجهزة الجسم:

أضرار النيكوتين

عندما يستنشق الشخص دخان السجائر أو أداة التدخين، يتم امتصاص النيكوتين الموجود في الدخان بسرعة في الدم ويبدأ في التأثير على الدماغ في غضون 10 ثوانٍ، فبمجرد الوصول إلى هناك، يطلق النيكوتين عددًا من التفاعلات الكيميائية التي تخلق مشاعر مؤقتة من المتعة والتركيز، لكن هذه الأحاسيس قصيرة العمر وتختفي في غضون دقائق.

كذلك تتضمن هذه التفاعلات الكيميائية إطلاق مواد تسمى الكاتيكولامينات مثل الأدرينالين، أو ما يعرف بهرمون الهرب والذي يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم، وعند حدوث ذلك قد يعاني المدخنون من التنفس السريع والسطحي والشعور بتسارع ضربات القلب، لذا يخبر الأدرينالين الجسم أيضًا بإفراز الجلوكوز الزائد في مجرى الدم، ومن هنا يحد النيكوتين من الشهية وقد يساهم في إنقاص الوزن بطرق معقدة، ويشمل تاثير النيكوتين على أجهزة الجسم:

1. ضيق التنفس:

تعاني رئتا المدخنين من التهاب في الممرات الهوائية الصغيرة وأنسجة الرئتين، وهذا يمكن أن يجعل صدرك يشعر بالضيق أو يسبب لك الأزيز أو الشعور بضيق في التنفس، ويؤدي الالتهاب المستمر إلى حدوث الندبات في الرئتين مما يؤدي إلى تغيرات جسدية في الرئتين والممرات الهوائية التي يمكن أن تجعل التنفس صعبًا.

2. انتفاخ الرئة:

يدمر النيكوتين الأكياس الهوائية الدقيقة أو الحويصلات الهوائية في الرئتين التي تسمح بتبادل الأكسجين، فعندما تدخن تدمر بعض هذه الأكياس الهوائية، فلا تنمو الحويصلات الهوائية المدمرة مرة أخرى، مما يتسبب في انتفاخ الرئتين.

3. خطر الالتهاب الرئوي:

ممراتك الهوائية مبطنة بفرشاة صغيرة مثل الشعر تسمى الأهداب، وتزيل الأهداب المخاط والأوساخ حتى تظل رئتيك صافية، النيكوتين الموجود بالسجائر يشل مؤقتًا ويقتل الأهداب هذه ما يجعلك أكثر عرضة لخطر الإصابة بنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي أكثر.

4. رائحة الفم الكريهة:

يؤثر النيكوتين على فمك، فيعاني المدخنون من مشاكل صحية في الفم أكثر من غيرهم، مثل تقرحات الفم والقرح وأمراض اللثة التي ينتج عنها رائحة الفم الكريهة، تزداد احتمالية إصابتك بالتسوس وفقدان أسنانك في سن أصغر، كما تكون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم والحلق.

5. آلام في الصدر:

يؤدي النيكوتين إلى الشعور بآلام حادة في الصدر وذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم ويضع ضغطًا على قلبك، بل ويمكن أن يؤدي الضغط الواقع على القلب إلى إضعافه بمرور الوقت، مما يجعله أقل قدرة على ضخ الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم.

6. الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية:

النيكوتين يجعل دمك سميكًا ولزجًا، وكلما كان الدم أكثر لزوجة يقع على قلبك ضغطا لتحريكه حول جسمك، ومن المرجح أيضًا أن يشكل الدم اللزج جلطات دموية تمنع تدفق الدم إلى القلب، الدماغ والساقين، وقد يتسبب الدم اللزج السميك أيضا في إتلاف البطانة الرقيقة للأوعية الدموية ما قد يصيبك بنوبة سكتة دماغية أو قلبية.

7. ضعف السمع:

يتمثل أحد آثار النيكوتين في تقليل إمداد الأكسجين إلى القوقعة بالأذن وهي عضو على شكل حلزون في الأذن الداخلية  حيث قد يؤدي عدم وصول الأكسجين إليها إلى تلف دائم فيها وفقدان خفيف إلى متوسط للسمع.

8. ضعف النظر وخطر العمى:

يسبب النيكوتين تغيرات جسدية في العين يمكن أن تهدد بصرك، أحد تأثيرات النيكوتين في السجائر أنه يحد من إنتاج مادة كيميائية ضرورية لتتمكن من الرؤية بالليل، كما يزيد التدخين من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى ضعف النظر وخطر العمى.

9. الشيخوخة المبكرة:

يمكن أن يتسبب النيكوتين في جفاف بشرتك وفقدانها مرونتها، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، وقد تصبح لون بشرتك باهتة ورمادية ثم بحلول أوائل الثلاثينيات من العمر يمكن أن تبدأ التجاعيد في الظهور حول فمك وعينيك مما يضيف سنوات إلى وجهك ومنظرك.

الإصابة بالسرطان:

يتسب النيكوتين في الإصابة بسرطان الرئة، القصبات الهوائية، الفم، المرئ والمثانة ويحدث بسبب كون جسمك يتضمن خلايا تحتوي على مادة وراثية، أو ما يعرف بالحمض النووي DNA ، التي تعد بمثابة دليل المستخدم  لنمو الخلايا ووظيفتها، وكل نفخة من النيكوتين تسبب تلف الحمض النووي الخاص بك، وعندما يتلف الحمض النووي يخرب دليل المستخدم هذا فتبدأ الخلية في النمو خارج نطاق السيطرة وتخلق ورم سرطاني.

والسؤال الذي يطرح نفسه…

هل النيكوتين يسبب الإدمان؟

النيكوتين الموجود في السجائر يقوم بالارتباط فيما يعرف بمستقبلات النيكوتين في المخ وينتج عنه حدوث الاعتماد عليها وبالتالي الوقوع في الإدمان، وعندما يتوقف الدماغ عن الحصول على النيكوتين الذي اعتاد عليه تكون النتيجة هي أعراض انسحاب النيكوتين، فيشعر المدخن:

  • الرغبة الشديدة في التدخين.
  • التهيج.
  • الأرق.
  •  الإعياء.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • صداع الرأس.
  • السعال.
  • التهاب الحلق.
  •  الإمساك مع غازات وآلام في المعدة.
  • الفم الجاف.
  • التهاب اللسان و اللثة.
  •  ضيق في الصدر.


كيفية علاج إدمان النيكوتين:

يحتاج الإقلاع عن التدخين وعلاج إدمان النيكوتين إلى اتباع عدة خطوات تهدف إلى تخطي أعراض الانسحاب أولا ثم بدء تغيير أسلوب وسلوكيات الحياة لمتعلقة به وتشمل:

1. استخدم بدائل النيكوتين:

تتوفر مجموعة متنوعة من تركيبات العلاج ببدائل النيكوتين ولكن يجب أن تتم بوصفة طبية، وتشمل لصقة النيكوتين على الجلد، الرش، علكة النيكوتين، والمستحلبات وهي فعالة بنفس القدر للإقلاع، وتحفز بدائل النيكوتين مستقبلات الدماغ المستهدفة بالنيكوتين لتساعد في تخفيف أعراض انسحاب النيكوتين والرغبة الشديدة التي تؤدي إلى الانتكاس.

2. مضادات الاكتئاب:

مضادات الاكتئاب الأخرى كالبوبروبيون وغيره من أدوية مضادات الاكتئاب التي تم اكتشاف فعاليتها أيضًا في الإقلاع عن التدخين، والتي تهدف إلى تثبيت المزاج والتخلص من نوبات الاكتئاب التي تواجهك أثناء فترة أعراض الانسحاب، وتعتبر الخط الثاني للعلاج، وتشير بعض الدراسات الصغيرة إلى نورتريبتيلين له نفس فعالية العلاج ببدائل النيكوتين.

3. تغلب على الرغبة في التدخين:

الرغبة في النيكوتين هي أكثر ما يواجهك كمدخن وخاصة أنها تظل تطاردك لفترة طويلة والحل هو تعلم كيفية التغلب عليها ومنعها من السيطرة عليك ويكون ذلك من خلال التحرك من مكانك وممارسة الرياضة، تغيير نظام حياتك المرتبط بالتدخين سواء في الاكل أو عند المواقف العصبية التي تضطر فيها لإشعال السجائر، مضغ علكة، مارس اليوجا والتنفس بعمق، واشغل نفسك في العمل.

4. احط نفسك بمجتمع داعم:

من المهم تجنب اي عوامل قد تشجعك على التدخين وتشعل بداخلك زناد الرغبة في النيكوتين، لذا ابتعد عن أي أصدقاء أو اماكن للمدخنين واحط نفسك بأصدقاء لا يدخنون وتواجد في أماكن ممنوع فيها التدخين بشكل مستمر.

5. شجع نفسك على الاستمرار:

من المهم أن تحفز نفسك ذاتيا على الاتمرار في طريق التعافي لذا كافئ نفسك باستمرار على الاام التي لا تدخن فيها وسجل انتصارات على ورقة صغيرة او على هاتفك وضعها أمام عينك حتى تذكرك بما تقوم بحقيقه.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن النيكوتين:

إليك أبرز الأسئلة المتداولة عن ما هو النيكوتين؟ وإجابتنا عليها:

ما هي مدة بقاء النيكوتين في الجسم؟

تعتمد مدة بقاء النيكوتين في جسمك على العديد من العوامل، بما في ذلك العمر، الوزن، النوع، تكرار الاستخدام، مستويات الماء، والنشاط البدني، ومع ذلك، فإن الإطار الزمني المقدر هو في البول من يومين إلى أربعة أيام، تحليل الدم من يومين إلى أربعة أيام، في اللعاب من يوم إلى أربعة أيام، في بصيلات الشعر حتى 90 يومًا

هل السجائر الإلكترونية بديل آمن للنيكوتين؟

يعتقد العديد من المراهقين أن استخدام السجائر الإلكترونية أكثر أمانًا، ومع ذلك فإنها لا تزال تحتوي على مستويات عالية من النيكوتين ويمكنها أن تسبب الإدمان أكثر من غيرها من السجائر لكثرة اعتماد الشخص عليها وحلاوة نكهتها ورائحتها.

هل النيكوتين لا يضر غير المدخنين؟

التدخين السلبي واستنشاقه يمكن أن يسبب سرطان الرئة لدى البالغين غير المدخنين، ويزيد العيش مع مدخن من فرص غير المدخن في الإصابة بسرطان الرئة بحوالي 20 إلى 30 بالمائة ولهذا يموت ما يقرب من 7300 من غير المدخنين كل عام في أمريكا وحدها ومع سوء جودة السجائر في البلاد العربية وارتفاع نسبة القطران فيها العدد مرشح للزيادة بكثير.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن النيكوتين:

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.