مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
متى تختفي آثار العادة السرية

متى تختفي آثار العادة السرية وأضرارها على الجسم نهائيا؟ ذلك السؤال هو أول ما يتبادر إلى ذهنك عند بداية الإقلاع عن إدمان العادة السرية وما يسببه لك من أثار نفسية وجسدية تدخلك في دوامة من الاكتئاب والقلق مما يؤثر على أدائك في الحياة العامة، وقتها تزداد لديك الرغبة في علاج إدمان العادة السرية والتخلص من تلك الآثار التي تستغرق فترة زمنية محددة للخروج من الجسم تتحكم فيها عدة عوامل قد تزيد أو تقلل منها.

متى تختفي آثار العادة السرية؟

متى تظهر آثار العادة؟ ومتى تزول آثار العادة؟ أكثر أسئلة يتم تداولها بين مدمني العادة السرية والإجابة هي أن تلك الآثار تبدأ في الظهور بعد الوقوع في إدمان العادة وممارستها بشكل مفرط يوميا وعدم القدرة على تركها مما يؤثر على الحالة النفسية والجسدية نتيجة الانشغال الكبير، وتبدأ في الاختفاء وعودة الحالة النفسية والجسدية لوضعها الطبيعي مرة أخرى خلال 90 يوم من التوقف عن ممارسة العادة، وقتها تبدأ وظائف الجسم في التحسن وتلاحظ اختفاء الآثار الجانبية التي كنت تعاني منها في الماضي والتي تتضمن:

  • تختفي مشاعر  الاكتئاب والقلق الناتجة عن الشعور بالذنب بسبب إدمان ممارسة العادة.
  • تبدأ الرغبة في ممارسة العادة تقل تدريجيا.
  • تستعيد القدرة على التركيز وتتحسن الذاكرة مما ينعكس على أدائك في العمل والدراسة.
  • تتخلص من الأرق وتبدأ النوم بشكل طبيعي.
  • تنتهي حالة التعب والإرهاق الناتجة عن ممارسة العادة وما يصاحبها من مشاعر قلق، اكتئاب، وأرق، وتبدأ في استعادة لياقتك الجسدية مرة أخرى وقدرتك على الأداء والنشاط اليومي.
  • تستمتع بالعلاقة الجنسية مع شريكك لأنه يصبح المصدر الوحيد للوصول إلى النشوة فتزداد رغبتك الجنسية تجاهة.
  • تلتئم جروح والتهابات المهبل الناتجة عن الممارسة العنيف للعادة.
  • يختفي التورم في القضيب فيما يعرف بالوذمة نتيجة احتباس السوائل وذلك غضون أيام من التوقف عن الممارسة.



العوامل التي تتحكم في مدة انتهاء آثار العادة السرية؟

العوامل التي تتحكم في مدة انتهاء آثار العادة السرية؟

متى تختفي آثار العادة؟ على الرغم من وجود مدة تقريبية لاختفاء تلك الآثار وهي 90 يوم، إلا أن هناك عدة عوامل تتحكم في فترة انتهاء آثار العادة السرية وأضرارها على الجسم قد تزيد أو تقلل منها، تتعلق بفترة إدمان العادة، عدد المرات، وطريقة الممارسة:

1. فترة الممارسة:

كلما زادت فترة إدمان العادة السرية كلما استغرقت أضرارها فترة أطول لتخلص الجسم منها، لأن طول الفترة الزمنية يزيد من ترسيخ السلوك الإدماني لدى الشخص ويزيد من حدة مظاهر الاكتئاب والقلق وبالتالي يستغرق فترة أطول للتعافي التام.

2. عدد مرات الممارسة:

كلما زادت عدد مرات ممارسة العادة كلما سببت آثار جانبية أكثر صعوبة وبالتالي استغرقت فترة أطول لتخلص الجسم منها، وعلى العكس في حالة ممارسة العادة لعدد مرات أقل فإنها لا تسبب آثار جانبية صعبة للغاية وبالتالي تستغرق فترة أقل للتخلص منها.

3. طريقة الممارسة:

تعتمد فترة التخلص من آثار العادة السرية على طريقة الممارسة لها فإذا كنت تمارسها بشكل عنيف وتستخدم أدوات حادة فإنها تسبب جروح وخدوش والتهابات تستغرق فترة أطول للشفاء منها، أما لو كنت تمارسها بشكل غير عنيف فإنها لا تسبب آثار جانبية حادة وبالتالي لا تستغرق فترة طويلة للتخلص منها.

4. الحالة النفسية:

يؤثر تاريخك المرضي وصحتك النفسية على مدة التخلص من أثار العادة السرية في حالة كنت تعاني من اضطرابات نفسية كالقلق، الاكتئاب، التوتر، أو الرهاب الاجتماعي تستغرق فترة أطول للتخلص من آثار العادة النفسية، أما إذا كنت تتمتع بصحة نفسية جيدة ولا تعاني من أي اضطرابات نفسية وقتها تستطيع التخلص من الآثار الجانبية للعادة السرية بسرعة.

5. وجود بيئة أسرية صحية:

وجود بيئة أسرية صحية خالية من المشاكل والصراعات تجعل التخلص من آثار العادة السرية أسرع، لأنها توفر نوع من الاستقرار النفسي الذي لا يجعل الشخص يهرب من جو المشاحنات المحيط به واللجوء للعادة وبالتالي يستطيع الإقلاع عنها بسهولة، علي الجانب الآخر الوجود في جو أسرى يتخلله العنف وفقدان التواصل الأسري يزيد من آثار العادة السرية وانغماس الشخص في ممارستها وبالتالي يستغرق فترة أطول للتخلص منها.


كيفية التخلص من آثار العادة السرية نهائيا؟

يحتاج التخلص من العادة السرية إلى اتباع عدة خطوات تبدأ بتصالح الفرد مع نفسه وأخطاؤه واتباع إجراءات محددة للتخلص منها تشمل:

1. توقف عن الشعور بالذنب:

أول خطوة في علاج العادة السرية هو أن تتوقف عن لوم نفسك ولاتشعر بالذنب من ممارستها فهي شئ طبيعي جدا وجزء من فطرة الإنسان وبالتالي يجب أن تتقبل نفسك بأخطائك ثم تسعى لتغييرها.

2. العلاج النفسي والتأهيل السلوكي:

تهدف جلسات العلاج النفسي إلى معرفة الأسباب التي تدفع الشخص لإدمان العادة والتي غالبا ما تكون رغبة في الحصول على الاسترخاء والهروب من الواقع لذا يعيد تغيير طريقة تفكيره وتعامله مع المشاكل الحياتية ومواجهتها بدون الهرب منها للعادة.

3. ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء تهدف إلى رفع مستويات هرمون السعادة في الجسم (السيروتونين والأندروفين) وبالتالي تعوض الهرمون الذي تفرزه العادة وتمنع الشعود بالاكتئاب عند توقفها، كما أن الإنهاك الجسدي يدفع بالشخص إلى تفريغ الطاقة وبالتالي تقل لديه القدرة والرغبة في ممارسة العادة السرية.

4. الابتعاد عن أي محفزات جنسية:

ابتعد عن كل الصور والمجلات الجنسية والأفلام الإباحية وامسحها فورا من علي جهازك، أو قم بتسجيل كلمة سر صعبة لا تعرفها لتلك المواقع وبالتالي لا تستطيع تذكرها فيما بعد.

5. اشغل وقت فراغك:

اشغل وقت فراغك دائما بهوايات وأنشطة مفضلة لديك أو بتربية حيوان أليف، وحاول أن تقضي وقتك خارج المنزل من خلال الإكثار من الأنشطة الاجتماعية والخروج مع أصدقائك أو الاشتراك في عمل تطوعي.

6. تجنب البقاء بمفردك:

تجنب التواجد بمفردك في الغرفة واحط نفسك دائما بالناس واختلط بأفراد أسرتك حتى لا تهيئ لنفسك الفرصة لممارسة العادة.

7. تناول غذاء صحي:

تناول غذاء صحي غني بالخضروات والفاكهة، ويمكنك التركيز على المشروبات التي تقلل من الرغبة الجنسية لديك كالنعناع، اليانسون، وعرق السوس.

8. قاوم رغبتك في ممارسة العادة:

إذا شعرت برغبة في ممارسة العادة السرية إذا كنت في الحمام فقم بالاستحمام بماء بارد حتى يحدث لجسمك صدمة ولا تفكر في ممارسة العادة، أما إذا انتابتك الرغبة قبل النوم فقم بالتحرك من مكانك وممارسة الرياضة أو صنع مشروب ساخن حتى تشغل عقلك عنها.

9. ذكر نفسك دائما بقدرتك على توقف تلك العادة:

ثق في نفسك وتذكر أنك قادر دائما علي الإقلاع عن العادة السرية وأن إرادتك قوية ولن تنهزم أمام رغبتك، وتحدث مع نفسك بصوت عالي بكلمات تشجيعية تحفزك على الاستمرار في طريق التعافي.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن العادة السرية:

  1. Avatar

    ما الذي سيحدث لجسدى أو نفسيتى بعد الإقلاع عن العادة السرية وإنتهاء مدةأثار الإنسحاب بعد كل هذا هل سأتغير

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ ابراهيم أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      مع الاقلاع عن العادة السرية سوف تلاحظ اختفاء الشعور بالذنب والاكتئاب وما يصاحبه من ضعف في التركيز وشعور بالتعب وبالتأكيد سوف تتغير ويتحسن أدائك في العمل والدراسة

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.