أعراض متلازمة الاحتراق النفسي وعلاجها نهائيا في 8 خطوات

وقت القراءة: 5 دقائق
2020-12-22
أعراض متلازمة الاحتراق النفسي

متلازمة الاحتراق النفسي “أنا احترق من الداخل” جملة قد ترددها كثيرا إذا تعرضت لضغوط نفسية شديدة في حياتك وجهود مبذولة دون فائدة، وعلى الرغم من أنها قد تبدو مبالغة أحيانا للبعض إلا أنها في الواقع جملة حقيقية جدا نسميها في الطب النفسي متلازمة الاحتراق النفسي، وهي عبارة عن حالة من فقدان الشغف والاهتمام بأي شئ في الحياة كما لو أن طاقتك قد نفذت تماما، ولكن ليس كل شعور بالملل او فقدان الطاقة هو احتراق نفسي فتترك أعراض الحالة النفسية على الجسم علامات تنذرك إلى أنك وصلت لتلك الحالة من الاحتراق النفسي تحتاج معها إلى الانتباه لنفسك واتباع عدة خطوات للتخلص منها.

ما هي متلازمة الاحتراق النفسي؟

مصطلح الاحتراق النفسي هو مصطلح جديد نسبيًا قام هربرت فرودنبرجر لأول مرة بصياغته عام 1974 في كتابه الاحتراق النفسي معرفا إياه بأنه  “انقراض الدافع أو الحافز خاصةً عندما يفشل تفاني المرء في عمل أو علاقة عن تحقيق النتائج المأمولة”، والاحتراق النفسي رد فعل على ضغوط العمل الطويلة أو المزمنة ويتميز بثلاثة أبعاد رئيسية، الإرهاق، التشاؤم، والشعور بضعف القدرة المهنية.

ببساطة أكثر إذا كان لديك متلازمة الاحتراق أو الاجهاد النفسي ستشعر بالإرهاق وتبدأ في كره وظيفتك والشعور بقلة طاقة العمل لديك، ومع ذلك لا تزال هناك عدم وعي كبير بمتلازمة الاحتراق النفسي فتجعل الكثير من الناس يتجاهلونها، لذا هذه أنواع متلازمة الاحتراق النفسي لتعرفها أسهل.

أنواع متلازمة الاحتراق النفسي:

للاحتراق النفسي أنواع جزء منها متعلق بتعامل الفرد مع نفسه والنوع الآخر ناتج عن تأثير الآخرين والضغوط الحياتية عليه وتشمل:

1. الاحتراق الفردي:

ينتج الاحتراق الفردي عن الحديث السلبي المفرط عن النفس والرغبة في الكمال، بمعنى آخر عندما تضع معايير عالية للغاية على نفسك أو تعتقد أن لا شيء تفعله جيد بما فيه الكفاية.

2. الاحتراق النفسي المتقاطع مع الآخرين:

ينتج هذا النوع من الاحتراق النفسي عن العلاقات الصعبة مع الآخرين في العمل أو في المنزل، على سبيل المثال، يمكن لرئيس أو زميل عدواني معك في العمل أو غير مرحب به أن يضاعف الضغط الذي تشعر به بالفعل في العمل إلى درجة أن تعاني من متلازمة الاحتراق النفسي.

3. الاحتراق التنظيمي:

ينتج الاحتراق التنظيمي عن سوء التنظيم والمطالب الكثيفة دون مراعاة الوقت والمواعيد النهائية غير الواقعية التي تجعلك تشعر أنك تفتقد الهدف وأن وظيفتك في خطر.

أعراض متلازمة الاحتراق النفسي:

أعراض متلازمة الاحتراق النفسي

الإجهاد أمر لا مفر منه في مكان العمل الحديث، ولكن كلما تجاهلت عوامل الضغط في حياتك زاد احتمال تعرضك لمتلازمة الاحتراق النفسي، لذا وكلما تمكنت في وقت مبكر من التعرف على علامات متلازمة الاحتراق النفسي استطعت التخلص منها بسرعة

1.الشعور بالتعب والإنهاك:

هل تصل في عملك للحد الذي لا تستطيع أن تحرك فيه عضلة واحدة؟ هل تجر نفسك من السرير للذهاب إلى العمل في الصباح؟ هل تمر فترة العمل في ساعاتها الثمانية وكأنها 80 يوما؟ السبب هو متلازمة الاحتراق النفسي التي هي نوع أشد من الإرهاق والتعب المرتبط بالعمل وتتميز بالشعور بأنك مرهق عاطفيًا وجسديًا.

2. شعور بانعدام القيمة:

الركيزة الثانية لمتلازمة الاحتراق النفسي هو الشعور بقلة الكفاءة، وأنك لا تستطيع أن تكون فعالاً أو ذا قيمة ملموسة، وهذا يؤدي إلى عدم الإنجاز والإنتاجية، وأحيانا يتشكل في نفسك هذا الشعور بين الضغوط المتواصلة واليأس ثم ينزل عليك هذا الشعور ثالثا لهما.

3. الاكتئاب:

إذا كنت تعاني من متلازمة الاحتراق النفسي وتشعر بعدم قيمتك أو جدوى وجودك، فلا عجب أن الاكتئاب سيحدث يعني سيحدث وصحيح أن الاحتراق النفسي مرتبط بمهنتك أما الاكتئاب فمرتبط بكل حياتك لذا يتصلان عند نقطة معينة.

4. كره وظيفتك:

عدم الرضا المهني هو أحد الآثار الجانبية العديدة للاحتراق النفسي مع أشياء أخرى أكثرها شيوعا التغيب والتمارض حتى لا تذهب للعمل.

5. العصبية دون مبرر:

إذا أصبحت ضغوط عملك كبيرة جدًا ووجدت نفسك تنزلق إلى هاوية الاحتراق النفسي، فلا عجب إذا أصبحت عصبيًا مع زملائك في العمل أو الأسوأ من ذلك مع عملائك فالغضب الصريح علامة أخرى على أن وظيفتك تحرقك.

6. فقدان التركز:

مشكلة التركيز إحدى العلامات الدليلة الأخرى على متلازمة الاحتراق النفسي، حيث يبدأ عقلك وأفكارك في أخذ جولات سياحية بعيدة عن نطاق عملك في حين تكون موجودا على كرسي العمل دون أن تعمل أي شيء.

7. الأرق:

هناك ربط بين صعوبة النوم وإكماله ورؤية كوابيس والمعاناة من الأرق وبين الاحتراق النفسي، والمشكلة في أن التحايل على مشكلات النوم وعدم وضع حد لذلك قد يؤدي ذلك إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، السكتة الدماغية، السكري، وأمراض الكلى.

8. الشعور بالصداع:

أول العلامات التي استخدمت للاستشهاد بمتلازمة الاحتراق النفسي من قبل مؤسس المصطلح، كان الصداع المتكرر.

9. التدخين وتعاطي المخدرات:

استخدام الطعام، الكحول، المخدرات، أو زيادة التدخين كوسيلة للهروب من الواقع أو الحصول على بعض مشاعر السعادة من أعراض الاحتراق النفسي الشائعة، وقد يكون هذا خطيرا لأنه يدفعك دفعا نحو السمنة أو إدمان الكحول والمخدرات مما يؤدي لمشاكل صحية ونفسية خطيرة.

10. ارتفاع ضغط الدم:

إذا كان ضغط دمك مرتفعًا، فقد يكون لعملك علاقة به، كما أن نبضات قلبك قد تزيد كذلك وهذا لن يلحق الضرر بقلبك فقط ولكن بنفسك وكليتيك كذلك.

11. التغيب المستمر عن العمل:

لمتلازمة الاحتراق النفسي أثر في التغيب عن العمل والحضور، ليس فقط من ناحية التعذر وعدم الرغبة في العمل، بل الحضور رغم المرض فهاتين الحالتين دليل على أن مهنتك تحرقك.

 

علاج متلازمة الاحتراق النفسي في 8 خطوات:

 بعد الانتباه لأعراض متلازمة الاحتراق النفسي هناك عدة خطوات يجب القيام بها للتخلص من تلك الحالة والخروج منها بسرعة:

1. تخلص من الضغوط الغير الضرورية:

تأتي متلازمه الاحتراق النفسي من استجابة مطولة للضغوط المزمنة، فكلما زادت الضغوطات التي تتعامل معها على أساس يومي زاد خطر الاحتراق النفسي فليس المطلوب منك التركيز الشديد على أشياء ومشتتات جانبية كمتابعة البريد الإلكتروني مثلا.

نحن نخطئ في الانشغال بالتحقق من صحة أننا نقوم بالأشياء الصحيحة. ولكن من السهل أن تكون “مشغولاً” في التحقق من رسائل البريد الإلكتروني طوال اليوم أو الذهاب إلى الاجتماعات مثل قضاء الوقت في عمل هادف ورؤية تقدم حقيقي.

2. حدد وقتك الضائع:

الخطوة الثانية التي يتوجب عليك القيام بها هي جمع البيانات لاكتشاف أين يذهب وقتك بالفعل وهناك برامج  قد تساعدك في ذلك كثيرا لأنه يراقب تلقائيًا كيف تقضي وقتك ويعرضه بطريقة يسهل فهمها.

3. نظم يومك:

قد يبدو المزيد من القواعد والهيكلة أمرا خانقًا ومسببًا ل متلازمه الاحتراق النفسي بنظرك، وتصل للانهيار العصبي لكن العكس هو الصحيح عادةً إذ يتخلص الجدول اليومي المنظم من إرهاق القرار والخوف والشعور بالاحتراق إذا أديت الأمر على النحو الأكفأ.

4. احصل على الاسترخاء:

قم بإنشاء طقوس للتهدئة تفصل بين ساعات العمل والساعات التي لا تعمل فيه، فحماية نفسك من متلازمه الاحتراق النفسي لا تقتصر فقط على ما تفعله خلال يوم العمل على الرغم من أن هذا جزء كبير، لأنه مع متلازمة التعب المزمن الذي يقترب من مستوى الاكتئاب المصاحب لمتلازمة الاحتراق النفسي ستحتاج إلى أكبر قدر ممكن من النوم والراحة للتعافي.

للفصل والتوقف وترك مشكلات العمل في العمل يمكنك الاستعانة بهذه الخطوات:

  • أزل أجهزة العمل الخاصة بك من أمامك واستبدل وقت الشاشة بشيء أكثر صحة.
  • استرخ بقضاء بعض الوقت بمفردك للتعافي من المطالب الاجتماعية للعمل والمنزل.
  • اقضِ بعض الوقت في هواية أو مهارة أخرى تستمتع بها وتحبها.

5. ركز على خطواتك لا نتيجة السعي:

الإنتاجية و متلازمه الاحتراق النفسي لهما علاقة مزعجة، فكلما زاد العمل الذي تقوم به زاد الاحتراق النفسي لديك وزاد العمل الذي تشعر أنك بحاجة إلى القيام به، ولكسر هذه الحلقة تحتاج إلى تغيير طريقة قياس قيمتك فبدلاً من التركيز على إنتاجية قائمة مهامك ركز على ما تحققه كل يوم من خطوات.

6. اهتم بنفسك:

خصص وقتا لرعاية نفسك، نومك، تفكيرك، وطعامك إذ يبدأ التعافي من متلازمه الاحتراق النفسي عندما تعطي الأولوية لنفسك وصحتك على العمل والعلاقات التي تحرق قلبك، وفي حين أن أخذ إجازة للراحة والاسترخاء سيكون دائمًا الحل الأمثل إلا أن هناك بعض الأساليب التي يمكنك تجربتها خلال أسبوع عملك تتضمن:

  • استخدام تقنيات التنفس العميق التي تساعدك على الهدوء وتجعل الجهاز العصبي يستفيد في تقليل التوتر أو إدارته.
  • أخذ فترات راحة مدتها 5 دقائق لكل 20 دقيقة تقضيها على مكتبك أو في مهمة واحدة، وأهمية هذه الراحة في أنها بمثابة إعادة شحن همتك ونشاطك وحماية لك من الإرهاق البدني.
  • اقض وقتًا أطول في ممارسة هواية خارج العمل فهذه تسمح لك بإلغاء الضغط والتخلص من التوتر والانفصال عن العمل، يمكن أن يكون هذا أي شيء تريده لكنها ستكون مفيدة بشكل خاص إذا كان الأمر يتضمن أي شكل من أشكال التمرين.

7. كن يقظا:

ابني وعيا ذاتيا لك وقيم بيئة عملك وأدائك باستمرار، لأن أصعب جزء في علاج متلازمه الاحتراق النفسي هو أنك في كثير من الأحيان لا تتوقع حدوثها إلا بعد فوات الأوان، لهذا من المهم تطوير دفاع ذاتي بالوعي والتفكير والتقييم لحياتك وعقلك.

8. احط نفسك ببيئة داعمة:

أحط نفسك بشبكة دعم من الأشخاص الذين تثق بهم من أجل التعافي طويل الأمد فالاتصال البشري ضروري لدفع خطر متلازمه الاحتراق النفسي عنك ورفاهيتك وصحتك أعلى ما دمت على اتصال بأشخاص آخرين.

 

 

 

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments