مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!

مدة بقاء ليريكا في البول والدم هل تختلف من المدمن، غير المدمن، والمتعاطي لأول مرة؟  وما هي العوامل التي تساعد على تقليلها في الجسم؟ وفي حالة اقتراب تحليل المخدرات ما هي أسرع وأضمن وسيلة للتخلص منها للمدمن وغير المدمن؟ جميع الأسئلة المتعلقة بحبوب ليريكا ومدة بقاء ليريكا في البول والدم وكيفية التخلص منها بسرعة وأمان تجدها في المقال التالي.

مدة بقاء ليريكا في البول:

مدة بقاء ليريكا في البول

تعد حبوب ليريكا أحد العقاقير الطبية المسكنة للآلام، والمشتقة من مادة البريجابلين التي تساعد على التحكم في مراكز الألم في المخ وتتميز بنصف عمر قصير ( مدة خروج نصف الجرعة) يستغرق 6 ساعات من تعاطي آخر جرعة، وتختلف تلك المدة من مدمن لغير المدمن والمتعاطي لأول مرة فتشمل:

1. مدة بقاء ليريكا في البول للمدمن:

تستغرق مدة بقاء ليريكا في البول للمدمن من 2-5 أيام.

2. مدة بقاء ليريكا في البول لغير المدمن:

في حالة كنت مجرد متعاطي غير منتظم ولم تصل إلي مرحلة الإدمان بعد، فإن مدة بقاء ليريكا لغير المدمن تستغرق من 1-2 يوم.

3. مدة بقاء ليريكا في البول للمتعاطي لأول مرة:

إذا كانت تلك أول مرة تتناول فيها حبوب ليريكا فإن مدة بقائها في البول تستغرق 12 ساعة.

مدة بقاء ليريكا في الدم:

مدة بقاء ليريكا في الدم

مثل البول، تختلف مدة بقاء ليريكا في الدم على حسب حالة المتعاطي إذا كان مدمن أو غير مدمن فتشمل:

1. مدة بقاء ليريكا في الدم للمدمن:

تستغرق مدة بقاء ليريكا في الدم للمدمن من 3-4 أيام.

2. مدة بقاء ليريكا في الدم لغير المدمن:

إذا كنت غير مدمن فإن مدة بقاء ليريكا في الدم تستغرق من 24- 48 ساعة.

3. مدة بقاء ليريكا في الدم للمتعاطي لأول مرة:

إذا كانت تلك جرعتك الأولى من دواء ليريكا فإن مدة بقائه في الدم تستمر من 8-12 ساعة.

استمر في القراءة…

ما هي العوامل التي تؤثر في مدة بقاء ليريكا في البول والدم؟

على الرغم من وجود أرقام متوسطة تحسب مدة بقاء ليريكا في البول والدم، إلا أنها ليست تطبق على جميع الحالات، فهناك عوامل أخرى تحكم ذلك وتشمل حالة الكبد، عمر المتعاطي، كتلة الجسم، وتركيز الدواء.

كيف تؤثر وظيفة الكبد على مدة بقاء ليريكا في البول والدم؟

لأن الكبد هو العضو المسئول الأول عن التخلص من السموم وبالتالي تقليل مدة بقاء حبوب ليريكا في الجسم، لذا كلما تمتع بحالة صحية أفضل كلما استطاع التخلص من ليريكا بشكل أسرع، وعلى العكس إذا كان يعاني من بعض الخلل والقصور في الوظائف استغرقت مدة خروج ليريكا من الجسم فترة زمنية أطول.

كيف يقلل عمر المتعاطي من مدة بقاء ليريكا فى الجسم؟

يلعب العمر دور بارز في زيادة أو تقليل مدة بقاء ليريكا في البول والدم، لذا يستغرق كبار السن فترة زمنية أطول في التخلص من الدواء، نظرا لأن تركيز البلازما مرتفع، إلى جانب انخفاض تدفق الدم، بالإضافة إلي الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية عن صغار السن الذين تقل مدة بقاء ليريكا في البول والدم لديهم عن الكبار و يتخلصون من الدواء بشكل أسرع.

هل زيادة الوزن تؤثر على مدة بقاء ليريكا في البول والدم ؟

دائما ما اعتادنا أن زيادة كتلة الجسم والدهون المتراكمة فيه تؤخر من خروج المخدر من الجسم، ولكن في حالة حبوب ليريكا ينعكس الوضع حيث أن أصحاب الدهون الأعلى يأخذون فترة أسرع للتخلص من حبوب ليريكا، لأن الانسجة العضلية تحتفظ بالجاباتين أكثر من الدهون، وبالتالي فإن من يمتلكون نسبة عضلات أعلى ودهون أقل يستغرقون فترة أطول للتخلص من الدواء.

لماذا تركيز دواء ليريكا يحدد مدة بقائه فى الجسم؟

كلما قل تركيز الدواء كلما استغرق فترة أقصر للخروج من الجسم، وفي الحالات المرضية التي تأخذ تركيز دواء يتراوح بين 150 و 300 مللي تستغرق فترة أقل للتخلص من ليريكا عن الحالات التي تتناول الدواء بتركيز 600 مللي، نظرا لأن التركيز المرتفع يكون أكثر قدرة على الوصول لأجزاء الجسم بشكل أكبر وارتفاع نسبة تركيزه في البلازما، مما يشكل عبئا على الكلى التي تجد صعوبة في التخلص من الدواء، مما يزيد من مدة بقاء ليريكا في البول والدم.

لا تتوقف هنا…

كيف يمتص الجسم دواء ليريكا؟

 عند تناول الدواء عن طريق الفم تمتصه الأمعاء الدقيقة وتنقله من خلال بروتينات البلازما في الدم التي تقوم بتوزيعه إلي جميع أنحاء الجسم بما فيها الكبد والكلى تلك الأجهزة المسئولة عن التخلص منه وإخراجه عن طريق البول، ويعمل الطعام عند تناوله مع الدواء على تقليل معدل امتصاصه وتقليل مدة بقاء ليريكا في البول والدم.

السؤال الذي يطرح نفسه…

.هل مادة البريجابلين تظهر في تحليل المخدرات؟

هل ليريكا تظهر في تحليل المخدرات؟

حبوب ليريكا أحد العقاقير المسكنة للأعصاب والمشتقة من المورفين أحد أفراد عائلة الأفيونات، لذا فإنها تظهر عند إجراء تحليل المخدرات، وتعطي نتيجة إيجابية ولكن في حالة كنت تتعاطاه بسبب مرضي فإن النتيجة لا تسبب مشكلة أو تأثير على الوضع الوظيفي، فبإمكانك تقديم شهادة مرضية بسبب التعاطي وبالتالي لا تخضع للعقوبة.

نأتي للجزء الأهم….

كيفية التخلص من ليريكا و تخطي التحليل؟

تختلف طريقة التخلص من ليريكا في الجسم على حسب أي مرحلة من التعاطي والاعتماد الجسدي قد وصلت إليه، ففي حالة كنت غير مدمن فإنك تحتاج لعدة خطوات معينة تختلف عما إذا كنت مدمن.

 1.  غير المدمن:

إذا كنت غير مدمن لدواء ليريكا فإن الحل الوحيد لتقليل مدة بقاء ليريكا في البول والدم وتخطي تحليل المخدرات بأمان هو:

  •  التوقف التام عن تعاطي الدواء قبل تحليل ليريكا بيومين حتى يستطيع الجسم التخلص من السموم العالقة به تماما.
  • ترطيب الجسم وتناول كميات كبيرة من الماء يؤدي إلى زيادة معدل تدفق البول وبالتالي خفض درجة الحموضة البولية  وحدوث انخفاض طفيف في تركيز الدواء، ولكن لا يمكن الاعتماد على تلك الخطوة بمفردها دون التوقف الكامل عن التعاطي.

2. المدمن:

إذا كنت مدمن لدواء ليريكا فإن طريقة التخلص من آثار المخدر قبل التحليل تختلف، حيث تحتاج إلى التوقف التام عن تعاطي المخدر قبل التحليل ب5 أيام، ولكن إحذر أن تقوم بذلك المنع بمفردك دون تدخل طبي، لأنك في تلك الحالة تتعرض لأعراض انسحاب صعبة وخطيرة تحتاج إلى برنامج دوائي يخفف منها فتمر دون ألم أو مضاعفات و تشمل:

أعراض انسحاب ليريكا:

  • نوبات هياج وعنف.
  • إسهال شديد.
  • تصرفات عدوانية شديدة.
  • فقدان القدرة على التركيز مما يؤثر على العمل والدراسة.

وفي مستشفى التعافي لعلاج الإدمان نقدم لك برنامج سحب السموم السريع من الجسم في 7 أيام، وهو عبارة عن برنامج دوائي يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية أول مراحل علاج إدمان ليريكا فتمر دون ألم، مع توفير عناية ورقابة دقيقة طوال فترة البرنامج وذلك لمنع حدوث أي أضرار جانبية أو مضاعفات أخرى.

 

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

 

Leave Comment: