مخدر الجوكر مكوناته؟ أعراضه؟أضراره وكيفية علاج الإدمان منه؟

وقت القراءة: 5 دقائق
2021-08-22
مخدر الجوكر كيف يحولك إلى مجرم في دقيقة واحدة

مخدر الجوكر ” جربها لن تندم فهي بديل آمن للحشيش”
بتلك الجملة يروج لك تاجر الجوكر بضاعته السامة بادعاءات مزيفة أنها بديل يعطيك نفس تأثير الحشيش بدون أي آثار جانبية، ولكن لا تعلم وقتها أن تلك العبوة تكون بداية هلاكك فسوف تسيطر عليك وتقع في إدمانها منذ الجرعة الأولى وعلى المدي البعيد ستدمر حياتك تماما، لذا وقبل أن تمد يدك لتلك الأعشاب أعرف أولا مكوناته؟ وأعراضه عليك؟ وأضراره على المدي البعيد، وكيفية علاج الإدمان منه؟

ما هو مخدر الجوكر؟

ما هو مخدر الجوكر

مخدر الجوكر أو الحشيش الصناعي يعرف علميا باسم الكانابيوتيدات الصناعية واحد من أخطر أنواع العقاقير المصممة المنتشرة حديثا والتي تم إدرجاها مؤخرا في جدول المخدرات، يعد من المخدرات الصناعية وهو عبارة عن أعشاب خضراء جافة في أكياس بلاستيكية ملونة تحتوي على مادة thc الموجودة في مخدر الحشيش مضافا اليها مواد كيميائية خطيرة تباع بأسعار زهيدة في الشارع أو علي المواقع الإلكترونية، ويتم تداولها في هيئة تبغ أو مادة عشبية تترك تأثير يماثل تأثير الحشيش ولكن بمعدل أقوى 100 مرة، ويتم تعاطى مخدر الجوكر من خلال تدخينه عن طريق السجائر أو الأرجيلة، وهي الطريقة الأكثر شيوعا حيث يمر  وأحيانا قد يتم استنشاقه من خلال الأنف.

حيث مخدر الجوكر علي الارتباط بمستقبلات القنب في المخ وزيادة إفراز هرمون السيروتونين والأندروفين المسؤولة عن السعادة والاسترخاء فيدخل المتعاطي في حالة من النشوة تدفعه لتعاطيه مرة أخرى.

ويتم تداوله في أوساط المتعاطين باسم سبايس، سبايسي، دريم، أو سيلفيا، وكلاهما أسماء مختلفة لنفس المخدر.

مكونات مخدر الجوكر:

يتكون مخدر الجوكر من مادة الthc وهي المادة الفعالة في الحشيش مضافا إليها مواد أخرى تشمل:

  • أعشاب خضراء.
  • أسمدة.
  • مبيدات حشرية.
  • سم فئران.
  • الأسيتون.

أعراض تعاطى مخدر الجوكر:

أعراض تعاطي مخدر الجوكر

عندما تتعاطى مخدر الجوكر فسوف تلاحظ ظهور آثار جانبية تتشابه مع الأعراض المصاحبة للحشيش وتشمل:

1. طاقة ونشاط:

“كنت أقفز في مكاني وأقبل كل الناس” هكذا يخبرك متعاطي الجوكر فقد تفجرت بداخله طاقة كبيرة وشعر بنشاط كبير دفعه لحركة عنيفة وعدم القدرة علي الثبات.

2. دوخة ودوار:

سوف تواجه حالة من ارتفاع ضغط الدم يصاحبها دوخة ودوار وشعور بالقئ والغثيان لدرجة تصل إلى فقدان الوعي.

3. الانفصال عن الواقع:

“كنت أرقص أمام الناس” يقول أحد متعاطي الجوكر فبعد دقيقة واحدة من تعاطى المخدر سوف تنفصل عن الواقع وتقوم بسلوكيات وتصرفات غريبة غير ملتفت لمن حولك.

4. ارتفاع درجة الحرارة:

سوف تشعر بالصهد قادم من جسدك فالمخدر يقوم برفع درجة الحرارة لتصل إلى 40 درجة، مع شعور بسرعة في التنفس وضربات قلبك التي تدق كالطبول ولا تستطيع السيطرة عليها.

5. تشنجات:

سوف تلاحظ تشنجات أشبه بنوبات الصرع في الأطراف ناتجة عن التسارع الشديد في الإشارات العصبية بين مراكز المخ.

6. نوبات هلع:

يؤدي الدواء إلى حدوث نوبات هلع وخوف شديد من كل شئ بدون سبب.

7. فقدان الشهية:

من أعراض المخدر فقدان حاد في الشهية وانخفاض الوزن بشكل ملحوظ بسبب ارتفاع معدلات الحرق.

8. العزلة الاجتماعية:

سوف يضعك المخدر في عزلة اجتماعية وعدم الرغبة في القيام بأي نشاط اجتماعي أو التفاعل مع المؤثرات الخارجية مما يؤثر على حياتك العملية والأسرية.

أضرار مخدر الجوكر:

استمرارك في تعاطي مخدر الجوكر على المدى البعيد يسبب اضرار خطيرة تشمل:

أضرار مخدر الجوكر

1. الهلاوس:

” كنت أرى أشخاص برؤوس حيوانات” “أسمع أصوات تهمس في أذني” هكذا يعبر متعاطي مخدر الجوكر عن الهلاوس السمعية والبصرية التي واجهته خلال فترة تعاطى المخدر.

2. الاكتئاب:

يسبب المخدر الدخول في حالات اكتئاب حاد قد تصل للتفكير في الانتحار بفعل انخفاض مفعول المخدر في الجسم وبالتالي نقص في النواقل العصبية المسببة للسعادة.

3. تلف خلايا المخ:

يؤدي المخدر إلى  تلف خلايا المخ وفقدان الذاكرة والإصابة بالشلل والبلادة وعدم القدرة على اتخاذ القرار.

4. تلف في الكبد والكلى:

تأثير المخدر على وظائف الكبد والكلى بالغ فينتج عنه حدوث التشمع وتراكم الدهون على الكبد مما يؤدي إلى تلف وظائف الكبد  في النهاية و حدوث الوفاة.

5. توقف التنفس:

يؤثر المخدر على وظائف رئتيك التي تتعرض للضعف وعدم القدرة على القيام بوظائفها التنفسية ينتج عنه توقف في التنفس.

6. ارتكاب الجرائم:

سوف يحولك الجوكر إلى مجرم” مصير محتوم عند تعاطى المخدر فالإدمان قد يدفعك حتى لتقتل والديك للحصول على أموال لشراء المخدر، كما أن حالة الاندفاع الكبير والهياج قد تصل لارتكاب جرائم قتل واغتصاب وسرقة بدون وعي منك.

7. الموت المفاجئ:

“شاهدت صديقي يقود بسرعة كبيرة حتى ارتكب حادث”
يقول أحد متعاطي الجوكر عن تأثير المخدر الاندفاعي والذي قد يصل لارتكاب حوادث أو التعرض لخطر الجرعة الزائدة والتي قد تصل للوفاة المفاجئة.

كيف يحدث الإدمان على مخدر الجوكر؟

كيف يحدث الإدمان على مخدر الجوكر

يرتبط الجوكر بمستقبلات القنب في المخ، ويؤدي تعاطيه إلى زيادة هرمونات السعادة وبالتالي يعتمد الجسم عليه لإنتاج تلك الهرمونات ولا يستطيع القيام بوظائفه العامه دون المخدر، ومع استمرار التعاطي يميل إلى زيادة الجرعة تدريجيا للحصول على تأثير أقوى لأن الجرعة المعتادة لم تعد كافية، وبالتالي تعجز عن التوقف عن تناوله أو حتى تقليل الجرعة وإلا تواجهك أعراض انسحاب تجبرك على العودة إليه مرة أخرى، و تشمل تلك الأعراض:

  • رغبة شديدة في المخدر.
  • اكتئاب حاد ورغبة في الانتحار.
  • قئ وغثيان.
  • إسهال.
  • آلام في الجسم.
  • تشنجات.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.

كيفية علاج إدمان مخدر الجوكر؟

الجوكر من المخدرات شديدة الخطورة والتي تحتاج إلى الالتحاق بمركز علاج الإدمان والخضوع لخطة علاجية شاملة ورقابة طبية دقيقة للتخلص منه نهائيا وبدون ألم، وذلك عبر المرور ب4 مراحل تشمل:

1. التقييم والفحص الطبي:

في البداية سوف يتم الكشف عليك لتشخيص حالتك الصحية من خلال إجراء عدة تحاليل مثل تحليل مخدرات، تحليل لوظائف الكبد والكى، صورة دم، تحليل فيروسات، بعدها يتم تشخيصك نفسيا لمعرفة أبعاد حالتك الصحية وما الأمراض التي يسببها المخدر، لاختيار العلاج المناسب لك.

2. سحب السموم دون ألم:

يسبب المخدر أعراض انسحاب صعبة للغاية ويتم علاجها من خلال برنامج دوائي فتمر بأمان تام وبدون ألم.

3. العلاج النفسي:

هو الخطوة الأهم في العلاج وفيها يتم علاج أسباب الادمان وتغيير سلوكك المرتبط بالمخدر وتعليمك سلوكيات وأفكار أخرى إيجابية حول نفسك ومن حولك، مع تدريبك علي السيطرة في الرغبة والأفكار التي تدفعك التعاطي وبالتالي منعها من السيطرة عليه.
على الجانب الآخر يتم تحديد الاضطرابات النفسية التيي صاحبت إدمان الجوكر وعلاجها من خلال وحدة التشخيص المزدوج.

4. التأهيل الاجتماعي وطرق منع الانتكاسة:

العيش دون مخدر والتعامل مع الحياة وضغوطها ومشاعر الاكتئاب والوحدة وعدم الاستقرار هي هدف تلك المرحلة، وفيها يتم تعليمك كيف تتعايش دون الاعتماد علي الجوكر، وتجنب أي عوامل قد تذكرك بالمخدر لمنع الانتكاسة.

كلمة من مستشفى التعافي…

مخدر الجوكر من المخدرات شديدة الخطورة وكل ما يشاع عنه كونه بديل آمن للحشيش عبارة عن أكاذيب تسعى للترويج له، فلا تقدم على تعاطيه بناء على تلك الإشاعات لأنه قد يسبب لك مخاطر كبيرة تصل بك لارتكاب جرائم قتل او حتى تواجه فيها الموت المفاجئ.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments