مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!
مدة علاج الإدمان

مدة علاج الإدمان كم تستغرق بالظبط؟ وهل تختلف من شخص لآخر أم تتساوى في جميع الحالات؟ أحد أهم الاسئلة التي تتطرح نفسها على مرضى الإدمان هو معرفة مدة علاج الإدمان والتي تنقسم إلى مدة مرحلة أعراض الانسحاب، فترة العلاج النفسي، والتأهيل الاجتماعي، ولكنها ليست مرتبطة برقم وإنما بالحالة الصحية لذلك يمكن تقليل المدة عند توفر العوامل التي تساعدك على حدوث ذلك.

ما هي مدة علاج الإدمان من المخدرات؟

مدة علاج الإدمان

تختلف مدة علاج الإدمان من مريض لآخر على حسب وضعه الصحي وما يتطلبه من خدمات طبية وبرامج علاجية، إلى جانب مدة الإقامة فى المستشفى، ولكن فى أغلب حالات الإدمان تتراوح فترة علاج الإدمان من 1-6 شهور، وفي بعض الأحيان قد تصل إلى  12 شهر و كلما زادت عن ذلك كلما وصل المريض إلى مستويات شفاء أعلى وتحسن أكبر فى الوضع الصحي نظرا لاكتسابه سلوكيات صحية أكبر واندماجه فى بيئة علاجية تصبح جزء من حياته ولا يستطيع معها العودة إلى حياة المخدرات السابقة مرة أخرى.

1. مدة مرحلة أعراض الانسحاب:

  • تختلف مدة أعراض الانسحاب من حالة لأخرى على حسب طول فترة الإدمان ومدى صعوبة أعراض الانسحاب واحتياجها  برنامج علاج الأعراض الانسحابية فترة أطول. 
  • في المتوسط تتراوح مدة أعراض الانسحاب من 3- 10 أيام.

2. مدة العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي:

  • تعتبر تلك الخطوة هي ثاني المراحل العلاجية التالية التي يتلقاها مريض الإدمان داخل المستشفى.
  • في المتوسط تتراوح فترة علاج المدمن في تلك المرحلة من 3-6 شهور قد تزيد عن ذلك علي حسب الحالة صحية لكل شخص وما تستدعيه من برنامج علاجي طويل المدة. 

3. مدة برنامج الرعاية بعد العلاج:

  • يستمر هذا النوع من البرامج العلاجية لفترات زمنية طويلة قد تمتد لسنوات.
  • هي عبارة عن لقاءات تجمع بين المريض وزملائه من المرضى السابقين والطبيب المعالج وذلك للإحاطة ببيئة علاجية والتذكرة المستمرة بضرورة الابتعاد عن أي مواد مخدرة.

 

استمر في القراءة…

لكن ما الذي يحدد تلك الفترة؟ ولماذا تختلف من شخص لآخر؟

كيف يتم تحديد مدة علاج الإدمان من المخدرات؟

قبل البدء في تحديد مدة علاج المدمن من المخدرات هناك عدة عوامل يجب معرفتها أولا لكونها تؤثر علي المعرفة الدقيقة بـفترة علاج الإدمان، والتي تصنع الفارق بين مدمن وآخر وتتحكم بشكل كبيرة في فترة علاج المدمن وتشمل تلك العوامل طول فترة الإدمان، الحالة الصحية، نوع البرنامج، رغبة ووزن المريض.

كيف تحدد فترة الإدمان مدة علاج الإدمان؟

كلما طالت فترة الإدمان كلما استغرقت فترة علاج الإدمان مدة أطول كلما كان التاريخ الإدماني قصير كلما قل الاعتماد الجسدي على المخدر وبالتالي استغرق فترة زمنية أقصر للعلاج.

هل الحالة الصحية تؤثر على مدة علاج الإدمان؟

سوء الحالة الصحية للمريض وما تعانيه من أمراض نفسية وجسدية ناتجة عن تعاطي المخدر تؤدي إلى حاجتها لفترة علاجية أطول للتخلص من الأمراض الناتجة عن الإدمان، إلى جانب حاجة الكبد لفترة علاجية أطول للتخلص من السموم العالقة به فى حالة كان يعاني من خلل في الوظائف الذي يقوم بها.

كيف يحدد عمر المريض مدة علاج الإدمان؟

كلما كان المريض صغير فى السن كلما كان قادر على الشفاء من الإدمان فى فترة زمنية أقل من المريض المتقدم فى السن، ذلك لقدرة وظائف الجسم علي التخلص من السموم بصورة أسرع من الآخر.

كيف يؤثر وزن المريض على مدة العلاج؟

تراكم الدهون فى الجسم يجعلها أكثر قدرة على امتصاص وتخزين السموم، ويؤدي ذلك إلى زيادة مدة بقاء المخدرات في الجسم، وبالتالي أكثر صعوبة فى التخلص منها، وكلما كان المريض يعاني من وزن زائد كلما استغرقت مدة علاج الإدمان فترة أطول.

هل استجابة المريض تقلل مدة علاج الإدمان؟

تتحدد مدة علاج الإدمان بناء على مدى استجابة المريض وتعاونه مع خطة العلاج، فإذا كان المريض يبدي استجابة سريعة وإقبال على تلقى العلاج كلما ظهر تحسن واضح فى حالته الصحية وقلت فترة علاجه بشكل أكبر مما لو كان لا يظهر أي استجابة أو رغبة.

عوامل تساعدك على تقليل مدة علاج الإدمان في مركز العلاج:

هناك عدد من العوامل التي عند توفرها تساعد على تقليل مدة علاج الإدمان بشكل كبير وتقصير رحلة العلاج وتسهيلها على المريض وأهله أبرزها:

  1. عدم تعاطي أي مواد مخدرة أثناء رحلة علاج الإدمان من المخدرات مما يؤدي إلى تراجع الحالة الصحية وبالتالي أخذ فترة زمنية أطول.
  2. الالتزام الكامل بكل الخطوات العلاجية واتباع تعليمات الطبيب بدقة يسرع من رحلة العلاج ويقلل من مدة علاج الإدمان.
  3. توفر دعم ومساندة من أفراد الأسرة يحفز المريض على العلاج ويدفعه لتخطي مراحلها بسرعة.
  4. الإسراع فى تلقى العلاج يقلل من تأثير المخدر على صحة المريض ويقلل من مدة علاج الإدمان.
  5. اللجوء إلى أحد مراكز علاج الإدمان المتخصصة نرشح لك منها مركز التعافي لعلاج الإدمان وتلقي العلاج الصحيح المناسب للحالة المرضية يجنبك خوض تجارب علاجية خاطئة وبالتالي يقلل من مدة العلاج.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

  1. Avatar

    لدي استشارة وارجو الرد عليها
    ولدي قبل شهرين بالضبط اكل نوع من المخدرات مخدر قوي لانه غاب يوم واحد عن البيت ثم رجع انتبهت عليه انه مهو طبيعي اليوم الثاني بدا بالشك وقول اشياء لم تحصل اليوم الثالث بدأ يتكلم في اشياء في طفولته واشياء عندما كان في بعثه حاول كم مره قتل نفسه الحمدلله استطعت انا ووالده ان نسيطر عليه ذهبنا به للطبيب مرتين واخذ مغذي كان بودنا ان نذهب به لمستشفى نفسي كان يرفض يقفل على نفسه شخصيته الاريع ايام بعد تعاطيه المخدر كانت عجيبه من الاحاديث التى قالها
    الحمدلله الان تعافى ورجع طبيعي ولكن لاعلم هل سيعود لاااعلم بس حاليا لايخرج من البيت الا مع والده لزيارات عائليه وقليل يرضى بالذهاب
    سؤالي هل ماقاله اثناء فتره تأثير المخدر وبعد ان بدأ ينسحب من جسمه صحيحه ممكن ان تكون حدثت له في الواقع
    اتوقع ذكر نوع المخدر الذي تعاطه كان اسمه كرستال او مثل هذا الاسم
    اللهم رد ابني وشباب المسلمين اليك ردا جميلا واهدي قلبه

  2. Avatar

    السلام عليكم أم عبدالله أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
    في البدية نأسف جدا لما يمر به ابنك ولكننا نطمئنك بأننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
    ابنك يتعاطى الكريستال ميث أو ما يعرف بالشبو وهو مخدر شديد الخطورة والأعراض التي قمتي بذكرها من هلاوس وضلالات ونوبات اكتئاب يتخللها أفكار انتحارية ناتجة عن خلل في كيمياء المخ يحدثه المخدر وهي ليست أحداث حقيقية بالطبع ولكنها أوهام وهلاوس تظهر أثناء التعاطي وأثناء سحب السموم كأحد أعراض الانسحاب، ومع التوقف عن التعاطي توقفت تلك الأعراض وعاد لطبيعته ولكنها عودة ليست نهائية، فما يمر به الان من عزلة وانطواء هو اكتئاب يصاحب التعاطي ويستمر بعد فترة من التوقف عن تناول المخدر، وفي حالة لم يتلقى العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي يصبح في عرضة للعودة إلى التعاطي مرة أخرى لأنه لم يتم علاج الأسباب التي دفعته للإدمان وتدريبه على العيش بدون مخدر، لذا هو في حاجة حالية لبرنامج علاج نفسي فوري يهدف إلى علاج الأسباب التي دفعت للمخدر والأمراض النفسية المصاحبة له من خلال وحدة التشخيص المزدوج، إلى جانب تدريبه على العيش بدون مخدر وتجنب العوامل التي تشجعه للتعاطي وإحداث تغيير شامل في سلوكياته السلبية واستبدالها بأخرى ايجابية حتى يتم منع الانتكاسة والاستمرار في طريق التعافي ولن يتم ذلك إلا بالتواجد في مستشفى علاجي وإحاطته ببيئة داعمة تحتضنه وتشجعه على العلاج.
    للاستشارات الطبية المجانية تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 00201203591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  3. Avatar

    انا ببطل بقالى اسبوع وحسس انى بموت ومش قادر من كتر الآلام ممكن افادة

  4. Avatar

    مساء الخير أستاذ محمد
    أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
    في البداية نأسف جدا لما تمر به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
    ما تمر به هو أعراض الانسحاب الناتجة عن التوقف عن التعاطي وأنت في حاجة إلى برنامج دوائي مخصص يخفف منها فتمر بدون ألم أو معاناة وحتى تتجنب حدوث مضاعفات، لذا ننصحك بالتوجه الفوري إلى أحد مراكز علاج الإدمان الموثوقة حتى تخضع لبرنامج علاجي والذي يشمل 3 مراحل تتضمن سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب بدون ألم، يعقب ذلك العلاج النفسي والذي يهدف إلى علاج الأسباب التي دفعت للإدمان والأمراض المصاحبة له، يعقب ذلك التأهيل الاجتماعي وتدريبك على العيش بدون مخدر لمنع الانتكاسة
    للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والأسعار تواصل معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 01203591166 وسوف تجدنا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

  5. Avatar

    السلام عليكم زوجي يتعاطى الكبتاجون وظهرت عليه اثار المخدر واصبح في حالة هلوسه سمعيه وبصيره اي انه يرى ويسمع اشياء ليست حقيقيه والان تقريبا بطل مذو اسبوعين ويستخدم العلاج النفسي كم المده التي يستخدم فيها العلاج وهل في فترة العلاج تستمر اثار بسيطه من اثار الخدرات وكم يجلس لكي يرجع لحالته الطبيعيه ..ارجو الرد جزاك الله خير..

  6. Avatar

    وعليكم السلام أم فادي أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
    في البداية نأسف لما تمري به ولكننا نطمئنك أننا بجوارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت
    تستغرق مدة العلاج النفسي حوالي من 3-6 أشهر على حسب حالته الصحية وطول فترة الإدمان، ومن الممكن أن تستمر آثار المخدر وخاصة النفسية منها مثل الاكتئاب طوال فترة العلاج النفسي الذي يهدف أصلا إلى علاج تلك الآثار الناتجة عن التعاطي حتى يمنع تكرارها.

  7. Avatar

    السلام عليكم
    اخي كان يتعاطى نوع من المخضر اسمه بوظ يشبه حجر السكر
    ونوع اسمه جام
    والان في السجن بسبب هذا الادمان
    يتعالج كم مدة علاجه هل شهر كافي
    مع العلم صحته جيده عمر٢٢
    شكرا لكم

  8. Avatar

    وعليكم السلام أستاذة منى أهلا وسهلا بحضرتك في مستشفى التعافي لعلاج الإدمان
    مدة العلاج تتراوح بين 3-6 شهور ، وفترة شهر قليلة لأنه سيحتاج فترة أطول للعلاج النفسي والتأهيل السلوكي وتدريبه على العود للحياة الطبيعية مرة أخرى.
    للاستشارات الطبية المجانية ولتفاصيل الحجز والأسعار تواصلي معنا من خلال الرقم التالي أو عبر رسائل الواتس 0020123591166 وسوف تجدينا بانتظارك جاهزين لمساعدتك في أي وقت

8 comments In This Topic:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.