مستشفى التعافي : 15 عامآ من الخبرة!

مدمن يرفض العلاج هل تعلم أن أغلب مدمنين المخدرات لا يعترفون بوقوعهم في المشكلة وبالتالي يرفضون علاج الإدمان؟ إذن فتلك ليست مشكلتك بمفردك مع ابنك المدمن بل يشاركك فيها العديد من الأهالي ولكي تتغلب عليها أنت في حاجة لمعرفة الخطوات الصحيحة التي ينصح بها الأطباء للتعامل مع الابن المدمن وطرق إقناعه بالعلاج بسهولة.

كيفية التعامل مع مدمن يرفض العلاج؟

كيف تتعامل مع مدمن يرفض العلاج

التعامل مع مدمن يرفض العلاج يحتاج منك إلى اتباع عدة خطوات ينصح بها أطباء علاج الإدمان تهدف إلى سهولة التواصل مع المدمن وتجنب العوامل التي تزيد من نفوره ورفضه للعلاج.

1. التزم الهدوء:

نعلم جيدا أن اكتشافك لوجود ابن مدمن ورفضه للعلاج أمر قد يثير غضبك عليه بشكل كبير، ولكن تذكر أنك في أمس الحاجة للالتزام بالهدوء في التعامل معه وإقناعه بالعلاج، لذا وقبل المواجهة خذ نفس عميق ورتب أفكارك وما تريد أن تقوله له مع اتخاذ نبرة صوت هادئة وواضحة تبعث برسائل حب وعطف ورغبة في المساعدة.

2. ضع أهداف واقعية:

هل تتوقع أن يعترف ابنك بالإدمان ويستجيب لرغبتك في العلاج فورا بمجرد مواجهته؟ ربما ينبغي أن تراجع نفسك وتضع أهداف واقعية علي رأسها توقع أن يقوم ابنك بالكذب والإنكار التام بل والغضب أيضا من اتهامه بذلك في محاولة منه لقلب الحقائق ودفع التهمة عن نفسه، لذا توقع رد فعله المفاجئ وحافظ على هدوئك في الحديث معه.

3. ابتعد عن العنف والغضب:

إذا كنت تعتقد أن استخدام لغة العنف والغضب سوف تساعد على إجبار المدمن على العلاج فأنت مخطئ، فعلى العكس ترديد جمل التهديد مثل ” سأطردك خارج المنزل”  “ستجلب لنا العار” من شأنها أن تزيد من نفور ابنك منك ولا تجعله يرغب في الاستماع إليك أو تلقي أي نصيحة.

4. تجنب اللوم والعتاب:

هل تعتقد أن ابنك راضي عن نفسه وما وصل إليه من إدمان؟ بالتأكيد لا، حتى لو أنكر في البداية وجود مشكلة إلا أنه بداخله يشعر بالذنب والخجل من نفسه ومن حوله لذا هو لا يريد منك ترسيخ ذلك الشعور وتذكيره به دائما، بل يحتاج إلى معاملته كمريض أو مجني عليه وليس كمذنب، فينصح الأطباء تماما بتجنب أسلوب اللوم والعتاب وتقبل أخطائه والسعي إلى حلها، ويعد ذلك أكثر الأساليب فعالية في إجبار المدمن على العلاج.

5. أظهر الثقة والحب:

“أنا أحبك” ” أنا أثق بك” “أرغب في مساعدتك” جمل يجب أن تكررها دائما عند التعامل مع مدمن يرفض العلاج حتى تقربه منك أكثر وتجعله أكثر تقبلا لكلامك ورغبتك في علاجه، فاحرص دائما على إظهار الحب والدعم والثقة حتى تزيد من إحساسه بنفسه واحترامه لذاته والذي فقد جزء كبير منها جراء وقوعه في الإدمان.

6. لا تمده بالمال:

لا تجعل من نفسك مصدر لتمويل ابنك بالمخدرات فامنع عنه أي نقود يطلبها سواء بحجج الدراسة أو الطعام، واحرص على التزام جميع من في المنزل بهذا الإجراء حتى لا يستطيع الحصول على المخدر من أي مصدر ولا يجد طريق سوى العلاج.

