ما هي الاضطرابات التي تسببها المخدرات لوظائف التنفس وكيفية علاجها؟

وقت القراءة: 2 دقائق
2022-03-26
أخطر الأمراض التنفسية الناتجة عن الإدمان

ما هي الاضطرابات النفسية التي تسببها المخدرات لوظائف التنفس؟
تخيل نفسك مصاب يوما بسرطان الرئة، بالتأكيد شعور مخيف، ولكنه أحد الأمراض التنفسية الشائعة الناتجة عن أضرار المخدرات، يسبقه عدة أعراض منذرة توحي ببدء تدهور وظائف الرئة وعدم قدرتها على العمل بشكل طبيعي وحاجتك الفورية للتوقف عن التعاطي والعلاج فورا.

ما هي الاضطرابات النفسية التي تسببها المخدرات؟

المخدرات قادرة على ضعف وظائف رئتيك وفشل قدراتها على العمل، تلك حقيقة يعاني منها أغلب مدمني المخدرات نتيجة الإصابة بالعديد من الأمراض التنفسية التي تبدو بسيطة في البداية ولكنها تنذر بوجود خلل تنفسي يتطلب منك الانتباه سريعا، حتى لا تتطور لما هو أخطر.

1. تكرار الإصابة بالالتهابات الرئوية:

ما هي الاضطرابات النفسية التي تسببها المخدرات؟

تسبب المخدرات انخفاض المناعة و تدمير الأهداب المسؤولة عن تنقية الرئتين والتخلص من البكتيريا مما يؤدي إلى تراكم الفيروسات أو البكتيريا والإصابة بالمستمرة بنزلات البرد والالتهاب الرئوي.

2. فقدان حاسة الشم:

تسبب أضرار الإدمان تدمير الغشاء المخاطي للأنف وخاصة التي يتم تعاطيها من خلال الشم كالهيروين، الكوكايين، والكريستال نظرا لاحتوائها على مواد صلبة تضر بأنسجة الأنف وتسبب نزيف مستمر يصل إلى فقدان الشم تماما.

3. ضيق في التنفس:

تعاطي المخدرات يؤدي إلى تلف الأنسجة الرئوية وبالتالي انخفاض نسبة الأكسجين و حدوث ضيق في التنفس قد يصل لفشل تنفسي تام و حدوث الوفاة.

4. نزيف الرئة:

احتباس السوائل في الرئة فيما يعرف بالوذمة الرئوية عرض خطير ناتج عن تعاطى المخدرات، ويؤدي إلي نزيف الرئة، وعدم وصول الأكسجين إلى القلب وبالتالي ضعف عضلة القلب يصاحبها آلام حادة في الصدر.

5. التهابات الجيوب الأنفية:

يؤدي إدمانك للمخدرات إلى التهاب الجيوب الأنفية وصعوبة التنفس عبر الأنف نتيجة تراكم المخاط وعدم القدرة علي تصريفه، مما يردي إلى تورم المنطقة المحيطة بالأنف والعينين والشعور بصداع حاد.

6. فشل تنفسي أثناء النوم:

تعاطيك المخدرات يسبب الإصابة بـ متلازمة الفشل التنفسي أثناء النوم، فتلاحظ انقطاع التنفس المفاجئ وقت النعاس يدفعك للاستيقاظ المفاجئ وبالتالي صعوبة النوم والمعاناة من أرق مستمر.

7. صفير أثناء التنفس:

تسبب المخدرات حدوث الصفير التنفسي أثناء عملية الشهيق والزفير، وذلك نتيجة ضيق المسالك التنفسية وصعوبة مرور الأكسجين إلى الرئتين.

8. نفث الدم:

هل تفاجئ أحيانا بالسعال المصحوب بدماء؟ تلك الحالة تعرف بنفث الدم ناتجة عن ضيق الأوعية الدموية وتسرب الدم إلى الرئتين وقد يتطور الأمر إلى حدوث نزيف رئوي.

9. الإصابة بالربو:

تدخين المخدرات وخاصة الكوكايين والكريستال يؤدي إلى التهابات حادة في الشعب الرئوية تصل للإصابة بمرض الربو المزمن.

10. سرطان الرئة:

تحتوي المخدرات على الآلاف من المواد السامة وتؤدي إلى ظهور الأورام والتي تتطور إلى سرطان الرئة بدرجة متقدمة ينتهي بالوفاة.

كيفية علاج الاضطرابات النفسية التي تسببها المخدرات؟

علاج الاضطرابات النفسية التي تسببها المخدرات يكون بالتوقف الفوري عن التعاطي والخضوع لبرنامج علاج إدمان شامل ومستمر يتضمن:

1. علاج أعراض الانسحاب:

أول خطوات البرنامج العلاجي تبدأ بفحص طبي لمعرفة الاضطرابات التنفسية التي سببها المخدر وتحديد خطة علاجية مناسبة لك، مع التوقف فورا عن تعاطى المخدر وسحب السموم من جسمك وعلاج أعراض الانسحاب دون أن تشعر بأي ألم مصاحب، وذلك تحت إشراف الرقابة الطبية الدقيقة لضمان عدم حدوث أي مضاعفات.

مع تناول أدوية لعلاج الاضطرابات النفسية التي صاحبت الإدمان، أو استخدام أجهزة تنفسية وعلاج طبيعي للرئتين للتغلب علي تلك الأمراض.

2. العلاج النفسي:

بعد الخطوة الأولى يتم علاج أسباب الإدمان و تعليمك سلوكيات وأساليب لعيش حياة صحية لا تعتمد فيها على المخدر، مع تعليمك التحكم في أفكار التعاطي والرغبة في المخدر والتعامل مع الضغوط والمشاكل دون الهروب للمخدرات لمنع الانتكاسة.

كلمة من مستشفى التعافي…

لا تستهين بالسعال المستمر والدماء التي تصاحبه، تلك علامة خطيرة تدل على تدهور وظائف رئتيك وإصابتك بأمراض خطيرة قد تتطور إلى السرطان، فقط إذا لم تنتبه سريعا وتبدأ في العلاج فورا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *