مدة علاج الإدمان 5 عوامل تساعد على تقليل فترة العلاج

وقت القراءة: 3 دقائق
2019-11-11
مدة علاج الإدمان

مدة علاج الإدمان كم تستغرق بالظبط؟ وهل تختلف من شخص لآخر أم هي نفس الفترة في جميع الحالات؟ أحد أهم الاسئلة التي تتطرح نفسها عليك هو معرفة الفترة التي تستغرقها رحلة علاج الإدمان والتي تنقسم إلى مدة مرحلة أعراض الانسحاب، فترة العلاج النفسي، والتأهيل الاجتماعي، والتي غير مرتبطة برقم وإنما بالحالة الصحية لذلك يمكن تقليل المدة عند توفر العوامل التي تساعدك على حدوث ذلك.

ما هي مدة علاج الإدمان من المخدرات؟

مدة علاج الإدمان

في مصحات علاج الإدمان تختلف مدة العلاج من مريض لآخر على حسب وضعه الصحي وما يتطلبه من فترة علاج داخل المصحة، ولكن فى المتوسط وفي أغلب حالات الإدمان تتراوح فترة علاج الإدمان من 3-6 شهور، وفي بعض الأحيان قد تصل إلى  12 شهر و كلما زادت عن ذلك كلما وصل المريض إلى مستويات شفاء أعلى وتحسن أكبر فى الوضع الصحي نظرا لاكتسابه سلوكيات صحية أكبر واندماجه فى بيئة علاجية تصبح جزء من حياته ولا يستطيع معها العودة إلى حياة المخدرات السابقة مرة أخرى.

1. مدة مرحلة أعراض الانسحاب:

تختلف مدة أعراض الانسحاب من حالة لأخرى على حسب طول فترة الإدمان، نوع المخدر، ومدى صعوبة أعراض الانسحاب واحتياجها إلى فترة شفاء أطول ولكن في المتوسط تتراوح مدة أعراض الانسحاب من 7- 15أيام.

2. مدة العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي:

  • تعتبر تلك الخطوة هي ثاني المراحل العلاجية التالية التي يتلقاها مريض الإدمان داخل المصحة.
  • في المتوسط تتراوح فترة علاج المدمن في تلك المرحلة من 3-6 شهور قد تزيد عن ذلك علي حسب الحالة صحية وحدة الأمراض النفسية المصاحبة لللإدمان لكل شخص وما تستدعيه من برنامج علاجي طويل المدة. 

3. مدة برنامج الرعاية بعد العلاج:

  • يستمر هذا النوع من البرامج العلاجية لفترات زمنية طويلة قد تمتد لسنوات.
  • هي عبارة عن لقاءات تجمع بين المريض وزملائه من المرضى والطبيب المعالج وذلك للإحاطة ببيئة علاجية والتذكرة المستمرة بضرورة الابتعاد عن أي مواد مخدرة.

استمر في القراءة…

لكن ما الذي يحدد تلك الفترة؟ ولماذا تختلف من شخص لآخر؟

كيف يتم تحديد مدة علاج الإدمان من المخدرات؟

قبل البدء في تحديد مدة علاج المدمن من المخدرات هناك عدة عوامل يجب معرفتها أولا لكونها تؤثر على فترة علاج الإدمان، والتي تصنع الفارق بين مريض وآخر وتتحكم بشكل كبيرة في فترة علاج المدمن وتشمل تلك العوامل طول فترة الإدمان، كمية الجرعة، الحالة الصحية، نوع البرنامج، عمر المريض، والسرعة في تلقي العلاج.

كيف تحدد فترة الإدمان مدة علاج الإدمان؟

كلما طالت فترة الإدمان كلما استغرقت فترة علاج الإدمان مدة أطول، وعلى العكس كلما كان التاريخ الإدماني قصير كلما قل الاعتماد الجسدي على المخدر وبالتالي استغرق فترة زمنية أقصر للعلاج.

هل الحالة الصحية تؤثر على مدة علاج الإدمان؟

سوء الحالة الصحية وما تعانيه من أمراض نفسية وجسدية ناتجة عن تعاطي المخدر تحتاج لفترة علاجية أطول للتخلص من الأمراض الناتجة عن الإدمان، إلى جانب حاجة الكبد لفترة علاجية أطول للتخلص من السموم العالقة به فى حالة كان يعاني من خلل في الوظائف الذي يقوم بها.

كيف يحدد عمر المريض مدة علاج الإدمان؟

كلما كان المريض صغير فى السن كلما كان قادر على الشفاء من الإدمان فى فترة زمنية أقل من المريض المتقدم فى السن، ذلك لقدرة وظائف الجسم علي التخلص من السموم بصورة أسرع من الآخر.

كيف يؤثر وزن المريض على مدة العلاج؟

تراكم الدهون فى الجسم يجعلها أكثر قدرة على امتصاص وتخزين السموم، ويؤدي ذلك إلى زيادة مدة بقاء المخدرات في الجسم، وبالتالي أكثر صعوبة فى التخلص منها، وكلما كان المريض يعاني من وزن زائد كلما استغرقت مدة علاج الإدمان فترة أطول.

هل استجابة المريض تقلل مدة علاج الإدمان؟

تتحدد مدة علاج الإدمان بناء على مدى استجابة المريض وتعاونه مع خطة العلاج، فإذا كان المريض يبدي استجابة سريعة وإقبال على تلقى العلاج كلما ظهر تحسن واضح فى حالته الصحية وقلت فترة علاجه بشكل أكبر مما لو كان لا يظهر أي استجابة أو رغبة.

عوامل تساعدك على تقليل مدة علاج الإدمان في مركز العلاج:

هناك عدد من العوامل التي عند توفرها تساعد على تقليل مدة علاج الإدمان بشكل كبير وتقصير رحلة العلاج وتسهيلها على المريض وأهله أبرزها:

  1. عدم تعاطي أي مواد مخدرة أثناء رحلة علاج الإدمان من المخدرات مما يؤدي إلى تراجع الحالة الصحية وبالتالي أخذ فترة زمنية أطول.
  2. الالتزام الكامل بكل الخطوات العلاجية واتباع تعليمات الطبيب بدقة يسرع من رحلة العلاج ويقلل من مدة علاج الإدمان.
  3. توفر دعم ومساندة من أفراد الأسرة يحفز المريض على العلاج ويدفعه لتخطي مراحلها بسرعة.
  4. الإسراع فى تلقى العلاج يقلل من تأثير المخدر على صحة المريض ويقلل من مدة علاج الإدمان.
  5. اللجوء إلى أحد مصحات علاج الإدمان المتخصصة نرشح لك منها مصحة التعافي لعلاج الإدمان وتلقي العلاج الصحيح المناسب للحالة المرضية يجنبك خوض تجارب علاجية خاطئة وتكرار الانتكاسة وبالتالي يقلل من مدة العلاج.

 لست مضطرا لتخطي رحلة العلاج من الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك تواصل معنا الآن.

Subscribe
نبّهني عن
guest
32 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
متعافي
متعافي
2 شهور

الحمد لله الان ٣٧ يوم بدون اي مخدرات . والتزمت بالعمل ولكن اشعر دائما بالارهاق و الالم والتعرق الشديد . متي يعود جسمي الي حالته الصحية الطبيعيه .علما باني كنت مدمن علي هيروين ومدربيت و ابتريل وحشيش وشابو

عادل
عادل
6 شهور

ابني مدمن هيروين من 15 سنة دخل اكثر من مرة مصحات و يمكث فترات لكن بعد الخروج يعود مرة اخري و هكذا طوال السنين الماضية الان مكث فترة ديتوكس و عمل تحليل طلع سلبي و اليوم اثناء جلوسة الطبيعي حدثت لة حالة صرع وتشنج استمرت اكثر من 10 دقائق بدون اي سبب و بعدها الدكتور اوصي بحباية ديجراتول 400 , وباكر ديجراتول 200 ارجو معرفة سبب هذة الحالة و كيفية التعامل معة اذا حدثت مرة اخري و كيفية الاستمرار علي الاقلاع عن التعاطي وهو عندة الرغبة في ذلك و لكنة يضعف

منار ربيع
منار ربيع
9 شهور

ممكن حد يعقد ف المستشفى فتره سحب السموم فقط وبعدين يكمل التأهيل النفسى والاجتماعي برا المستشفى علشان الشغل وكده

Mohamed
Mohamed
Reply to  منار ربيع
8 شهور

السلام عليكم ورحمة الله
انا اتناول الادوية المهدئة منذ ١٧ سنة عندما وصلت الى المانيا من خمس سنوات اصبت بحالة نفسية سيئة للغاية واصبت اتناول اضعاف الجرعات ولا اجد لها تأثير وعندما ذهبت الى الطبيب النفسي وصف لي زولام وبدأ بتخفيفه لي تدريجيا وعند قلت له لم اعد استطيع قام بتحويلي الى المستشفى وفي المستشفى قالو لي انت في مشفى علاج الادمان وانت مدمن على هذه الادوية وكل هذا وانا لم اكن اعرف نفسي انني مدمن مكست في المشفى 15 يوم استطعت ايقاف زولام ولكن اعطوني ادوية غيرها وقالو لي ارجع الى طبيبك ووصف لي الطبيب Mirtazpin ودواء Escitaloram واصبحت حالتي جيدة وبعد سنتين قال لس الطبيب حاول ايقاف الدواء اول شهر من ايقافه لم اشعر بمشاكل كثيرة وتحملت ايقافه وبعد مضي الشهرين الان اشعر بالموت مئة مرة وانا اقاوم ولا اريد الرجوع للدواء ولكن لم اعد اتحمل لقد سئمت ماذا افعل لااشعر بأي تحسن هل سأبقى على ذلك فترة طويلة ؟
والمشكلة الغريبة التي لااستطيع حلها انني اذا نمت اكثر من خمس ساعت في اليوم تصبح حياتي جحيم يجب علي دائما النوم لساعات قليلة
احيانا اشعر بأنني مخطأ ولكن بماذا لا اعرف ارجو منكم المساعدة انا في بلد لااجيد فيها اللغة لااعرف ماذا افعل