مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
مدة خروج النيكوتين في الجسم

مدة خروج النيكوتين في الجسم هي المعلومة التي تحدد مسار حياتك القادم وقدرتك على الحفاظ على وظيفتك من عدمه، لما يترتب عليها من نتيجة تحليل تنتظرك إما بالإيجاب أو السلب، ولكن تلك المدة تختلف في البول، عن الدم، عن اللعاب، وتتحكم فيها عدة عوامل تسرع أو تطيل منها، تحتاج منك إلى معرفتها قبل موعد تحليلك ومتى تنتهي أعراض انسحاب النيكوتين والأساليب التي تجعلك تسرع منها حتى تتخطاه بأمان.

مدة خروج النيكوتين في الجسم:

مدة خروج النيكوتين في الجسم

يحتوي التبغ والسجائر الإلكترونية على النيكوتين، والذي بعد ساعتين من تناوله، يكون الجسم قد أزال حوالي نصف الكمية الداخلة إليه، ويسمى هذا بعمر النصف، وهو للنيكوتين حوالي ساعتين، وبالتالي ندرك من هذا أن التأثيرات الفورية للنيكوتين تختفي بسرعة، لذلك يشعر الناس بسرعة أنهم بحاجة إلى جرعة أخرى.

وعندما يدخل النيكوتين إلى الجسم، يتقسم إلى أكثر من 20 مادة مختلفة، بما في ذلك الكوتينين، الأناباسين، والورنيكوتين وتلك المركبات الثانوية هي ما يظهر للناس في نهاية المطاف في تحليل النيكوتين الذي يستطيع من خلاله الأطباء معرفة كمية النيكوتين في الدم والبول والجسم على النحو التالي:

1. مدة بقاء النيكوتين في الدم:

بشكل عام، يترك النيكوتين الدم في خلال 1-3 أيام من التوقف عن التدخين، وقد تصل إلى 10 أيام.

2. مدة بقاء النيكوتين في البول:

اختبار البول هو الأسهل يعتبر للكشف عن مادة الكوتينين المتولدة بفعل النيكوتين في التحليلات، إذ لن يظهر النيكوتين أو الكوتينين في البول خلال 4 أيام وقد تصل إلى 3 أسابيع من آخر جرعة.

3. مدة بقاء النيكوتين في اللعاب:

يعتبر اختبار اللعاب الطريقة الأكثر حساسية للكشف عن مدة بقاء النيكوتين في الجسم لأن مادة الكوتينين يمكن الكشف عنها لمدة تصل إلى 4 أيام في لعابك بعد التوقف.

4. مدة بقاء النيكوتين في الشعر:

على المدى الطويل يمكن أن يُظهر اختبار الشعر استخدام منتجات التبغ، إذ يعد هو الأدق على الإطلاق باعتباره قادرا على الكشف عن النيكوتين في شعرك لمدة تصل  من 1 إلى 12 شهرا بعد التوقف عن استخدام التبغ.


العوامل التي تحكم مدة خروج النيكوتين من الجسم:

المدد المذكورة بالأعلى تعتبر متوسط الفترة ولكن هناك عوامل تحددها وتجعلها تختلف من شخص لآخر وتشمل:

1. طول فترة التدخين:

يمكن أن تزيد مدة خروج النيكوتين من الجسم حسب طول فترة التدخين، فكلما طالت الفترة كلما زادت فترة خروج النيكوتين من الجسم. 

2. كمية التدخين:

ليس من يدخن سيجارة كمن يدخن علبتين من السجائر، وبالتالي كلما زادت كمية السجائر التي تتعاطاها يوميا كلما طالت مدة خروج النيكوتين من الجسم.

3. عمر المدخن:

مدة خروج النيكوتين من الجسم كذلك محكومة بعمر المدخن، فكلما طال عمر المدخن صارت مهمة خروج النيكوتين من الجسم صعبة.

4. الجنس:

تعالج النساء النيكوتين بشكل أسرع من الرجال، خاصة إذا كانوا يتناولون حبوب منع الحمل وبالتالي مدة خروج النيكوتين من جسم المرأة أسرع.

5. الحالة الصحية:

كلما كنت تتمتع بحالة صحية جيدة ولا تعاني من أمراض في الكبد والكلى كلما قلت مدة بقاء النيكوتين، وعلى العكس إذا كنت تعاني من حالة صحية متردة تستغرق فترة أطول للتخلص منه.

نعرف في ماذا تفكر الآن…

هل يمكن خداع تحليل النيكوتين؟

هناك بعض الشائعات المتداولة عن طرق خداع تحليل النيكوتين والتي قد يعتقد البعض بصحتها، ولكن على العكس لا تسرع من خروج النيكوتين ولا تجعلك تتخطى التحليل وتشمل:

1. تناول أقراص منع الحمل:

قد ينصحك بعض أصدقاءك بتناول حبوب منع الحمل أو غيرها من المواد الكيميائية لتسريع مدة خروج النيكوتين من الجسم، وقد يكون تناول هذه المواد ساما بالنسبة لك ويؤثر على وظائف الكبد والكلى ولا يسرع من خروج النيكوتين.

2. ممارسة الرياضة:

قد تعتقد أن ممارسة التمارين الرياضية يسرع من خروج النيكوتين نتيجة إفراز العرق، و لكن لا يحدث ذلك إلا بنسبة بسيطة جدا لا تؤثر على النتيجة.

3. شرب الكثير من السوائل:

شرب الكثير من السوائل، الماء الدافئ مع الليمون، والأعشاب مثل الزنجبيل، والهندباء، والعرعر يزيد من إفراز المياة ولا يؤثر على تركيز النيكوتين في البول.



طريقة إخفاء النيكوتين من تحليل الدم:

الطريقة الوحيدة للتخلص من النيكوتين في الجسم هي التوقف عن استخدام جميع أنواع التبغ قبل التحليل بـ5-7 أيام على الأقل، اعتمادًا على مقدار تدخينك، وتناول أدوية لعلاج أعراض الانسحاب الناتجة، مع تجنب أي عوامل تشجعك على التدخين، اشغال وقت فراغك، والإمساك دائما بجزرة أو خيارة تلهي يدك وعقلك عن السجائر.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن النيكوتين:

 

 

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.