ما هو مخدر الآيس؟ مكوناته؟ أعراضه؟ وكيفية علاج الإدمان منه

وقت القراءة: 6 دقائق
15 يوليو 2021
ما هو مخدر الآيس وكيف يحولك إلى قاتل؟

ما هو مخدر الآيس؟

هل تعلم أنه كان سلاح فتاك في يد الجنود أثناء الحرب العالمية الثانية؟ فتم استخدامه لزيادة الطاقة والنشاط، وبالتالي تحسين أدائهم القتالي، ومن هنا بدأت قصة انتشاره، فقد لفت النظر كمنشط قوي، ولكن مع الاستخدام تحول إلى سلاح قاتل ضد متعاطيه قادر على تحويلك من إنسان عادي إلى أسير عنده تفعل أي شئ للحصول عليه، ولا سبيل لإنقاذ نفسك منه إلا بالمساعدة الطبية وعلاج الإدمان بسرعة.

ما هو مخدر الآيس؟

مخدر الآيس أو ما يعرف بالشبو أو الكريستال ميث عبارة عن مادة مخدرة يتم تصنيعها معمليا من مادة الميثامفيتامين المشتقة من الأمفيتامينات المنشطة للجهاز العصبي، حيث يعمل على إطلاق النواقل العصبية المنشطة مثل الدوبامين والأدرينالين بأكثر من ألف ضعف المستوى العادي، مما يدخلك في حالة مستمرة من النشاط واليقظة، على الجانب الآخر فإن المخدر يؤدي إلى اعتماد مراكز المخ على ذلك المستوى العالي من الهرمونات وبالتالي عدم القدرة على العمل بشكل طبيعي بدونه مما يسبب بالإدمان، وبالتالي ضرورة علاج إدمان الكريستال ميث بسرعة.

يأتي المخدر في شكل قطع صخرية بلورية شفافة تشبه الزجاج أو قطع الثلج وذلك بلون أبيض أو أزرق، ومن هنا يطلق عليها اسم الآيس، وأحيانا أخرى قد يتم طحنه ليتواجد في شكل بودرة بيضاء، ويتميز بارتفاع سعره بشكل كبير الذي يختلف من بلد لأخرى ولكن قد يصل الجرام منه إلى 2000 جنيه مصري.

ما هي مكونات مخدر الآيس؟

يعتبر مخدر الآيس من المخدرات المصنعة معمليا حيث يدخل في تكوينه مادة الميثامفيتامين مضافا إليها مواد كيميائية أخرى تشمل:

  • الأسيتون.
  • مادة الليثيوم.
  • حمض الهيدروكلوريك.
  • مادة السودوإيفيدرين.

أكمل معنا…

كيفية تعاطى مخدر الآيس؟

تختلف طرق تعاطي مخدر الآيس على حسب ما يفضله المتعاطين أو الحالة التي يتواجد عليها المخدر وتشمل:

1. التدخين:

يتم تدخين الأيس من خلال السجائر أو عبر أنبوب ماء يتم تسخين المخدر فيه وشم أبخرته.

2. الشم:

يتم طحن الحبيبات الكريستالية وتحويلها إلى بودرة بيضاء وشمها من خلال أنبوب ماء أو أي أنبوب اسطواني.

3.  الحقن:

يتم خلط المسحوق الأبيض بمواد سائلة وحقنها عبر الوريد.

اقرأ أيضاً عن أعراض تعاطي الكريستال ميث ما هي؟ وكيف تعرف مدمن الكريستال؟ 
 

ما هي أعراض تعاطى مخدر الآيس؟

بمجرد تعاطي مخدر الآيس سوف تشعر بدماء قوية تندفع إلى جسمك وتعطيك قوة كبيرة وذلك خلال 20 دقيقة من تعاطي المخدر و تواجه بعض الأعراض الجانبية تشمل:

1. اليقظة والنشاط:

سوف تشعر عند تعاطى المخدر بأن هناك قوة تفجرت في جسمك فتدخل في حالة من اليقظة والنشاط وزيادة التركيز تجعلك تزيد من مجهودك البدني وقدرتك على العمل، وذلك نتيجة للزيادة الهائلة في مستوى الدوبامين.

2. زيادة ضربات القلب:

“كنت أسمع صوت ضربات قلبي تقرع كالطبول” هكذا يشعر متعاطي الأيس والذي يسبب ارتفاع في ضربات القلب بشكل حاد ناتجة عن حالة النشاط التي يتواجد فيها الجهاز العصبي.

3. التعب والإرهاق:

لن يتحمل جسمك كثيرا ذلك المجهود العالي المستمر من النشاط، بل سوف يظهر عليه علامات التعب والإرهاق والذي يتخلله ضعف في التركيز والذاكرة فيما بعد.

4. جفاف الفم:

شعور العطش سوف يظل ملازمك نتيجة الارتفاع الحاد في درجة الحرارة وزيادة إفراز العرق بفعل المخدر.

5. الأرق:

سوف يجعل الآيس النوم حلم صعب المنال، بسبب تنشيط مراكز النوم في المخ وبالتالي المعاناة من حالة أرق لساعات طويلة قد تصل إلى  3 أيام متواصلة، واحيانا قد يكون نوم متقطع يتخلله كوابيس.

6. اتساع حدقة العين:

عينك هي أول المتآثرين من المخدر فسوف تلاحظ اتساع في حدقة العين بسبب حالة النشاط العصبي التي تتواجد بها العضلات المحيط، مما يسبب حساسية في قاع العين تضطر معها للبس نظارات شمسية حتى أثناء الليل.

7. انخفاض الوزن:

سوف تفقد الكثير من وزنك عند تعاطي الآيس بسبب تنشيط الغدد المسؤولة عن الحرق، وينعكس ذلك في شحوب بشرتك ووجود هالات سوداء.

8. تيبس الفك:

سوف تشعر بانقباض أسنانك العليا على السفلى وتيبس في فكك من انقباض الفك، وما يترتب عليه من صرير في الأسنان.

9. زيادة الرغبة الجنسية:

يطلق على الآيس “حبوب الحب” لأنه يزيد القدرة الجنسية ويقوي الانتصاب، إلى جانب زيادة الرغبة بشكل كبير عن الطبيعي بسبب حالة النشاط التي تتواجد فيها الغدد الجنسية مما قد يشكل لك إغراء كبير للتعاطي.

اقرأ أيضاً عن  أضرار الشبو كيف تؤثر على الحالة النفسية وتؤدي إلى الجنون؟

أضرار مخدر الآيس على المدى البعيد؟

أضرار مخدر الآيس على المدى البعيد

هل مازلت مستمر في تناول الآيس؟ لن تقتصر أضراره على ما ذكرناه فقط بل تبدأ فصل جديد من المخاطر الصحية الكبيرة على المدى البعيد تشمل:

1. الإدمان:

استمرارك في تعاطى مخدر الآيس يسبب ميل إلى زيادة الجرعة لعدم تأثير الجرعة الأولى واعتماد مراكز المخ عليه ليكون المصدر الوحيد في إطلاق هرمون الدوبامين وبالتالي عدم القدرة علي العمل بشكل طبيعي بدونه.

2. اكتئاب حاد:

مع انتهاء مفعول المخدر ورجوع الدوبامين لمستواه الطبيعي سوف تواجه مشاعر اكتئاب وحزن حاد قد يصل للتفكير في الانتحار.

3. هلاوس سمعية وبصرية:

“أرى أشخاص حولي” أسمع أصوات في أذني” أشعر بملمس الحشرات على جسمي” كذلك يردد مدمني الآيس والأمر ليس حقيقة إطلاقا بل هي هلاوس سمعية وبصرية ناتجة عن الخلل في مستوى الدوبامين في الجسم.

4. نوبات شك:

“زوجتي تخوني” “صديقي يتآمر علي” شكوى تردد على لسان مدمني الآيس، والأمر ليس صحيح تماما فهو ناتج عن نوبات الشك التي يصنعها المخدر بسبب خلل كيمياء المخ العصبية.

5. جنون عظمة:

” لدي قوى خارقة أستطيع بها فعل أي شئ” جملة تترجم شعور جنون العظمة الذي يسيطر عليك كمدمن للآيس، وما يترتب عليه من تصرفات محفوفة بالمخاطر.

6. ضلالات:

“أهلي يريدون قتلي” المخابرات زرعت شريحة في عقلي” ضلالات وأفكار غير منطقية تسيطر عليك عند إدمان الآيس ناتجة عن الاضطراب الحادث في كيمياء المخ العصبية وخاصة الدوبامين.

7. العصبية والعنف:

في أحوالك العادية إذا صدمك أحد الأشخاص دون قصد منه فإنك تسامحه، ولكن في حالة تعاطي الآيس فإن رد فعلك يكون عنيف جدا معه لدرجة تصل إلى الشجار والقتل أحيانا.

8. سكتات قلبية:

يسبب المخدر ارتفاع حاد في ضغط الدم ينتج عنه ضيق في الأوعية الدموية مما يترتب عليه حدوث سكتات دماغية ونوبات.

9. حروق في الشفاه والأصابع:

إذا نظرت إلى أصابع متعاطي الآيس فسوف تلاحظ عليها وجود حروق وعلى الشفاه أيضا، نتيجة سيطرة حالة النشوة عليه وعدم انتباه للسعات السجائر على يده.

10. حبوب وجروح في الوجه:

مدمن الآيس يعرف من وجهه، والذي تلاحظ عليه انتشار الحبوب والخدوش الناتجة عن الحكة التي يولدها الإحساس بوجود حشرات بسبب الهلاوس.

11. تكسر الأسنان:

إذا نظرت إلى فم مدمن الآيس ستلاحظ عليه رائحة كريهة وأسنان متكسرة يكسوها لون أسود فيما يطلق عليها بفم الأمفيتامين.

12. ارتكاب الجرائم:

مخدر الآيس قادر على تحويلك إلى قاتل أو مغتصب بكل سهولة، حيث يضعك في حالة من العنف والهياج تدفعك لارتكاب جرائم قتل في أول صدام بسيط مع شخص، علي الجانب الآخر فإن الطاقة الجنسية الهائلة التي يولدها المخدر تؤدي إلى رغبتك في الحصول على علاقة جنسية بأي شكل قد يصل للاغتصاب.

وصلنا للجزء المهم…

كيفية علاج إدمان مخدر الآيس؟

علاج الآيس ليس فقط امتناعك عن المخدر، بل في مستشفى التعافي لدينا خطة شاملة نهدف منها إلى تحريرك من سيطرة المخدر ومنعك من التفكير فيه مرة أخرى ويكون ذلك من خلال 4 مراحل تشمل:

1. فحص طبي دقيق وشامل:

في أول مرحلة سوف نقوم بفحصك طبيا بشكل دقيق وشامل وإجراء تحاليل تتضمن تحليل مخدرات، صورة دم، تحليل لوظائف الكبد والكلى، وتشخيصك نفسيا لنتعرف على حالتك الصحية ونقوم بتصميم برنامج علاجي مفصل يناسبك.

2. سحب السموم دون ألم:

بعد الامتناع عن المخدر نتدخل طبيا ببرنامج دوائي لسحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب بدون أن تشعر بأي ألم، مع توفير رقابة طبية دقيقة واهتمام بالغ خلال مرحلة العلاج.

3. تأهيلك نفسيا وتغيير سلوكياتك وأفكارك:

نضمن لك التغيير فنعطي أهمية قصوى لمرحلة العلاج النفسي والتغيير السلوكي والتي تكون في مدة تتراوح بين 3-6 شهور نقوم فيها ب:

  • جلسات علاج نفسي فردي وتأهيل سلوكي معرفي مدتها 3 جلسات أسبوعيا لمدة ساعة نهدف من خلالها إلى تغيير سلوكياتك وأفكارك تماما وتعليمك كيف تسيطر علي أفكار التعاطي لمنع الانتكاسة.
  • جلسات علاج جماعي تحيطك بأفراد آخرين يشاركونك رحلتك يتبادلون معك المشاعر والخبرات لتوفير الدعم والمساندة.
  • علاج الاضطرابات النفسية التي تترتب على الإدمان، من هلاوس، ضلالات، اكتئاب حاد، نوبات هياج وشك من خلال وحد ة التشخيص المزدوج باستخدام أدوية وجلسات علاج نفسي.

4. تأهيلك للعودة للحياة العامة ومنعك من الانتكاسة:

نقوم في تلك المرحلة بتأهيلك للعودة للحياة العملية والأسرية فنساعدك على إيجاد عمل أو العودة للدراسة ونعلمك كيف تعيش دون أن تعتمد على المخدر وتتعامل مع المواقف الصعبة، الضغوط، ومشاعر الاكتئاب والوحدة دون أن تلجأ المخدر لمنع الانتكاسة.

لم تنتهي أسئلك بعد؟؟؟؟

أسئلة شائعة عن مخدر الآيس:

إليك بعض الأسئلة التي قد تدور في عقلك عن مخدر الآيس:

هل مخدر الآيس يظهر في تحليل المخدرات؟

يظهر مخدر الآيس في تحليل المخدرات وتختلف مدة بقاؤه من شخص لآخر ولكنها تصل إلى 9 أيام من تعاطى آخر جرعة.

ما هي أعراض انسحاب مخدر الآيس؟

تظهر أعراض انسحاب الآيس خلال ساعات من التوقف عن التعاطي وتتضمن (رغبة شديدة في تناول الآيس، اكتئاب حاد، أفكار انتحارية، هلاوس سمعية وبصرية، ضلالات، نوبات شك، نوبات هياج وعنف، ضيق في التنفس، آلام في المعدة، تشنجات في الجسم).

هل يمكن علاج إدمان الآيس في المنزل؟

لا يمكن بأي شكل علاج الآيس في المنزل ونحذر تماما من تلك الخطوة لأنك تواجه أعراض انسحاب صعبة تحتاج إلى رقابة طبية دقيقة لتجنب أي مضاعفات، على الجانب الآخر المنزل يذكرك دائما بفترة التعاطي ويحفزك على المخدر وبالتالي لا يوفر بيئة صحية آمنة تشجع على العلاج.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الآيس:

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *