مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
مخاطر المخدرات

مخاطر المخدرات هل تخيلت أم تقوم بطرد ابنها من المنزل؟ قد يصل تأثير المخدرات إلى ذلك الحد نتيجة السيطرة التامة على المتعاطي وتسببها في أضرار خطيرة على الحالة النفسية والسلوكية مما ينعكس على الأسرة التي تتعرض للانهيار التام وتمتد للمجتمع بأكمله، الأمر الذي يتطلب التدخل الفور وسرعة علاج الإدمان منها.

مخاطر المخدرات على الصحة: 

مخاطر المخدرات

تؤثر أخطار المخدرات على الصحة العامة للفرد لتطول الحالة النفسية والجسدية للفرد، والتي تتعرض للانهيار التام ويظهر ذلك الانهيار في عدة صور تشمل:

مخاطر المخدرات على الصحة النفسية:

يتعرض الشخص المتعاطي للمخدرات لأمراض نفسية وعقلية بسبب ما تحدثه المواد المخدرة من اضطراب في وظائف المخ ويظهر ذلك الاضطراب في صورة تغيرات نفسية تشمل:

1. تغيير في كيمياء المخ:

تقوم المادة المخدرة بإحداث تغيير في نظام المخ والجهاز العصبي وتسبب اعتماد عمل مراكزه الحيوية على وجود المخدر، وبالتالي عجزها عن العمل عند انسحابه فيما يعرف بالاعتمادية التي تؤدي إلى الوقوع في الإدمان.

2. نوبات اكتئاب:

يتعرض الشخص المتعاطي لنوبات اكتئاب حادة وانخفاض في المزاج العام، ويحدث ذلك بسبب انتهاء مفعول المخدر من الجسم وانخفاض في الهرمونات المسئولة عن السعادة وبالتالي الدخول في حالة حزن يصاحبها أفكار انتحارية.

3. ضعف في الذاكرة والتركيز:

يعاني متعاطي المخدرات من ضعف حاد في الذاكرة والتركيز نتيجة الاضطراب الحادث في وظائف المخ وعدم وصول قدر كافي من الكهرباء إلى المراكز المسئولة عن الذاكرة وبالتالي عدم قدرتها على تسجيل الأحداث.

4.  الهلاوس:

من مخاطر المخدرات تعرض المريض لهلاوس سمعية وبصرية تتضمن سماع أصوات، رؤية أشخاص، والإحساس بملمس حشرات على الجلد نتيجة الخلل الحادث في وظائف المخ ومراكز الشعور.

5. البارانويا:

البارانويا أو الشعور بالاضطهاد هي أبرز الأمراض العقلية الناتجة عن تعاطى المخدرات، وفيها ينتاب المريض شعور بأن الجميع يضطهدونه ويضمرون له الشهر ويخططون لإيذائه مما يدفعه لارتكاب تصرفات عنيفة تجاه من حوله.

6. العدوانية:

الهياج والعنف والتصرفات العدوانية هي أبرز المخاطر السلوكية التي تظهر على مدمن المخدرات والتي قد تسبب ارتكاب جرائم عنف تجاه من حوله، ويرجع أسبابها إلى عدم حصوله على الجرعة المعتادة من المخدر ورغبته الشديدة فيه، إلى جانب أن هناك بعض المواد المنشطة التي تحفز السلوك العدواني لديه.

مخاطر المخدرات على الصحة الجسدية:

العنصر الجسدي يناله أيضا ضرر بالغ من المخدر نتيجة الانهيار الحادث في وظائف الجسم الحيوية مما يعرض المتعاطي للإصابة بالأمراض الخطيرة.

1. التعرض للأمراض المعدية:

تتضمن مخاطر المخدرات ضعف الجهاز المناعي وسهولة انتقال الأمراض المعدية مثل الالتهاب الرئوي والدرن، على جانب آخر فإن تبادل الحقن وعدم مراعاة الشروط الطبية أثناء التعاطي يعرض المريض لخطر انتقال مرض الإيدز وفيروس سي.

2. السكتات القلبية:

تؤدي المخدرات إلى حدوث اضطراب حاد في ضربات القلب ما بين ارتفاع وانخفاض، نتيجة الاضطراب الحادث في ضغط الدم وبالتالي التعرض لخطر السكتات القلبية.

3. أمراض الكبد:

من مخاطر المخدرات الإصابة بتليف الكبد وظهور دهون الكبد، مما يؤدي إلى فشل في وظائفه العام وعدم قدرته علي التخلص من السموم.

4. اضطرابات في المعدة:

يعاني مريض الإدمان من حدوث اضطراب في وظائف المعدة ينتج عنه القيء، الغثيان، إسهال شديد، والارتجاع الحمضي الأمر الذي قد يسبب حدوث الجفاف.

5. التهاب الأوعية الدموية :

تؤدي المخدرات إلى حدوث التهاب في الأوعية الدموية في الجسم، وبالتالي صعوبة ضخ الدم إلى القلب والمخ ووظائف الجسم.

6. الإصابة بالسرطان:

تسبب المخدرات ارتفاع احتمال الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الرئة الناتج عن التدخين، وسرطان الكبد الناتج عن تعاطى الكحوليات والمواد المخدرة الأخرى.

استمر في القراءة…

مخاطر المخدرات على الأسرة:

الأسرة هي أول متضرر من مخاطر المخدرات والتي تنعكس عليها بشكل واضح نتيجة وجود شخص مدمن بينها، ويظهر ذلك الضرر في عدة صور تشمل:

1. العنف المنزلي:

العنف المنزلي تجاه الزوجة، الأبناء، الأب، والأم أيضا هو أشهر مخاطر المخدرات، وذلك نتيجة حالة الاضطراب النفسي التي يتعرض لها المدمن ويدخل بسببها في حالة هياج وعنف تصل لحد الإيذاء النفسي والجسدي لمن حوله.

2. تشريد الأبناء:

نتيجة غياب الأب عن القيام بواجباته الأسرية والانشغال بتعاطي المخدر وتوجيه المصادر المادية للحصول عليها، يؤدي ذلك إلى تسرب الأطفال من التعليم والهروب من المنزل بسبب البيئة العنيفة التي تحيط بهم.

4. سوء السمعة:

في حالة تفشي خبر إدمان أحد أفراد العائلة فإن ذلك يعرضها لسوء السمعة والنبذ الاجتماعي فلا يستطيع باقي أفراد الأسرة مواجهة المجتمع.

5. مخاطر على الجنين في حالة الحمل:

الأم التي تتعاطى مخدرات أثناء الحمل تتعرض للإجهاض، ولادة أطفال بتشوهات خلقية، وانتقال إدمان المادة المخدرة إليهم عبر المشيمة.

6. عدم القيام بالمسؤوليات الأسرية:

عند وجود أب مدمن مخدرات يؤدي ذلك إلى انشغاله التام بتعاطي المخدر وعدم قدرته على القيام بمسؤلياته الأسرية، وبالتالي تفكك الأسرة و حدوث الطلاق.

7. فقدان العمل أو الدراسة:

بسبب ما يحدثه المخدر من ضعف في الذاكرة والتركيز، تعرض المدمن لخلل نفسي، وعدم اهتمامه بواجباته العملية يؤدي ذلك إلى انقطاعه عن العمل وتعرضه للفصل.

أكمل معنا…

مخاطر المخدرات على المجتمع:

مع ازدياد تعاطي المخدرات ووجود أعداد كبيرة من المدمنين، فإن ذلك ينعكس بالضرورة علي المجتمع ككل مما يهدد نظام الأمن العام وذلك لعدة أسباب:

1. ارتكاب الجرائم:

تؤدي مخاطر المخدرات إلى زيادة جرائم العنف والقتل، وارتفاع معدلات السرقة والاغتصاب.

2. تكلفة علاج باهظة:

تتكلف الدولة نفقات علاجية باهظة نتيجة إنشاء مصحات علاج الإدمان، الأمر الذي يسبب خلل في الموازنة العامة وزيادة النفقات.

3. خسارة الأيدي العاملة:

مع ازدياد أعداد المدمنين يؤدي ذلك إلى خسارة في الأيدي العاملة الموجودة في القطاعات المختلفة وبالتالي تأثر انتاجية المجتمع.

4. خسارة في عوامل الإنتاج:

نتيجة تعاطي المخدرات يسبب ذلك زيادة نسبة الحوادث وبالتالي فقدان في عوامل الإنتاج من سيارات، قطارات، وآلات في المصانع.

 

أسئلة شائعة عن مخاطر المخدرات:

إليك كافة الأسئلة المتداولة عن مخاطر المخدرات وتأثيرها على الحياة الجنسية وهل يمكن علاجها أم لا.

هل المخدرات تسبب الوفاة؟

تسبب المخدرات زيادة نسبة الوفيات بسبب التعرض لخطر الجرعة الزائدة أو الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان والإيدز.

ما هي مخاطر المخدرات على الحياة الجنسية؟

علي الرغم من أن تقوية الحياة الجنسية أحد البوابات الأولى للدخول لعالم التعاطي، إلا أن مع استمرار تعاطيها تسبب عجز جنسي وانخفاض تام في الرغبة الجنسي.

هل يمكن علاج مخاطر المخدرات؟

من الممكن جدا علاج مخاطر المخدرات من خلال التوقف عن التعاطي والخضوع لبرنامج علاجي متكامل يهدف إلي سحب السموم ،العلاج النفسي والتدريب على العيش دون مخدر.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن مخاطر المخدرات:

إذا كنت تعاني من مخاطر المخدرات فلست مضطرا لعلاجها بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.