العلاقة بين مدمن المخدرات والشك قد تصل للقتل

وقت القراءة: 4 دقائق
2022-03-16
العلاقة بين مدمن المخدرات والشك قد تصل للقتل

مدمن المخدرات والشك تفاجأت يوما باتهامات ابني المدمن لي بالتخطيط لقتله، وأصبح منزوي على نفسه يفسر أبسط تصرف وأقل نظرة أنها تلميح لإيذائه يدخل بعدها في نوبات غضب شديدة، أصبح الشك هو المسيطر على عقله وتصرفاته ومهما حاولت إقناعه بعكس تلك الأفكار الوهمية يزداد غضبا، لا أعرف كيفية التعامل معه و علاج الإدمان بسرعة، وخاصة أنه أصبح يهدد بإيذائي وإيذاء أشقاؤه، وأريد تجنب كارثة تنتظرني إذا استمر على هذا الحال.

ما العلاقة بين مدمن المخدرات والشك؟

 ما العلاقة بين مخدرات والشك

تسبب أضرار المخدرات تغيير في كيمياء المخ الحيوية وزيادة هائلة في هرمون الدوبامين و السيروتونين المسؤولان عن مهارات التفكير السليم، التركيز، اتخاذ القرار، ومشاعر السعادة والمتعة في المخ، فينتج عن ذلك الاضطراب حدوث خلل في التفكير المنطقي والإصابة باضطرابات عقلية خطيرة تتضمن نوبات شك والشعور بالاضطهاد، الفصام، هلاوس سمعية وبصرية، ضلالات، وبالتالي انحراف في تفسير المدمن لأبسط التصرفات فيجده يشك في جميع من حوله بدون أي سبب، ويشعر أن هناك مؤمرات تحاك ضده وهناك من يتربص به ويريدون إيذائه حتى لو أقرب الناس إليه.

أعراض تدل على الإصابة باضطراب الشك:

ليس الأمر مجرد شعور بالشك تجاهك، بل هناك أعراض أخرى تدل على إصابة المدمن باضطراب الشك إلى جانب أمراض عقلية أخرى تشمل:

تصرفات مدمن المخدرات أثناء نوبات الشك

1. الشك المستمر:

“لماذا تنظر لي هكذا” ماذا بينك وبين هذا الرجل” تصبح تلك لهجة المدمن السائدة، شك مستمر لجميع من حوله زوجته وأهله واتهامات بالخيانة أو محاولات الايذاء حتى تجاه أبسط التصرفات والتي قد تراها أنت طبيعية.

2. ضلالات:

تسيطر على مدمن المخدرات والشك ضلالات أفكار غير منطقية فيشعر أن هناك أشخاص يراقبونه أو منظمات تريد قتله، ويقتنع بحقيقة تلك الأفكار الوهمية ويتصرف بناءا عليها.

3. العنف والعصبية:

نتيجة حالة التحفيز والتهديد الدائمين التي يتواجد فيها المدمن يتصرف بشكل عنيف وعصبي تجاه من حوله، ويبدأ في الانعزال عن العالم وعدم الخروج من المنزل خوفا من تعرضه للإيذاء.

4. هلاوس سمعية وبصرية:

” هناك أشخاص حولي” “أسمع أصوات في أذني” “الحشرات تملأ المكان”
تلك الشكاوي الوهمية ناتجة عن أعراض ذهانية و هلاوس سمعية وبصرية يعاني منها المريض بسبب الخلل الحادث في كيمياء المخ.

كيف يؤدي اضطراب الشك إلى ارتكاب جرائم قتل؟

يسبب فقدان العقل بسبب المخدرات شعور المدمن المستمر بأن هناك من يريد إيذاؤه وسيطرة الأفكار الوهمية عليه، يجعله يخطط للدفاع عن نفسه والانتقام من حوله والمبادرة بإيذاؤهم قبل تنفيذ مخططاتهم كما يعتقد، الأمر الذي قد يصل لارتكاب جرائم قتل.

أكثر أنواع المخدرات التي تسبب نوبات شك:

هناك مجموعة من المخدرات التي تكون الأكثر خطورة وترفع نسبة إصابة متعاطيها بنوبات الشك تشمل:

  • الحشيش.
  • الكبتاجون.
  • الكريستال ميث- الشبو.
  • الهيروين.

كيفية التعامل مع مدمن المخدرات أثناء نوبات الشك:

التعامل مع مدمن المخدرات والشك، يحتاج منك إلى الدقة والحذر واتباع بعض الإرشادات الطبية التي تهدئ من  مخاوفه ومشاعر الشك التي تسيطر عليه، وتزيد من اطمئنانه لك:

1. لا تدخل في جدال معه:

ابتعد تماما عن الجدال أو الصدام مع المدمن المصاب بنوبات الشك واسأله بوضوح عن أسباب تلك الاعتقادات والمخاوف التي يشعر بها. 

2. قم بطمأنته:

“اجلس ودعنا نتحدث” ابدأ حديث مع مريض الشك بتلك الجملة وقم بطمأنته وتهدئة تلك المخاوف التي تسيطر عليه وأخبره بعدم وجود أي شئ يسبب له الأذى وأنك موجود لحمايته.

3. جنبه الأشياء التي يخاف منها:

حاول إبعاده عن الأشياء والأماكن والأشخاص التي يخاف منها وتقوي بداخله شعور بالتهديد والخطر، وإذا كان يكره الظلام أجعله متواجد في محيط مضئ طوال الوقت.

4. أخبره بكل ما تفعله قبل أن تقدم عليه:

لا تفاجئه بتحركاتك وأخبره بسبب كل حركة ستقوم بها قبل أن تقدم عليها، مثلا أخبره أنك ستحضر هاتفك، أو تشرب كوب ماء، أو تتحرك من مكانك لتذهب إلى الحمام وهكذا.

5. اجعله يكتب قائمة بالأشياء التي تخيفه:

أخبره بكتابة قائمة بكل مخاوفه وأسماء الأشخاص الذين يعتقد برغبتهم في إيذاؤه، ولكن بجانب كل شئ أو اسم اجعله يكتب جملة إنهم لن يؤذوني، أو أنا لا اخاف منهم حتى تحاول ربطه بالواقع ، ولكن بدون أن تضغط عليه.

6. اطلب له المساعدة:

لا تتردد في طلب المساعدة بشكل فوري ولا تستهن بتلك العلامات التي تنذر بوجود خطورة بالغة على حياة المريض وحياة من حولك وخاصة مع ظهور بودار عنف وتهديدات بالقتل والذي قد ينفذه بالفعل.

كيفية علاج نوبات الشك لدى المدمن؟

علاج نوبات الشك يحتاج لعلاج الأسباب التي أدت إليه من البداية ويكن بعلاج مرض الإدمان التي ولدها، من خلال برنامج شامل يتضمن مرحلتين تشمل:

1. سحب السموم دون ألم:

بدء المرحلة العلاجية يكون بالخضوع لبرنامج دوائي يسحب السموم ويعالج أعراض الانسحاب بدون أن تعاني من أي ألم تحت أعين ورقابة طبية مستمرة.

2. العلاج النفسي:

هي محور عملية العلاج وتتضمن جلسات علاج نفسي وجماعي تهدف إلى  التخلص من الإدمان وما يصاحبه من نوبات شك نهائيا بدون أي انتكاسة وتشمل:

  • علاج أسباب الادمان الرئيسية وضمان عدم تكرارها.
  • علاج نوبات الشك عبر الأدوية وجلسات علاج نفسي تعيد للمخ اتزانه وتربط المريض بالواقع للقضاء علي تلك الأفكار الوهمية.
  • تعليم المريض كيف يقاوم أفكار التعاطي ويعيش دون أن يتعاطى المخدر لمنعه من الانتكاسة.

كلمة من مستشفى التعافي…

شك المدمن فيك ليس علامة عابرة تستهين بها، وإنما هو دلالة على إصابته باضطراب عقلي خطير قد يتطور إلى إيذائك، مما يتطلب منك التعامل الصحيج منه وسرعة العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *