مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
اعراض-الشبو

أعراض الشبو “أشعر أني قادر على فعل أي شيء” تلك العلامة الأولى التي تظهر على متعاطي الشبو نتيجة اندفاع المخدر بقوة إلى المخ وزيادة إفراز مادة الأدرينالين والتأثير في وظائف الجسم، ويصاحبها مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية تعتبر الدليل أن من أمامك يتعاطى مخدر الشبو ويحتاج إلى المساعد قبل الوقوع في الإدمان.

أعراض الشبو النفسية:

أعراض-الشبو-االنفسية (1)

تظهر أعراض تعاطي الشبو على الحالة النفسية للمتعاطي وذلك في عدة صور تتضمن تغيرات في الحالة النفسية والسلوك العام وتشمل:

1. النشوة السريعة:

تعتبر أول أعراض مخدر الشبو، والسبب الرئيسي لتعاطي المخدر فيشعر المتعاطي بحالة نشوة وسعادة بالغة نتيجة زيادة إطلاق عنصر الدوبامين المسئول عن السعادة في المخ.

2. الطاقة والحيوية:

” لقد قمت بغسل سيارتي في 4 دقائق” هكذا وصف متعاطي مخدر الشبو نفسه عند التعاطي، حيث تولد لديه إحساس بالطاقة والنشاط والقدرة على أداء كافة الأعمال والمهام في العمل والمنزل، وذلك لأن المخدر يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين المسئول عن النشاط.

3. هلاوس سمعية وبصرية:

سوف تلاحظ على متعاطي الشبو رؤية أشياء وسماع أصوات غير حقيقية مثل الشعور بحشرات تسير على جسمه، أو رؤية أشخاص يجرون ورائه كأحد أعراض إدمان الشبو.

4. الضلالات:

” أشعر أن الجميع يراقبوني” هكذا يشعر متعاطي الشبو ويعيش في وهم الاضطهاد وأن من حوله يدبرون له المكائد ويريدون أذيته.

5. جنون العظمة:

يزيد مخدر الشبو من ثقة المتعاطي في نفسه وإحساسه بذاته إلى جانب قدرته على فعل أشياء غير منطقية لدرجة تصل إلى جنون العظمة.

6. حالات هياج وعصبية:

أحد أبرز المتغيرات في سلوك متعاطي الشبو هو الدخول في نوبات هياج وعصبية تجاه أقل الأسباب، وذلك لأن المخدر ينشط من الدوافع العدوانية في المخ وفي تلك الحالة يجب الابتعاد فورا عن المتعاطي لأنه لا يستطيع التحكم في ردود أفعاله.

7.  الاكتئاب:

يؤدي الشبو الى زيادة افراز هرمون السيروتونين والدوبامين المسئولان عن الشعور بالسعادة ولكن عندما ينتهي مفعول الشبو و يقل إفراز الهرمونات بمعنى رجوعهم إلى الوضع الطبيعي يدخل المتعاطي في حالات اكتئاب قد تتطور لأفكار انتحارية.

8. العنف والسلوك الإجرامي:

نتيجة التصرفات العدوانية التي يتسم بها متعاطي الشبو فإنه يميل إلي ارتكاب تصرفات إجرامية كالسرقة والقتل تعرضه لعقوبات قانونية. 

9. زيادة التواصل الاجتماعي:

يميل متعاطي الشبو إلي توسيع دائرته الاجتماعية والاندماج أكثر مع العالم الخارجي والمشاركة في الأنشطة بسبب زيادة إطلاق الهرمون المسؤول عن الطاقة والنشاط.

استمر في القراءة…

أعراض الشبو الجسدية:

أعراض-الشبو-الجسدية (1)

1. انخفاض الوزن:

ستلاحظ على متعاطي الشبو تمتعه بشهية قليلة أو معدومة، وفقدان الوزن بسرعة كبيرة ويرجع ذلك إلي تنشيط الغدد المسؤولة عن الحرق. 

2. الأرق:

من أعراض متعاطي الشبو عدم قدرته على النوم لفترات طويلة تصل إلى 3 أيام وذلك لأن الشبو يحفز من المراكز المنبه في المخ وبالتالي عدم القدرة على الحصول على النوم.

3. ارتفاع درجة الحرارة:

مدمنين الشبو يعانون من ارتفاع درجات الحرارة والشعور بالحر حتى مع برودة الجو، يصاحب ذلك كثرة التعرق.

4. ارتفاع ضربات القلب:

 يسبب الشبو ارتفاع حاد في نشاط مركبات الكاتيكولامين المسؤولة عن نشاط الجهاز العصبي و المتحكمة في نبضات القلب فتؤدي إلى ارتفاع ضربات القلب بشكل أكبر عن المستوى الطبيعي.

5. اضطراب في المعدة:

من أضرار الشبو حدوث تشنجات في المعدة واضطرابات تظهر في شكل الإصابة بالإسهال أو الإمساك، إلى جانب الشعور بآلام حادة في المعدة.

6. سرعة في التنفس:

يعاني متعاطي الشبو من سرعة في التنفس وصعوبة في عمليتي الشهيق والزفير، وذلك نتيجة زيادة نشاط الجهاز التنفسي بشكل كبير عن الوضع الطبيعي.

7. تشنج الجسم:

في بعض الأحيان قد يسبب مخدر الشبو حدوث تشنجات في الجسم أشبه بالصرع وذلك نتيجة حدوث خلل في الموجات الكهروكيميائية الموجودة في المخ بسبب انهيار في الوظائف الحيوية للجسم.

8. الحركة الكثيرة:

متعاطي الشبو لا يستطيع الجلوس في مكانه لدقيقتين فبسبب الشعور الزائد بالطاقة والنشاط المستمر يميل إلي الانتقال لمكان لآخر والقيام بالنشاطات والأعمال المختلفة.

9. كثرة الكلام:

متعاطي الشبو قادر على التحدث 100 كلمة في الدقيقة، نظرا لأن الشبو يؤثر على مراكز الكلام في المخ ويزيد من نشاطها فإن المتعاطي يميل إلي الثرثرة وسرعة الانتقال بين المواضيع.

10. زيادة الرغبة الجنسية:

 تقوية الحياة الجنسية هي أحد المداخل لتعاطي الشبو وذلك نتيجة لأن المخدر يؤدي إلى زيادة في إفراز الغدد الجنسية اللبيدية و غدد الطاقة والنشاط، مما ينتج عنه الرغبة الجنسية الشديدة وزيادة القدرة الجنسية.

أكمل معنا…

أسئلة شائعة عن أعراض الشبو:

إلى جانب أعراض الشبو النفسية والجسدية، هناك علامات تظهر على وجه المتعاطي توضح لك هل هو متعاطي شبو أم لا.

هل تظهر أعراض الشبو على الوجه؟

تظهر أعراض الشبو على الوجه وتتضمن احمرار الوجه جفاف الشفاه، تجاعيد في الوجه، تقرحات في الجلد، تساقط الشعر.

ما هو تأثير الشبو على العين؟

يؤدي الشبو إلى احمرار العين واتساع في الحدقة مما ينتج عنه حساسية في العين من الضوء.

لماذا الشبو يشعر المتعاطي بالتعب؟

نظرا لأن الشبو منبه للجهاز العصبي ويزيد من نشاط الجسم، إلى جانب الأرق و قلة النوم يشعر المتعاطي بالتعب والإرهاق الشديدين.

كيفية التخلص من أعراض الشبو؟

التخلص من أعراض الشبو لا يتم فقط بالتوقف عن التعاطي ثم تختفي باقي الأعراض تلقائيا، وذلك نظرا لخطورة تلك الأعراض وما تسببه من أضرار جانبية تحتاج إلى تدخل طبي عاجل، ويستوجب الأمر طلب المساعدة الطبية من طبيب متخصص في علاح الإدمان والذي يقوم بتوقيع كشف شامل وتحديد الحالة الصحية وما يترتب عليه من أمراض نفسية وجسدية واختيار أدوية علاج الإدمان التي تناسبها، إلي جانب إجراء جلسات علاج نفسي لضمان عدم تكرار التعاطي مرة أخرى.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الشبو:

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

    1. Avatar

      مساء الخير استاذ خالد، علاج إدمان الشبو يحتاج برنامج علاجي متخصص يتكون من 4 مراحل علاجية وهي الكشف الطبي، سحب السموم باستخدام برنامج دوائي ومواجهة أعراض الانسحاب فتمر بدون ألم، علاج جوانب الإدمان النفسية والتأهيل الاجتماعي لتجنب الانتكاسة
      للاستشارات الطبية المجانية تواصل معنا عبر الأرقام التالية أو من خلال الواتس 00201203591166 وسيتم فورا تحديد موعد للكشف وبدء العلاج، أو بامكانك ترك رقمك ونحن سنتواصل معك

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.