ما هي مدة علاج الاكتئاب الحاد والعوامل التي تحددها؟

وقت القراءة: 3 دقائق
2020-09-02
مدة علاج الاكتئاب

مدة علاج الاكتئاب الحاد تثير قلق الأهل في كثير من الأحيان خوفا على أبنائهم وضياع أعمالهم ومستقبلهم؟ فما هي المدة المتبعة بروتوكوليا في علاج الاكتئاب الحاد؟ وهل هي ثابتة أم تتغير وفق حالة المريض وتقدمه وتحسنه، هل تختلف باختلاف عمر المصاب؟ أم للجميع مدة واحدة لا خلاف فيها؟ هل الأطعمة قد تقلل هذه المدة ومتى ينتهي اكتئابي؟ كل هذا وأكثر تجد عليه إجابة وافية في هذا المقال.

ما هي مدة علاج الاكتئاب الحاد؟

حسبما تنص البروتوكولات العلاجية المختلفة فإنه بمجرد العلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب يجب أن يستمر العلاج لمدة أربعة إلى تسعة أشهر في أولئك الذين لم تكن نوبة اضطراب الاكتئاب الرئيسي لديهم مرتبطة بالانتحار، أما في الاكتئاب الحاد المصحوب بأفكار انتحارية واستمراية فتطل مدة علاج الاكتئاب وخاصة النفسي منها لفترات طويلة قد تستمر معه مدى الحياة لمنع الانتكاسة.

ورغم اختلاف هذه البروتوكولات العلاجية حسب الحالة وسوءها، فإن البيانات تٌظهر أن الكثيرين يبقون على مضادات الاكتئاب لفترة أطول بكثير من الموصى بها، إذ يبلغ متوسط مدة العلاج بمضادات الاكتئاب عامين عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 24 عامًا، وثلاث سنوات في الأشخاص من 35 إلى 44 عامًا، وخمس سنوات من 55 إلى 64.3 عامًا.

العوامل التي تتحكم في مدة علاج الاكتئاب الحاد:

العوامل التي تتحكم في مدة علاج الاكتئاب

تختلف مدة علاج الاكتئاب الحاد من شخص لآخر على حسبب عدة عوامل قد تقلل أوتزيد منها تشمل:

1. الالتزام بخطة العلاج:

يستغرق التحسن من الاكتئاب وقتا نوعا ما، وبالتالي لا ينبغي على المريض تفويت أي عامل من عوامل خطة علاج الاكتئاب الحاد سواء جلسة أو أدوية بمجر الشعور العابر بتحسن، واعلم أنه إذا توقفت فقد تعود أعراض الاكتئاب لتواجه أعراضًا تشبه أعراض الانسحاب لو كان للدواء  آثارا جانبية.

2. التوقف عن شرب المخدرات:

سيساعدك التوقف عن شرب المخدرات أو الكحوليات في تقليل مدة علاج الاكتئاب الحاد إذ يرتبط الاكتئاب غالبا بتعاطي الكحول أو المخدرات على المدى الطويل ويؤدي تعاطي هذه الأشياء جنبا بمثابة السير على خطى العلاج بممحاة فيتفاقم الاكتئاب ويصير علاجه أكثر صعوبة.

3. استجابة الجسد للعلاج:

تعد استجابة جسد المريض للعلاج عاملا حاسما لتقليل مدة العلاج، وبالفعل تختلف المدة التي يقضيها المصاب بالاكتئاب في العلاج حسب عمره، فكلما تقدم في السن كلما لا يقبل جسده العلاج كما كان يقبله في نوبات الاكتئاب السابقة، أو تكون استجابته بطيئة للعلاج.

4. السيطرة على التوتر:

تستطيع المشكلات المتصلة بالعلاقات والمشاكل المالية وحياة العمل غير السعيدة والعديد من المشكلات الأخرى أن تساهم في التوتر والذي بدوره يجعل عملية العلاج صعبة وغير نافذة وبطيئة، لذا من المهم عزل المريض المعالج عن مشكلاته، و تجريب تقنيات للحد من التوتر مثل اليوجا، التأمل، اليقظة، والاسترخاء التدريجي للعضلات أو كتابة يومياتك في مفكرة.

5. ضبط النوم:

 تؤدي قلة النوم والأرق إلى عدم جدوى علاج الاكتئاب وتزيد من مدة العلاج، وبالتالي فمقدار نومك وجودته تؤثر على مزاجك ومستوى طاقتك وقدرتك على التركيز والقدرة على تحمل الإجهاد، وبالتالي سرعة التعاطي مع العلاج، فإذا كنت تعاني من مشكلة في النوم، فابحث عن طريقة تحسن بها روتين نومك أو استشر فيها الطبيب.

6. ممارسة التمارين الرياضية:

مارس التمارين الرياضية بانتظام أثناء علاج الاكتئاب الحاد، فممارسة الرياضة مثبت أنها تحرر الإجهاد وتسرع من عملية العلاج، لما لها من تأثير مباشر على الحالة المزاجية، حتى أقل النشاط البدني مثل البستنة أو المشي يمكن أن يقلل التوتر ويحسن النوم ويجعل عملية العلاج سريعة وفعالة أكثر.

أسئلة شائعة عن مدة علاج الاكتئاب الحاد؟

نعرض لك أهم الأسئلة المتداولة عن مدة علاج الاكتئاب وإجابتنا عليها.

هل يمكن أن تقلل التغذية مدة علاج الاكتئاب الحاد؟

الإجابة باختصار هي نعم، يمكن أن يقلل تناول نظام غذائي صحي ومتوازن من مدة علاج الاكتئاب وتخفيف أعراضه، وبعض العناصر الغذائية التي تقلل مدة علاج الاكتئاب تشمل أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة والفولات والزنك، لما لها من تأثير على كيمياء الدماغ وأنها مضادة للالتهابات.

كيف أجعل المكتئب يتحسن في مدة علاج الاكتئاب الحاد؟

اقضِ وقتًا معهم ووصل لهم اهتمامك بهم، تحدث معهم عن شعورهم دون أحكام، اقترح عليهم التحدث للطبيب النفسي حال ظهور مشكلات من الدواء، تعرف معه على الاكتئاب وادعمه في معرفة الاكتئاب وأعراضه، وشجع الأنشطة التي تساعد في تعزيز الصحة النفسية والجسدية من الأكل والنوم الصحي والنشاط البدني.

متى ينتهي الاكتئاب الحاد؟

في المتوسط، تستمر نوبة الاكتئاب الشديد من 4-8 أشهر ويمكن تقصير هذه المدة بالعلاج ويتعافى معظم الأشخاص في غضون 3- 6 أشهر مع العلاج، لكن هذا الأمر يعود للمريض وحالته ويختلف من شخص لآخر بطول المدة أو قصرها.

Subscribe
نبّهني عن
guest
6 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
محمد ادريس
محمد ادريس
6 شهور

السلام عليكم
انا اعاني اكتاب منذ مدة طويلة(بما يقارب 7سنوات) واخذ زولفت وبيوفكسور وفالبرون(مثبت) والاستجابة لدي على شكل متقطع بمعنى, بعض الاوقات اشعر بالتحسن وتيختفي الشعور بالتحسن لمدة من الزمن ثم اشعر بتحسن هل هذه الاستجابة مقبولة ام يجب الشعور بالتحسن طوال الوقت؟ مع العلم اني اخذ ادويتي منذ سنة ونصف
شكرا جزيلا

غسال عمر
غسال عمر
7 شهور

السلام عليكم انا عمر أعاني من الكتاب حاد وتعالج نفسي ب فلوكسات والبراز لمدة 8اشهر لكن الان أجد صعوبة بالغة في التوقف عن الدواء خاصة البراز alpraz .ارجو منكم المساعدة

ايمن زكريا
ايمن زكريا
7 شهور

السلام عليكم انا كنت مصاب بوسواس قهري وكنت باخد سيروكسات واولابكس لمده 6 شهور وتوقفت فجأه عن أخذ العلاج واعاني الآن من الاعراض الانسحابيه ومن اكتئاب شديد