مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
مخاطر القمار

الكثير من المشكلات يمكننا أن نقع بها، وبالأخص ما إن كنا نمتلك أصدقاء سوء، ومن بين تلك المشاكل الوقوع في مخاطر القمار وألعاب الميسر، والتي من شأنها أن تؤثر على المجتمع ككل، وليس عليك أنت فقط، ومن الجدير بالذكر أن للإدمان أشكاله العديدة، والتي تنعكس على الدماغ وعلى السلوكيات، وقد يصل القمار إلى حد الإدمان، في السياق التالي نلقي الضوء على مخاطر القمار وأضراره، وطرق علاج الإدمان منه.

كيف يحدث الإدمان على القمار؟

يمكن أن تحدث مخاطر القمار لأي شخص في كل أنحاء العالم، فقد يتحول القمار من لعبة ممتعة وغير ضارة، إلى هوس، ويكون في تلك الحالة هوس القمار هوس غير صحي، كما أنه له الكثير من العواقب الوخيمة والمخاطر الغير صحية.

وتأتي مشاكل القمار بكل حالاته سواء كنت تراهن على الرياضة، البطاقات، الروليت،  البوكر، أو من خلال الإنترنت، وفي كل الحالات يؤدي القمار إلى مشاكل عديدة سواء في العلاقات الاجتماعية، أو حتى في العمل، كما أن القمار من أكثر المشاكل التي تؤدي إلى كارثة مالية.

إدمان القمار له الكثير من الأسماء التي عُرف بها على صعيد الطب النفسي، ومن بينها القمار المرضي، أو القمار القهري، أو اضطراب القمار، ومجملاً فإن إدمان القمار هو اضطراب في التحكم في الاندفاع، فأنت إذا كنت قد وصلت إلى حد الإدمان، تجد نفسك لا يمكنك التحكم والسيطرة على الدافع الذي يأخذ بك إلى المقامرة، كما تجد بالضرورة أن إدمان القمار يعطل حياتك ومستقبلك.

استمر في القراءة…

أعراض إدمان القمار:

أحيانًا يتم الإشارة إلى إدمان القمار بأنه ذلك المرض الخفي الغير واضح المعالم، وهذا بسبب عدم وجود علامات واضحة لأعراضه البدنية؛ مثل ما يحدث مع إدمان المخدرات أو الكحول، إلى جانب أن كل من يدمن القمار في معظم الحالات ينكرون تلك المخاطر التي يواجهونها أو يقللون منها حتى لأنفسهم؛ وبالرغم من ذلك، قد تواجه مخاطر القمار إذا كنت:

  • تجعل أمر لعب القمار سري، وتقوم بالمقامرة في السر.
  • لا تستطيع السيطرة على لعب القمار، ولا تستطيع التوقف عن القمار.
  • المقامرة في كل الحالات، حتى وإن لم يكن لديك أموال، حيث تجد نفسك تنتقل إلى أموال ليست ملك لك.
  • التفكير ليلاً ونهاءاً في القمار وفي المكسب والخسارة.
  • حب المقامرة بشكل كبير جداً.
  • سرقة الأموال وارتكاب الجرائم للحصول على الأموال اللازمة للعب القمار.
  • تناول المشروبات الكحولية وتعاطي المخدرات.
  • التأخير خارج المنزل إلى ساعات ما بعد منتصف الليل.

أكمل معنا…

مخاطر القمار:

مخاطر القمار

القمار له الكثير من المخاطر والأضرار خاصةً عند الوصول إلى حالة المقامرة المرضية، ومن أبرز تلك المخاطر :

  • الإصابة بالعزلة والابتعاد عن كل من يحيط بك، حيث تكمن كل أفكارك في كيفية الحصول على الأموال التي من شأنها أن تساعدك على استكمال لعب المقامرة، مهماً كانت السُبل التي تأتي منها الأموال، حتى ولو كانت بالسرقة.
  • يؤثر القمار أيضاً تأثيرات نفسية شديدة تصل إلى كيمياء المخ، فقد أثبتت الأبحاث والدراسات أن القمار يؤدي إلى عدم إفراز الدوبامين في الدماغ بانتظام، وبالتالي التأثير على الحالة النفسية بشكل كبير، قد يصل إلى الاكتئاب، والجدير بالذكر أن الدوبامين هو المسئول عن السعادة والنشوة.
  • القمار يؤثر سلبياً على وعي المقامر، ويؤثر على الحالة النفسية وعلى الحالة المزاجية؛ نتيجة التفكير طوال الوقت في المكسب والخسارة.
  • القمار يؤدي إلى الأمراض النفسية المتنوعة، من بينها الانفصام في الشخصية، والإحباط.
  • من أهم مخاطر القمار تأثيره السلبي على المجتمع، وبالأخص التأثير المادي، فهو يؤدي إلى تراكم الديون، وبالتالي الفقر، والمشاكل المادية الجسيمة، إلى جانب ارتفاع معدلات الجرائم بالمجتمع للبحث عن الأموال.
  • القمر يؤدي بدوره إلى التفكك الأسري، وارتفاع معدلات الطلاق وتشريد الأطفال، بالإضافة إلى تضييع الوقت، وبالأخص أوقات العمل.

كيف تؤدي مخاطر الإدمان على القمار إلى السجن؟

قد يدفع الإدمان على القمار الشخص إلى ارتكاب جرائم سرقة وقتل من أجل الحصول على الأموال اللازمة الأمر الذي يعرض الشخص للعقوبات الجنائية وخطر الدخول إلى السجن.

نأتي للجزء الأهم…

علاج إدمان القمار:

بالطبع فأنت لطالما بحثت في السطور السابقة عن طرق علاج إدمان القمار، و إدراكنا بأنك تبحث عن الطريقة الصحيحة، فنحن نطمئن بأنك سوف تنجح فيما تبحث عنه، حيث أنك تتحلى بالدافع، وتمتلك عزيمة وإرادة قوية للتخلص من تلك المشكلة التي سيطرت عليك حرفياً.

وفي بداية الأمر عليك أن تغير من طريقة تفكيرك، وتكون أكثر إرادة ومثابرة حتى تقوم بالفعل بالتغيير من تلك الأفكار التي تجول بخاطرك حول نظام المقامرة، وتبحث عن أفكار جديدة ومعتقدات جديدة تجعلك تستبدل أفكارك القديمة بها، فيمكنك أن تُقدم على مشروع عمل جديد، وتقوم بالتفكير به، ليشغل وقتك وتفكيرك، كما يمكنك أن تشترك في إحدى صالات الجيم، أو تقوم بتعلم هواية جديدة.

فقط كل ما تحتاج إليه من أجل العلاج من إدمان القمار، وتغيير أفكارك هو أن تعزز من الدافع لديك الذي يجعلك تريد وبشدة ترك إدمان القمار، كما عليك أن توازن بشكل جيد بين رغبتك في الابتعاد عن إدمان القمار والهدف الذي تريده في حياتك.

وإذا كنت غير قادر على تلك التغييرات، فمن خلال مستشفى التعافي تستطيع أن تصل إلى بر الأمان بأسرع وقت وبأقل تكلفة، إذ أن المستشفى تضم كبار المتخصصين في الطب النفسي من الأطباء والاستشاريين، والذين يساعدونك باتباع أحدث الطرق العلاجية على التخلص من إدمان القمار نهائياً.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة عن مخاطر القمار

القمار من الألعاب الممتعة والخطيرة في نفس الوقت، والتي يمكن أن تأخذ بك إلى عالم مليء بالجرائم والسرقة، وقد تتحول من مجرد لعبة إلى حالة من الإدمان، وتجد نفسك غارقاً في مخاطر القمار حتى أذنيك، فيما يلي نجيبك على أسئلة لطالما حيرتك كثيراً.

ما هي أبرز مخاطر القمار؟

تجد أن المشكلات الناجمة عن القمار ليست مالية فقط، وإنما يعمل على تضييع الوقت إلى جانب مشكلات في العلاقات الاجتماعية، في العمل، ومشكلات في الصحة العقلية، ومن أهمها القلق والاكتئاب، وتصل إلى حد الانتحار.

ما هي طرق العلاج من مخاطر القمار؟

يمكن العلاج من إدمان القمار والتخلص من مخاطره من خلال التوجه إلى مستشفى لعلاج الإدمان حيث برامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، وإعادة التأهيل للمرضى اجتماعيا، من أجل تجنب القمار نهائياً، والعودة إلى الحالة الطبيعية دون تفكير في الرجوع للقمار مرة أخرى.

هل يؤدي القمار إلى القتل؟

المتقامر إلى حد الإدمان قد يقوم بارتكاب الجرائم مثل السرقة أو القتل للحصول على الأموال بأي طريقة مهما كانت، من أجل اللعب وممارسة القمار والحصول على الأموال.

إذا كنت تعاني من إدمان القمار فلست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

 

  1. Avatar

    دكتور اني من سنه ٢٠١٧ بديت لعب القمار واصبحت مدمن وانا ساكن في استراليا وخسرت الكثير من المال والى الأن اني العب ماذا افعل لكي اتركها

    1. طبيب التعافي

      صباح الخير أستاذ مروان أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان سعداء بتواصلك معنا
      ادمان القمار يحتاج إلى علاج نفسي وتاهيل سلوكي لتغيير سلوكك المرتبط به واستبداله بسلوك آخر ايجابي لذا ننصح بالتوجه لطبيب نفسي للكشف والعلاج، وإلا أن يتم ذلك يمكنك الهاء عقلك بممارسة الرياضة و انشطة وهوايات مفضلة والانخراط في انشطة اجتماعية، عدم الهروب من الضغوط الحياتية للعب القمار ومواجهة ما تمر به من مشاكل.
      للحجز تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201220450623 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

2 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.