مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
ما-هو-التمباك-وكيف-يسبب-الإدمان

ما هو مخدر التمباك وهل يسبب الإدمان؟

التمبكشية اسم حارة في مصر نسبت لمخدر التمباك حيث كان يصنع بها، شبية النيكوتين في التأثير مع بعض الإضافات جعلته ينتمي لعائلة المخدرات، وذلك لما يسببه من تأثيرات سلبية نفسية وجسدية تصل للإصابة بالسرطان والسكتات الدماغية، مع قائمة طويلة من المخاطر تحتاج منك لليقظة وسرعة الانتباه حتى تتوقف عن التعاطي وتبدأ علاجه؟

ما هو مخدر التمباك؟

واحد من أنواع التبغ والذي لا يتم تدخينه، يحتوي على مادة النيكوتين المنشطة للجهاز العصبي، يأتي بلون داكن ورائحة كريهة نفاذة، ويتم تناوله عن طريق الفم من خلال  مصه، استنشاقة، أو بلعه.

يتكون التمباك من مادة النيكوتين مضافا إليها (مادة التنبول، الكربوهيدرات العطرية، الجير ، الأسمنت).

ينتشر التمباك بصورة كبيرة في السعودية واليمن، ولكن يمنع تدخينه أو تداوله في الأماكن العامة والمغلقة وإلا يواجه المتعاطي عقوبة تصل ل5 آلاف ريال.

ما هو مخدر التمباك

أضرار مخدر التمباك:

أضرار التمباك كثيرة، منها: السكتات القلبية، والسرطان خطر يهدد حياتك وينتظرك إذا استمريت في تعاطي التمباك، مع مجموعة من الأمراض الأخرى التي لا نتمنى لك ابدأ أن تواجهها،وتسبب:

1.السكتات القلبية:

 يزيد مخدر التمباك من خطر الإصابة بالسكتات القلبية وحدوث جلطات في الدم، يحدث ذلك بسبب تراكم الشوائب والدهون في الشرايين، مما يؤدي إلى انسدادها وتقليل تدفق الدم.

2. سرطان الرئة:

يسبب التمباك خطر الإصابة بسرطان الرئة، حيث يحتوي التبغ على مواد كيميائية سامة تتسبب في تلف الخلايا في الرئتين، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

3. التهابات رئوية:

يسبب التمباك ضيق الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل الالتهاب الرئوي المزمن والتهاب الشعب الهوائية.

4. شيخوخة مبكرة:

يؤدي التدخين إلى فقدان الكولاجين، وزيادة تجاعيد الوجه وعلامات الشيخوخة المبكرة. كما يزيد من خطر الإصابة بالصدفية.

5. العجز الجنسي:

 قد يزيد مخدر التمباك من خطر العجز الجنسي لدى الرجال واحتمال الإصابة بالعقم، و حدوث الإجهاض أو تشوهات في الأجنة أثناء الحمل لدى النساء.

كيف-تعرف-أنك-وقعت-في-ادمان-التمباك

هل التمباك من المخدرات وكيف يسبب الإدمان؟ 

تم تصنيف التمباك كأحد أنواع المخدرات، لما يسببه من اعتماد نفسي وجسدي يصل لدرجة الإدمان، وهناك علامات تدل على ذلك تشمل:

تتعاطى باستمرار: تعاطي التمباك باستمرار وعدم قدرتك على التوقف عن التعاطي إذا أردت ذلك مؤشر قوي على وقوعك في الادمان.

تعتمد عليه للقيام بمهماك اليومية: إذا كنت تعتمد على تعاطي التمباك على القيام بوظائفك الحياتية ونشاطاتك خلال اليوم فأنت بذلك تحولت إلي مدمن، لكونك فقدت السيطرة على التعاطي.

تميل لزيادة الجرعة: اسأل نفسك هل الجرعات المعتادة تكفيني؟ إذا كانت الاجابة بلا، وتحتاج لزيادة الجرعة باستمرار، فذلك نسميه التحمل ويعنى أنك توشك على الوقوع في الإدمان.

تنفق جميع أموالك للحصول عليه: تفقد محفظة أموالك، إذا كان أغلبها يذهب لشراء التمباك لدرجة وصلت للتقصير في مسؤولياتك الأسرية، فأنت بذلك وقعت في إدمان المخدر.

تآكل في  الأسنان: تعرف مدمن التمباك  من أسنانه حيث ينتشر بها التسوس وتصل لدرجة التآل وتتكسر باستمرار حتى تختفي بشكل تام.

كيف-يسبب-التمباك-حدوث-الإدمان؟

اقرأ ايضا: تجربتي مع التمباك

كيفية علاج إدمان مخدر التمباك؟ 

لا ننصحك بخوض تجربة فردية لعلاج إدمان التمباك بدون إشراف طبي، بل الحل الأكثر أمانا ويضمن لك عدم الانتكاسة يكون بالخضوع لبرنامج علاجي يتضمن خطوتين فقط:

  1. سحب السموم التمباك وعلاج أعراض انسحاب فتمر عليك بدون أن تسبب أي ألم أو انزعاج.
  2. تأهيلك نفسيا وتغيير سلوكياتك المعتمدة على التمباك لحل مشاكلك وتعليمك سلوكيات وطرق تفكير أخرى لا تعتمد فيها على التعاطي وبالتالي تتجنب الانتكاسة.

كيفية-علاج-إدمان-التمباك؟

أسئلة شائعة حول مخدر التمباك:

إليك جميع الأسئلة التي تخطر ببالك حول التمباك وأعراض انسحابه.

ما هي مدة بقاء التمباك في البول والدم؟

لا يوجد مدة دقيقة وإنما تختلف من شخص لآخر، فتظهر في تحليل البول الخاص بمادة النيكوتين خلال 20 يوم ، من تعاطي الجرعة الأخيرة.

ما هي أعراض انسحاب التمباك؟

تتضمن أعراض الانسحاب (رغبة في التمباك، اكتئاب، قلق وتوتر، قئ وغثيان، إضطرابات في النوم).

ما هي أدوية علاج إدمان التمباك؟

تستخدم أدوية لعلاج أعراض انسحاب التمباك ولكنها تختلف من شخص لآخر على حسب الوضع الصحي وتتضمن مضادات اكتئاب، أدوية قئ، أدوية علاج القلق والتوتر مثل البنزوديازيبينات، منومات لعلاج الأرق.

كلمة من مستشفى التعافي…

لا تستهين بأضرار مخدر التمباك عليك وتعتبره مجرد تبغ يشبه السجائر، على العكس يسبب أضرار جانبية خطيرة تصل لدرجة إدمان والسيطرة على حياتك بالكامل، توقف عن التعاي وتخلص من سمومه في الجسم وابدأ رحلة العلاج الآن.

dr

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.