مستشفى التعافى : 15 عاماَ من الخبرة!
00201203591166 Help@altaafi.com
مخدر البيسة مكوناته، وأضراره، والفرق بينه وبين الهيروين؟

مخدر البيسة في أحد الأيام فكر واحد من تجار المخدرات في تصنيع بديل رخيص للهيروين الذي ارتفع ثمنه بشكل كبير وبالتالي قل الإقبال على شراؤه، ليستهدف بذلك طبقات المدمنين الغير قادرة على شراء الهيروين، فلجأ لصنع مادة شبيهة بالهيروين تحتوي على نسبة 20% منه، مع إضافة بعض المواد الكيميائية الأخرى والتي لها نفس تأثير الهيروين المسكن للجهاز العصبي.

وبالفعل نجحت الفكرة بشكل كبيرة ولاقت رواج واسع بين مدمني الهيروين، وتحولت البيسة لمخدر شعبي قوي يفوق في تأثيره الهيروين بمراحل ويستطيع تدمير الجهاز العصبي تماما وتحويل المدمن الي أسير له من أول تجربة.

ما هي مكونات مخدر البيسة؟

لم تعد مكونات البيسة لغزا الآن، فبعد تحليل المخدر معمليا  وجد أنه يحتوي على 20% من مادة الهيروين مضافا إليه مواد كيميائية أخرى  منها أقراص أبو صليبة أو ريفوتريل، إلى جانب  مادة الكوكا والتي تعد العنصر الفعال في مخدر الكوكايين. وتسبب تلك التركيبة تأثير إدماني قوي على متعاطيها يبدأ من اللحظة الأولى التعاطي.

ما هي مكونات مخدر البيسة؟

الفرق بين مخدر البيسة والهيروين

البيسة هي النسخة المقلدة الأقل ثمنا من مخدر الهيروين، وعلى الرغم من وجود تشابه كبير بينهما ألا أن هناك اختلافات قوية تفصل بين المخدرين تشمل:

الفرق البيسة الهيروين
المكونات 20% مكونات مخدر البيسة تتضمن  هيروين، كوكا، بنزوديازبينات، مواد كيميائية أخرى ينتج عن تصنيعه من مادة المورفين معمليا مضافا إليها مادة الاستيل كلورايد
السعر سعر مخدر البيسة يتراوح بين 20-25 جنيه يصل الجرام إلى 2500 جنيه تقريبا
اللون بودرة بنية بودرة بيضاء
أيهما أكثر خطورة البيسة أكثر خطورة من الهيروين وتسبب إدمان أعلى. الهيروين أقل خطورة من البيسة ويسبب إدمان أقل.

الفرق بين مخدر البيسة والهيروين

كيفية تعاطى مخدر البيسة؟

يتم تعاطي البيسة عبر عدة طرق مختلفة تهدف لوصول المخدر للجهاز العصبي والتأثير على مراكز المخ للشعور بإحساس النشوة التي يولدها المخدر، ويعد الحقن هو أكثر الطرق خطورة للتعاطي لسرعة وصوله إلى الدم.

  1. الشم: عبر أنبوب اسطواني كالنقود وهي الطريقة الأكثر شيوعا وقد تصل بصاحبها إلى فقدان حاسة الشم
  2. الحقن: عبر إذابة مسحوق المخدر في سائل حمضي مثل الليمون وحقنه عبر الوريد وهي الطريقة الأكثر خطورة.
  3. الاستنشاق: من خلال حرق المخدر وذلك عبر وضعه في وعاء مسطح واشعال النار بالأسفل واستنشاق الدخان الناتج.
  4. الأكل: وذلك عبر بلعه منفردا أو إضافته للطعام

كيفية تعاطى مخدر البيسة؟

أعراض تعاطي مخدر البيسة

في بداية تعاطي البيسة سيظهر الوجه البريء للمخدر فتشعر بسعادة ونشوة بالغة تنسى معها أي مشاكل وضغوط تواجهك، مع قليل من الأعراض السلبية الأخرى التي ربما ستنسيها لك نشوتك، فلا تعاطي لها تركيز كاف، وتشمل:

هدوء وخمول في الجسم

بسبب طبيعة المخدر المهدئة للجهاز العصبي والتي تؤدي إلى زيادة هرمون الاندورفين والسيروتونين فإنك تشعر عند تعاطيها بحالة من الخمول والسكينة التام في الجسم، مع تخدير في الأطراف.

دوخة ودوار

يسبب المخدر شعور بالدوخة والدوار عند محاولاتك التوقف أو السير، ناتج عن انخفاض ضغط الدم المفاجئ في الجسم وضعف في الوظائف العامة.

نشوة وسعادة بالغة

بالتأكيد سوف يريك المخدر وجهه الحسن، فتشعر عند التعاطي بثواني قليلة بنوع من النشوة والسعادة البالغة ويرجع ذلك للارتفاع الهائل في هرمونات السعادة في الجسم، ولكن سرعن ما تعود تلك الهرمونات لمستواها الطبيعي ويختفي ذلك الشعور تلقائيا.

انفصال عن الواقع

أجمل ما في تعاطي البيسة هو انفصالك عن الواقع، ونسيان جميع المشاكل، ولكن ذلك الانفصال يغيبك عن الوعي تماما ويجعلك لا تتفاعل مع أي مؤثرات خارجية وبالتالي لا تتحمل مسؤولياتك في العمل أو الأسرة، الي جانب القيام بأعمال خطيرة بدون وعي تصل الي الجرائم.

اضطراب في الشهية

لن ترغب في تناول الطعام وسينخفض وزنك بشكل كبير فنشاط مراكز الجوع في المخ سيكون قليل بعض الشيء بسبب تأثير البيسة المهدئ للجهاز للعصبي.

بطء في التنفس

تنفسك بطئ بعض الشئ، وتشعر بنهجان وبطء في ضربات قلبك عند القيام بأي مجهود بفعل تأثير المخدر المهبط للجهاز التنفسي

رغبة في النعاس

سوف تشعر برغبة مستمرة في النعاس نتيجة زيادة هرمون والاندروفين المسؤول عن الاسترخاء.

أعراض تعاطي مخدر البيسة

أضرار مخدر البيسة على المدى البعيد:

لقد وقعت في الفخ ودخلت دائرة الإدمان المفرغة، فالجرعة الأولى أصبحت عشرات بعدها، ولم تعد الجرعة المعتادة تكفي وأصبحت تزيد الجرعات تدريجيا ولا تستطيع التوقف بمفردك، كل هذا له ثمن ستجده في صورة اعراض نفسية وجسدية تشمل:

الوقوع في الإدمان

المخدر يسبب اعتماد مراكز المخ عليه وعدم قدرة الجسم على القيام بأي نشاط حيوي بدونه وبالتالي يجبرك على تعاطى المخدر وعجز عن التوقف عنه حتى لو أردت ذلك سرعان ما تعود إليه مرة أخرى، وهذا ما نسميه بالإدمان.

كدمات في الذراع

يترك حقن البيسة كدمات زرقاء في الذراع والأرجل، لذا ستميل دائما لارتداء ملابس طويلة حتى في الأجواء الحارة من العام.

الإصابة بالفصام

ذلك المرض العقلي الخطير أصبح قريبا منك فالنواقل العصبية في المخ ويحدث لها اضطراب بالغ يترتب عليه الإصابة بالفصام و اعراض ذهانية أخرى مثل الهلاوس السمعية والبصرية والحسية أيضا، فلا تستغرب سماع أصوات، أو رؤية أشخاص لا يراهم غيرك.

الإصابة بالإيدز وفيروس سي

هل تتبادل الحقن مع أشخاص آخرين في تجمعات المدمنين؟ بنسبة كبيرة ستعرض نفسك لعدوى الإيدز وفيروس سي بسبب تعاطى حقن تحمل الفيروسات الملوثة بدون اتخاذ إجراءات الآمان.

اكتئاب حاد وميول انتحارية

مشاعر الحزن والعزلة الشديدة وأفكارك الانتحارية نسميه طبيا بالاكتئاب الحاد والذي يحدث عند انخفاض هرمونات السعادة عند اختفاء مفعول المخدر، والتي قد تصل بك يوميا للانتحار.

الوفاة

سواء كانت ناتجة عن الإيدز، السكتات القلبية والدماغية، أو حتى التعرض للجرعة الزائدة فالوفاة هي المصير المؤسف الذي ينتظرك عند استمرارك في التعاطي.

أضرار مخدر البيسة على المدى البعيد

كيف تقنع مدمن البيسة بالعلاج؟

بعد الصدمة والإنكار الناتج عن اكتشاف وجود مدمن للبيسة داخل أسرتك، تأتي مرحلة الإدراك والبحث عن حلول للعلاج، سوف تسمع أراء وتوجيهات وتجارب من غير المختصين قد تكون صائبة أحيانا وأغلب الأوقات غير دقيقة، لذا تجنب أي محاولات غير مجدية وتعرف على الطريقة الصحيحة لإقانعه بالعلاج.

  1. تقبل الأمر واعترف بوجود مشكلة وابحث حيدا عن مرض الادمان واقهم طبيعته، حتى تستطيع مواجهتها معه والبحث عن حلول
  2. لا تغضب منه أو تعمله بعنف والتزم بالهدوء والصبر وكن متفهم لمرضه وما يمر به.
  3. لا تتعامل معه كمذنب تريد عقابه وإنما كمريض يستحق الشفقة والمساعدة.
  4. المدمن فاقد الثقة في نفسه امنها له واخبره انك بجواره تدعمه وتريد مساعدته للشفاء.
  5. ذكره بالماضي وكيف حوله المخدر ومدى ضرره عليه وكيف دمر حياته حتى يدرك ما يمر به ويخرج من دائرة الوهم التي يصنعها المخدر.
  6. لا تمنحه أي أموال أو تترد في مجاله مجوهرات واشياء ثمينة يستطيع بيعها ويحصل على المخدر
  7. اطلب له العلاج حتى لو لم يرد ذلك وأجبره عليه من خلال طلب المساعدة الطبية بشكل فوري والحقه ببرنامج علاجي للتخلص من البيسة.

كيف تقنع مدمن البيسة بالعلاج؟

كيفية علاج إدمان مخدر البيسة

محاولاتك السابقة للتوقف عن تعاطى البيسة سرعان ما كانت تنتهي بالفشل، لكونك قمت بها بطريقة غير صحيحة، والعلاج الصحيح لا يتم بالامتناع المؤقت وإنما هو خطة شاملة تتضمن عدة خطوات تحتاج إلى مساعدة طبية تشمل:

إزالة السموم من جسمك بدون أن تشعر بألم

في المرحلة الأولى يقوم الفريق الطبي بالكشف عليك بشكل دقيق وإجراء تحاليل تكشف عن حالتك الصحية، ثم وضع برنامج دوائي مناسب لك يسحب السموم ويعالج اعراض انسحاب البيسة بدون أن تشعر بأي ألم.

علاج نفسيا وتغيير سلوك حياتك المرتبط بالمخدر

العلاج النفسي هو محور علاج الإدمان بل والفيصل في نجاحه، وفيه يتم علاج أسباب إدمانك الرئيسية، مع تعليمك كيف تقاوم الأفكار الملحة التي تدفعك للتعاطي، وتدريبك على التعامل مع الضغوط والمشاكل الحياتية ونوبات الاكتئاب دون أن تلجأ المخدر وبالتالي إحكام السيطرة على مشاعرك وتوجيهها بشكل صحيح.

علي الجانب الآخر فإن العلاج النفسي يقطع أي ذيول للإدمان ويركز على علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للبيسة من اكتئاب، قلق، فصام وبالتالي منعك من الانتكاسة.

التأهيل الاجتماعي

الاندماج في المجتمع الخارجي والعودة للحياة الطبيعية يحتاج الي تأهيل واستعداد، وفي المستشفى يتم تعليمك كيف تتعامل مع العوامل التي تحفزك التعاطي سواء كانت أماكن، أشخاص، صور، مع بناء علاقات صحية مع أشخاص آخرين يقدمون لك الدعم والمساندة ضرورة بناء مستقبل وإيجاد عمل أو استكمال دراستك لاشغال وقت فراغك فل تلجأ المخدر وبالتالي منعك من الانتكاسة.

كيفية علاج إدمان مخدر البيسة

كلمة من مستشفى التعافي…

البيسة مخدر قاتل يسجنك في دائرة إدمانه ويدمر حياتك في لحظة، أو يترك بصمته عليك في صورة مرض قاتل يطاردك أو مصير قاتم وحياة تقضيها وراء القضبان، لا تقترب منه أو تحاول التجربة استجابة لدعوة من صديق أو تاجر سموم يريد استغلالك لجمع الثروات، وإذا انزلقت قدمك في شباكه سارع بالعلاج فورا طلب المساعدة حتى تستطيع الخروج بسرعة من تلك الدائرة المظلمة.

أسئلة شائعة  حول مخدر البيسة:

أمامك أكثر الأسئلة الشائعة المتداولة حول مخدر البيسة والإجابات الطبية عليها.

ما هي مدة بقاء مخدر البيسة في الجسم؟

تختلف مدة بقاء البيسة علي حسب طول فترة التعاطي، الوزن، العمر، وكمية الجرعة ولكن في المتوسط تكوين 7 ايام.

هل يمكن علاج ادمان مخدر البيسة في المنزل؟

لا ننصحك بتنفيذ تلك الفكرة فتحمل لك مجازفة كبيرة، لان المنزل يحمل لك ذكريات التعاطي، ولا يوفر لك رقابة طبية دقيقة خلال فترة أعراض الإنسحاب فيحتمل بذلك التعرض لمضاعفات صحية، كما أنه يسهل عليك الحصول علي المخدر لغياب النظام الأمني.

ما هي أعراض الجرعة الزائدة من مخدر البيسة؟

ضيق في التنفس، دوخة ودوار شديد، برودة الجسم، رعشة وهذيان هي أخطر اعراض الجرعة الزائدة من البيسة والتي تتطلب تدخل طبي فوري.

dr

test bio
  1. مكانكم فين وتكلفة العلاج

    1. مساء الخير أستاذة ايمان أهلا وسهلا بحضرتك
      المستشفى موجودة في منتجع عرابي بمدينة العبور بالقاهرة
      العلاج يمر على مرحلتين الاولى سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب بدون الم ومدتها من 10-15 يوم، المرحلة الثانية العلاج النفسي والتأهيل السلوكي لمنع الانتكاسة ومدتها من 4-7 شهور
      لمعرفة الاسعار والحجز تواصلي معنا من خلال الرقم التالي 01203591166 002 أو عبر رسائل الواتس وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

2 comments In This Topic:

أحصل علي إستشارة مجانية

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مساعدة, فلا تتردد فى الاتصال بنا للحصول على المساعدة الطبية.

00201203591166

0020224696010

القاهرة-العبور-منتجع عرابى

Help@altaafi.com

مستشفى التعافي لعلاج الإدمان

نتفهم جيدا أن فكرة السفر إلي الخارج أمر صعب ويجعلك تتردد فى اتخاذ قرارك ببدء العلاج، لذا فإننا فى مستشفى التعافي نطمئنك أننا لدينا فريق جاهز لمساعدتك في كافة تفاصيل السفر والانتقالات، سنكون معك خطوة بخطوة بدءا من لحظة وصولك للمطار و توصيلك أنت ومرافقك إلى المستشفى وتسهيل الإقامة في مصر.