7. أظهر له أضرار الإدمان:

” هل تتذكر كم كنت ناجح في الماضي؟” ألا ترى أن طباعك قد ساءت بعض الشيء” “أتمنى أن تعود كما كنت في السابق” جمل ينبغي عليك ترديدها أثناء التعامل مع مدمن يرفض العلاج حيث تظهر بوضوح التغيير الذي حدث لابنك ومدى الضرر الذي لحق به جراء الإدمان وتلفت نظره لما قد يكون المخدر قد أخفاه عنه من تغيير وانهيار في حياته.

8. لا تتحمل أخطائه:

قد يكون ذلك الأسلوب صعبا عليك ولكنه سوف يأتي بفعالية على المدى البعيد فاتباع أسلوب “علاج المدمن بالقوة الناعمة” والذي يهدف إلى جعل المدمن يتحمل أخطائه بشكل مباشر، بمعنى إذا تورط في مشاكل قانونية أو اجتماعيه اتركه يحلها بنفسه ولا تتدخل بأي شكل لحلها حتى يتبين بنفسه تأثير المخدرات عليه وعدم قدرته إحكام السيطرة.

9. إبعاده عن العوامل المشجعة على الإدمان:

الأصدقاء، الأماكن، المشاكل الأسرية، وجود أحد أفراد في الأسرة يتعاطى المخدرات هم أبرز العوامل التي تشجع علي التعاطي لذا احرص أثناء خطتك في إجبار المدمن على العلاج ابتعاده عن جميع تلك العوامل سواء بتجنب أصدقاء يتعاطون المخدرات، عدم التواجد في أماكن يتم تداول المخدرات فيها، وتقليل الخلافات المنزل لتوفير جو صحي هادئ  لا يدفعه للهروب إلى المخدرات لنسيانها.

10. اطلب له المساعدة الطبية:

التعامل مع مدمن يرفض العلاج يتطلب الإسراع في طلب المساعدة الطبية بشكل عاجل وإلحاقه بأحد مصحات علاج الإدمان والخضوع لبرنامج علاجي متخصص يناسب حالته الصحية ويجنبه العديد من المشاكل الكارثية التي يسببها الإدمان.

أسئلة شائعة عن مدمن يرفض العلاج:

نعرض لك أهم الأسئلة الشائعة عن كيفية التعامل مع مدمن يرفض العلاج؟ وهل يمكن علاج المدمن بالقوة والوصول للشفاء التام؟ أم أنه يتعرض للانتكاسة مرة أخرى.

هل يمكن علاج المدمن بالقوة؟

من الممكن علاج المدمن بالقوة وإدخاله إلى أحد مراكز علاج الإدمان المتخصصة وخضوعه لبرنامج علاجي يهدف إلى إحداث تغيير شامل في سلوكياته وأفكاره ويخلصه من سيطرة المخدر عليه وبالتالي يجعله يرغب في استكمال العلاج والوصول للشفاء بعد ما يلاحظه من تحسن وتغيير إيجابي في حياته.

هل إجبار المدمن على العلاج يزيد من الانتكاسة؟

يشاع خطأ بين الناس أن العلاج يجب أن يأتي برغبة من المدمن لأن إجبار المدمن علي العلاج قد يعرضه للانتكاسة، ولكن على العكس عند تطبيق خطوات العلاج ليس هناك فرق بين مدمن يرغب العلاج ومدمن مجبر عليه، لأن الهدف من العلاج في المقام الأول هو إقناع المدمن بالتغيير واحاطته بمجمع داعم يشجعه على الاستمرار عليه ومع وجود برامج تأهيل اجتماعي واستمرار الرعاية بعد العلاج لا يتعرض المدمن الذي تم اجباره في البداية إلى الانتكاسة.

كيفية التبليغ عن مدمن للعلاج؟

التبليغ عن مدمن للعلاج يتم من خلال التواصل مع أحد مراكز علاج الإدمان المتخصصة وإبلاغهم بالحالة نرشح لك منها مركز التعافي، وعلى الفور يتم إرسال فريق طبي لاصطحاب المدمن من المنزل وإدخاله إلى المركز وبدء العلاج.

معلومات تحتاج أن تعرفها عن الإدمان:

إذا كان ابنك يعاني من إدمان المخدرات فإنك لست مضطرا لتخطي رحلة علاج الإدمان بمفردك، ففي مستشفى التعافي نحن متواجدون لمساعدتك توصل معنا الآن.

Leave Comment:

أنت لست وحدك تواصل معنا الأن

لست مضطرا ان تحارب الإدمان بمفردك فنحن بجوارك ندرك جيدا مع تعانيه وجاهزين لمساعدتك.