مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
مدة بقاء الكوكايين في البول والدم والجسم

مدة بقاء الكوكايين في البول والدم والجسم معرفتها ساعدتني كثيرا على تخطي تحليل المخدرات، ولكني تفاجأت عندما عرفت أنها ليست مدة واحدة، ولكنها تختلف على حسب طريقة التعاطي وما إذا كنت مدمن، غير مدمن، أو أجربه للمرة الأولى، ليس هذا وحسب، بل إن العمر والجنس عوامل تساعد على تقليل المدة أيضا، وهنا سوف أشرح لك التفاصيل المتعلقة بمدة بقاء الكوكايين في الجسم ، وأضمن وسيلة ساعدتني على تخطي التحليل بأمان.

  مدة بقاء الكوكايين في البول:

مدة-بقاء-الكوكايين-في البول

يتمتع الكوكايين بنصف عمر قصير بمعنى أن الوقت التي تستغرقه نصف الجرعة للخروج من الجسم لا يتعدى ساعة، والنصف الثاني والذي يتم البحث عنه ويترسب في البول والدم هو ما يستغرق فترة أطول تصل إلى 14 يوم على حسب حالة كل مريض وطول فترة تعاطيه.

1. مدة بقاء الكوكايين في البول للمدمن:

تستغرق مدة بقاء الكوكايين في البول للمدمن حوالي من 8 – 14 يوم.

 2. مدة بقاء الكوكايين في البول لغير المدمن:

إذا كنت غير مدمن فإن مدة بقاء الكوكايين في البول تستغرق من 2-4 ايام.

3.  مدة بقاء الكوكايين في البول للمتعاطي أول مرة:

هل تلك أول تجربة لك مع الكوكايين؟ إذن فمدة بقائه في البول تستمر ل12 ساعة فقط بعد تعاطي آخر جرعة.

 مدة بقاء الكوكايين في الدم:

تستغرق مدة بقاء الكوكايين في الدم مدة أقصر عن نظيرتها في البول وتختلف أيضا من شخص لأخر فتشمل:

1. مدة بقاء الكوكايين للمدمن في الدم:

إذا كنت مدمن لمخدر الكوكايين فإن مدة بقائه في الدم تستغرق حوالي 48 ساعة.

2. مدة بقاء الكوكايين في الدم لغير المدمن:

في حالة كنت غير مدمن فإن مدة بقاء الكوكايين تستمر من 6-12 ساعة.

3. مدة بقاء الكوكايين في الدم عند التعاطي لأول مرة:

عند التعاطي لأول مرة فإن مدة بقاء الكوكايين في الدم تستغرق من 3-6 ساعات من تناول آخر الجرعة.

مدة بقاء الكوكايين في الجسم:

مدة بقاء الكوكايين في الجسم

الشعر واللعاب أحد الوسائل المستخدمة في الكشف عن وجود الكوكايين في الجسم وتتضمن مدة بقاء الكوكايين في كل منهما:

1. مدة بقاء الكوكايين في الشعر:

يعتبر تحليل الشعر أكثر أنواع التحاليل دقة نظرا لقدرته على الكشف عن مخدر الكوكايين لفترات طويلة بعد تعاطي آخر جرعة حيث تستمر مدة بقاء الكوكايين في الشعر 90 يوم، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه ليس دليل قوي على تعاطي الكوكايين إذا  ممكن أن يلتصق الكوكايين في الشعر في حالة التلوث البيئي أو التواجد في مكان يتم تعاطي الكوكايين فيه.

2. مدة بقاء الكوكايين في اللعاب:

تستمر مدة بقاء الكوكايين في اللعاب حوالي يومين من تاريخ تناول آخر جرعة.

استمر في القراءة…

“مدة خروج الكوكايين في الجسم ليست رقم ثابت” هكذا أخبرني طبيب مستشفى التعافي في حديث لي معه  عندما سألته عن المدة بالضبط هذا الي جانب أنها تخضع لعدة عوامل تقلل أو تزيد منها.

ما هي العوامل التي تقلل مدة بقاء الكوكايين؟

تعد تلك المدد صحيحة ولكنها ليست دقيقة أو تنطبق على الجميع، إذا تختلف من شخص لآخر وهناك عدة عوامل تتحكم فيها وتؤدي إلى تقليل مدة بقاء الكوكايين في البول والدم والجسم أو زيادتها وتشمل:

1. كمية الجرعة المتناولة:

كمية الجرعة التي تناولتها من مخدر الكوكايين تساعد بنسبة كبيرة على تقليل مدة بقاء الكوكايين في البول والدم و الجسم، فكلما قلت كلما استغرق الكوكايين فترة أقل للخروج من الجسم، وكلما زادت يستغرق فترة أطول.

2. حالة الكبد والكلى:

لأن الكوكايين ينقسم أساسا في الكبد الذي يعتبر هو والكلى الأعضاء المسؤولة عن التخلص منه، لذا فإن الحالة الصحية كلما كانت جيدة كلما قلت مدة بقاء الكوكايين في البول والدم والجسم، أما إذا تخللها بعض الأمراض الجانبية كلما استغرقت فترة أطول للتخلص منه.

3. العمر:

أصحاب الأعمار الصغيرة يستغرقون وقتا أقل للتخلص من الكوكايين في الجسم، على عكس الكبار في العمر يستغرقون وقتا أطول لذلك، نتيجة لقلة مدة بقاء الكوكايين في البول والدم والجسم عند صغار السن عن الكبار.

4. الجنس:

ليس هذا تحيز ولكن الجنس أحد عوامل تحديد مدة بقاء الكوكايين في البول والدم والجسم ،فالرجال يستغرقون فترة أقل للتخلص من الكوكايين عن النساء، وذلك لوجود هرمون استراديول المسئول عن التبويض لدى النساء، والذي يقلل من قدرة الجسم على التخلص من الكوكايين فيه وبالتالي يزيد مدة بقائه.

5. مدى نقاء الكوكايين:

هل رأيت أحد المشاهد في أفلام الأكشن عندما كان أفراد العصابات يتذوقون الكوكايين بألسنتهم أولا ليتأكدوا من نقائه ثم يبيعونه بأغلى الأثمان بالتأكيد لديهم حق، فالكوكايين النقي نادر وكلما زادت نسبة نقائه كلما استغرق وقتا أقل للخروج من الجسم عن الكوكايين الممزوج بمواد أخرى مثل المسكنات والذي يعد الأكثر انتشارا، وتطول مدة بقاء الكوكايين في البول والدم والجسم .

6. خلطه بمواد أخرى مثل الكحول:

نصحني أحد الأصدقاء بتجربة مزيج الكوكايين مع الكحول من قبل للحصول على تأثير فعال، ولكنه لم يخبرني أن ذلك التفاعل ينتج مركب الكوكايثلين والذي يستغرق وقتا طويل للخروج من الجسم، نظرا لأن الكحول يمنع الجسم من التخلص من الكوكايين، على العكس إذا تم تناول الكوكايين بمفرده يستغرق وقتا أقل، وذلك لقلة مدة بقاء الكوكايين في البول والدم والجسم.

هل وزن الجسم يؤثر على مدة بقاء الكوكايين؟

على عكس باقي المواد المخدرة وخاصة القنبيات فإن مدة بقاء الكوكايين لا تتأثر بالدهون نظرا لعدم التصاق الكوكايين فى الكميات المتراكمة  لذا فالوزن والكتلة أحد العوامل التي لا تؤثر على طول مدة بقاء الكوكايين في البول والدم الجسم.

هل تؤثر طريقة الإستخدام على مدة بقاء الكوكايين في الجسم؟

التأثير الوحيد الذي تتركه طريقة تناول الكوكايين هو في سرعة وصوله إلي المخ وتأثيره عليه، ولكن لا تؤثر في مدة بقاء الكوكايين في البول والدم و الجسم بالزيادة أو بالتقليل فجميعها تعد واحدة سواء الحقن، الشم، البلع.

معلومة تهمك…

كيف يتخلص الجسم من الكوكايين؟

ما أن تتعاطى مخدر الكوكايين حتى يتم تفكيكه عن طريق الإنزيمات في الكبد وتحويله إلى  مركبات البنزيلوكونين benzoylecgonine والتي يتمتع بنصف عمر أكبر من الكوكايين لذا يتم الكشف عنه من خلال تحليل المخدرات، وليس الكوكايين نفسه.

والسؤال الذي يطرح نفسه…

هل يمكن تنظيف الجسم من الكوكايين؟

انتشرت عدد من الطرق الخاطئة التي تفيد بقدرتها على تقليل مدة بقاء الكوكايين في البول والدم والجسم وخداع تحليل  المخدرات مثل شرب الماء، الخل، مسحوق الغسيل، استبدال عينة التحليل، تناول أدوية ، ولكن قد أثبتت التجارب أن تلك المحاولات ليس لها أي تاثير على عينة التحليل أو تركيز الكوكايين فى البول.

كيف يمكن تخطي تحليل الكوكايين؟

بعد فشل جميع الوسائل التقليدية لتخطى التحليل كان قد أصابني اليأس الشديد فانكشاف أمري لا محالة، ولكن طمأني طبيب التعافي بأن الوسيلة الوحيدة لتخطي التحليل بآمان هو التوقف التام عن تعاطي الكوكايين قبل التحليل بمدة كافة تختلف على حسب طريقة استخدامي للكوكايين وسواء كنت غير مدمن أم مدمن.

هل يحتاج غير المدمن إلى مساعدة طبية لتخطي تحليل الكوكايين؟

أخبرني الطبيب أنه في حالة كنت غير مدمن للكوكايين بإمكاني التوقف عن تعاطيه تماما قبل التحليل ب3-4 أيام حتى يتخلص الجسم من السموم العالقة به، ولا أحتاج إلى تدخل طبي لذلك.

لماذا المدمن يحتاج إلى مساعدة طبية لتخطى تحليل الكوكايين؟

إذا كنت مدمن فيجب التوقف عن تعاطي الكوكايين قبل التحليل ب 8-14 يوم، ولكن حذرني الطبيب بشدة أن أفعل ذلك بمفردي دون إشراف طبي وإلا واجهتني أعراض انسحاب صعبة وخطيرة مثل الاكتئاب، ارتفاع ضغط الدم، ذبحة صدرية، تحتاج إلي برنامج دوائي للتخفيف منها فتمر بسهولة دون ألم.

وتقدم مستشفى التعافي لعلاج الإدمان برنامج سحب السموم السريع من الجسم في 7 أيام والذي يتضمن برنامج دوائي علاج الأعراض الانسحابية الصعبة فتمر دون ألم، مع وجود إشراف ورقابة طبية دقيقة لمراقبة وظائف الجسم وتجنب حدوث أي مضاعفات.

تعرف على باقي مراحل علاج ادمان الكوكايين.

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

Leave Comment: