مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
ما هي قطرة الميدرابيد وما علاقتها بالإدمان؟

ما هي قطرة الميدرابيد وكيف يمكن أن تستخدم بطريقة غير مشروعة وتسبب الإدمان؟ في حقيقة الأمر طال سوء الاستخدام والفساد كل الأشياء حتى الأدوية والعقاقير المفيدة طبيا، وأصبح أي دواء طبي سلاح ذو حدين.

بمعنى أن الاستخدام المستقيم للعقاقير الطبية يفيد البشرية ويخفف من آلام الناس، ولكن الاستخدام المنحرف لأي مادة طبية أو عشبية يسبب فساد المجتمع بأكمله.

لمحاربة الاستخدام المنحرف للأدوية الطبية يجب نشر الوعي المجتمعي عن أضرار هذه الأدوية ومن ضمنها قطرة الميدرابيد، لذلك نتعرف في هذا المقال إلى إجابة سؤال ما هي قطرة الميدرابيد وكيف يمكن أن تسبب الإدمان وكيفية علاج ادمان قطرة الميدرابيد، فتابعوا معنا…

ما هي قطرة الميدرابيد؟

تعد قطرة الميدرابيد إحدى القطرات الطبية التي تستخدم موضعيا في العين بواسطة أطباء الرمد؛ ويحظر استخدامها دون وجود حاجة طبية كما يحذر استخدامها عن طريق الحقن الوريدي أو تناولها عن طريق الفم.

تحتوي القطرة على مركب التروبيكاميد الطبي؛ الذي يستخرج من مادة الأتروبين وهي مادة مثبطة لمستقبلات الأستيل كولين التي تساعد على استرخاء العضلات موضعيا.

تباع هذه القطرة بتركيزين في الصيدليات 10 مللي جرام و5 مللي جرام؛ واعتادت الشركات الطبية على تسعير هذه القطرة بسعر منخفض لا يتعدى العشر جنيهات، ولكن مع سوء استخدامها من قبل المدمنين ارتفع سعرها ليتخطى المئتين وخمسين جنيها.

ماهي قطرة الميدرابيد؟

دواعي استخدام قطرة الميدرابيد

بعد أن فهمنا ما هي قطرة الميدرابيد نتطرق إلى الطرق المفيدة لاستخدامها، تساعد المادة الطبية في هذه القطرة على استرخاء العضلات، مثل عضلة حدقة العين بعد وضعها موضعيا والانتظار حوالي ربع ساعة.

يمكن اتساع حدقة العين أطباء الرمد من فحص قاع العين بسهولة سواء في العيادات الطبية أو في أثناء الكشف الطبي في إجراءات القبول في الخدمة العسكرية، أو لتسهيل إجراء العمليات الجراحية الدقيقة مثل تصحيح النظر بالليزر أو تصحيح مشكلات شبكية العين أو تغير عدسة العين لعلاج المياه البيضاء.

الجدير بالذكر أن التاريخ المرضي للمريض قبل وضع هذه القطرة في عينيه يجب أن يكون دقيقا؛ بسبب وجود موانع طبية لاستعمالها، مثل: الإصابة بالمياه الزرقاء أو التحسس من أي مادة من تركيبة هذه القطرة.

ومن الضروري أن ينبه الطبيب على المريض بالابتعاد عن قيادة السيارة أو التعامل مع الآلات الحادة خلال الأربعة وعشرين ساعة التالية لاستخدام القطرة، نظرا لأنها تسبب تشوش الرؤية بسبب اتساع حدقة العين، ويزول هذا العرض مع انتهاء مفعول القطرة ورجوع حدقة العين إلى طبيعتها.

دواعي استخدام قطرة الميدرابيد

الآثار الجانبية لقطرة الميدرابيد

عادة لا تسبب قطرة ميدرابيد آثار جانبية بخلاف تشوش الرؤية الذي يستمر حوالي أربعة وعشرين ساعة بعد استخدامها، ولكن في حال وجود تحسس تجاه هذه القطرة ربما يحدث أحد هذه الأعراض على المريض، وهي:

  • تسارع دقات القلب
  • الشعور بالدوخة والصداع
  • جفاف الفم والحلق
  • انتفاخ وتورم الشفتين أو اللسان أو الوجه
  • صعوبة في التنفس

قد تحتاج هذه العلامات وخصوصا تورم الشفتين واللسان للتدخل الطبي الفوري لإنقاذ حياة المريض، لأن هذا التورم يمكن أن يسد مجرى التنفس ويسبب الاختناق.

اقرأ ايضا بالتفصيل عن أضرار المخدرات

الآثار الجانبية لقطرة الميدرابيد

قطرة الميدرابيد وعلاقتها بالإدمان

لا تكتمل إجابة سؤال ما هي قطرة الميدرابيد دون التطرق إلى علاقتها بالإدمان، وكيف يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار والمشكلات في حال استخدامها بطرق غير مشروعة.

تبدأ القصة بين الميدارابيد والإدمان مع ملاحظة المدمنين سهولة إذابة مادة الهيروين في محلول هذه القطرة لتسهيل حقنه وريديا، ولكنهم لاحظوا أن تأثير الهيروين يصبح أقوى مع خلطه بالميدرابيد، ومع فضول المدمنين في تجربة مواد مخدرة جديدة جربوا حقن قطرة الميدرابيد وريديا، لتكون المفاجأة في شعورهم بأعراض نشوة تشبه استخدام الهيروين والكوكايين!

ومن هنا شاع استخدامها وحدها أو بعد خلطها مع الهيروين لمضاعفة تأثيره، ونتيجة ذلك ارتفع سعرها في الصيدليات، ومن ثم بناء على ذلك تحاول المؤسسات الطبية المسؤولة عن تداول الأدوية وضع قوانين رادعة للحد من تداول الأدوية التي تسبب الإدمان وتوفيرها للمرضى في نفس الوقت.

قطرة الميدرابيد وعلاقتها بالإدمان

كيف تسبب قطرة الميدرابيد الإدمان

تخضع آلية الوقوع في شبكة الإدمان لتأثير المواد المخدرة مباشرة على الناقلات العصبية والهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة في الجهاز العصبي المركزي، وبناء على ذلك يشعر الشخص بتجربة من السعادة والنشوة والاسترخاء تظل في ذاكرته.

ومن ثم يكرر هذا الشخص هذه التجربة ليشعر بهذه المشاعر المثيرة والمحببة له مرة أخرى، ومع تكرار تأثير هذه المواد ومن ضمنها الميدرابيد على المخ، تضطرب وظائف المخ الطبيعية ويقل إفراز هرمونات السعادة طبيعيا دون وجود المخدر.

بمعنى آخر يعتمد الشعور بالسعادة وإفراز هذه الهرمونات على وجود المخدر في الجسم، ومع انتهاء مفعول حقن قطرة الميدرابيد يبدأ المريض في الشعور بالحزن والاكتئاب والمزيد من الأعراض الانسحابية المزعجة.

ويعد إدمان قطرة الميدرابيد أمرا شديد الخطوة بسبب المضاعفات المميتة التي قد تحدث نتيجة حقن هذه المادة في الوريد، إضافة لصعوبة علاج إدمان الميدرابيد بالمنزل لشدة الأعراض الانسحابية.

كيف تسبب قطرة الميدرابيد الإدمان

علاج إدمان قطرة الميدرابيد

يحتاج علاج إدمان قطرة الميدرابيد المساعدة الطبية من مراكز علاج الإدمان المتخصصة، مثل: مستشفى التعافي الرائدة في علاج الإدمان.

يتكون البرنامج العلاجي من أربع مراحل ممنهجة على الأسس العلمية للوصول إلى أعلى معدلات الشفاء -بفضل الله- مع متابعة المتعافي لمنع حدوث الانتكاسة كما هو مشهور في أغلب المدمنين.

مرحلة التقييم الجسدي والنفسي

تتعامل المستشفى مع مريض الإدمان برعاية خاصة وتفحصه فحصا دقيقا لتقييم حالته الصحية الجسدية، عن طريق الفحص السريري والتحاليل التي تكشف عن وجود خلل في وظائف الكبد أو الكلى أو الإصابة بالفيروسات الوبائية.

كما يخضع المريض للتقييم النفسي للوصول إلى الأسباب النفسية لوقوعه في شبكة الإدمان، والأمراض النفسية الناتجة عن الإدمان.

مرحلة سحب المخدرات بدون ألم

تشمل هذه المرحلة منع المريض من تعاطي قطرة الميدرابيد مع التحكم في أعراض الانسحاب المؤلمة جسديا أو نفسيا، إذ يخضع المريض للإشراف الطبي الدقيق لإعطائه الأدوية اللازمة والتدخل الطبي في حال وجود حالة طارئة.

مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

تشمل هذه المرحلة علاج الأمراض النفسية التي سببت الإدمان من البداية مع علاج الأمراض النفسية الناتجة عن إدمان الميدرابيد، مع تعديل الأفكار الراسخة في مخ المريض عن المخدرات وتعديل سلوك المريض المتبع عند التعرض للضعوط والأزمات.

مرحلة التأهيل الاجتماعي

تحرص مستشفى التعافي على تأهيلك للعودة للمجتمع لتتعلم كيف تعيش مرة أخرى بدون المخدرات، وكيف تبتعد عن العوامل التي تثير لديك الرغبة في تعاطي المخدرات مرة أخرى، ذلك من خلال لقاءات مجانية دورية تجمعك مع طاقم المستشفى.

علاج إدمان قطرة الميدرابيد

كلمة مستشفى التعافي…

بعد أن فهمنا من إجابة سؤال ما هي قطرة الميدرابيد وكيف يمكن أن تسبب الإدمان، يسعدنا في مستشفى التعافي أن نقدم المساعدة لكل من وقع في فخ الإدمان ليتعالج بطريقة آمنة بدون ألم في سرية تامة.

dr

test bio

Leave Comment:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.