مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
أعراض مخدر الهيدرو

مخدر الهيدرو ” عندما تعاطيته لأول مرة شعرت أني سرقت من نفسي ولم أعد أنتمي لهذا العالم” كان ذلك وصف أحد متعاطي مخدر الهيدرو، الذي انتشر بقوة بين فئة الشباب وخاصة أصحاب الأعمار الصغيرة، وقد أثار نبات الهيدرو المخدر ضجة كبيرة وإنذار شديد الخطورة نظرا للأضرار الكارثية التي سببها أخطرها الوقوع في الإدمان بسرعة فائقة عند تعاطيه، الأمر الذي يترتب ضرورة التوقف الفوري عن التعاطي والخضوع لبرنامج علاج الإدمان بشكل عاجل.

ماهو مخدر الهيدرو؟

ينسب اسم مخدر الهيدرو لمادة رباعي هيدروكانابينول وهي المادة الفعالة في نبات القنب الهندي الذي يشتق منه كلا من الحشيش والماريجوانا، وهو عبارة عن أعشاب جافة خضراء مضافا إليها مواد كيميائية سامة يصل عددها إلى 63 مركب كيميائي أبرزهم مركبات الايزوفثلك، الكافيين، فثاليم، الاستون، ومبيدات حشرية، وعلى الرغم من أن الاعتقاد السائد بين أواسط متعاطي الهيدرو بكونه يشبه مخدر الحشيش، إلا أن نبات مخدر الهيدرو يحمل قدرة إدمانية أكبر بكثير من الحشيش ومنتجات القنب الهندي، فبمجرد تعاطيه يصل بشكل أسرع إلى المخ ويسبب اعتماد جسدي في وقت قصير مما يمنحه خطورة مضاعفة عن باقي المواد المخدرة.

استمر في القراءة…

أعراض مخدر الهيدرو:

أعراض مخدر الهيدرو:

“إنه يجعل الإنسان يضيع” هكذا وصف أحد متعاطي مخدر الهيدرو من الأطفال المخدر، حيث عبر عن التأثير البالغ للمخدر علي الجهاز العصبي ووظائف المخ وقد ظهر هذا التأثير في عدة صور تشمل:

1. احمرار في العين:

سوف تلاحظ على متعاطي الهيدرو وجود احمرار في العين بسبب ارتفاع ضغط الدم واتساع الأوعية الدموية في العين.

2. النشوة والسعادة:

“كدت أطير من السعادة” هكذا عبر أحد متعاطي الهيدرو عن تأثير المخدر عليه،  حيث يزيد من إفراز هرمون الدوبامين والسيروتونين المسئولان عن السعادة مما يمنح المتعاطي شعور بالراحة والفرح.

3. القيء والغثيان:

يسبب تعاطى الهيدرو حدوث اضطراب في المعدة وشعور المتعاطي بالقيء والغثيان.

4. زيادة الشهية:

“كنت أقبل علي طعام بشكل كبير ولا أستطيع التوقف” يسبب مخدر الهيدرو زيادة في شهية المتعاطي وإقباله علي الطعام بعد تناول المخدر الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

5. الانفصال عن الواقع:

“أشعر أنني لم أعد أنتمي لهذا العالم” يسبب الهيدرو انفصال المتعاطي عن الواقع المحيط وفقدان الإدراك والاتصال بما هو خارجي بسبب التأثير على مراكز الإدراك والذاكرة. 

6. ألم في الرأس:

سوف تشعر بمجرد تعاطي الهيدرو بصداع حاد وألم في الرأس لا تستطيع توقفه.


7. بطء ردود الأفعال:

التبلد واللامبالاة هو سمة المتعاطي والذي يحدث نتيجة انفصاله عن الواقع المحيط يوبدي ردود أفعال بطيئة للغاية لا تتناسب مع الأحداث الجارية حوله بسبب ضعف الإدراك والتمييز.

8. زيادة ضربات القلب:

“أشعر أن قلبي سيقتلع من صدري” يؤدي الارتفاع الحاد في ضغط الدم إلى زيادة ضربات القلب عند تعاطى المخدر.

أكمل معنا…

مضاعفات وأضرار مخدر الهيدرو:

“ما أن تدخل ذلك الطريق فلن تستطيع الخروج منه” هكذا يقول أحد مدمني الهيدرو الذين واجهوا مضاعفات وأضرار خطيرة ناتجة عن التعاطي المستمر كان أبرزها الوقوع في الإدمان والعجز عن التوقف إلى جانب مضاعفات أخرى تشمل:

1. الوقوع في الإدمان :

يؤدي التعاطي المستمر المخدر الهيدرو إلى الوقوع في الإدمان بسبب اعتماد المراكز العصبية في المخ على المخدر، وبالتالي عجز الشخص المتعاطي عن التوقف عنه بمفرده وإلا يواجه أعراض انسحابية خطيرة.

2. الاكتئاب:

سوف تلاحظ على المتعاطي الدخول في نوبات اكتئاب ناتجة عن انخفاض الهرمونات العصبية المسئولة عن السعادة التي كان يفرزها المخدر، وبالتالي حدوث هبوط حاد في المزاج العام.

3. الهلاوس السمعية والبصرية:

“أشعر بأن الحشرات تسير علي وجهي” احس أن هناك يد تعبث بجسدي” الهلاوس السمعية والبصرية والحسية أيضا هي أبرز مضاعفات مخدر الهيدرو الناتجة عن اضطراب وخلل حاد في كيمياء المخ العصبية.

4. هياج وعنف:

” كنت أتفقد أبنائي أكثرمن مرة خوفا من أن يقتلهم أبوهم المدمن”هكذا تقول إحدى السيدات عن زوجها الذي وقع أسير مخدر الهيدرو وما كان يواجهه من نوبات هياج وعنف قد تصل لإيذاء من حوله.

5. السكتة القلبية:

الارتفاع الحاد في ضغط الدم يؤدي إلى حدوث جلطات ونزيف داخلي بسبب تمزق الأوعية الدموية، مما ينتج عنه سكتة قلبية مفاجئة.

6. ضعف الذاكرة:

“لا أتذكر شيئا” جملة يقولها مدمن نبات الهيدرو المخدر وذلك بسبب ضعف وصول الكهرباء إلى المخ وبالتالي عدم تسجيل الأحداث وفقدان الذاكرة قريبة المدي.

 

كيفية علاج إدمان مخدر الهيدرو؟

لأن كل لحظة يقضيها مدمن الهيدرو في حياة التعاطي تقربه أكثر لمصير السجن أو الوفاة، فإن العلاج هنا ليس مجرد حل ولكنه يعيد الحياة اليه من جديد ويتكون العلاج من 3 خطوات طبية تشمل:

1. الفحص الطبي:

أول خطوة في مشوار علاج إدمان الهيدرو تبدأ بالفحص الطبي وإجراء كشف شامل للتعرف علي الحالة الصحية لك وتحديد البروتوكول العلاجي المناسب لحالتك يستطيع من خلالها تحقيق معدلات شفاء مرتفعة.

2. علاج أعراض الانسحاب بدون ألم:

بعد منعك من تعاطى المخدر يتم التدخل الطبي بشكل فوري وعلاج الأعراض الانسحابية الناتجة من خلال بروتوكول دوائي فتمر بدون أن تشعر بأي ألم.

3. العلاج النفسي:

في تلك المرحلة يتم علاج دوافع الإدمان والأسباب التي أدت إليه وتغيير سلوكك الاعتمادي واستبداله بأفكار وسلوك آخر إيجابي، مع تدريبك على مواجهة ضغوط الحياة وتجنب العوامل التي تدفعك للمخدر، وذلك لمنع الانتكاسة.

ما يسأله الناس…

أسئلة شائعة حول مخدر الهيدرو:

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن مخدر الهيدرو وما هي أعراضه الانسحابية ومدة العلاج منه.

ما هي أعراض انسحاب الهيدرو؟

تشبه أعراض انسحاب الهيدرو أعراض انسحاب الهيروين وتشمل (آلام في الجسم، عرق غزير، قيء، إسهال، ارتفاع درجة الحرارة، اكتئاب، رغبة شديدة في المخدر، نوبات هياج وعنف) وتستمر تلك الأعراض من 7-10 أيام وقد تمتد لأسابيع.

ما هي مدة بقاء الهيدرو في البول؟

تختلف مدة بقاء الهيدرو من شخص لآخر ولكن في المتوسط تصل مدة بقاء المادة الفعالة من 15-30 يوم من تعاطى آخر جرعة.

ما هي مدة علاج إدمان الهيدرو؟

تختلف مدة العلاج من مريض لآخر وعلى حسب حالته الصحية ولكن في المتوسط تتراوح بين 3-6 شهور.

إذا كنت تعاني من إدمان الهيدرو فلست مضطرا لتخطي رحلة العلاج بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك، تواصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.